تمارين الكتف للمبتدئين والنساء وتمارين لآلام الكتف

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الخميس، 29 أكتوبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
تمارين الكتف للمبتدئين والنساء وتمارين لآلام الكتف
مقالات ذات صلة
تمارين آلام الرقبة وتمارين تقوية الرقبة والكتفين والظهر
تمارين لآلام الظهر
تمارين كارديو للمبتدئين

يحتاج الكتف إلى تمارين رياضية لتقويته والتخلص من المشاكل الصحية التي قد تعاني منها، لذلك من الضروري ممارسة عدد من أنواع التمارين للكتف للحفاظ عليه بمستوى جيد، وفي هذا المقال سنتعرف على تمارين الكتف للمبتدئين وتمارين الكتف بالدمبل وتمارين الكتف الجانبي والخلفي والأمامي، بالإضافة إلى تمارين لتقوية الكتف المخلوع وتمارين لآلام الكتف.

تمارين الكتف للمبتدئين

إذا كنت تأمل في زيادة حجم كتفيك وتوسيعهما لتبدو بطلّة أفضل أمام الآخرين ومازلت مبتدئاً، فعليك القيام بعدد من تمارين الكتف للمبتدئين أهمها [1]:

  1. رفع الدمبل الأمامي (Dumbbell Front Raise): يتطلب هذا التمرين الوقوف والدمبل في كل يد أمامك والكتفين إلى الخلف والمفاصل متجهة للخارج، وبعدها عليك رفع إحدى ذراعيك مع تدوير معصمك بحيث تكون راحة يدك مواجهة للأرض، ثم ارفع الوزن إلى مستوى العين، وبعدها قم بإعادة الوزن إلى جانبك وكرر التمرين على الذراع الأخرى.
  2. رفع الدمبل الجانبي المائل بعيداً (Leaning-away Dumbbell Lateral Raise): أمسك دمبل بيد واحدة وقف بجانب عمود، وضع قدميك معاً بالقرب من نقطة التثبيت أسفل العمود، وامسك به بإحدى يديك وانحني بعيداً عن العمود، وحافظ على الوضع المستقيم من الكاحلين والوركين والكتفين، ثم ارفع الدمبل بشكل جانبي إلى مستوى العين، وبعدها كرر التمرين على الجنب الأخر.
  3. ضغط الدمبل أرنولد (Dumbbell Arnold Press): اجلس على مقعد مع تثبيت ظهرك عليه، وبعدها ضع الدمبل على ركبتيك ثم ارفع ساقيك للمساعدة في رفع الأوزان ووضعها بجوار أذنيك، وعليك رفع الأوزان في نفس الوقت فوق رأسك وقبل أن تصل إلى نهاية نطاق حركتك قم بتدوير الدمبل بحيث تكون راحة يدك متجهة للخارج، ثم اخفض الأوزن وكرر التمرين.

تمارين الكتف بالدمبل

يمكنك تقوية الكتف عبر ممارسة عددٍ من التمارين الرياضية باستخدام الدمبل، ومن هذه التمارين [2]:

  1. تمرين ضغط الكتفين براحة اليد (Palms-In Shoulder Press): عليك الوقوف والإمساك بالدمبل بكلتا اليدين على مستوى الكتف بحيث تكون راحتي اليد مقابل بعضهما البعض، وبعدها عليك دفع الدمبلز للأعلى بشكل مستقيم ثم أنزلهما لأسفل بعد توقف قصير.
  2. ضغط الكتف بالتناوب مع راحة اليد (Palms-In Alternated Shoulder Press): يتطلب هذا التمرين الوقوف وإمساك الدمبلتين أحدهما على مستوى الكتف والأخرى مرتفعة أكثر، بحيث تكون ذراعيك ممدودتان وراحتي يديك في مواجهة بعضهما البعض، وبعدها ادفع دمبلاً واحداً للأعلى بشكل مستقيم ثم اخفضه للأسفل مرة أخرى بعد توقف قصير، ثم كرر التمرين مع التبديل بين اليدين.
  3. رفع الكتف (Shoulder Shrug): قف وامسك دمبلاً واحداً مع كل يد أمام فخذيك، وراحتا اليدين تواجهان جسمك، ثم عليك رفع الدمبلز بشكل مستقيم عن طريق رفع كتفيك وبعدها اخفضهما إلى الخلف بعد توقف قصير.

تمارين الكتف للنساء

إذا كنتِ تحلمين بالحصول على ذراعين وكتفين متناسقتان ومشدودتان، عليكِ القيام بتدريبات الكتف ومنها [3]:

  1. تمرين حول العالم (Around the World): عليكِ الاستلقاء على البطن ومد الذراعين إلى الأمام والساقين مستقيمتين خلف الجسم، بالإضافة إلى رفع الرأس والصدر عن الأرض، ثم حركي ذراعيك دائرياً إلى الخارج مع الضغط على لوحي الكتف معاً، وبعدها عليكِ القيام بحركة عكسية للعودة إلى البداية وتكرار التمرين.
  2. تمرين صف عمودي (Upright Row): في هذا التمرين عليكِ الوقوف بحيث تكون المسافة بين القدمين بمقدار عرض الكتفين مع حمل الدمبل في كل يد، وراحتي اليد نحو الجسم وتلامسان الأوزان، وبعدها اسحبي المرفقين لأعلى وللخارج لرفع الدمبلز إلى الصدر، ثم يجب القيام بحركة عكسية للعودة إلى البداية وتكرار التمرين.
  3. الرفع الجانبي (Lateral Raise): يتوجب عليكِ الوقوف مع المباعدة بين القدمين والكتفين والإمساك بالدمبل في كل يد، وراحتي اليدين في مواجهة الجسم والذراعين على الجانب، ثم ارفعي الذراعين للخارج حتى تكون موازية للأرض، وبعدها يجب العودة ببطء إلى وضع البداية لتكرار التمرين.

تمارين الكتف الخلفي

تتوفر العديد من تمارين الكتف الخلفي التي تساعد على تقوية وشد العضلات، ومن هذه التمارين [4]:

  1. تمر ين حزام شد الوجه (Band Face Pull): يتطلب هذا التمرين ربط حزام بعمود ثابت، وعليك مسك الحزام بكلتا اليدين على أن تكون راحتي اليدين في مواجهة بعضهما البعض، والوقوف بطريقة مناسبة ومريحة لك، ثم امسك الحزام وحرك ذراعيك للخلف مع إبقاء مرفقيك أعلى قليلاً من مستوى الكتف، وقم بتدوير كتفيك للخارج قليلاً، واحتفظ بهذه الوضعية لمدة ثانية، ثم عد إلى وضع البداية لتكرار التمرين.
  2. تمرين ذبابة عكسية منحنية الدمبل (Dumbbell Bent-Over Reverse Fly): عليك الإمساك بزوج من الدمبل بإحكام، والوقوف بحيث تكون المسافة بين قدميك بمقدار عرض الكتفين، وتأكد أن الدمبلز تحت صدرك مع ثني مرفقيك قليلاً، وبعدها عليك رفع ذراعيك إلى الجانب حتى تصبح موازية للأرض مع الضغط على عضلات الظهر العلوية واستمر بهذه الوضعية لمدة ثانية، ثم قم بإنزال الدمبلز إلى وضع البداية وكرر التمرين.
  3. تمرين قبضة واسعة معكوسة في الصف (Wide Grip Inverted Row): استلقِ تحت قضيب حديدي ثابت فوق صدرك مباشرةً، وبعدها أمسك القضيب بحيث تكون زاوية مرفقك 90 درجة وحافظ على مرفقيك في مستوى الكتف، ثم اسحب نفسك لأعلى حتى يلمس عظم الصدر القضيب، وبعدها قم بإنزال نفسك ببطء حتى يتم تمديد مرفقيك بالكامل.

تمارين الكتف الأمامي

هناك عدد من التمارين الخاصة بالكتف الأمامي التي تعمل على تقوية عضلات الجزء العلوي من الجسم والعظام الموجودة تحتها، ومن هذه التمارين [5]:

  1. تمرين رفع الدمبل أثناء الوقوف (Standing Dumbbell Fly): أمسك دمبل في كل يد على الجانب واستخدم الجزء العلوي من جسمك من أجل أرجحت الأوزان لأعلى بضع بوصات، على أن تشكل ذراعيك وجذعك شكل V مقلوباً.
  2. تمرين السحب العالي (High Pull): أمسك البار (وزن) وثبته أمام فخذيك، ثم اثنِ ركبتيك ووركيك بحيث يصبح البار فوق ركبتيك مباشرة، ثم قم بتمديد وركيك وارفع البار إلى مستوى الكتف مع تباعد المرفقين، واستمر بهذه الوضعية لمدة ثواني ثم عد إلى وضع البداية وكرر التمرين.
  3. تمرين التنظيف والضغط (Clean and Press): عليك الوقوف بحيث تكون المسافة بين قدميك بعرض الكتفين على أن تحافظ على تقوس أسفل ظهرك، وقم بثني وركيك للخلف لخفض جذعك، ثم مدّ وركيك لرفع البار (وزن) عن الأرض، وعندما تتجاوز ركبتيك اقفز وارفع البار حتى يصل عند مستوى الكتف، ويجب عليك أن تشد عضلات بطنك مع الضغط على البار ورفعه لفوق الرأس، ثم أنزله ببطء وكر التمرين.

تمارين الكتف الجانبي

تتوفر العديد من تمارين الكتف الجانبي المفيدة لعضلات الكتف، منها [6]:

  1. تمرين لوح جانبي مع رفع جانبي (Side Plank with Lateral Raise): اتخذ وضعية البلانك الجانبية مع حمل دمبل بيدك الأخرى، ثم ارفع الوركين وحافظ على استقامة ذراعك، وبعدها ارفع ذراعك إلى ما دون زاوية 90 درجة بقليل ثم أنزلها وكرر التمرين، وبعد انتقل إلى الجانب الآخر للقيام بالتمرين ذاته.
  2. تمرين الرفع الجانبي البعيد بذراع واحدة (Single-Arm Leaning Away Lateral Raise): تمسك بعمود ثابت وفي يدك الأخرى دمبل مع الحفاظ على قدميك متباعدتين، وانحني بعيداً عن العمود بحيث يكون جسمك قطرياً، وبعدها قم بأداء التمرين برفع وإنزال ذراعك الحاملة للدمبل، ويجب تكرار التمرين على الذراع الأخرى.

تمارين لتقوية الكتف المخلوع

توجد عدد من التمارين التي يمكنك تجربتها لتقوية وإعادة التأهيل الكتف المخلوع، وعليك بدأ كل تمرين ببطء تجنباً لأي مشاكل، ومن هذه التمارين [7]:

  1. ثني الكتف (Shoulder flexion): استلقِ على ظهرك ممسكاً بيديك، ويجب أن تكون راحتي يديك متجهة لأسفل وأنت تمسك العصا، ثم ضع يديك على نطاق أوسع قليلاً من كتفيك مع المحافظة على استقامة مرفقيك، بعد ذلك ارفع ذراعيك ببطء فوق رأسك حتى تشعر بتمدد في كتفيك وأعلى ظهرك وصدرك.
  2. تمرين الضغط على شفرة الكتف (Shoulder blade squeeze): في هذا التمرين عليك الوقوف وذراعيك على جانبيك، ثم اضغط على لوحي كتفك معاً دون رفع كتفيك أثناء القيام بذلك، واستمر بهذه الوضعية لمدة 6 ثوان ثم كرر التمرين.
  3. تمرين الضغط على الحائط (Wall push-ups): قف بمواجهة الحائط مع جعل قدميك على بعد 30 إلى 60 سم من الحائط.، ثم ضع يديك عليه بعيداً عن كتفيك وانحنِ للأمام، وقم بإمالة جسمك برفق تجاه الحائط. ثم عد لوضع البداية وكرر التمرين.

تمارين لآلام الكتف

يعد ألم الكتف أمراً شائعاً حيث يصيب من 18 إلى 26 % من البالغين، لكن يمكن تخفيف هذا الألم بعدد من التمارين منها [8]:  

  1. تحرير الرقبة (Neck release): اخفض ذقنك تجاه صدرك عندها ستشعر بالتمدد على طول الجزء الخلفي من رقبتك، وبعدها قم بإمالة رأسك برفق إلى اليسار لتمديد كتفك الأيمن، وبعدها يمكنك تكرار التمرين على الجانب المقابل.
  2. توسيع الصدر (Chest expansion): عليك الوقوف والإمساك بحزام أو منشفة خلف ظهرك بكلتا يديك، ثم ابسط صدرك مع تحريك عظمتي الكتفين باتجاه بعضهما البعض، وارفع ذقنك وانظر نحو السقف، واستمر بهذه الوضعية لمدة 30 ثانية ثم كرر التمرين.
  3. دوائر الكتف (Shoulder circles): يتطلب هذا التمرين الوقوف ويدك اليسرى على ظهر كرسي، واترك يدك اليمنى تتدلى واصنع فيها شكل دائرة لخمس مرات في كل اتجاه، ثم كرر التمرين على الجانب المقابل.

في النهاية.. تعرفنا على تمارين الكتف وتمارين الكتف للمبتدئين وتمارين الكتف بالدمبل، بالإضافة إلى تمارين الكتف للنساء وتماريت الكتف الخلفي، هذه التمارين التي تساعد على تقوية الكتف وعضلاته.