تمارين هوائية بالصور

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: السبت، 14 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
تمارين هوائية بالصور
مقالات ذات صلة
فوائد التمارين الهوائية واللاهوائية والفرق بينهما
تمارين وفوائد اليوغا الهوائية والفرق بينها وبين اليوغا التقليدية
تمارين التاباتا بالصور

تعرف التمارين الهوائية بأنها النشاط الذي يسبب ضخ الدم وعمل مجموعات كبيرة من العضلات، وستتناول هذه المادة أهمية التمارين الهوائية وتمارين هوائية للمبتدئين وتمارين هوائية خفيفة بالإضافة إلى المزيد حول التمارين الهوائية.

أهمية التمارين الهوائية

يوصى الخبراء بممارسة التمارين الهوائية المعتدلة لمدة 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع مثل المشي السريع أو السباحة و75 دقيقة على الأقل من التمارين الهوائية ذات النشاط القوي مثل الجري أو ركوب الدراجة وذلك بسبب أهمية التمارين الهوائية التي نلخصها بالنقاط التالية [1]:

  • تحسن صحة القلب والأوعية الدموية خاصة للأشخاص المصابين بأمراض القلب أو المعرضين للإصابة بأمراض القلب، حيث تعمل التمارين الهوائية على تقوية عضلة القلب وضخ الدم بكفاءة بالإضافة إلى خفض ضغط الدم والحفاظ على صحة الشرايين.
  • تنظيم سكر الدم عن طريق خفض مستوى السكر في الدم والحفاظ على وزن صحي.
  • تقليل أعراض الربو مثل خفض شدة أزمات الربو ولكن ينبغي على مرضى الربو استشارة الطبيب قبل البدء بممارسة نوع معين من التمارين الهوائية.
  • تساعد على النوم وحل مشاكل الأرق بالإضافة إلى تحسين فترة اليقظة وزيادة النشاط خلال ساعات النهار، وينبغي تجنب ممارسة الرياضة مباشرةً قبل النوم.
  • تقوية جهاز المناعة بزيادة عدد بعض الأجسام المضادة في الدم.
  • تقوي عمل الدماغ وتحسن الأداء المعرفي وتبطئ من خسارة خلايا الدماغ بعد سن الشيخوخة.
  • تحسين المزاج وخفض أعراض الاكتئاب حتى بعد جلسة تدريبة واحدة وذلك حسب دراسة سابقة.

تمارين هوائية للمبتدئين

يجب على المبتدئين في ممارسة التمارين الرياضة اختيار تمارين منخفضة الشدة ثم رفع الشدة تدرجياً ونذكر تمارين هوائية للمبتدئين تالياً [2]:

  • تمرين الركبتين العاليتين (High Knees): الذي يحاكي الجري في المكان وينفذ بالوقوف ووضع الساقين معاً والذراعين على الجانب وثم رفع ركبة واحدة باتجاه الصدر والعودة وخفض الساق وبعدها تكرر الحركة بالركبة الأخرى والاستمرار في تبديل الركبتين مع رفع وخفض اليدين بحركة تشابه حركة اليد خلال الركض.

تمرين الركبتين العاليتين

  • تمرين الركلات بالعقب (Butt Kicks): وهو عكس الركبتين العاليتين ولكن يتوجب رفع كعب القدم للخلف باتجاه المؤخرة عوضاً عن رفع الركبتين للأعلى وينفذ التمرين بالوقوف مع ضم الساقين وثم رفع كعب القدم اليمنى باتجاه المؤخرة وثم تكرار الحركة بالقدم اليسرى مع تحريك اليدين.

تمرين الركلات بالعقب

  • قفز الرافعات (Jumping Jacks): وينفذ مع الوقوف وضم الساقين ووضع الذراعين على الجانب وثم ثني الركبتين قليلاً والقفز وفرد الساقين إلى الجانبين أثناء رفع اليدين جانباً أيضاً وثم العودة إلى وضع البداية.

قفز الرافعات

تمارين هوائية خفيفة

يوجد تمارين هوائية خفيفة يمكن ممارستها باستخدام معدات قليلة أو دون معدات ويمكن أدائها في أي مكان ومن أمثلتها [3]:

  1. الجري: ويجب البدء بتمرين المشي البطيء ثم الجري لمدة دقيقة واحدة والتوقف وإجراء تمارين الإطالة للساق ويمكن مع الوقت إضافة المزيد من دقائق الركض ويمكن الركض من 20-60 دقيقة في كل مرة ولمدة ثلاث جلسات في الأسبوع.
  2. المشي: يعتبر المشي من أفضل التمرينات الهوائية ويمكن البدء بالمشي لمدة 10 دقائق قبل وبعد العمل أو في أوقات الاستراحة وثم زيادة دقائق المشي بالتدريج للوصول إلى 30-60 دقيقة في كل مرة لمدة ثلاث مرات في الأسبوع.
  3. الرقص: وهو وسيلة مثالية للراغب في تجنب جلسات الرياضة الكلاسيكية ويمكن تشغيل الموسيقى المفضلة واختيار مكان خاص والحركة بأي إيقاع مناسب ويفضل ممارسة الرقص لمدة 20-60 دقيقة لمدة 2-3 مرات أسبوعياً.
  4. قفز الحبل: يمكن للمبتدئ البدء بعدد دقائق قليلة وثم محاولة البقاء لفترة أطول قليلاً فللقفز على الحبل أثر مهم في تحسين خفة الحركة والتنسيق بين اليد والقدم ويمكن البدء 10-25 دقيقة مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً.

تمارين هوائية للبطن

نذكر تالياً تمارين هوائية للبطن تفيد في شد عضلات المعدة وتضمن حرق الدهون غير المرغوبة في منطقة البطن [4]:

  • تمرين ضربات الركبة: ينفذ بالوقوف ووضع القدم اليسرى أمام اليمنى مثل وضع المقاتل وبعدها رفع اليدين لفوق الرأس ومحاكات حركة سحب شيء من الأعلى ومن الجهة اليسرى إلى الأسفل باتجاه الصدر لتلتقي اليد بالركبة اليمنى أمام الصدر، وثم العودة إلى وضع البداية وتكرر الحركة 10 مرات وثم تعاد الحركة بالقدم اليمنى والركبة اليسرى.
  • تمرين ركلات التبديل: وينفذ بتقريب اليدين أمام الصدر ثم رفع الركبة اليمنى باتجاه الصدر وإنزالها وثم رفع الركبة اليسرى وتكرار الحركة بالتناوب وبسرعة لمدة دقيقة.

تمارين هوائية قوية

يمكن أن يؤدي الرياضي تمارين هوائية قوية بزيادة عدد الدقائق لأي تمرين هوائي أو برفع عدد التكرارات مثل زيادة دقيقة على وقت تمرين قفز الحبل أو الجري لخمس دقائق إضافية في تمرين الركض أو زيادة العد في تمرين الركبتين العاليتين [5].

تمارين هوائية عالية الشدة

يطلق مصطلح تمارين هييت (HIIT) على تمارين هوائية عالية الشدة حيث تعتبر شكل من أشكال التدريب وتعرف بأنها توزيع وقت التمرين بين فترات الراحة والتعافي لأي تمرين هوائي مثل أداء تمرين الجري بشدة عالية لمدة 30-120 ثانية ثم الراحة لفترة تتراوح من 1-3 دقائق [6].

تمارين هوائية لخسارة الوزن

تعمل جميع التمارين الهوائية على حرق الدهون ما يضمن الحصول على جسد صحي ومن أمثلة أفضل تمارين هوائية لخسارة الوزن [7]:

  1. قفز الرافعات.
  2. الجري.
  3. تدريب السلالم.
  4. الركلات بالعقب.

تمارين هوائية لاكتساب الوزن

لا يوجد تمارين هوائية لاكتساب الوزن إذ تعتبر التمارين الهوائية أفضل الطرق لحرق الدهون وتقوية العضلات وليست مصممة لزيادة الوزن [8].

تمارين هوائية للحفاظ على الوزن

يمكن استخدام أي مجموعة من التمارين الهوائية للحفاظ على الوزن ولكن عن طريق الاعتدال في تنفيذ التمرينات لأن ممارستها بشدة يسبب حرق الدهون وخسارة المزيد من الوزن [8].

شاهدي أيضاً: تمارين يوغا الوجه

في الختام تسبب التمارين الهوائية زيادة تدفق الدم في الجسم لذلك من المفيد جداً ممارسة مختلف أنواع التمارين الهوائية بانتظام للحفاظ على جسم صحي.