فوائد الاسبرين واستخداماته التجميلية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 24 سبتمبر 2021
فوائد الاسبرين واستخداماته التجميلية
مقالات ذات صلة
فوائد كريم ديفرين واستخداماته الطبية والتجميلية
أنواع ورد البنفسج.. استخداماته التجميلية والغذائية
فوائد الأسبرين بعد سن الأربعين

يعتبر دواء الأسبرين أحد أشهر الأدوية المستخدمة لعلاج والوقاية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية،  إلا أنّ استخداماته تتعدّى ذلك؛ حيث يمكن أن نجد استخدام الأسبرين في العديد من الخلطات المستهدفة لعناية البشرة أو التخلّص من بعض المشاكل في فروة الرأس. تعرّف معنا في مقال اليوم حول الاستخدامات المألوفة وغير المألوفة لدواء الأسبرين.

فوائد الاسبرين للصحة

يملك دواء الاسبرين العديد من الاستخدامات المختلفة والمتنوّعة وهي [1] [2]:

  1. يساعد دواء الأسبرين في تخفيف آلام الحمى والصداع التي ترافق حالات الزكام ونزلات البرد ونوبات الشقيقة
  2. يملك دواء الأسبرين دوراً في علاج الألم والتوّرم الذي يرافق بعض الآلام المزمنة مثل حالة التهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام
  3. كما أنّ له دوراً وقائياً من تشكّل الجلطات الدموية المسببة لحدوث السكتات الدماغية
  4. وقد اقترحت بعض الدراسات أن تناول جرعة يومية منخفضة من دواء الأسبرين قد تقلّل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات مثل سرطان القولون والمستقيم

فوائد الاسبرين للقلب

يستخدم الأسبرين بجرعات يومية منخفضة كدواء مضاد لتكدّس الصفيحات الدموية؛ أي يساعد في منع تشكّل الجلطات الدموية التي قد تؤدي لحدوث النوبات القلبية.

كما يُستخدم دواء الأسبرين بجرعة وقائية لدى بعض الأشخاص المعرّضين لمخاطر حدوث مشاكل قلبية مثل حالات السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع كولسترول الدم والمدخنين.

يتمّ وصف الأسبرين أيضاً بشكل مباشر بعد حدوث أي نوبة قلبية أو سكتة دماغية لمنع تشكّل المزيد من الجلطات [1] [2].

فوائد الاسبرين للبشرة

يحتوي الأسبرين في تركيبته على حمض الصفصاف؛ الذي يملك العديد من التأثيرات الموضعية على البشرة، كما يُستفاد من الخصائص المضادة للالتهاب والمخففة للتورم في الأسبرين لعلاج بعض الحالات الجلدية مثل [3] [4]:

  • تنعيم وتقشير الجلد السميك أسفل القدمين، حيث يساعد الأسبرين في تقشير خلايا الجلد الميتة على سطح الجلد
  • يساعد في تخفيف حب الشباب الالتهابي، الذي يرافقه ظهور آفات التهابية حمراء ومؤلمة
  • كما يمكن أن يساعد استخدام الأسبرين الموضعي في تقليل الاحمرار والتورم الناتجين عن لدغ الحشرات 

طريقة استخدام الأسبرين على البشرة: يتمّ سحق 5 حبات من الأسبرين ووضعها في ربع كوب من الماء الدافئ حتى يصبح القوام شبيهاً بالمعجون، ثمّ يستخدم على الأماكن المطلوب علاجها ويُترك لمدة 10 دقائق، ويُغسل بعدها بالماء الدافئ.

فوائد الاسبرين للشعر

تستخدم الشامبوهات الحاوية على مركب حمض الصفصاف في علاج مشاكل فروة الرأس وأهمها قشرة الرأس. لذلك يستخدم بعض الأشخاص حبوب الأسبرين بشكل مباشر عن طريق خلطها مع الشامبو لعلاج مشاكل التهاب فروة الرأس المسببة لظهور القشرة. 

يمكن استخدام الأسبرين وذلك عن طريق طحن 2-3 حبوب من الأسبرين غير المغلّف، وخلطهم مع الشامبو ثمّ تدليك فروة الرأس جيداً لمدة 3-5 دقائق قبل شطفه أخيراً [3].

فوائد الاسبرين قبل الحمل

وجدت دراسة نشرت في كلية الطب الأمريكية أنّ تناول جرعة منخفضة من الأسبرين قبل حدوث الحمل بفترة طويلة؛ يمكن أن يحسّن من إمكانية حدوث الحمل لدى النساء اللواتي تعرّضن لحالات إجهاض سابقة، حيث يساعد تناول الأسبرين في تحسين تدفق الدماء نحو المشيمة، وهذا ما يمكن أن يقلّل من احتمالية حدوث الإجهاض في الحمل القادم [5].

فوائد الاسبرين للحامل

يستخدم دواء الأسبرين خلال الحمل في بعض الحالات التي تكون فيها الأم الحامل معرّضة لخطر الإجهاض مثل حالات ارتفاع الضغط خلال الحمل أو في حالات وجود عوامل خطر سابقة مثل التهابات معينة أو أي أمراض مناعة ذاتية عند الأم الحامل وغيرها.

يتمّ وصف الأسبرين بجرعات منخفضة (81 ملغ/يوم) وتحت إشراف طبي لفترة يحدّدها الطبيب المختص، ولكن يجب الانتباه من ضرورة تجنب تناول الجرعات العالية من الأسبرين خلال الثلث الأخير من الحمل، إذ يمكن أن يسبّب ذلك خطراً على صحة الجنين والأم الحامل [5] [6].

فوائد الاسبرين بعد سن الأربعين

هناك جدل كبير حول الأخبار التي يتم تداولها عن ضرورة تناول دواء الأسبرين لدى أي شخص تجاوز الأربعين من عمره. الحقيقة أنّ تناول الأسبرين بجرعة يومية منخفضة يساعد في الوقاية من الأمراض القلبية لدى بعض الأشخاص ممّن لديهم عوامل خطر سابقة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل مرضى السكري وارتفاع كولسترول الدم والسمنة وارتفاع ضغط الدم والأشخاص المدخنين أو الذين أصيبوا بنوبة قلبية سابقة.

من وجهة نظر أخرى، فإن استخدام دواء الأسبرين لدى الأشخاص غير المعرّضين لأي ممّا سبق؛ قد يساعد في تقليل نسبة إصابتهم بأمراض القلب بنسبة 17%، ولكنّه قد يزيد من خطر الإصابة بالنزوف المعدية بنسبة 47%، لذلك يبدو أن استخدام الأسبرين مفيد بشكل أكبر لدى بعض الحالات المعرّضة للإصابة بأمراض قلبية [7].

محاذير تناول الاسبرين

يجب الانتباه أن استخدام دواء الأسبرين غير مناسب لدى بعض الحالات مثل [2]:

  1. وجود حساسية من الأسبرين
  2. حالات اضطرابات النزف 
  3. وجود قرحة هضمية نازفة
  4. الأشخاص الكحوليين
  5. كما يجب إيقاف استخدام الأسبرين قبل 1-2 أسبوع من إجراء أي عمل جراح  (بما فيها جراحة الأسنان)

أضرار الاسبرين

يرافق استخدام الأسبرين بعض الآثار الجانبية وذلك عند استخدامه بجرعات عالية ولفترات طويلة وهي [2]:

تعرّفنا في مقال اليوم على الاستخدامات غير المألوفة لدواء الاسبرين، حيث يملك العديد من الفوائد لصحة الشعر والبشرة، كما يعتبر استخدامه ضرورياً في بعض الحالات المرتبطة بالإجهاض قبل وأثناء الحمل. ولكن يجب الحذر من استخدامه دون استشارة طبيب مختصّ، إذ قد ينطوي ذلك على أضرار عديدة في حال تمّ استخدامه بجرعات عالية.