فوائد القراصيا للتخسيس كيفية استخدامها وأضرارها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 أكتوبر 2021
فوائد القراصيا للتخسيس كيفية استخدامها وأضرارها
مقالات ذات صلة
فوائد ملح الليمون للتخسيس وكيفية استخدامه
فوائد وأضرار ورق الكافور وكيفية استخدامه
فوائد وأضرار زبدة الشيا وكيفية استخدامها

من منا لا يحب تناول الفاكهة كالخوخ والمشمش والكرز في الليالي الصيفية المقمرة لكن مهلاً لا يتوقف الموضوع على الاستمتاع بالطعم اللذيذ بل أيضاً بالفوائد المميزة فاليوم سنحدثك عن فوائد القراصيا للتخسيس.

ما فوائد القراصيا:

القراصيا أو ما يعرف بالبرقوق من الفواكه الغنية بالسكر والألياف، والتي يمكن أن تساعدك على تنظيم حركة الأمعاء والمثانة ولها العديد من الفوائد سواء كانت طازجة مجففة أو على شكل عصير تعرفي معنا على فوائد القراصيا للجسم [1]:

  • المساعدة على الهضم: من أهم محتويات القراصيا هو غناها بالألياف، مما يساعد على الهضم الجيد وبالتالي منع حدوث البواسير بسبب الإمساك المزمن الذي يعد مشكلة شائعة لدى كبار السن ويمكن أن تكون مشكلة مؤلمة للأطفال الرضع وهنا قد يعمل عصير القراصيا كملين بفضل محتواه العالي من السوربيتول لكن اسألي طبيبك عما إذا كان مناسب لك أو لطفلك. 

إذ يحتوي حجم الحصة المكونة من ستة حبات قراصيا أو برقوق على 4 جرامات من الألياف الغذائية.

  • مصدر ممتاز للبوتاسيوم: يعد البرقوق مصدر للبوتاسيوم، حيث يساعد هذا المعدن في الهضم، وضبط إيقاع القلب، والنبضات العصبية، وتقلصات العضلات، وكذلك ضغط الدم.

نظراً لأن الجسم لا ينتج البوتاسيوم بشكل طبيعي، فإن تناول القراصيا أو البرقوق أو عصير البرقوق بشكل معتدل يمكن أن يساعدك في تجنب نقصه حيث يحتوي نصف كوب من البرقوق على 637 ملليغرام من البوتاسيوم هذا يمثل ما يقرب من 14 في المائة من المبلغ اليومي الموصى به.

  • تزويد الجسم بنسبة عالية من الفيتامينات: حيث يحتوي نصف كوب من القراصيا على:
  1. فيتامين ك 52 ميكروجرام 65%
  2. فيتامين أ 679 وحدة دولية 14%
  3. ريبوفلافين 0.16 مجم 9%
  4. فيتامين ب 6 0.18 مجم 9%
  5. النياسين 1.6 مجم 8%
  6. كما يحتوي أيضاً على كميات عالية من المعادن مثل المنغنيز والنحاس والمغنيسيوم.
  • يوفر مصدراً جيداً للحديد: يحدث فقر الدم عندما لا يكون لدى الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة، والتي يساعد الحديد في تكوينها وقد يكون ضيق التنفس والتهيج والإرهاق كلها علامات على فقر الدم الخفيف لذا عليك بتناول القراصيا التي يحتوي نصف كوب منها من على 0.81 مجم من الحديد، مما يوفر 4.5% من النسبة المئوية اليومية لإدارة الغذاء والدواء. من ناحية أخرى، يحتوي نصف كوب من عصيرها على 3 مجم، أو 17%.
  • يبني العظام والعضلات: إن القراصيا المجففة مصدر مهم لمعدن البورون، والذي يمكن أن يساعد في بناء عظام وعضلات قوية قد يساعد أيضاً في تحسين الحدة العقلية والتنسيق العضلي.
  • يخفض مستويات الكوليسترول: تشير بعض الأبحاث إلى أن البرقوق المجفف قد يساعد في إبطاء تطور تصلب الشرايين. إذ أن مضادات الأكسدة الموجودة في البرقوق يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على مستويات الكوليسترول في الدم.
  • خفض ضغط الدم: أظهر العلماء أن تناول القراصيا (البرقوق) وشرب عصيره يمكن أن يقلل بشكل كبير من ضغط الدم على سبيل المثال، أفادت دراسة أجريت عام 2010 أن ضغط الدم انخفض في المجموعات التي تم إعطاؤها البرقوق يومياً.
  • يساعد على تقليل الشهية: لأن القراصيا تحتوي على الكثير من الألياف، أي أنه بطيء الهضم والهضم البطيء يعني أن شهيتك تبقى مشبعة لفترة أطول. 

كذلك يحتوي على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم هذا يعني أنها ترفع مستويات الجلوكوز (السكر) في الدم ببطء. يمكن أن يساعد تجنب ارتفاع مستويات السكر في الدم في الحفاظ على شهيتك مشبعة.

  • يحمي من انتفاخ الرئة: مرض رئوي مزمن يؤدي إلى صعوبة في التنفس له عدة أسباب والمهم أن تعرفي أن البرقوق يحوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تقاوم الضرر الذي يسببه التدخين عن طريق تحييد الأكسدة. قد يساعد هذا في تقليل احتمالية الإصابة بانتفاخ الرئة ومرض الانسداد الرئوي المزمن وسرطان الرئة.
  • يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان القولون لقد أظهرت الأبحاث أن إضافة البرقوق المجفف إلى نظامك الغذائي قد يقلل من خطر الإصابة.

فوائد القراصيا للرجيم:

يتساءل الكثيرون حول فوائد القراصيا للتخسيس على الرغم من احتوائها على نسبة كبيرة من السكر إلا أن القراصيا تساعد بفقدان الوزن وذلك بسبب [2]:
احتوائها على كمية كبيرة من الألياف يمكن أن يساعدك تناول البرقوق على الشعور بالشبع لفترة أطول والتحكم في وزنك بنجاح.

وهذا بناء على دراسة شاركت فيها مجموعتان من النساء البدينات تناولت إحدى المجموعات القراصيا المجفف كجزء من نظام غذائي صحي وفقدت 4.4 أرطال على مدار 12 أسبوع مقارنة بمجموعة أخرى لم يتم إعطاؤها سوى النصائح حول أنواع الوجبات الخفيفة الصحية التي يجب تناولها.

كيفية استخدام القراصيا للرجيم:

لنفترض أنك ستجربين القراصيا للتخسيس عليك الحذر من أن تناولها بكثرة سيزيد وزنك لذا اتبعي هذه النصائح لإدخال القراصيا في رجيمك [3] [4]:

  1. تناولي عدة حبات من القراصيا كوجبة خفيفة.
  2. أضيفي القراصيا إلى الشوفان في وجبة الإفطار.
  3. امزجيها مع قليل من المكسرات والفواكه المجففة الأخرى مثل المشمش للحصول على مزيج صحي ومشبع.
  4. تناولي القراصيا مع اللبن خالي الدسم كوجبة خفيفة.
  5. تأكدي عموماً من زيادة تناول الألياف بشكل تدريجي وشرب كمية كافية من الماء.
  6. أضيفي قطعتين أو ثلاث شرائح القراصيا لتحلية دقيق الشوفان بدلاً من السكر البني والزبدة.
  7. إن أبسط طريقة لتناول القراصيا المجففة هي طهيها في الماء وتناولها.
  8. أضيفي شرائح القراصيا إلى سلطة السبانخ مع الفاصوليا السوداء لوجبة الغداء، أو استخدميها لتناول العشاء لإضفاء نكهة أكثر حلاوة على الديك الرومي.

وهنا من المهم أن تتبع مبادئ فقدان الوزن الأساسية حيث تحتاج إلى استهلاك سعرات حرارية أقل مما تنفقه إذا كنت تريد إنقاص الوزن كما أن عليك إضافة الألياف تدريجياً إلى نظامك الغذائي 

أضرار القراصيا للرجيم:

على الرغم من فوائد القراصيا للجسم وطعمها اللذيذ إلا أنها قد تحمل بعض الآثار السلبية والتي تشمل [1]:

بعض اضطرابات الجهاز الهضمي:

  • الغازات والانتفاخ.
  • الإسهال لاحتوائه على ألياف غير قابلة للذوبان، والتي يمكن أن تسبب الإسهال أو تفاقمه.
  • الإمساك عندما تزيد من تناول الألياف، من المهم أن تشرب كمية كافية من السوائل إذا لم تفعل ذلك فقد تصاب بالإمساك.

زيادة الوزن: حيث أن حجم الحصة المكونة من ستة حبات قراصيا نيئة (أو 57 جم) تحتوي على 137 سعرة حرارية و21.7 جم من السكر بالمقابل كوب من عصير القراصيا يحتوي على حوالي 182 سعرة حرارية لذلك يجب أن تنتبهي للكمية التي تتناولينها على مدار اليوم.
يمكن أن تتسبب كمية الألياف الكبيرة بأثر سلبي على الأشخاص المصابين بأمراض معينة، مثل التهاب القولون التقرحي.
يحتوي القراصيا على كميات ضئيلة من الهيستامين لذلك تجنب تناوله بكثرة إذا كنت تتحسس من الهيستامين.
يجب ألا تشرب عصير القراصيا إذا كنت تعاني من الإسهال.

في النهاية فوائد القراصيا للجسم كثيرة ومتعددة ولكن دائماً الاعتدال في تناول أي طعام هو الحل الأمثل وخاصة بما يتعلق بفوائد القراصيا للتخسيس التي قد تعطي مفعول عكسي إذا أكثرت من تناولها ولا تنسي أن تستشيري الطبيب إذا كنت تعانين من أي مرض.