فوائد الكولاجين للرجال أنواعه وأضراره المحتملة

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 أكتوبر 2021
فوائد الكولاجين للرجال أنواعه وأضراره المحتملة
مقالات ذات صلة
فوائد القرفة للجنس والأضرار المحتملة لها
فوائد الهيل للجسم.. وأضراره المحتملة
فوائد السمك في رمضان والأضرار المحتملة لتناوله

استخدام الكولاجين ليس حكراً على النساء ولكن هذا لا يعني أنّ استخداماتهما له متماثلتان فتأثير الكولاجين على جسد الرجل قد لا يكون تماماً مثله على جسد المرأة، وهنا سيخطر على بالك سؤال ما هي فوائد الكولاجين للرجال وما هي الحالات التي يجب عليهم فيها استخدامه؟

أفضل أنواع الكولاجين للرجال

إن كنت تبحث عن أفضل أنواع الكولاجين للرجال فلن تجد إجابة حاسمةً للأسف ففوائد الكولاجين سواء كان على شكل بودرة أو حبوب متقاربة، أفضل ما يمكن أن تفعله بهذا الخصوص هو أن تحرص على شراء الكولاجين من المتاجر المعروفة وتجنب العلامات التجارية غير الشهيرة كي لا تتعرض للغش التجاري.

فوائد شراب الكولاجين للرجال

من الممكن الحصول على الكولاجين على شكل عبواتٍ تتضمن بودرة قابلة للذوبان في الماء فتحصل على شراب الكولاجين، من الممكن أن يتضمن شراب الكولاجين بعض البروتينات والمغذيات الإضافية لتعزيز صحة الجسم. من أهم فوائد شراب الكولاجين للرجال [1]:

  1. تعزيز صحة القلب: يحتوي الكولاجين على مادتين أساسيتين لصحة القلب هما البرولين الذي يعمل على إزالة الدهون المتراكمة في الشرايين والأرجينين الذي يحفز تنشيط الدورة الدموية عن طريق توسيع وإرخاء الأوعية الدموية. 
  2. محاربة الصلع وتقليل تساقط الشعر: يؤثر شراب الكولاجين على بروتين الكيراتين وبالتالي يقلل من ترقق الشعر ويُساعد على الحفاظ على الشعر في حالته المثلى كما يُساعد على الحفاظ على بصيلات الشعر في حالة أفضل فيقلل من فرص التعرض للصلع.
  3. الحصول على بشرة صحية وممتلئة: تناول شراب الكولاجين للرجال يؤثر أيضاً على الجلد والبشرة وجمعه مع شرب الماء ونمط حياة صحي سيمنح الرجل مظهراً أكثر شباباً لوقت أطول ويبطئ من ظهور التجاعيد.
  4. علاج متلازمة تسرب الأمعاء: شراب الكولاجين يمكن أن يؤثر على قوة جدران الأمعاء وبذلك يقلل من فرص تسريبها لبعض السموم لمجرى الدم ومنع خسارة الجسم لكمية كبيرة من المغذيات.
  5. تعزيز  استقلاب الجسم: يحتوي شراب الكولاجين على حمض أميني يُسمى الغليسيلين وهو الحمض الأميني المسؤول عن بناء الخلايا العضلية ومساعدة الجسم على تحويل الطعام لطاقة، وبالتالي تناول شراب الكولاجين يعزز الاستقلاب ويحفز حرق الدهون.
  6. زيادة الكتلة العضلية: بينت بعض الدراسات أنّ شراب الكولاجين يحفز إنتاج البروتينات الضرورية من أجل نمو العضلات، وقد يتجلى هذا التأثير بشكل خاص عند الدمج بين شراب الكولاجين والتدريب البدني.
  7. الحفاظ على صحة المفاصل: يوجد الكولاجين من النوع الثاني العظام والغضاريف والأربطة وتوفيره للجسم يُساعد على تعزيز صحة المفاصل والعظام وإصلاح التلف فيها.

فوائد حبوب الكولاجين للرجال

لو ذهبت لشراء الكولاجين فمن المؤكد أنك ستجده بعدة أشكال مثل البودرة أو الحبوب وغيرها من الأشكال، وهنا قد تتساءل ما هو الفرق بينها وأيها أفضل وما هي فوائد حبوب الكولاجين للرجال والتي لا يمكن الحصول عليها من الأشكال الأخرى. والإجابة على سؤالك هذا هو أنه لا يوجد أي فرق بينها تقريباً حيث أنّ فوائد حبوب الكولاجين للرجال هي ذاتها فوائد شراب الكولاجين لهم والفرق الأساسي هو طريقة تناوله لا أكثر.

إن كنت لا تمانع كافة الطرق الأخرى فمن الممكن لك أن تشتري الكولاجين بأي شكلٍ ترغب به، ولكن حبوب الكولاجين قد تكون خيارك الأفضل في حال كنت لا تفضل استخدام البودرة لتحضير الشراب أو وضعه ضمن الطعام فهي أسهل للاستخدام. [2]

فوائد حبوب الكولاجين للجنس

مع التقدم في السن وفي مراحل معينة تحدث بعض التغيرات على أجساد كل من الرجال والنساء وتترك آثاراً مختلفة على عددٍ من النواحي الصحية، لدى بعض الرجال قد يكون أحد التأثيرات هو انخفاض الرغبة الجنسية بشكل ملحوظ مع بعض المشاكل الجنسية.

في بعض الأحيان تناول حبوب الكولاجين قد يُساعد على التحسن وذلك وفقاً لبعض الدراسات الحديثة حيث تبين أنّ تناول حبوب الكولاجين يمكن أن يُساعد على استعادة التوازن الهرموني في الجسم وهو ما يؤدي بدوره إلى استعادة الرغبة الجنسية لدى الرجال، ومن ناحية أخرى تُساعد حبوب الكولاجين على الحصول على نوم هادئ ومريح وتقليل التوتر والقلق مما قد يؤدي أيضاً لتحسين الرغبة الجنسية والحياة الجنسية للرجل. [3]

فوائد الكولاجين للعضو الذكري

من الممكن أن يؤدي نقص الكولاجين إلى التأثير على قدرة القضيب الذكري على الانتصاب أو الحفاظ على الانتصاب خلال العملية الجنسية، في هذه الحالة يمكن أن يُساعد تناول الكولاجين سواء عبر تناول أغذية وأطعمة غنية بالكولاجين مثل البيض ولحم الدجاج والحليب أو عبر شراب الكولاجين أو الحبوب على تحسين الأداء الجنسي والحفاظ على الانتصاب لفترة أطول. [4]

هناك بعض منتجات الكولاجين التي تدعي قدرتها على زيادة حجم القضيب ولكن قدرة الكولاجين على زيادة الحجم غير مؤكدة طبياً بعد. 

أضرار الكولاجين للرجال

رغم كونه آمناً إلا أنّ تناول الكولاجين قد يترافق مع ظهور بعض الأعراض الجانبية للرجال، في حال ظهرت فإنّ أضرار الكولاجين لا تتعدى كونها بسيطة أو متوسطة بما يتضمن [5]:

يعتبر الكولاجين من المكملات الأساسية والمفيدة وسهلة الاستخدام وقد يكون استخدامه مفيداً وخاصة عند الوصول إلى العقد الثالث من العمر وخاصة أنّ تناول الطعام الغني بالكولاجين قد لا يوفر ذات الكمية منه للجسم.