فوائد الاستحمام بالماء البارد

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 سبتمبر 2021
فوائد الاستحمام بالماء البارد
مقالات ذات صلة
فوائد الماء البارد
هل شرب الماء البارد مضر بالصحة؟
فوائد استحمام الزوجين معاً

كثير من الناس يفضلون الاستحمام بماء دافئ على الاستحمام بالماء البارد. ومع ذلك، فقد أظهرت العديد من الدراسات أن الاستحمام بالماء البارد يعدُّ مفيداً للصحة البدنية والعقلية.

يبين هذا المقال ما هي فوائد الاستحمام بالماء البارد يومياً، وفوائد الاستحمام بالماء البارد للنساء، إضافة إلى فوائده قبل النوم، فضلاً عن فوائد الاستحمام بالماء البارد بعد الرياضة.

فوائد الاستحمام بالماء البارد يومياً

تتعدد فوائد الاستحمام بالماء البارد يومياً ومن أهم هذه الفوائد [2] [1]:

  1. يعزز استقلاب الطاقة (الأيض): الاستحمام بالماء البارد يومياً يحسن عملية التمثيل الغذائي.
  2. يحسن الدورة الدموية: قد يكون مزعجاً غمر الجسم بالماء البارد، ولكن يمكن أيضاً أن يكون ذلك منعشاً. ذلك لأن الماء في هذه الحالة يكون أبرد من درجة حرارة الجسم الطبيعية مما يجعل الجسم يعمل بجهد أكبر قليلاً للحفاظ على درجة حرارته الأساسية. عندما يتم الاستحمام بالماء البارد يومياً، فإن ذلك يجعل نظام الدورة الدموية في الجسم أكثر كفاءة.
  3. يساعد في محاربة الأمراض الشائعة: يعمل الاستحمام بالماء البارد يومياً على تحفيز عمل الكريات البيضاء. مما يساعد في تعزيز مقاومة الجسم للأمراض الشائعة، مثل نزلات البرد والإنفلونزا
  4. الاستحمام بالماء البارد يخفف الاكتئاب: عندما يصدم الماء البارد الجهاز العصبي، ترسل الأعصاب إشارة إلى الدماغ وتنشط الجزء المسؤول عن إفراز الهرمونات التي تقلل من الاكتئاب

كما أن الاستحمام بالماء البارد بعد الساخن له العديد من الفوائد، فهو يعزز من عمل الجهاز اللمفاوي. يساعد الجهاز اللمفاوي على طرد السموم من خلايا الجسم، إنه خط دفاع أساسي عن الجسم ضد العديد من الالتهابات، وعند انسداد الجهاز اللمفاوي ستظهر العديد من الأعراض غير المرغوب بها مثل:

يساعد الاستحمام بالماء البارد، عند التبديل بين الماء الساخن والبارد، على تعزيز عمل الجهاز اللمفاوي، عن طريق تقلص الأوعية اللمفاوية عند تعرضها للبرد بعد أن تكون متمددة نتيجة تعرضها للماء الساخن. إذ يؤدي ذلك بشكل أساسي إلى ضخ السائل الذي قد يكون راكداً في الأوعية الليمفاوية، مما يؤدي إلى نظام مناعة أقوى وأكثر صحة.

فوائد الاستحمام بالماء البارد للنساء

تتعدد فوائد الاستحمام بالماء البارد للنساء ومن أهم هذه الفوائد [4] [3]:

  1. الاستحمام بالمياه الباردة يساعد على فقدان الوزن: كشفت دراسة نشرت في مجلة سيل الأمريكية أن الاستحمام بالماء البارد يمكن أن يحمي من السمنة، فهو يعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي ويغير تكوين بكتيريا الأمعاء، مما يساعد بدوره على حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد.
  2. فوائد الاستحمام بالماء البارد للبشرة: الاستحمام بالماء البارد يجدد البشرة، على عكس الاستحمام بالماء الساخن، الاستحمام بالماء البارد سوف يترك بشرتكِ منتعشة ورطبة. ذلك لأن الماء البارد لا يجفف الطبقة الدهنية المسؤولة عن حماية الجلد.
  3. الاستحمام بالماء البارد أقل كلفة وأكثر فعالية من جلسات التدليك. كما يمكنك أن تجربي استخدام زيت اللوز مع الحمام البارد. افركي الزيت على جسمك قبل الاستحمام.

فوائد الاستحمام بالماء البارد للرجال

تتعدد فوائد الاستحمام بالماء البارد للرجال ومن أهم هذه الفوائد [5]:

  • الاستحمام بالماء البارد يعزز هرمون التستوستيرون: من أروع فوائد الاستحمام بالماء البارد بالنسبة للرجال أنه يعمل على رفع مستوى هرمون التستوستيرون (الهرمون الجنسي الرئيسي لدى الذكور).
  • الاستحمام بالماء البارد يزيد عدد الحيوانات المنوية ويعزز الخصوبة.
  • يعمل الاستحمام بالماء البارد على تنشيط الدورة الدموية للجسم، وهي عملية مهمة للغاية لتحفيز صحة وسلامة أعضاء الجسم بما في ذلك العضو الذكري.

فوائد الاستحمام بالماء البارد قبل النوم

تتعدد فوائد الاستحمام بالماء البارد قبل النوم ومن أهم هذه الفوائد [6]:

  1. يساعد الاستحمام البارد في تخفيف آلام العضلات عن طريق تقليل الالتهاب والألم. كما أنه ينشط من الدورة الدموية واللمفاوية، مما يجعل الجسم مستعداً لقضاء ليلة مريحة بدنياً.
  2. يؤدي التعرض المفاجئ للماء البارد إلى إطلاق موجة من هرمونات الشعور بالسعادة والتي لها تأثيرات مضادة للاكتئاب، مما يساعد على رفع المزاج وتهدئة الدماغ بعد يوم طويل، مما يؤدي إلى نوم مريح.
  3. يعد الاستحمام بماء بارد قبل النوم أحد أسرع الطرق لتقليل درجات حرارة الجسم الأساسية. إذ يؤدي انخفاض درجة حرارة الجسم الأساسية بعد الاستحمام بالماء البارد قبل النوم إلى إطلاق مواد كيميائية مثل الميلاتونين، والتي تحفز على النوم.

فوائد الاستحمام بالماء البارد بعد الرياضة

تتعدد فوائد الاستحمام بالماء البارد بعد ممارسة التمارين الرياضية ومن أهم هذه الفوائد [7]:

في الختام... الاستحمام بالماء البارد له العديد من الفوائد الصحية، فهو يعزز الجهاز المناعي ويخفف الاكتئاب، ويجدد البشرة، ويزيد الحيوانات المنوية ويعزز الخصوبة، كما أن حمام الماء البارد بعد التمارين الرياضية يعمل على تنشيط الدورة الدموية واسترخاء العضلات، وغيرها العديد من الفوائد، فكن حريصاً على جعل الاستحمام بالماء البارد جزءاً من روتين نظافتك الشخصية، وإن كان الأمر مزعجاً في البداية لكنك ستحصل على العديد من الفوائد الصحية.