تكلفة ومميزات وعيوب علاج البهاق في مصر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 سبتمبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 16 سبتمبر 2021
تكلفة ومميزات وعيوب علاج البهاق في مصر
مقالات ذات صلة
علاج البهاق
تكميم المعدة في الأردن مميزاتها وعيوبها وتكلفتها
السياحة العلاجية في مصر

البهاق هو اضطراب تصبغي مزمن يؤدي إلى فقدان الجلد للونه، تختلف شدته حسب الإصابة فالبعض يعانون من بقع قليلة، بينما يعاني آخرون من فقدان الجلد للون على نطاق أوسع. ويعد من أمراض المناعة الذاتية ويقدر أنه يصيب حوالي مليون مصري، في مقالنا هذا نتحدث عن علاج البهاق في مصر بشكل مفصل.

علاج البهاق في مصر

البهاق مرض عضال، لم يتم التوصل إلى علاج نهائي له إلا أنه يمكن السيطرة عليه والحد من انتشاره، وكانت مصر هي الرائدة في علاج هذا المرض، وذلك بتوفر الخيارات العلاجية التالية:

  • الأدوية الموضعية كالستيرويد الموضعي بالتناوب مع (Tacrolimus) وهو مخصص للبشرة الحساسة للأطفال (12-15) عاماً.
  • كلوبيتاسول (Clobetasol propionate) الأكثر فعالية بالتناوب مع مرهم تاكروليموس (Tacrolimus). إذا كان المريض يعاني من البهاق السريع الانتشار مع ظهور بقع جديدة كل أسبوع فقد يقترح الطبيب تناول منشطات فموية (بيتاميثازون-ديكساميثازون) حتى يستقر المرض ومعاودة العلاج من جديد.
  • تركز علاجات الخط الثاني بشكل أساسي على تحسين مظهر الجلد بمزيج من العلاجات، تتراوح مدة العلاج من 8 إلى 24 شهراً بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً، وبمتوسط معدل نجاح 65-70%.
  • العلاج الضوئي بالأشعة فوق البنفسجية (NB-UVB) ويعد العلاج الأمثل والأفضل لمرض البهاق. إذا يعمل على إعادة تصبغ مع تطابق اللون مع لون الجلد وبأضرار أقل. يمكن استخدامه للنساء الحوامل أو المرضعات وأيضاً الأطفال.
  • العلاج المنزلي بأجهزة (NB-UVB) المحمولة هو بديل عملي لمعظم مرضى البهاق.
  • تعتمد فعالية العلاج على عمر المريض ونوع الجلد والعامل الوراثي وعمر ظهور المرض.

مميزات وعيوب علاج البهاق في مصر

إن أهم ما يميز العلاج في مصر هو التكلفة المنخفضة وخبرة الأطباء الواسعة في علاج البهاق بشتى الطرق، ولكن قد تواجه مشاكل في اختيار الطبيب أو العيادة وذلك بسبب قلة الرقابة على القطاع الطبي مقارنةً بالدول الأخرى، لذا لا بدّ من التأكد من وثوقية المركز الذي ستختاره وخبرة الطبيب المعالج وكذلك رؤية النتائج العلاجية السابقة.

أفضل دكتور لعلاج البهاق في مصر

تفوّق الأطباء في مصر في تحديث أهم التقنيات لعلاج مرض البهاق ومن أبرز الدكاترة الذين اشتهروا مؤخراً في علاج الأمراض الجلدية كالبهاق هم:

  • دكتورة داليا بركة Dr. Dalia Baraka.
  • دكتورة مروة العاصي Dr. Marwa El Assy
  • دكتور أنس يسري Dr. Anas Yousry.
  • دكتور طارق بشر Dr. Tarek Bishr.

مراكز علاج البهاق في مصر

إن أهم خطوة للعلاج في مصر هي التأكد من وثوقية المركز المعالج والسؤال عن أفضل طبيب جلدية مختص في علاج البهاق، وذلك بسبب ادعاء العديد من الأطباء والمستشفيات بقدرتها على العلاج الكامل للبهاق وهذا غير صحيح، وفيما يلي بعض المراكز الأكثر شهرة في علاج البهاق في مصر:

  1. مركز دجلة الطبي.
  2. عيادة رينوفا-دكتور أمير البغدادي –Renova Beauty Clinic.
  3. المركز التخصصي لزراعة الشعر وتجميل الجلد- Specialized Center For Hair Transplantation.
  4. عيادة كوزميتيكا – COSMETICA  HAIR CLINIC.

علاج البهاق بالليزر في مصر

تعد تقنية العلاج بالليزر من أهم وأكثر التقنيات استخداماً في علاج البهاق في مصر، والتي اشتهرت المراكز العلاجية في مصر بإتقانها والحصول على نتائج مذهلة، حيث يستخدم جهاز الليزر الإكزيمر في علاج حالات البهاق الخفيفة والمتوسطة وأثبتت فعاليتها بنسبة 70 في المئة مع دوام المواظبة على الجلسات التي قد تستمر لشهور عدة والالتزام بإرشادات الطبيب.

علاج البهاق في مصر بالأعشاب

يفضل العديد من الأشخاص البدائل العلاجية للأدوية والإجراءات الجراحية، وقد اشتهر المصريون القدماء بالعلاج بالطب البديل لذا فإن التداوي بالأعشاب يحظى بشهرة واسعة في مصر وفيما يلي بعض الأعشاب التي تستخدم لعلاج البهاق: [1]

  • زيت الكركم والخردل: يعد أحد العلاجات المنزلية الفعالة في علاج مرض البهاق، فمن المعروف أن الكركم له خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات كما أنه يدعم الجهاز المناعي. امزج 5 ملاعق صغيرة من مسحوق الكركم و 250 ميللتر من زيت الخردل ثم ضعيها على المنطقة المصابة من البشرة مرتين في اليوم.
  • بذور الفجل: يعتقد أن مسحوق بذور الفجل يساعد على تجديد الميلانين لذا اخلطي ملعقتين صغيرتين من الخل مع مسحوق بذور الفجل لتحصلي على معجون ناعم ثم ضعيها على المنطقة المصابة بشكل منتظم لمدة ستة أشهر.
  • نبات إبرة الراعي: قومي بغلي لتر واحد من الماء ثم اضيفي جذور نبات إبرة الراعي الحمراء، انتظري لمدة أربع ساعات ثم قومي بتصفية هذا الخليط. املأ حوض الاستحمام بالماء الدافئ ثم اضيفي هذا الخليط إليه، انقعي جسمك في ماء الاستحمام لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل الذهاب إلى النوم.
  • الريحان: أو المعروف بالحبق اخلطي أوراق الحبق مع القليل من عصير الليمون، ثم ضعي المزيج على المنطقة المصابة بشكل يومي.

تكلفة علاج البهاق في مصر

تعتبر تكلفة علاج البهاق في مصر منخفضة مقارنةً مع بقية الدول، وتختلف التكلفة حسب الإصابة من خفيفة إلى متوسطة فشديدة ولكن بشكل عام فتكلفة علاج البهاق في مصر تتراوح بين 1,000 أو أقل إلى 1,500دولار أمريكي.

أماكن الإقامة في مصر

تتنوع أماكن الإقامة في مصر ما بين فنادق الخمس نجوم الفاخرة والتي قد تصل تكلفة الليلة الواحدة إلى 1000 دولار أمريكي، وفنادق النجمتين أو الثلاث نجوم والتي قد تبدأ تكلفة الليلة الواحدة ب6 دولارات.

إذا كانت إقامتك طويلة يمكنك استئجار شقة متواضعة أو فاخرة حسب الإمكانيات المادية المتوفرة لديك، فإن الخيارات متوفرة وتستطيع الوصول إليها بسهولة عن طريق تطبيقات عقارية أو التواصل مع أحد المعارف أو مكاتب العقارات في مصر.

خدمات الرعاية الصحية في مصر

تتميز خدمات الرعاية الصحية في العيادات والمستشفيات الخاصة بتطورها وتوفر وسائل الرفاهية والتكنولوجيا الحديثة فيها فهي مجهزة بأعلى المستويات لجذب العملاء من الخارج، على عكس المشافي والمراكز الحكومية التي تعاني من نقص الإمكانيات. وخاصة في هذا الوقت الحرج بعد انتشار فيروس كورونا Covid-19، الأمر الذي يشكل تحدياً أمام الدولة بعد تكدس المرضى وقلة الموارد، على الرغم من توافر الكوادر الطبية ذوي الخبرات العالية، ولكن يقدم القطاع الصحي الخاص كافة الوسائل التي يمكنك الاستفادة منها كميزة الخدمة الفندقية في بعض المستشفيات الخاصة.

وفي الختام.. فإذا كنت تود زيارة مصر بغرض العلاج عليك التحقق من وثوقية المراكز وخبرة الأطباء أولاً، ومن ثم فإن مصر هي أفضل وجهة قد تقدم لك أفضل النتائج.