العلاج بشرب العسل

  • تاريخ النشر: الجمعة، 18 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
العلاج بشرب العسل
مقالات ذات صلة
العسل الملكي، فوائد العسل الملكي ومحاذير العسل الملكي
العسل الحيوي
التهابات شهر العسل

يشتهر العسل كعلاج طبيعي منذ ملايين السنين وحتى يومنا هذا، حيث يلجأ الملايين حول العالم للاستفادة من فوائده العديدة في زيادة المناعة وعلاج مختلف المشكلات الصحية، التي قد يتعرضون لها مثل السعال، والتهابات الفم وتقرحاته، أو العقم وغيره من الأمراض التي قد يعالجها أو يساهم العسل في علاجها وهذا ما سنتوسع حوله في مقالنا.

ما هي طريقة شرب العسل الصحيحة والمفيدة للصحة؟

يوجد العسل في قائمة الأغذية المفضلة للعديد من الأشخاص الذين يهتمون باتباع نظام غذائي صحي، وأكثر الطرق التي يتناول بها الأفراد العسل شيوعاً هي شربه مضافاً إلى الماء.

وللاستفادة من خواص العسل العلاجية لابد من مراعاة درجة حرارة الماء، حيث يُفضل تناول العسل مع ماء بدرجة حرارة قريبة من ال40 درجة، لأن الماء الساخن أو المغلي قد يفسد أو يبطل مفعول ما يحتويه العسل من عناصر فعالة.

أما بالنسبة لشرب العسل مع الماء البارد فلا مشكلة في ذلك. [2] [1]

فوائد شرب العسل على الريق:

لتناول العسل أو ماء العسل صباحاً على الريق فوائد عديدة منها [4][3] :

  1. يساهم في الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام وتحسين مناعة الأطفال.
  2. يحتوي العسل عناصر غذائية مهمة كالفوسفور، المغنيسيوم، المنغنيز، الكالسيوم، البوتاسيوم.
  3. يزيد العسل من عملية التمثيل الغذائي (الأيض أو الاستقلاب)، الأمر الذي يساعد الأشخاص الراغبين بإنقاص الوزن الصحي، ليتم ذلك بشكل أكثر سرعة.  

فوائد شرب العسل مع الماء:

يفضل العديد من الأشخاص شرب ماء العسل (العسل مع الماء) بدلاً من تناول العسل لوحده، ويتم تحضير ماء العسل من خلال إضافة ملعقتين صغيرتين من العسل إلى كوب من الماء (عادةً ما يُفضل دافئاً) وتحريكه ثم تناوله.

ويعتبر شرب الماء مع العسل من أكثر العلاجات الطبيعية شيوعاً لتقوية المناعة والأكثر استخداماً لمجموعة واسعة من المشاكل الصحية. [2]

فوائد شرب العسل قبل النوم:

يمكن شرب العسل في أي وقت خلال اليوم، وعادةً ما ينصح الأطباء بتناول ملعقة من العسل مع كأس من الحليب الدافئ أو البابونج قبل النوم للأفراد الذين يعانون من الأرق.

كما يساعد تناول ملعقة من العسل قبل النوم الأشخاص الراغبين بالتخلص من الوزن الزائد. [3]

السنة النبوية في شرب العسل:

وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم العسل كعلاج عام للمرضى، فقد ورد في صحيح البخاري عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال: (الشفاء في ثلاث: شربة عسل، وشرطة محجم، وكية نار، وأنا أنهى أمتي عن الكي).

كما ورد في سيرته العطرة عليه الصلاة والسلام أنَّ رَجُلًا أتَى النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فقالَ: أخِي يَشْتَكِي بَطْنَهُ، فقالَ: اسْقِهِ عَسَلًا ثُمَّ أتَى الثَّانِيَةَ، فقالَ: اسْقِهِ عَسَلًا ثُمَّ أتاهُ الثَّالِثَةَ فقالَ: اسْقِهِ عَسَلًا ثُمَّ أتاهُ فقالَ: قدْ فَعَلْتُ؟ فقالَ: صَدَقَ اللَّهُ، وكَذَبَ بَطْنُ أخِيكَ، اسْقِهِ عَسَلًا فَسَقاهُ فَبَرَأَ.

ويستدل بعض المفسرين من هذا الحديث على أنه لا يشترط أن يتم شفاء المريض من تناول العسل من المرة الأولى، وإنما قد يحتاج إلى تناوله عدة مرات. [6] [5]

الأمراض التي يعالجها شرب العسل:

قال الله تعالى في سورة النحل عن العسل: (فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ) صدق الله العظيم، وهذه قائمة ببعض الأمراض التي يعالجها شرب العسل[7][4][2]:

  1. يستخدم العسل للوقاية من تقرحات الفم وعلاجها: حيث يلجأ بعض المرضى الذين يخضعون للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي إلى المضمضة بالعسل ثم بلعه بشكل بطيء للتخفيف من احتمالية إصابة الفم بالقرح وذلك قبل وبعد جلسات العلاج الكيماوي أو الإشعاعي.
  2. العسل لعلاج التهاب اللثة الهربسي: وهو التقرحات التي تصيب كلاً من اللثة والفم بسبب فيروس الهربس، ويتم تناول العسل بنفس الطريقة التي تم ذكرها أعلاه.
  3. آلام وتقلصات الدورة الشهرية (عسر الطمث): حيث أظهرت بعض الأبحاث أن تناول المرأة للعسل بشكل يومي يخفف من آلام الدورة الشهرية عند حدوثها.
  4. يساعد العسل في التقليل من أعراض مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) (تدفق حمض المعدة إلى أعلى باتجاه المريئ مما يسبب شعوراً مزعجاً وحارقاً).

فوائد العسل في المرض

تم وصف العسل كعلاج من قبل كل من قدماء المصريين والهنود وثقافات أُخرى عديدة لأمراض مختلفة، وما زال يستخدم كدواء طبيعي فعال حتى يومنا هذا، ومن فوائد العسل في حالات المرض[9][8][4]

  1. للعسل خصائص مضادة للبكتيريا تساعد في الحماية من الأمراض المختلفة خاصة المعدية، و يعتبر العسل مضاداً جيداً للالتهابات.
  2. الانتظام في شرب العسل يقوي من مناعة الجسم ومقاومته.
  3. يساعد شرب ماء العسل قبل الوجبات في عملية هضم الطعام.
  4. يساعد شرب ماء العسل مرضى الضغط العصبي.
  5. يتم وصف العسل لعلاج السعال أو التخفيف منه: حيث تعتبر كلاً من منظمة الصحة العالمية (WHO) والأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال العسل علاجاً طبيعياً للسعال لدى الأفراد من عمر سنة فما فوق، مع التحذير من إعطائه للأطفال الذين لم يتجاوز عمرهم السنة بعد، حيث يشكل العسل خطراً على صحتهم.
  6. يقلل تناول العسل من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم والذي يعتبر أحد مسببات الإصابة بأمراض القلب، فازدياد نسبة الكوليسترول الضار في الجسم تلعب دوراً في حدوث تصلب الشرايين مما يؤدي إلى الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.
  7. يفيد تناول العسل الأفراد الذين لديهم مشاكل تتعلق بالجيوب الأنفية.

وختاماً كون العسل مادة طبيعية ذات فائدة عظيمة لا يعني الحرية في تناوله بكميات كبيرة، ولكن وفق الكميات المتعارف عليها والتي ينصح بها الأطباء (عادة ما يُنصح بملعقتين يومياً)، إضافة إلى عدم الاستهتار بنصائح الأطباء لمنع إعطائه للأطفال الذين لم يبلغوا 12 شهر بعد وذلك كونه خطيراً عليهم.. كما يمكنك مشاركتنا بالطريقة التي تفضلها لشرب العسل والإضافات إن وجدت في التعليقات.