فوائد اليانسون الحب وخصائصه العلاجية وطريقة استخدامه

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021
فوائد اليانسون الحب وخصائصه العلاجية وطريقة استخدامه
مقالات ذات صلة
فوائد الثوم الذكر والخصائص العلاجية في الثوم
فوائد اليانسون
فوائد نجمة اليانسون

اليانسون نبات سنوي يصل ارتفاعه من 30 - 50 سم وله أزهار بيضاء صغيرة يمكن رؤية الثمار الخضراء عليها. يُزرع هذا النبات عالي الإنتاجية بشكلٍ كبير في غرب آسيا والمكسيك وإسبانيا والشرق الأوسط. من المثير للاهتمام معرفة أن الأجزاء الطبية لهذا النبات هي بذوره، وأن البذور الناضجة حديثاً لها معظم الخصائص.

أهم المكونات الكيميائية لهذا النبات هو الزيت العطري، وقد تختلف كميته من 5 - 5.1 في المائة. أحد المكونات المهمة لهذا المركب هو الأنيثول الذي يشكل نسبة 80 - 90٪، حيث ترتبط خصائص اليانسون بهذه المكونات. الأنيثول هو مركب عضوي يستخدم كزيت عطري أو مادة منكهة.

حبوب اليانسون من أنواع الحبوب الطبية العطرية الأكثر شيوعاً، وله العديد من الخصائص العلاجية. اليانسون وفوائده الطبية يمكن أن تساعد في علاج الأمراض المختلفة مثل قرحة المعدة ومرض السكري، كما أنها مفيدة جداً في تحسين أعراض الاكتئاب. هناك الكثير من فوائد اليانسون الحب التي سنتعرف عليها في هذا المقال.

طريقة استخدام اليانسون الحب؟

من أجل استهلاك هذا النبات، من الأفضل غلي نصف جرام من اليانسون الحب في الماء وتركه لمدة 10- 12 دقيقة لتحرير المركبات الموجودة في الماء والحصول على كل فوائد اليانسون الحب. بعد انقضاء هذه المدة، يجب تصفيته وشرب كوب منه، ويمكنك أيضاً شربه ثلاث مرات يومياً.

في السطور التالية، سوف نقوم بتوضيح معظم فوائد اليانسون الحب والخصائص العلاجية فيه.

على الرغم من أن هذا النبات له خصائص طبية لا حصر لها، إلا أن تناوله أو شربه بشكل مفرط قد يسبب ضرراً لصحتك. لذلك يفضل استشارة الطبيب الخاص بك قبل استخدامه لعلاج بعض الأمراض.

فوائد اليانسون الحب وخصائصه العلاجية وطريقة استخدامه

صورة توضح شكل اليانسون الحب

يمكن أن تشتري حبوب يانسون في الصيدلية أو من متاجر بيع التوابل والأعشاب.

فوائد اليانسون الحب لعلاج الأمراض

علاج حب الشباب والبثور

لليانسون خصائص مطهرة قوية. لذلك فإن شرب شاي يانسون حب فعال للغاية في علاج حب الشباب والبثور.

المساعدة في زيادة نمو الشعر

إذا ضعف نمو شعرك، يمكنك استخدام فوائد اليانسون الحب لتقوية وزيادة نمو الشعر. يمكن شرب شاي اليانسون أو استخدام زيت هذا النبات الطبي الغني بالمواد المغذية على الشر مباشرةً، فهو يقوي بصيلات الشعر. وللقيام بذلك، يكفي تدليك شعرك بزيت اليانسون. بعد فترة، سينمو شعرك بشكل أسرع من ذي قبل.

علاج قمل الرأس

يعتبر شاي حبوب اليانسون أو زيت اليانسون فعالين للغاية في علاج قمل الرأس عند الأطفال. لأن له خصائص مطهرة قوية، كما يقتل الجراثيم في الشعر.

علاج مشاكل الجهاز الهضمي

استهلاك حبوب اليانسون يقلل من إفراز حمض المعدة. نتيجة لذلك، يمكن أن يساعد في منع قرحة المعدة وتقليل أعراضها. بالإضافة إلى ذلك، فإن ذلك يقلل من الانتفاخ ويساعد على الهضم. لهذا الغرض، يكفي خلط القليل من اليانسون الحب مع كوب من الماء وشربه مع عصير الليمون الحامض. كما يعتبر هذا النبات الطبي مليناً طبيعياً ويخفف الإمساك عن طريق تحسين حركة الأمعاء.

يمكن أيضًا أن تفيد حبوب اليانسون للغازات وتخفيفها، كما يمكن استخدام حبوب اليانسون للقولون العصبي من أجل تقليل الانزعاج الناجم عنه.

مطهر طبيعي

خصائص اليانسون المضادة للبكتيريا والفطريات تجعلك أقل عرضة للإصابة بأمراض الجلد والفطريات. بالإضافة إلى ذلك، تمنع الخصائص العلاجية الأخرى لليانسون نمو البكتيريا المسببة للأمراض مثل الإسهال والكوليرا والإسهال وغيرها. وذلك لأن بذور اليانسون غنية بمركب الأنيثول الذي يمنع نمو هذا النوع من البكتيريا.

علاج الاكتئاب

قد تكون مهتماً أيضاً بمعرفة أن فوائد اليانسون الحب تفيد في علاج الاكتئاب. يمكن أن يكون استخدام حبوب اليانسون لهذا الغرض فعالاً جداً لاكتئاب ما بعد الولادة أو اكتئاب ما قبل الحيض.

تخفيف ألم تقلصات الدورة الشهرية

إذا سئمتِ من تقلصات الدورة الشهرية مثل آلام الظهر وحرقة المعدة أو كنت تعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية، فإن نصيحتنا لك هي تجربة فوائد اليانسون الحب لهذا الغرض، لأن هذا النبات له خصائص شبيهة بهرمون الاستروجين. لذلك يمكن أن يقلل من آثار الدورة الشهرية عليكِ. لهذا الغرض، يكفي شرب شاي اليانسون كل ليلة. هذا سوف يساعد في تقليل تقلصات الرحم. ونتيجة لذلك، فإنه يزيل آلام الدورة الشهرية الشديدة.

تخفيف أعراض سن اليأس

اليانسون وفوائده تساعد في تقليل أعراض سن اليأس مثل هشاشة العظام. لأن بذور اليانسون لها ما يشبه تأثيرات هرمون الأستروجين في الجسم. نتيجة لذلك، يمكن أن يقضي على الهبات الساخنة وأعراض انقطاع الطمث الأخرى.

السيطرة على مرض السكري

فوائد اليانسون الحب تحسن وظيفة خلايا البنكرياس وتنظم الإنزيمات التي تعمل على التمثيل الغذائي للكربوهيدرات. نتيجة لذلك، يمكن أن تخفض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري. طبعاً من الأفضل استشارة الطبيب الخاص بك قبل الاستعمال.

تقليل الالتهابات

حب اليانسون تعتبر غنية بمضادات الأكسدة. نتيجة لذلك، يمكن أن تقلل الالتهاب في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، فإن اليانسون وفوائده يمكن أن يقي من أمراض القلب والسرطان والسكري.

علاج الربو

إذا كنت تعاني من ضيق في التنفس أو الربو، فإننا ننصحك بشرب شاي حب اليانسون.

علاج التهاب الحلق

من الخصائص العلاجية لليانسون في علاج التهاب الحلق. لأن هذا النبات له خصائص مقشع.

زيادة حليب الأم أثناء فترة الرضاعة

يعتقد أن تناول حب اليانسون يزيد إفراز الحليب من الثدي. لذلك، إذا كان لديك القليل من الحليب، عليك شرب شاي اليانسون لزيادة إفراز حليبكِ.

شاهدي أيضاً: إدرار الحليب

تحسين الجهاز التنفسي

إذا كنت تعبت من السعال وضيق التنفس، فعليك استخدام بذور اليانسون. لأن هذا النبات الطبي المفيد يطهر الجهاز التنفسي.

زيادة الشهية

إذا لم تكن لديك شهية للطعام، جرب بذور اليانسون. من فوائد تناول بذور اليانسون زيادة الشهية.

إذا كنت تريد معرفة الفرق بين حبوب اليانسون والشمر فإننا ننصحك بقراءة هذه المقالة: فوائد بذور الشمر

الآثار الجانبية لليانسون الحب

الحمل

من الأفضل عدم استخدام فوائد اليانسون الحب أثناء الحمل. لأنه قد يسبب مخاطر على الجنين.

الحساسية

إذا كنت تعاني من حساسية من الشمر أو الكرفس أو البقدونس، فقد يكون لديك أيضاً حساسية من اليانسون.

سرطان الثدي والانتباذ البطاني الرحمي

لأن اليانسون مثل هرمون الاستروجين، فإنه يؤدي إلى تفاقم أعراض بعض الأمراض مثل سرطان الثدي وانتباذ بطانة الرحم.

الأطفال والرضع

على الرغم من فوائد اليانسون الحب المتنوعة، لكن له تأثيرات سلبية على الأطفال، لذا يوصي الكثير من الأطباء بتجنب إعطاء هذا البذور للأطفال والرضع.