اليوم العالمي لمستخدمي اليد اليسرى

  • تاريخ النشر: الخميس، 12 أغسطس 2021 آخر تحديث: الجمعة، 13 أغسطس 2021
اليوم العالمي لمستخدمي اليد اليسرى
مقالات ذات صلة
اليوم العالمي لغسل اليدين
ألم في الخصية اليسرى
علاج خشونة اليدين

اليوم الـ 13 من شهر أغسطس كل عام هو اليوم العالمي لأصحاب اليد اليسرى. هؤلاء الأشخاص غالبا ما يعانون من مشكلات كثيرة في حياتهم اليومية، خاصة أن كل شيء في هذا العالم مصمم لأصحاب اليد اليمنى.

بدأ الاحتفال باليوم العالمي لمستخدمي اليد اليسرى لأول مرة في عام 1992 بفضل جهود نادي الأيادي اليسرى Left Handers، هذا النادي عبارة عن جمعية بريطانية تسعى إلى زيادة الوعي العام بالمشكلات التي يواجهها أصحاب اليد اليسرى في حياتهم اليومية، تقول الجمعية أن عالمنا وكل شيء فيه تم تصميمه ليسهل حياة أصحاب اليد اليمنى الذين يشكلون غالبية البشر، ويجب أن يتغير ذلك لمراعاة احتياجات أصحاب اليد اليسرى.

ما الذي يجعل الشخص أعسر؟

كل شيء متعلق بالدماغ، حيث يتم توزيع الوظائف بين نصفي الدماغ الأيمن والأيسر، هناك منطقة في الدماغ مسؤولة عن كل وظيفة، مثل تطوير اللغة والتحدث والذاكرة طويلة المدى والإبداع.

عند الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى، توجد المراكز العصبية المسؤولة الحركة في النصف المخي الأيسر، أما عند الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى، تتوزع المراكز العصبية المسؤولة عن الحركة في كلا نصفي الكرة المخية، وتكون أكثرها في النصف الأيمن.

بشكلٍ عام، هناك شيء في جسم الإنسان يعرف باسم "التصالب العصبي"، هذا يعني أن نصف الكرة المخية الأيسر هو المسيطر عند من يستخدمون اليد اليمنى، والعكس صحيح، أي أن نصف الكرة المخية الأيمن هو المسيطر عند من يستخدمون اليد اليسرى.

سلبيات وإيجابيات استخدام اليد اليسرى

يعاني أصحاب اليد اليسرى من مشاكل كثيرة في حياتهم اليومية، فمعظم الأدوات مثل المقص أو فتاحات العلب أو مقابض الأبواب مصممة في الغالب لأصحاب اليد اليمنى، كما يتم وضع الماوس على يمين الكمبيوتر، وهذا هو السبب الذي دفع جمعية الأيادي اليسرى البريطانية إلى اقتراح يوم عالمي لأصحاب اليد اليسرى، بهدف التوعية بمشكلاتهم اليومية التي يعانون منها.

لكن بحسب ما يقوله العلماء، أصحاب اليد اليسرى لديهم بعض المزايا التي تميزهم عن أصحاب اليد اليمنى، ويمكن استغلال هذه المزايا في تحسين حياتهم ونجاحهم.

على سبيل المثال، أصحاب اليد اليسرى هم أكثر إبداعا وذكاء. فهم قادرون على حل مسائل الرياضيات المعقدة بسهولة أكبر. بالإضافة إلى ذلك، وبحسب بحثٍ قام بإجرائه باحثون من جامعة توليدو بولاية أوهايو الأمريكية، يتميز أصحاب اليد اليسرى بأن مراكز الذاكرة في أدمغتهم أكثر تطورا، وبالأخص تلك المراكز التي تحول الأحداث اليومية إلى ذكريات طويلة المدى. ما يعني أنهم قادرين أكثر من غيرهم على الحفظ واسترجاع المعلومات، وبشكلٍ خاص حفظ المعلومات لفترة طويلة من الزمن.

اقرأ أيضا: علاج النسيان وعدم التركيز

لا تنسى أيضا أن أصحاب اليد اليسرى هم الأفضل والأكثر نجاحا في بعض الرياضات، مثل التنس وتنس الطاولة والملاكمة والمبارزة.

باختصار، بالنسبة للأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى الذين يشكلون حوالي 10٪ من سكان العالم، هناك العديد من الأسباب التي تدعوهم للاحتفال باليوم العالمي لمستخدمي اليد اليسرى. لا تجعل هذه الصفة التي تتمتع بها سببا لمعاناتك، صحيح أنك ستواجه بعض المشكلات اليومية لأن كل شيء تقريبا مصمم لأصحاب اليد اليمنى، لكن هناك مزايا يمكنك استغلالها لتجعل من هذه الصفة نقطة قوة بدلا من كونها نقطة ضعف، تذكر أصحاب اليد اليسرى المميزين الذين أبدعوا في مجالات عديدة مثل الفنون والعلوم والرياضة وحتى السياسة، هل تريد بعض الأمثلة على هؤلاء الناجحين؟ إليك قائمة بسيطة: ماري كوري - ألبرت أينشتاين - ليوناردو دافنشي - فان جوخ - فالنتينو روسي - باراك أوباما - بيل جيتس.