فوائد الفراولة للرجيم ولصحة الجسم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 06 ديسمبر 2021
فوائد الفراولة للرجيم ولصحة الجسم
مقالات ذات صلة
ما هي فوائد الفشار لصحة الجسم
فوائد الفشار للرجيم والجسم
فوائد الفراولة للصحة

تقدم الفواكه والخضروات بجميع أنواعها، بما في ذلك الفراولة، العديد من الفوائد الصحية، حيث تقترح منظمة الصحة العالمية، أن تناول 400 جرام من الفاكهة والخضروات يومياً يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسرطان، في هذا المقال نلقي نظرة على الفوائد الصحية للفراولة على الجسم والريجيم.

فوائد الفراولة للجسم

توفر الفراولة مجموعة من الفوائد المحتملة ويمكن أن تدعم دفاعات الجسم ضد مجموعة متنوعة من الأمراض، إليك أهم الفوائد [1]

1. الوقاية من أمراض القلب

قد يكون للفراولة تأثير وقائي ضد أمراض القلب بسبب محتواها العالي من مادة البوليفينول وهي مركبات نباتية مفيدة للجسم، حيث أشار تقرير صدر عام 2019 إلى أن الأنثوسيانين الموجود في الفراولة يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بنوع من النوبات القلبية يُعرف باسم احتشاء عضلة القلب.

كما أن الكيرسيتين الفلافونويد، الموجود أيضاً في الفراولة، هو مصدر طبيعي مضاد للالتهابات يبدو أنه يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، كما أن محتوى الألياف والبوتاسيوم في الفراولة يدعم صحة القلب.

2. منع السكتة الدماغية

حللت بعض الدراسات، العلاقة بين مضادات الأكسدة الموجودة في الفراولة وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية ووجدت أنها قللت بشكل معتدل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ومع ذلك، ينصح مؤلفو الدراسة بالحذر من أخذ نتائج الدراسة بشكل حرفي للغاية.

3. محاربة السرطان

في حين أنه لا توجد فاكهة تعمل كعلاج مباشر للسرطان، إلا أن الفراولة والفواكه المماثلة قد تساعد في تقليل خطر إصابة بعض الأشخاص بالمرض.

4. علاج ضغط الدم المرتفع

نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من البوتاسيوم، فقد توفر الفراولة فوائد للأشخاص الذين تزيد لديهم مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم من خلال المساعدة في تعويض آثار الصوديوم في الجسم، حيث إن انخفاض تناول البوتاسيوم هو عامل خطر لارتفاع ضغط الدم لا يقل أهمية عن تناول الصوديوم وتعتبر الفراولة طريقة حلوة ومشبعة لمساعدة الناس على استهلاك المزيد من البوتاسيوم في نظامهم الغذائي.

5. علاج الإمساك

يمكن أن يساعد تناول الأطعمة مثل الفراولة والعنب والبطيخ والشمام التي تحتوي على نسبة عالية من الماء والألياف على ترطيب الجسم والحفاظ على حركات الأمعاء المنتظمة، لأن الألياف ضرورية لتقليل الإمساك.

6. محاربة مرض السكري

تعتبر الفراولة خياراً صحياً للفاكهة لمرضى السكري، حيث يساعد محتوى الألياف الكبير فيها أيضاً على تنظيم نسبة السكر في الدم والحفاظ عليه مستقراً عن طريق تجنب الارتفاعات والانخفاضات الشديدة، كما يمكن للألياف أن تحسن الشعور بالشبع، مما يساعد الناس على الشعور بالشبع لفترة أطول بعد تناول الطعام، يمكن أن يقلل هذا من الرغبة في تناول وجبة خفيفة بين الوجبات، مما سيدعم إدارة الجلوكوز ويقلل من مخاطر ارتفاع نسبة السكر في الدم.

شاهدي أيضاً: حلى الفراولة كيتو

القيمة الغذائية للفراولة

تتكون الفراولة أساساً من الماء بنسبة 91% والكربوهيدرات بنسبة 7.7% وتحتوي فقط على كميات قليلة من الدهون بنسبة 0.3% والبروتين بنسبة 0.7%، إليك بالتفصيل القيمة الغذائية للفراولة [2]:

1. الكربوهيدرات في الفراولة
تحتوي الفراولة الطازجة على نسبة عالية جداً من الماء، لذا فإن محتواها الإجمالي من الكربوهيدرات منخفض جداً، أي أقل من 8 جرامات من الكربوهيدرات لكل 100 جرام، كما أن محتوى الكربوهيدرات الصافي القابل للهضم أقل من 6 جرامات في نفس حجم الحصة، كما تأتي معظم الكربوهيدرات الموجودة فيها من السكريات البسيطة، مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز ولكنها تحتوي أيضاً على كمية مناسبة من الألياف.

2. الألياف في الفراولة

تشكل الألياف حوالي 26% من محتوى الكربوهيدرات في الفراولة، حيث أن 100 جرام من الفراولة توفر 2 جرام من الألياف، القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، الألياف الغذائية مهمة لتغذية البكتيريا النافعة في أمعائك وتحسين صحة الجهاز الهضمي، كما أنها مفيدة لفقدان الوزن ويمكن أن تساعد في منع العديد من الأمراض.

3. الفيتامينات والمعادن في الفراولة

أكثر الفيتامينات والمعادن وفرة في الفراولة هي:

  • فيتامين سي، حيث أن الفراولة هي مصدر ممتاز لفيتامين سي، أحد مضادات الأكسدة الضرورية لصحة الجلد والمناعة.
  • المنغنيز، حيث يوجد بكميات كبيرة في الحبوب الكاملة والبقوليات والفواكه والخضروات وهو مهم للعديد من العمليات في جسمك.
  • حمض الفوليك (فيتامين ب 9)، يعد حمض الفوليك أحد فيتامينات ب وهو مهم للنمو الطبيعي للأنسجة ووظيفة الخلايا وهو أساسي للنساء الحوامل وكبار السن.
  • البوتاسيوم، حيث يشارك هذا المعدن في العديد من وظائف الجسم الأساسية، مثل تنظيم ضغط الدم.
  • توفر الفراولة أيضاً الحديد والنحاس والمغنيسيوم والفوسفور.

4. مركبات نباتية أخرى في الفراولة

تحتوي الفراولة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والمركبات النباتية المفيدة.

فوائد الفراولة للرجيم

الفراولة، تمتلئ بمضادات الأكسدة والإنزيمات المضادة للالتهابات وتحتوي على ما يكفي من الألياف التي تمنع زيادة الوزن وتساعد في سهولة حركة الأمعاء، إليك أهم فوائد الفراولة للرجيم [3]:

1. سهولة حركة الأمعاء

تحتوي الفراولة على ألياف كافية لتعزيز عملية الهضم وتساعد في حركة الأمعاء السهلة، قد يكون تناول وعاء من الفاكهة الحمراء كل يوم مفيداً في التخلص من دهون البطن، كما تجعلك الألياف تشعر بالشبع لفترة أطول من الوقت وتمنعك من تناول الأطعمة غير الصحية والمسببة للسمنة، يمكنك وضع قطع صغيرة من الفراولة النيئة فوق دقيق الشوفان.

2. الفراولة تعزز فقدان الوزن

تشير الدراسات إلى أن الفراولة تعزز إنتاج هرمونين مهمين، هما أديبونكتين واللبتين، كل من هذه الهرمونات تساعد على حرق الدهون وتعزيز التمثيل الغذائي.

3. الفراولة منخفضة السعرات الحرارية

يحتوي 100 جرام من الفراولة على 33 سعرة حرارية فقط، مما يجعلها من أكثر الفواكه المفضلة أثناء الرجيم.

4. الفراولة وإصلاح العضلات

تساعد الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في الفراولة على التعافي السريع للأنسجة بعد جلسة تمرين مكثفة.

5. الفراولة حلوة بشكل طبيعي

الفراولة حلوة بشكل طبيعي ويمكنك تناولها بدلاً من الحلوى للحد من شغفك بالأشياء السكرية.

فوائد عصير الفراولة للرجيم

يتكون عصير الفراولة من الفراولة، مما يعني الحفاظ على معظم العناصر الغذائية وهو مهم في الرجيم لأنه قد يحسن نشاط التمثيل الغذائي، حيث
تعتبر فيتامينات B من العناصر الأساسية في النشاط الأيضي ومن المحتمل أن تنظم كل شيء بدءاً من إنتاج الطاقة وحتى توازن الهرمونات، كما يوفر عصير الفراولة مستويات عالية محتملة من فيتامين B6 وحمض الفوليك والريبوفلافين والنياسين والثيامين [4].

ختاماً، الفراولة الطازجة هي واحدة من أكثر الفواكه المتوفرة وذات مذاق طيب وبعد معرفة الفوائد الصحية للفراولة لجسمك وقيمتها الغذائية العالية، لا يفوتك تضمينها في نظامك الغذائي اليومي للحصول على كل هذه المميزات.