فوائد الميرمية للصحة والعناية بالبشرة

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الإثنين، 02 أغسطس 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
فوائد الميرمية للصحة والعناية بالبشرة
مقالات ذات صلة
فوائد الميرمية للشعر والبشرة
فوائد الميرمية للجسم والجمال
فوائد التين الشوكي للبشرة وفوائده الصحية

تعتبر الميرميّة من النباتات الهامة للأطبّاء والطهاة والمعالجين بالأعشاب، فنكهتها الفريدة تساعد على إضافة نكهةٍ خاصة للطعام وفوائدها الصحية جعلتها تُستخدم في العلاج والعناية بالبشرة.

شكل الميرمية

الميرمية عبارة عن نبات عشبيّ معمّر يمكن أن يتراوح طولها بين 30 سم و60 سم، ويمكن تمييز شكل الميرمية عند الساق التي تكون غالباً خشبيةً وتنمو مثل الشجيرة، وكغيرها من نباتات الفصيلة الشفويّة (Lamiaceae)، تكون ساق الميرمية عادةً مربعة الشكل ذات أوراق متقابلة التوزيع وقد تكون الأوراق بسيطة أو مزدوجة.

تتميز أوراق الميرمية بشكلها البيضوي ويكون لونها عادةً أخضر يميل إلى الفضّي أو الرّمادي، كما أنّ الورقة تكون مغطاة بطبقة من الشعيرات الدقيقة التي تمنح أوراق الميرمية مظهراً مخملياً، ألوان أوراق الميرمية قد تختلف باختلاف النوع فمنها ما يكون ذهبي اللون أو ذا لونٍ كريمي أو أحمر أو أرجواني.

تظهر أزهار نبتة الميرمية في فصل الربيع، حيث يظهر جسم مدبب نحو الأعلى وتظهر عليه الأزهار التي غالباً ما تكون أرجوانيّة اللون أو ذات لون بنفسجي ولكنها يمكن أن تكون بيضاء أو زرقاء أو وردية في بعض أنواع الميرمية. [1]

القيمة الغذائية للميرمية

تستخدم الميرمية بشكل خاص لتحضير شراب ساخن باستخدام أوراقها المجففة أو الخضراء الطازجة وتتميز بأنها تقدم الكثير من العناصر الغذائية والقليل من السعرات الحرارية فلا يوجد أي داعٍ للقلق بشأن شربها إن كنت تتبع حمية. لتوضيح القيمة الغذائية للميرمية إليك الجدول التالي للعناصر لشرب منقوع ملعقة شاي صغيرة من الميرمية (0.7 غرام):

السعرات الحرارية

2 كالوري

الدهون

0.1 غرام

كربوهيدرات

0.4 غرام

بروتين

0.1 غرام

فيتامين K

12 ميكروغرام (10% من الكمية اليومية)

حديد

0.20 ملغ

بوتاسيوم

7.5 ملغ

كالسيوم

11.56 ملغ [2]

فوائد الميرمية للصحة

تستخدَم الميرمية ضمن وصفات الطب التقليدي منذ وقت طويل، وتعتبر من أبرز الأعشاب الطبية المستخدَمة في العلاج بالأعشاب، وتتمثّل فوائد الميرمية للصحة بشكل خاص مع كونها تقدّم نكهة مميزة وشهيّة مما يسهّل إضافتها للطعام أو شربها لوحدها. من أبرز فوائد الميرمية للصحة والتي يؤكدها العلم [3]:

  • غناها بالمواد المضادة للأكسدة: تساعد المواد المضادة للأكسدة الجسم على تقوية المناعة وتحييد الجذور الحرة وتقلّل من فرص الإصابة بالأمراض المزمنة.
  • دعم صحة الفم: تناول الميرمية أو شرب منقوعها يحمل أثراً إيجابياً على صحة الفم، وذلك بسبب تأثيرها المضاد للبكتيريا، إضافة لذلك فقد بينت الدراسات أنّ استخدام غسول للفم بخلاصة الميرمية يقتل بعض أنواع البكتيريا التي تتسبب بتسوس الأسنان.
  • تقليل مستويات الغلوكوز في الدم: تعتبر أوراق الميرمية من العلاجات التقليدية القديمة للسكّري، حيث بيّنت الدراسات أنّها تستطيع تنشيط مستقبلات معينة لتساعد بالتالي على خفض مستويات السكر في الدم وتحسين حساسية الأنسولين في الجسم. كما بينت دراسة أنّ تأثير شاي الميرمية يمكن أن يماثل تأثير الميتفورمين.
  • تعزيز الذاكرة وصحة الدماغ: يمكن أن تُساعد الميرمية في تحسين صحة الدماغ بطرق مختلفة، فهي غنية بمضادات الأكسدة وبالتالي تعزز مناعة الدماغ، كما أنها تحتوي مواداً كيمائية توقف تكسير المرسال الكيميائي أستيل كولين الذي يؤثر على الذاكرة ويُلاحظ انخفاضه لدى مرضى الألزهايمر.
  • إمكانية خفض مستويات الكوليسترول السيئ: بينت بعض الدراسات أنّ شرب شاي الميرمية مرتين لمدة أسبوعين قد يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول السيء في الجسم ويزيد من مستويات الكوليسترول الجيد ويحسّن من صحة القلب والأوعية الدموية.
  • تقليل فرص الإصابة ببعض أنواع السرطانات: تناول الميرمية أو استهلاكها يمكن أن يساعد على محاربة بعض أنواع السرطانات مثل سرطان الفم والقولون والكبد وعنق الرحم والثدي والجلد والكلى، ولكن ذلك لا يعني أنها يمكن أن تكون بديلاً للعلاج عند الإصابة بالسرطان بالطبع.
  • يمكن أن تخفف من الإسهال: تحتوي الميرمية مركبات يمكن أن تُساعد على إراحة الأمعاء وبالتالي تخفيف أعراض الإسهال.
  • دعم صحة العظام: بسبب محتواها من فيتامين K، يمكن أن تلعب الميرمية دوراً هاماً في تدعيم صحة العظام خاصة أنّ عدم توفره يرتبط مع هشاشة العظام.

فوائد الميرمية للتنحيف

إن كنت تعاني من الوزن الزائد وتراكم الدهون، فيمكن أن يساعد شرب القليل من شاي الميرمية على تخفيف الوزن بالتزامن مع الحمية الجيدة والرياضة، حيث أنّ فوائد الميرمية للتنحيف تتضمن:

  • تعزيز هضم الدهون: وجدت بعض الدراسات أنّ الميرمية تحتوي الليباز البنكرياسي الذي يعتبر عنصراً مهماً لهضم الدهون في الجسم، كما أنّ استهلاكه يقلل من تراكم الدهون بعد 14 يوماً.
  • تحسين الاستقلاب: يمكن أن يساعد الليباز البنكرياسي في الميرمية على تحسين حساسية الأنسولين وتعديل مستويات سكر الدم، وبالتالي تثبيط تكوين السكّر في خلايا الكبد وتخفيض مستويات الدهون في الدم.

طريقة تحضير شاي الميرمية للتنحيف:

  1. قومي بتسخين كوب من الماء حتى الغليان
  2. ضعي ملعقة صغيرة من الميرمية المجفّفة
  3. دعيها في الماء لمدة 3 إلى 6 دقائق بعد إطفاء النار
  4. صفّي الماء من الأوراق
  5. صبي الشاي في الكوب واشربيه
  6. يمكن إضافة شريحة ليمون عند الرغبة والتحلية بملعقة من العسل

فوائد الميرمية للبطن

تستخدَم عشبة الميرمية بشكل واسع من أجل علاج مشاكل الهضم، حيث أنّ فوائد الميرمية للبطن تتضمن [4]:

يساعد زيت الميرمية الرجال على الشعور بالراحة والاسترخاء، وهو مفيد بشكل خاص عند التعرّض للإجهاد، استخدام زيت الميرمية للاسترخاء يمكن أن يساعد على زيادة مستويات التستوستيرون وبالتالي تعزيز الرغبة والقدرة الجنسية للرجل وعلاج ضعف الشهية، كما أنّه يعزز الوظيفة العصبية أيضاً.

الطريقة الأفضل لاستخدام زيت الميرمية هو وضعه في الحمام مع الماء الدافئ، وتتضمن طريقة الاستخدام مزج 20 نقطة من زيت الميرمية مع 20 نقطة من زيت اللافندر وكوبين من الملح الإنجليزي وكوب من بيكربونات الصودا في وعاءٍ كبير واستخدام ربع كوب منها في الحمام بشكل أسبوعي. [5]

أضرار الميرمية

تعتبر الميرمية آمنةً بشكل عام للبالغين والأطفال، ولكنها قد تتسبب ببعض الأعراض الجانبية أحياناً، وتتضمّن أضرار الميرمية المحتملة [6]:

في الختام.. يمكنك الحصول على الكثير من الفوائد الصحية من الميرمية بشكل آمن طالما أنك تستخدمها باعتدال مع اتباع الإرشادات الصحيحة، وفي حال رغبت في استخدام المتمّمات تأكّد من الحصول عليها من متاجر موثوقة.

  1. "مقال الميرمية" ، منشور على موقع https://animals.sandiegozoo.org/
  2. "مقال القيمة الغذائية للميرمية" ، منشور على موقع https://www.nutritionvalue.org/
  3. "مقال 12 فائدة صحية للميرمية" ، منشور على موقع https://www.ecowatch.com/
  4. "مقال الميرمية" ، منشور على موقع https://www.rxlist.com/
  5. "مقال 5 زيوت أساسية لصحة الرجل" ، منشور على موقع https://hysses.com/
  6. "مقال فوائد الميرمية الصحية" ، منشور على موقع https://www.verywellhealth.com/