فوائد البورون ومصادر واستخدامات البورون

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 04 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
فوائد البورون ومصادر واستخدامات البورون
مقالات ذات صلة
طريقة عمل خبز البوري وخبز الروتي
فوائد ومصادر الجلوتامين وموانع استخدامه
فوائد الكولاجين ومصادره

رغم أنّ البورون من العناصر المفيدة للصحة ورغم توافره في العديد من الأطعمة التي نتناولها بشكلٍ يومي إلا أنّ الكثير منا لم يسمع باسمه حتى، في هذا المقال سنعرفك على عنصر البورون وعلى أهم فوائده الصحية.

ما هو البورون ومركباته؟

البورون هو عنصر معدني يتوفر إما بشكل حر ضمن الغذاء أو على شكل أملاح تُدعى بورات. تتوفر البورات بشكل كبير في الطبيعة فهي موجودة في المحيطات والصخور الرسوبية وبعض أنواع التربة، ومن أهم مركبات البورون حمض البوريك والكوليمانيت. تتميز معظم أملاح البورون بأنّها قليلة الانحلال بالماء وسوائل الجسم. [1]

فوائد البورون

تُشير الدراسات إلى أنّ البورون يؤثر على استقلاب الفيتامين D والأستروجين ويؤثر على الوظيفة الإدراكية أيضاً، ويُفيد البورون أيضاً في تحسين صحة العظام والمفاصل ويُفيد في زيادة استقلاب الجسم للتستوستيرون [2]

استخدامات البورون

يُستخدم البورون ومركباته في المجال الطبي لعلاج والوقاية من عدد من الحالات مثل:

  1. السكري
  2. ارتفاع الكوليسترول
  3. أعراض سن اليأس
  4. الفصال العظمي (Osteoarthritis)
  5. هشاشة العظام
  6. التهاب المفاصل الروماتيزمي
  7. الصدفية [3]

البورون للعظام

يحمل البورون العديد من الفوائد للعظام حيث أنّه يُساعد على تقويتها بشكل كبير وعلى تجنب الإصابة بهشاشة العظام، ويمكن لأن يُساعد البورون على تقوية العظام كالتالي:

  1. يُساعد على الحفاظ على مستويات الكالسيوم والمغنيزيوم في الجسم حيث أنّ البورون يعمل على تقليل كمية الكالسيوم والمغنيزيوم المطروحة عبر البول.
  2. زيادة عمر النصف لفيتامين D مما يُساعد العظام على امتصاص المزيد من الكالسيوم والمغنيزيوم حيث يعمل على تثبيط نشاط الإنزيم المسؤول عن طرح الفيتامين D في البول فيزيد من مستويات الفيتامين D3 في الجسم.
  3. يُساعد على بناء خلايا عظمية جديدة حيث أنّ البورون يُحفز نشاط مجموعة كبيرة من البروتينات بما في ذلك البروتينات المرتبطة بعملية بناء العظام، هذا يعني أنّ البورون يعمل على تحفيز عملية بناء العظام فتصبح العظام أقوى وأقسى وأشد كثافة.
  4. يُعزز البورون هرمون الأستروجين المهم بناء العظام والذي يؤدي انخفاض مستوياته إلى حدوث عملية انهيار العظام بمعدل أعلى من عملية بنائها، كما أنّ وجوده ضروري لزيادة امتصاص العظام للمغنيزيوم وترسبه فيها.
  5. يُعزز البورون هرمون التستوستيرون الذي يقوم بتحفيز نشاط عمليات تشكيل العظام من جهة ويقوم بتثبيط عمليات هدم العظام من جهة أخرى فنحصل بالنتيجة على عظامٍ أقوى.
  6. يُخفف البورون من الالتهابات التي تزيد من وقت عملية هدم العظام وتتسبب في هشاشة العظام، يعمل البورون كمثبط لبعض الإنزيمات المشاركة في عملية الالتهاب. [4]

البورون للرجال

يقدم البورون عدداً من الفوائد الهامة ومنها:

  1. استقلاب الفيتامينات والمعادن الذي يُحسن تدفق الدم فيساهم في تحسين الوظيفة الجنسية والحفاظ على توازن هرمونات الأندروجين.
  2. تحسين الوظائف المعرفية.
  3. التأثير على مستويات التستوستيرون من خلال زيادة مستويات الفيتامين D. [2]

البورون للنبات

أهمية البورون لا تقتصر على المجال الطبي والصحي للبشر فهو مهمٌ أيضاً للنباتات، فالبورون يُساعد المزارع على إنتاج محصولٍ صحي لأنّه يلعب دوراً هاماً في نمو النباتات، وتكمن أهميته للنبات في أنّ البورون:

  1. يُحافظ على التوازن بين السكريات والنشأ في الخلايا النباتية ويلعب دوراً في نقل السكريات والنشويات عبر النبات.
  2. يُشكّل السكر والكاربوهيدرات في الأوراق بعد عملية التركيب الضوئي وهو أحد المغذيات الأساسية لعملية نقلهم ضمن أقسام النبات.
  3. يلعب دوراً هاماً في استقلاب النيتروجين وتكوين البروتين.
  4. يؤثر على عملية انقسام الخلايا النباتية وهو أحد العناصر المكونة لجدران الخلية.
  5. يُساعد في إدارة المياه ضمن النبات من خلال التحكم في الخلايا الحارسة، حيث يقوم بسحب البوتاسيوم من الخلايا الحارسة لإغلاقها ودفع البوتاسيوم إلى الخلايا الحارسة لفتحها.
  6. يلعب دوراً هاماً في مساعدة النبات على امتصاص الماء من التربة عن طريق الجذر. [5]

مكملات البورون

يتوفر في السوق حالياً العديد من مكملات البورون وغالباً على شكل حبوب فموية، عادةً ما يُشتق البورون في المكملات الغذائية من مصادر طبيعية وقد تتضمن بعضها البورون على شكل فركتوبورات الكالسيوم أو بوروغلوكونات الكالسيوم أو سترات البورون، وغالباً ما يتم دمج البورون مع الملح في الكالسيوم لتحقيق فوائد أكبر للعظام. [6]

أعراض جانبية للبورون

رغم أنّ البورون آمن للاستخدام إلا أنّه آمن عند استخدامه ضمن الحدود المحددة للشخص، ولكن عندما تتناول كميةً زائدة من البورون قد تُعاني من بعض المشاكل والأعراض الجانبية ومنها:

  1. الشعور بالغثيان
  2. التقيؤ
  3. عسر الهضم
  4. ألم الرأس
  5. الإسهال
  6. تغير في لون الجلد
  7. نوبات
  8. الارتعاش
  9. ضرر في الأوعية الدموية [2]

أطعمة غنية بالبورون

يمكنك الحصول على البورون دون استخدام مكملات البورون وذلك عن طريق تعديل نظامك الغذائي وإدخال أغذية تحتوي البورون، ومن أهم هذه الأغذية:

  1. الزبيب والبندق والمشمش المجفف.
  2. العنب الأحمر والزبيب والنبيذ الأحمر.
  3. الفول السوداني والمكسرات الأخرى مثل الجوز واللوز.
  4. بعض الفواكه مثل الكمثرى والتفاح والبرتقال والمشمش.
  5. الفول والبازلاء والعدس.
  6. بعض الخضروات مثل البروكلي[6]

من الضروري أن تعمل لجعل نظامك الغذائي شاملاً لكامل احتياجات جسدك ومن ضمنها البورون أو أن تستخدم مكملات البورون عند الحاجة (بعد استشارة الطبيب بالتأكيد)، فالبورون يحمل لك العديد من الفوائد الهامة والضرورية لصحتك.

  1. "مقال البورون" ، منشور على موقع https://www.greenfacts.org
  2. أ ب ت "مقال هل يمكن للبورون أن يُحسن من مستويات التستوستيرون وأن يُعالج ضعف الانتصاب؟" ، منشور على موقع https://www.healthline.com/
  3. "مقال الفوائد الصحية للبورون" ، منشور على موقع https://www.verywellhealth.com/
  4. "مقال الفوائد الصحية للبورون" ، منشور على موقع https://www.algaecal.com/
  5. "مقال النبات يحتاج البورون ليزدهر" ، منشور على موقع https://www.agweb.com/
  6. أ ب "مقال 6 فوائد لمكملات البورون وأعراض النقص" ، منشور على موقع https://selfhacked.com/