علامات الطفل الذكي

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأربعاء، 25 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
علامات الطفل الذكي
مقالات ذات صلة
التعليم الذكي
علامات الترهل
علامات الحمل قبل الدورة

يختلف الأطفال فيما بينهم من ناحية الذكاء حيث يتمتع البعض بمستوى منخفض من الذكاء والموهبة، في حين يُظهر بعض الأطفال ذكاءً بمعدل كبير يتميزون به عن أقرانهم، وتظهر عليهم أعراض معينة يمكن ملاحظتها من قبل الوالدين، وفي هذا المقال سنتعرف على علامات الطفل الذكي، وما هي علامات الطفل الذكي؟ وعلامات الطفل الذكي منذ الولادة، بالإضافة إلى اختبار ذكاء الطفل الرضيع، واختبار ذكاء الأطفال بعمر المدرسة، والتعامل مع الطفل الذكي.

ما هي علامات الطفل الذكي؟

يمكنك اكتشاف أن طفلك يتمتع بالذكاء من خلال عدد من العلامات التي تستطيع ملاحظتها، ومعرفة إن كانت موجودة لديه، ومن هذه العلامات [1]:

  1. ذاكرة ممتازة: من العلامات التي تبدو على الطفل الذكي تمتعه بذاكرة جيدة، تمكنه من تعلم المعلومات الجديدة والاحتفاظ بها سواء في المدرسة أو في المنزل، وهذا يساعد على اتخاذ القرارات في المراحل العمرية اللاحقة.
  2. مهارات القراءة المبكرة: يبدأ الأطفال الأذكياء في القراءة البصرية قبل سن الرابعة، بينما يكون معظم الأطفال أقرب إلى سن السادسة أو السابعة قبل التمكن من القراءة، حيث يوجد العديد من مراحل القراءة ويجب أن يتعلم الأطفال التعرف على الكلمات وفهمها قبل أن يتمكنوا من البدء في القراءة بمفردهم.
  3. الفضول: إن امتلاك عقل فضولي مؤشر جيد على الذكاء، حيث يُظهر الأطفال الذين يطرحون الكثير من الأسئلة رغبة فطرية في التعلم ويبحثون عن فرص للتعلم أينما كانوا.
  4. القدرة أو الموهبة الموسيقية: تشير الدراسات إلى وجود صلة بين كونك موسيقياً وأن تكون ذكياً، لذلك يجب على جميع الآباء تعريض أطفالهم للموسيقى في سن مبكرة، حتى لو لم يكن لديهم موهبة موسيقية معينة، ويعتقد الباحثون أن التدريب الموسيقي يؤثر على الدماغ ويفتح القدرة على التفكير الإبداعي.

    شاهدي أيضاً: تطوير ذكاء الطفل

علامات الطفل الذكي منذ الولادة

يحب جميع الآباء معرفة إن كان طفلهم عند الولادة سيكون ذكياً أو لا، حيث توجد علامات معينة تساعدهم على اكتشاف ذلك منها [2]:

  1. لديه تركيز جيد جداً: يشتهر الأطفال الرضع والأطفال الصغار بفترات انتباههم القصيرة، لذلك فإن إحدى علامات الطفل الذكي هي أنه يمكنه التركيز على شيء ما لفترات طويلة في سن مبكرة جداً.
  2. يحب حل المشاكل: من علامات ذكاء طفلك الصغير منذ الولادة أنه لا يستسلم بسهولة ولديه مهارات استثنائية في حل المشكلات، وعلى سبيل المثال إذا كنت قد احتفظت بوجباته الخفيفة المفضلة في خزانة، فمن المرجح أن يكتشف طفلك طريقة ذكية للوصول إلى هذه الأشياء.
  3. ارتفاع الوزن عند الولادة: تظهر الدراسات أن هناك علاقة بين وزن الطفل عند الولادة وذكائه، حيث اكتشف الباحثون أن الأوزان العالية عند الولادة تعادل معدل ذكاء أعلى قليلاً طوال الحياة.
  4. يفضل العزلة والهدوء: إن إحدى علامات الطفل الذكي هي أنه غالباً ما يفضل أن يكون بمفرده، حيث يمكن أن تلاحظه وهو يلعب بسعادة كبيرة بمفردهم

علامات الطفل الذكي بعمر سنة

بعد أن يصل طفلك إلى عمر السنة يمكنك أن تلاحظ علامات جديدة تدل على ذكائه، حيث تستطيع مراقبة تصرفاته وحركاته لاكتشاف هذه العلامات ومنها [3]:

  1. مهارات الاتصال واللغة استثنائية: إن الطفل مليء بأنواع مختلفة من الأصوات من القرقرة والضحكات إلى البكاء، كما ينطق الأطفال بأول كلماتهم في حوالي 12 شهراً، وإذا أظهر طفلك اهتماماً بالكلمات والكتب أثناء قراءة قصة له أو قام بتكوين جمل قبل سن 14 شهراً فهذه علامات مبكرة على وجود طفل موهوب في عائلتك.
  2. الشخصية القوية عاطفياً: الأطفال الأذكياء عاطفيون، هذا يعني أنهم يشعرون بالعواطف الإيجابية والسلبية بقوة كبيرة، ويمكن أن تلاحظ ذلك عبر مراقبة كيف يتواصل طفلك مع الناس والحيوانات الأليفة وطريقة التعامل.
  3. الحذر والتواصل: يقضي الأطفال الأذكياء معظم وقت استيقاظهم في مراقبة محيطهم والأشخاص وحركاتهم المختلفة، فالطفل الذكي يتواصل بالعين مع الشخص الذي يمسكه أو يتحدث إليه، كما قد يوجه رأسه نحو شخص ما ويستجيب للأصوات والأفعال على الفور.
  4. طفل عنيد: يمكن النظر إلى العناد على أنه علامة على العزم والذكاء، حيث يحاول الطفل العنيد أن يتفاوض معك، ليحصل على ما يريده والقدرة على القيام بذلك هي علامة مؤكدة على الذكاء.

علامات الطفل الذكي بعمر 3 سنوات

إن الأطفال بعمر ما بين سنتين وثلاث سنوات تظهر عليهم علامات تدل على ذكائهم من عدمه، ويمكن مراقبة طفلك لملاحظة هذه العلامات ومنها [4]:

  1. ذاكرة قوية: إن الأطفال الأذكياء بعمر ثلاث سنوات لديهم ذاكرة لا تشوبها شائبة يتذكرون كل شيء، مثل ما الذي تناوله على العشاء.
  2. التقصي والاستفسار: يسأل الطفل الذكي أسئلة استقصائية ويحاولن الاستفسار عن معظم ما يراه.
  3. روح الدعابة: إذا كان طفلك يروي النكات ويبتكر قصصاً تجعلك تضحك بصوت عالٍ، فهذه علامة على ذكائه وابتكاره.
  4. اليقظة: إن الطفل الموهون والذكي يكون يقظ للغاية مع الكثير من الطاقة، وهذا يختلف عن طفل صغير مفرط النشاط فالأمر يتعلق الأمر بالتركيز على الأمور.

علامات الطفل الذكي بعمر 5 سنوات

كل طفل مختلف عن الآخر وخاصة من ناحية الذكاء والإبداع، لكن يتميز العديد من الأطفال بامتلاكهم مستوى جيد من الذكاء رغم صغر سنهم حيث تبدو عليهم بعض العلامات التي تشير إلى ذلك منها [5]:

  • إدراك الأشياء والاستفسار عنها.
  • القدرة على القراءة.
  • امتلاك مفردات لغوية جيدة.
  • شديد المراقبة.
  • روح الدعابة.
  • إتقان سريع للمهارات الأساسية.
  • امتلاك قدرة خاصة في مجال واحد أو أكثر مثل الموسيقى أو الفن أو العلوم أو اللغة.

اختبار ذكاء الطفل الرضيع

يمكن قياس ذكاء اختبار الطفل الرضيع عبر مقياس (Bayley Scales of Infant and Toddler Development) وهو عبارة عن أداة تقييم مصممة لقياس تطور السلوك الحركي والمعرفي واللغوي والاجتماعي والعاطفي والتكيفي عند الرضيع، وهي تتضمن التفاعل بين الطفل والفاحص، ويتكون هذا المقياس من سلسلة من المقاييس ويستغرق ما بين 45-60 دقيقة، ويحتوي على ثلاثة اختبارات فرعية رئيسية [6]:

  1. المقياس المعرفي: يتضمن عناصر مثل الانتباه إلى الأشياء المألوفة وغير المألوفة والبحث عن كائن ما.
  2. مقياس اللغة: يتضمن فهم اللغة والتعبير عنها على سبيل المثال التعرف على الأشياء والأشخاص واتباع التوجيهات.
  3. مقياس الحركة: الذي يقيم المهارات الحركية الإجمالية والدقيقة مثل الإمساك بالجلوس والجلوس وتكديس الكتل وتسلق السلالم.

 يقوم الفاحص بتقييم أداء الطفل في كل مهمة ويتم جمع الدرجات الممنوحة لكل مقياس، حيث تتم مقارنة النتائج بجداول الدرجات للأطفال الآخرين في عمر الطفل، وينتج عن هذه العملية درجة قياسية تمكن الفاحص من تقدير ذكاء ونمو الطفل مقارنة بالأطفال الآخرين في سنه.

اختبار ذكاء الأطفال بعمر المدرسة

يمكن استخدام اختبارات الذكاء لقياس المهارات العقلية للطفل بالمدرسة، التي تركز على مهارات طفلك العقلية في عدد من المجالات هي الانتباه والذاكرة والمجالات المرئية واللفظية والرياضية، ومن اختبارات الذكاء الفردية الأكثر استخداماً للأطفال في سن المدرسة؛ هي مقياس وكسلر (Wechsler Intelligence Scale) للأطفال ويستغرق من 45 إلى 65 دقيقة. وهو يولد مقياس كامل لنسبة الذكاء ويمثل القدرة الفكرية العامة للطفل. ويتضمن العديد من الأسئلة تتمحور حول خمسة مؤشرات أساسية: مؤشر الفهم اللفظي، والمؤشر المكاني البصري، ومؤشر تحليل السوائل، ومؤشر الذاكرة العاملة، ومؤشر سرعة المعالجة [7].

التعامل مع الطفل الذكي

إن وجود طفل ذكي في العائلة ليس بالأمر السهل، حيث يتطلب اهتماماً ومراعاً من قبل الوالدين والتعامل معه بشكل صحيح، وهذه بعض النصائح للتعامل مع الطفل الذكي [8]:

  1. منحه الأدوات التي يحتاجها للنجاح: هذا شيء ستفعله لأي طفل بغض النظر عن مستوى قدراته، ولكن بالنسبة للأطفال الأذكياء قد يتطلب الأمر مزيداً من التفكير، وعلى سبيل المثال يجب منح طفلك الذكي قدراً أكبر من الاستقلالية مثل بطاقة المكتبة وحرية قراءة ما يحلو لهه، أو تعليمه مواد لن تتاح له الفرصة لدراستها عبر إرسالهم إلى دورة مدرسية صيفية.
  2. البحث عن أقران متشابهين في التفكير: هناك العديد من مجموعات الاهتمامات الرائعة، ويمكن أن تسجّل طفلك في إحدى هذه المجموعات للمساعدة في تحديهم أكاديمياً وكسب أصدقاء في مستوى تفكيرهم، حيث يكافح العديد من الطلاب الموهوبين للعثور على أصدقاء يشاركونهم أفكارهم واهتماماتهم.
  3. تجنب المقارنات: كل الأطفال مختلفون وغالباً ما يفترض الناس أن جميع الأطفال الموهوبين أذكياء في كل مادة وناجحون للغاية مقارنة بأقرانهم ولا يحتاجون إلى وقت لإتقان أي شيء جديد، وهذا الشيء غير صحيح حيث ليس من الضروري أن يكون الطفل الذكي موهوب وذكي في الكل المجالات.
  4. دعم طفلك: يعاني العديد من الأطفال الموهوبين من نقاط ضعف فقد يكونون حساسين للغاية، لذلك يجب دعم طفلك ومساندته عبر الحديث الإيجابي وقضاء الوقت معه للتخلص من أي مشكلة.
  5. الإجابة عن كل الأسئلة والاستفسارات وعدم الانزعاج من كثرتها.

في النهاية.. تعرفنا على علامات الطفل الذكي، وما هي علامات الطفل الذكي؟ وعلامات الطفل الذكي منذ الولادة، وكذلك علامات الطفل الذكي بعمر سنة، وعلامات الطفل الذكي بعمر 3 سنوات، بالإضافة إلى علامات الطفل الذكي بعمر 5 سنوات، اختبار ذكاء الطفل الرضيع.