القهوة في رمضان بفوائدها وأضرارها وأفضل وقت لتناولها

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: السبت، 24 أبريل 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
القهوة في رمضان بفوائدها وأضرارها وأفضل وقت لتناولها
مقالات ذات صلة
أفضل وقت لتناول فيتامين د
أفضل وقت لتناول الفيتامينات على مدار اليوم
فوائد السمك في رمضان والأضرار المحتملة لتناوله

القهوة الشريكة السرية لكل المحادثات الممتعة وجلسات الصداقات المقربة، هي صديقة صباحاتنا المميزة فلا يحلو صباح بدونها، وللقهوة دور حتى في مراسم طلب الفتيات للزواج في ثقافتنا العربية. ويحرص الكثيرون على شرب فنجان القهوة بمجرد الاستيقاظ، ولكن مع قدوم شهر رمضان، لن يستطيع محبو القهوة تناولها في أي وقت باليوم، فالصيام يمتد لحوالي 16 ساعة، ويجد البعض صعوبة في اختيار الوقت الأنسب لشربها بين فترة الإفطار والسحور. في هذه المقالة سنتناول فوائد القهوة في رمضان، أفضل وقت لشرب القهوة في رمضان، وأضرار شرب القهوة في رمضان.

فوائد القهوة في رمضان

يتوق عشاق القهوة لاحتساء فنجان القهوة بعد صيام يوم طويل ويسرعون إلى شربها بعد وجبة الإفطار، فهل من الجيد تناول فنجان من القهوة بعد الإفطار؟ إليكم أهم فوائد شرب القهوة في رمضان: [1] [2] [3]

  • تقلل القهوة من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2: يعاني الكثيرون من مشاكل في نمط غذائهم وخياراتهم ونتيجة لذلك يصاب الكثيرون بزيادة ​​الوزن ومقاومة الأنسولين، وأكدت الدراسات أن شرب القهوة يمكن أن يساعد في تقليل مقاومة الأنسولين. وأن شرب فنجان قهوة يومياً يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 7٪.
  • تقلل القهوة من خطر الإصابة بمرض الزهايمر ومرض باركنسون: حسب الدراسات يمكن أن تقلل القهوة من خطر الإصابة بمرض الزهايمر ومرض باركنسون عن طريق تغيير الترتيب الهرموني في الدماغ، وتسريع تدفق الدم وتأثيرات حماية الخلايا بنسبة تتراوح بين 35 - 65٪ مع الانتباه الى أن محتوى "الكافيين" في القهوة مهم في آلية الوقاية من مرض الزهايمر ومرض باركنسون. لذلك فشرب القهوة منزوعة الكافيين قد لا تحميك من الأمراض العصبية.
  • تزيد القهوة من النشاط البدني والقوة العقلية: يعتبر الكافيين الموجود في القهوة من أقوى المنشطات المعروفة، حيث ينتقل الكافيين إلى الدم بعد تناول القهوة، ويصل إلى الدماغ ويحفز إفراز الأدرينالين والنورادرينالين المسؤولين عن زيادة النشاط الجسدي وزيادة التركيز العقلي.
  • كما أن للكافيين الموجود في القهوة دور في تسريع تدفق الدم الى أعضاء الجسم وخاصة الأوعية الدقيقة كما أنه يعمل على تكسير الأحماض الدهنية المتراكمة في الجسم وإدخالها في مجرى الدم.
  • تشير الدراسات إلى أن تناول القهوة قبل التمرين بنصف ساعة يحسن الأداء الرياضي بنسبة 12.3٪

بالإضافة إلى ذلك، يمكننا أن نذكر ​​فوائد صحية أخرى للقهوة على النحو التالي:

  • تساهم مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة في منع تلف الخلايا والاصابة بالشيخوخة وبالتالي المحافظة على شباب أطول.
  • تساعد القهوة على تحسين صحة الكبد عن طريق زيادة تدفق الدم في الكبد، كما أن شرب القهوة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة تصل إلى 40٪.
  • شرب القهوة في رمضان يمكن أن يساعد على حرق الدهون وبالتالي تخفيف الوزن الزائد.
  • توصف القهوة كملين للأمعاء: الكثيرون يعانون من التلبك المعوي ومشاكل في الهضم كالإمساك الشديد في رمضان، وبالتالي فشرب فنجان من القهوة الغنية بمادة "الكافيين" مفيد لتحفيز حركة الأمعاء وتحسين عملية الهضم كما أنه يساعد في عملية الامتصاص ويمنع الإمساك.
  • يشعر الكثيرون بعد تناول وجبة الافطار بالخمول والكسل ويصبحون بحاجة لشحنة من الطاقة والهمة، وأفضل طريقة لذلك هي شرب فنجان القهوة الذي سيجدد النشاط مرة أخرى ويزيد الهمة الضرورية لأداء صلاة التراويح والاجتماع مع العائلة في سهرات ليالي رمضان الجميلة.

أفضل وقت لشرب القهوة في رمضان

تعمل القهوة كمحفز لإفراز المعدة للإنزيمات والأحماض الضرورية لعملية الهضم لذلك فإن سوء اختيار وقت شرب القهوة سيؤثر سلباً على الجسم، ويكون شرب القهوة سبباً في الإصابة بالجفاف وألم المعدة والعطش، إليكم أهم النصائح لمعرفة أفضل وقت لشرب القهوة في رمضان: [4]

  • أن أفضل وقت لشرب فنجان القهوة، هو بعد حوالي ساعة أو ساعتين من وجبة الإفطار، ويجب الامتناع عن شرب القهوة بعد الإفطار مباشرة، لأنها ستزيد من حموضة المعدة، وبالتالي تسبب المغص وعسر الهضم.
  • يفضل تجنب شرب القهوة بعد تناول وجبة السحور، لأنها مدره للبول وبالتالي ستزيد من الشعور بالعطش خلال فترة الصيام وتسبب الجفاف.
  • يفضل تجنب شرب القهوة بين الإفطار والسحور، لأنها تسبب القلق وتزيد فرص الاصابة بمشاكل النوم وبالتالي سيؤثر ذلك على الحالة الصحية للصائم وتتسبب في شعوره بالتعب والنعاس إضافة الى الإجهاد وقلة التركيز والصداع أثناء النهار.
  • ينصح بعدم شرب القهوة على معدة فارغة أي قبل وجبة الإفطار لأن القهوة حامضية وتضر بجدار المعدة خاصة لمرضى القرحة ومن يعانون من حرقة المعدة، لذلك لا يفضل شرب القهوة قبل تناول وجبة الإفطار في رمضان بل يجب أن تشرب القهوة بعد تناول الافطار بنصف ساعة إلى ساعة على الأقل.

أضرار شرب القهوة في رمضان

الكمية الموصى بها من القهوة والمناسبة لرمضان، تقدر بين 50 إلى 200 ملليغرام يومياً، وهذه الكمية مفيدة للجسم وليس لها أي آثار سلبية على جسم الصائم. أما في حال تجاوز هذا المقدار فيصبح للقهوة مضار كثيرة نذكر منها: [5]

  • الاستهلاك المفرط للقهوة في رمضان، يسبب الأرق، والتوتر، ويمكن أن يؤدي إلى التهيج والحساسية.
  • قد يؤدي الاستهلاك المفرط للقهوة لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل فقر الدم إلى تفاقم فقر الدم لأنه يقلل من امتصاص الحديد في الأطعمة. لذلك يوصى باستشارة الطبيب بشأن استهلاكهم للقهوة، ويفضل آلا يزيد عن فنجان واحد طوال اليوم وأن تشرب بفاصل 45 دقيقة قبل وبعد وجبات الفطور والسحور.
  • القهوة، مُدر للبول وتزيد من فقدان السوائل (الجفاف) لدى الأشخاص الذين لا يشربون كفايتهم من الماء فيزيد الأمر سوءاً مع الصيام وخصوصاً لمن يعانون من مشاكل صحية في الكلى والقلب.

​​​​​​​أخيراً... فنجان القهوة في رمضان هو مصدر جيد لتعزيز الطاقة وزيادة التركيز والتغلب على شعور التعب والكسل ولكن يجب علينا ألا ننسى أن الاعتدال هو الأساس للمحافظة على صحة جيدة.