فوائد الريتينول للبشرة وكيفية استخدامه

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 يوليو 2021 آخر تحديث: منذ 4 أيام
فوائد الريتينول للبشرة وكيفية استخدامه
مقالات ذات صلة
فوائد زيت الخروع للشعر والرموش والبشرة وكيفية استخدامه
فوائد خل العنب وكيفية استخدامه
ما هي فوائد زيت الأوكالبتوس وكيفية استخدامها

بجانب القصص المميزة التي تسمعها عن كون الريتنول هو المنتج المعجزة الذي باستطاعته أن يجعل وجهك يبدو أصغر بسنوات قد يُخبرك البعض بقصصٍ سيئة عن أنّ الريتنول ساهم في تخريب بشرتهم، هذه القصص المتضاربة يمكن أن تجعلك حائراً ولا تدري إن كان عليك أن تستخدم الريتنول أم تتجنبه لذلك في هذا المقال سنتحدث عن أهم فوائد الريتنول للبشرة وأضراره المحتملة.

ما هو الريتينول؟

الريتنول هو مادة صناعية مشتقة من الفيتامين A وهو ليس المشتق الوحيد بل أحد المشتقات العديدة المسماة الريتنويدات، يُستخدم الريتنول في العديد من منتجات وكريمات العناية بالبشرة حيث أنّه يتحول عند تطبيقه موضعياً على البشرة إلى حمض الريتنويك بتأثير من بعض الأنزيمات الموجودة في الجلد.

الريتنول هو أحد أشكال الريتينويدات ولكنّه هذا لا يعني أنّ الريتينويد والريتينول هما ذات الشيء حيث أنّ الريتينويد يُعتبر مصطلحاً أشمل يُستخدم لوصف كافة مشتقات الفيتامين A والتي يكون الريتينول أحدها. [1]

متى يجب استخدام الريتينول؟

في الحقيقة لا يوجد إجابات دقيقة لسؤال متى يجب استخدام الريتنول أو متي يمكنك البدء باستخدامه للعناية للبشرة فلا يوجد سن محدد يجب عند الوصول إليه البدء بذلك، هذا يعني أنّ استخدام الريتنول ممكن لنطاق عمري واسع ولكن أطباء الجلد يوصون عادةً بالبدء باستخدام الريتنول في سنٍ مبكرٍ أي في نهاية فترة المراهقة وبديات العشرينات كإجراءٍ وقائي لحماية البشرة. [2]

كيف يستخدم كريم الريتينول

يتوفر الريتنول في أشكالٍ مختلفة من منتجات العناية بالبشرة كالسيرومات والكريمات والتي يمكنكِ استخدامها موضعياً على البشرة، ولكن إن كنت تسألين نفسكِ كيف يُستخدم كريم الريتنول وما هي أفضل طريقة للاستفادة منه للعناية بالبشرة فإليك الإجابة [3].

  1.  عليكِ أن تغسلي وجعك بغسولٍ لطيفٍ على البشرة
  2. انتظري حتى تجف بشرتك من الماء
  3. ضعي ما يُعادل حجم حبة بازلاء صغيرة من كريم الريتينول على وجهك
  4. استخدمي مرطباً خفيفاً بعد وضع الريتينول لوقاية وجهك من الجفاف
  5. في الصباح التالي استخدمي واقياً شمسياً واسع الطيف قبل الخروج من المنزل والتعرض للشمس

الريتينول للتجاعيد

يُعتبر استخدام الريتينول للتجاعيد أحد أبرز استخدامات هذا المركب وذلك أنّ استخدام الكريمات التي تحتوي الريتينول على البشرة يُحفز إنتاج الجلد للكولاجين وبالتالي فهو يزيد من مرونة الجلد ويجعله يبدو أكثر شبابا، وبما أنّه يحفز إنتاج أوعية دموية جديدة ضمن البشرة فهو يجعل البشرة تُصبح أنعم ويُساعد على تلاشي البقع التي تظهر مع التقدم في السن، ولكن من الضروري أن تعلمي عند استخدام الريتينول للتجاعيد أنّ ظهور النتائج يستغرق بعض الوقت (تقريباً بين 6 أشهر و12 شهراً). [4]

فوائد الريتينول للبشرة

هناك الكثير من الفوائد لإضافة الريتينول لروتين العناية بالبشرة ولهذا كان من الطبيعي أن يعتبره البعض المركب المعجزة الذي يُساهم في إعادة الشباب للبشرة، من أبرز فوائد الريتينول للبشرة [1] [5] :

  1. يمتلك بعض الخصائص المضادة للشيخوخة وعلامات التقدم في السن لأنّه يُعزز تجديد الخلايا وإنتاج الكولاجين في الجلد وبالتالي منح الجلد مظهراً أكثر شباباً وحيويةً.
  2. يجعل طبقات الجلد العميقة أكثر ثخانة ويُعزز من قدرة الجلد على الاحتفاظ بالماء وهو ما يُسهم في تقليل التجاعيد
  3. يُساهم في ترقيق الطبقات العليا من البشرة مما يُحسن لون البشرة وملمسها
  4. يمكن أن يُساهم في تحسين وظائف الغدد الدهنية في البشرة وبالتالي يمكن استخدامه في علاج حب الشباب
  5. يمكن أن يكون مفيداً في علاج التجاعيد الدقيقة وتفتيح فرط التصبغ في بعض مناطق البشرة
  6. يُساعد على تنظيف مسام الجلد

فوائد الريتينول للبشرة الحساسة

رغم فوائد الريتينول للبشرة بكافة أنواعها إلا أنّ الريتينول يمكن أن يؤدي إلى تهييج البشرة وهذا يمكن أن يكون مشكلةً لأصحاب البشرة الحساسة، لحسن الحظ هذا لا يعني أنّك لا تستطيعين استخدام الريتينول على البشرة الحساسة فالاستفادة من فوائد الريتينول للبشرة الحساسة ممكن ولكنّه يتطلب استخدام المنتجات بشكلٍ أقل في حال كنتِ تستخدمين المنتجات دون وصفة طبية أو الالتزام بتعليمات الطبيب في حال كنتِ تستخدمين منتجاً وصفه طبيبك.

استخدام المرطب سيكون هاماً للغاية لأنّ الريتينول يُسرع من تجدد خلايا البشرة ويقشرها وبالتالي يؤدي الأمر لبشرة جافة ومتقشرة وهذا يمكن أن يسبب رد فعل غير مرغوبٍ به لأصحاب البشرة الحساسة. [6]

ما هو السبب وراء فوائد الريتينول؟

إن كنتِ ترغبين في معرفة السبب وراء فوائد الريتينول فمن المهم معرفة كيفية عمله، عند استخدامه على البشرة بشكل موضعي فإنّ الريتينول يتغلغل في الجلد وعندما يصل إلى الطبقة الوسطى من الجلد فإنّه يُساعد في التخلص من الجذور الحرة وبالتالي يحفز الجلد على إنتاج المزيد من الإيلاستين والكولاجين فيجعل الجلد أكثر امتلاءً ويقلل من التجاعيد مع تصغير حجم المسام في ذات الوقت.

وجود الريتينول ضمن الجلد يُساعد على الحفاظ على المسام غير مسدودةٍ أيضاً حيث أنّه يمنع تكوين البثور والشوائب ضمن المسام، وهو أيضاً يقشر الطبقة الميتة من الجلد والتي تُساهم في فقدان رطوبة الجلد وبالتالي يُحافظ على رطوبة الجلد بشكلٍ أفضل. [7]

أضرار الريتينول للبشرة

رغم أنّ الريتينول يُعتبر آمناً للاستخدام على البشرة إلا أنّ الأمر قد لا يخلو من بعض الأعراض الجانبية، أضرار الريتينول على البشرة يمكن أن تظهر بشكل أساسي في الفترة الأولى من الاستخدام وتتضمن [7] :

  1. تهيج الجلد خلال الأسابيع التالية لبداية الاستخدام
  2. احمرار الجلد
  3. جفاف الجلد
  4. الحكة
  5. تقشر الجلد

عادةً ما تكون هذه الأعراض الجانبية مؤقتةً وتختفي خلال الاستخدام المستمر، كما أنّ استخدام الريتينول خلال 30 دقيقة من غسيل الوجه واستخدام المرطب يمكن أن يقلل من تهيج الجلد.

طرق الوقاية من أضرار الريتينول

ليس عليكِ بالضرورة أن تُعاني من أجل الحفاظ على بشرتك فهناك بعض طرق الوقاية من أضرار الريتينول والتي تمكنك من الحفاظ على بشرتكِ دون أن تقلقي بشأن أعراضه الجانبية، ويمكنك تحقيق ذلك عبر [8]:

في النهاية.. يمكن القول أنّ استخدام الريتينول يعود عليكِ بالكثير من الفوائد الصحية ويمنحكِ بشرةً متوهجةً وصحية، ولكن في حال كنتِ تمتلكين بشرةً حساسةً عليكِ استخدامه بحذر واستشارة الطبيب أولاً، وإن كنتِ تظنين أنك حامل فمن المهم أن تمتنعي عن استخدامهِ فوراً لأنّه يمكن أن يتسبب بمضاعفاتٍ مضرة بالجنين.