حمية كيتو: التخلص من عادة تناول السكر

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 يناير 2021 آخر تحديث: الإثنين، 01 فبراير 2021
حمية كيتو: التخلص من عادة تناول السكر
مقالات ذات صلة
حمية كيتو: 7 طرق للتغلب على رغبتك في تناول السكريات
حمية السكر أنواعها فوائدها وأضرارها
حمية السكر الذكية فوائدها وبرنامجها الغذائي

الكثير منا يحب تناول الحلويات لأنه يشعر بالسعادة عندما يتناولها وقد وجدت الدراسات أن السكر يسبب الإدمان مثل الهيروين أو الكوكايين. فهل وصل بك الحال إلى مرحلة الإدمان وهل وصلت إلى مرحلة اللّاعودة؟ إذا كان الأمر كذلك تابع معنا قراءة المقال التالي. 

تقبل الحقيقة المرة

يعرف معظمنا أن تناول كميات كبيرة من السكر مضر بالصحة، لأنه يمكن أن يجعلنا نكتسب الوزن الزائد وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب، وتكمن المشكلة في أن معظمنا لا يستطيع التخلص من حبه للحلويات والأطعمة الحاوية على نسب عالية من السكر.

وتعد المشروبات الغازية أكثر المشروبات المسببة للإدمان لأنها تحتوي على نسب عالية جداً من السكريات ويشربها عدد كبير جداً من الناس في كل بقاع الأرض، لدرجة أنها دفعت بعض الحكومات إلى اتخاذ إجراءات وفرض ضريبة السكر. وقد أشارت دراسة حديثة صدرت في مجلة Lancet للسكري والغدد الصماء إلى أن تقليل المشروبات المحلاة بالسكر على مدى السنوات الخمس المقبلة قد يؤدي إلى تقليل عدد حالات زيادة الوزن بمقدار 500000 حالة، وانخفاض حالات السمنة بمقدار مليون حالة، وبالطبع سيكون لهذا آثار جانبية أخرى، مثل تقليل حالات الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والأمراض الأخرى المرتبطة بالوزن.

اندفاع السكر في الجسم

لماذا يختار الكثير من الناس تناول المشروب الغازي بعد الظهر أو مع وجباتهم؟ الجواب البسيط هو أنهم مدمنون على تناول السكر فهم معتادون على السكر يجري في دمائهم، وبمجرد أن تكون قد أدمنت على تناول السكر يصبح من الصعب جدًا ترك السكريات والابتعاد عنها بغض النظر عما إذا كان شعورك بالسعادة قد أتى من المشروبات الغازية أو الكربوهيدرات (الكربوهيدرات هي الأطعمة التي تتحول إلى جلوكوز بعد هضمها الذي هو المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم والجلوكوز مهم خاصة للدماغ الذي لا يستطيع استخدام مصادر الطاقة الأخرى مثل الدهون أو البروتينات بسهولة).

هناك نوعان رئيسيان من الكربوهيدرات

  • كربوهيدرات بسيطة: تحتوي على سكريات ومتوفرة في الأطعمة مثل سكر الطعام والعسل ومنتجات الألبان والفواكه والعصير.
  • كربوهيدرات معقدة وهي النشويات (سلاسل طويلة من جزيئات الجلوكوز) التي تشمل منتجات الحبوب مثل الخبز والرقائق والمعكرونة والأرز.
 علاج غازات البطن

شاهدي أيضاً: علاج غازات البطن

إذن ما هي علامات الإكثار من السكر؟

العلامات الجسدية

على الرغم من أنه قد يكون من الصعب أن تعرف أنك مدمن على السكر، إلا أن هناك العديد من الأعراض "العلامات الحمراء" التي قد تظهر معًا عندما تتناول الكثير من السكر، وتشمل

  • الهالات السوداء تحت العينين
  • تساقط شعر
  • أظافر هشة
  • الانتفاخ
  • كثرة الإسهال
  • حب الشباب ومشاكل الجلد الأخرى
  • الشيخوخة المبكرة
  • تسوس الأسنان

العلامات السلوكية

إذا لم تستطيع التعرف على الأعراض الجسدية لإدمان السكر، فلا بد من أن تتعرف على الأعراض السلوكية لأن السكر يؤثر على سلوكنا، وفيما يلي بعض الأعراض السلوكية الشائعة التي قد تظهر عند الإدمان على السكر.

  • تناول الأطعمة السكرية حتى عندما لا تكون جائعًا

فإذا انتهيت للتو من تناول وجبة كبيرة مشبعة وكنت على دراية بوجود علبة البسكويت أو لوح الشوكولاتة أو غيرها من الأطعمة الحلوة الموجودة في خزانتك فإنك لن تستطيع مقاومة ذلك وسوف تأكل لوح الشوكولاتة على الرغم من شعورك بالشبع.

  • من المستحيل التحكم في كمية السكر الذي تتناوله

فأنت غالبًا ما تستهلك كميات كبيرة من السكريات في جلسة واحدة على الرغم من شعورك بالشبع.

  • أنت تستخدم الأطعمة السكرية لتمنحك الطاقة

مثل تناول بعض الأشخاص فنجانًا من القهوة لإثارة أنفسهم، فأنت تعتمد على تناول الحلوى لتمنحك الطاقة والإثارة.

  • تصبح عصبيًا وتشعر بالاهتزاز إذا لم تتناول السكر بانتظام

أنت تحس عندما ينخفض مستوى السكر في جسمك لأن مزاجك سينخفض ومستويات الطاقة لديك ستنخفض بشكل كبير، لذلك يتوجب عليك تناول السكريات لتحسين مزاجك ورفع طاقتك.

  • أنت منشغل بالطعام دائماً

بغض النظر عن مدى جودة وكمية الطعام الذي تتناوله، فأنت لن تشعر أبدًا بالرضا دون أن تتناول وجبة سكرية بعد وجبتك الأساسية.

كيفية التخلص من الإدمان على السكريات

إذا ظهر لديك أي من الأعراض السابقة فلا تقلق، فيمكنك التغلب عليها بسهولة من خلال اتباع الخطوات التالية

1-غير عاداتك وقوي إرادتك

 فإذا لم تتناول السكر لمدة أسبوع واحد فقط فأنت قد قطعت شوطًا طويلاً في التخلص من هذه العادة، وبعد انقضاء هذه الفترة ستتلاشى لديك الرغبة الشديدة في تناول السكريات طالما أنك لم تتناولها، وهذا بسبب استقرار مستويات السكر في دمك وعدم حصولك على مستويات عالية من الأنسولين بسبب تناول الكثير من الأطعمة عالية الكربوهيدرات.

2-استبدل الأطعمة السكرية بالأطعمة الدهنية والبروتينات

إن الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات والبروتينات والدهون الجيدة أكثر فائدة وسوف تشعرك بالامتلاء وبالتالي سوف تتوقف رغبتك الشديدة في تناول السكريات، لذا بدلاً من تناول طبق مليء ببسكويت الشوكولاتة مع مشروب غازي سكري تناول طبق من الزيتون والجبن واللحوم المطبوخة فهي وجبة خفيفة بعد الظهر.

3-تخلص من الأشياء الحلوة من منزلك.

يجب عليك أن تتوقف عن شراء المشروبات الغازية والبسكويت والأطعمة الأخرى التي تتعارض مع نمط حياتك الصحي الجديد، فإذا لم تتوافر هذه الأطعمة في منزلك فلن تأكلها باستمرار وبالتالي لن يصبح أكلها عادةً لديك.

4-اتخذ بعض الخطوات الصغيرة

ابدأ بالمشروبات السكرية الطبيعية وابتعد عن المشروبات الغازية أو المشروبات الرياضية لمدة أسبوع وشاهد كيف ستصبح، ثم حاول التخلي عن الحلوى بعد العشاء أو استبدلها ببدائل منخفضة الكربوهيدرات ومنخفضة السكر. فإن اتخاذك لهذه الخطوات الصغيرة سيجعل الأمر أسهل، خاصة إذا كنت مدمنًا على السكر لفترة طويلة.

وإذا كنت تجد صعوبة كبيرة في الإقلاع عن الحلويات، فحاول تناول قطعة سكر منخفضة أو كربوهيدرات منخفضة، على سبيل المثال تحتوي قطعة سنيكرز على 33 جرام من الكربوهيدرات مقارنة بشوكولاتة أتكنز بالفول السوداني والكراميل والتي تحتوي على 2.9 جرام صافي من الكربوهيدرات.

ولا تشعر بالإحباط لأن نمط حياتك الصحي الجديد سيكون مملًا، فهو لن يكون كذلك، فهناك العديد من الأطعمة اللذيذة منخفضة السكر التي يمكنك تناولها ومن السهل العثور على الأطعمة منخفضة السكر ومنخفضة الكربوهيدرات في المتاجر المختلفة.