البطيخ الأصفر للحامل فوائد وأضرار تناوله

  • تاريخ النشر: السبت، 02 أكتوبر 2021
البطيخ الأصفر للحامل فوائد وأضرار تناوله
مقالات ذات صلة
فوائد السفرجل للحامل أضراره وطرق تناوله
فوائد الكرز للحامل والجنين وأضرار الإفراط في تناوله
فوائد البطيخ للصحة والحامل والرجيم

البطيخ الأصفر، أو الشمام، أو البطيخ الفارسي، فاكهةٌ ذات قيمة غذائية عالية، طعمها لذيذ، ولها العديد من الفوائد الصحية لا سيما للحامل وجنينها.

يبين هذا المقال ماهي فوائد البطيخ الأصفر للحامل والجنين، وفوائده للحامل في الشهر التاسع، وماذا يحدث للجنين عند أكل البطيخ؟، إضافةً إلى فوائد البطيخ الأصفر الصحية، وأضرار البطيخ الأصفر للحامل.

فوائد البطيخ الأصفر للحامل والجنين

تتعدد فوائد البطيخ الأصفر للحامل وجنينها ومن أهم هذه الفوائد [1]:

  1. ينظم ضغط الدم: البطيخ الأصفر غني بالبوتاسيوم ما يجعله ضرورياً لتنظيم ضغط الدم خلال أشهر الحمل.
  2. تعزيز المناعة: يحتوي البطيخ الأصفر على مستويات عالية من فيتامين ج مما يجعله مفيداً لمقاومة الالتهابات الشائعة مثل السعال والبرد والإنفلونزا وما إلى ذلك أثناء الحمل. كما يساعد في محاربة الأمراض المختلفة التي تهدد الحياة، بما في ذلك السرطان.
  3. البطيخ الأصفر غني بالعناصر الغذائية مثل حمض الفوليك وفيتامينات B المعقدة مثل B1 و B3 و B5 و B6. يساعد حمض الفوليك، على وجه الخصوص، في منع عيوب الأنبوب العصبي لدى الجنين.
  4. مصدر غني بفيتامين أ: يحتوي البطيخ الأصفر على مستويات عالية من فيتامين أ. وهو أمر بالغ الأهمية لنمو وصحة عيني الجنين. كما أنه يمنع أي إعاقات خلقية لدى الجنين ويدعم النمو الصحي لقلبه ورئتيه وكليتيه وعظامه.

فوائد البطيخ الأصفر للحامل في الشهر التاسع

تتعدد فوائد البطيخ الأصفر للأم الحامل لاسيما خلال الشهر الأخير من الحمل ومن أهم هذه الفوائد [2]:

  • يمنع فقر الدم: أثناء الحمل، هناك حاجة مستمرة لتزويد الجنين بالأكسجين، وبالتالي، يجب أن يكون تدفق الدم جيداً. إذ تضمن المستويات العالية من الحديد الموجودة في البطيخ الأصفر الحفاظ على مستوى بروتين الهيموجلوبين (بروتين محمول داخل كريات الدم الحمراء ويحتوي على ذرات الحديد. يلتقط الأوكسجين في الرئتين ويسلّمه إلى الأنسجة للحفاظ على حياة الجسم وصحته)، وعدم إصابة الأم بفقر الدم.
  • يساعد الفوسفور الموجود في البطيخ الأصفر على تقلص العضلات النشطة التي تساعد في المخاض. كما أنه يساعد في إصلاح الأنسجة وتحسين وظيفة القلب.
  • يحسن عملية الهضم: البطيخ الأصفر غني بالألياف مما يساعد على تحسين عملية الهضم، ومقاومة مشاكل الجهاز الهضمي العديدة مثل حرقة المعدة والغازات والحموضة وما إلى ذلك.
  • يمنع تورم رجلين الأم الحامل لأنه يمنع احتباس السوائل في الجسم.
  • يعمل على تكوين الجنين بشكل سليم قبل ولادته لأنه يحتوي على حمض الفوليك.

ماذا يحدث للجنين عند أكل البطيخ؟

يعدُّ البطيخ ذو قيمة غذائية عالية. إذ يحتوي على فيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين ب 6 ومعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم. إنه مفيد للغاية في نمو العينين والدماغ والجهاز العصبي والهيكل العظمي لدى الجنين. كما يساعد محتوى البوتاسيوم والكالسيوم في تكوين عظام الجنين.

كما يساعد في تقليل خطر الإصابة بمقدمات الارتجاع أثناء الحمل (مقدِّمات الارتجاع هي أحد مضاعفات الحمل، وتتميز بارتفاع ضغط الدم وعلامات التلف في جهاز عضوي آخر، غالباً ما يكون الكبد والكلى. وتركها من غير علاج يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة -وربما قاتلة- لكلٍّ من الأم والجنين [3].

فوائد البطيخ الأصفر الصحية

تتعدد الفوائد الصحية للبطيخ الأصفر ومن أهم هذه الفوائد [4]:

  1. يحسن الرؤية: يساعد تناول البطيخ الأصفر يومياً في تحسين الرؤية وتقليل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين والضمور البقعي (مرض يصيب العين يسبب فقدان البصر، عادة في المجال المركزي للرؤية).
  2. ينظم ضغط الدم: البطيخ الأصفر غني بالبوتاسيوم. يساعد البوتاسيوم في استرخاء الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم.
  3. يمنع الإمساك: إن وجود مستوى عالٍ من الألياف الغذائية في البطيخ الأصفر يجعله مفيداً لتعزيز حركة الأمعاء وصحة الجهاز الهضمي. إذ يساعد تناول البطيخ الأصفر على تنظيم حركة الأمعاء والتخلص من الفضلات.
  4. يساعد تناول البطيخ الأصفر في مقاومة السرطان: أظهرت الدراسات أن حمض الفوليك الموجود في البطيخ الأصفر يلعب دوراً مهماً في الوقاية من مرض السرطان.
  5. يوفر التغذية للبشرة ويقلل من تساقط الشعر: تغذي الفيتامينات والمعادن الموجودة في البطيخ الأصفر البشرة وتحميها من السموم الضارة. كما تعمل على تحفيز نمو الشعر وتقليل تساقطه في نفس الوقت.

أضرار البطيخ الأصفر للحامل

حقيقةً لا يسبب تناول البطيخ الأصفر أي أعراض جانبية، ولكن هناك بعض الأضرار التي يمكن أن يسببها في حال عدم غسله جيداً قبل تناوله ومن أهم هذه الأضرار [5]:

  • خطر الإصابة بمرض الليستريات: الليستريات هي نوع من التسمم الغذائي يحدث عندما يتلوث الطعام ببكتيريا الليستريا المستوحدة. يمكن أن يؤدي داء الليستريات أثناء الحمل إلى ولادة جنين ميت وإجهاض أو ولادة مبكرة. قد يسبب أيضاً التهابات وتشوهات خلقية عديدة عند الأطفال حديثي الولادة.

توجد بكتيريا الليستيريا في قشرة البطيخ الأصفر (الغلاف الخارجي) وليس داخل الثمرة. ومع ذلك، إذا لم يتم غسل الفاكهة بشكل جيد، فهناك احتمالية أن تنتقل هذه البكتيريا إلى الداخل وتسبب مرض الليستريات.

  • مخلفات المبيدات: يحتفظ البطيخ الأصفر بمعظم المبيدات الحشرية المستخدمة عليه في المزارع. وهذا ما قد يسبب الحساسية لدى الأم الحامل بسبب ضعف مناعة جسمها أثناء الحمل.

في الختام... يعدُّ البطيخ الأصفر فاكهةً ذات قيمة غذائية عالية، طعمها لذيذ ولها العديد من الفوائد الصحية لاسيما للأم الحامل وجنينها، إذ يساعد تناول البطيخ الأصفر في تنظيم ضغط الدم خلال فترة الحمل، ويعزز مناعة الأم الحامل، كما أنه يمنع أي إعاقات خلقية لدى الجنين، ويدعم النمو الصحي لقلبه ورئتيه وكليتيه وعظامه، فكوني حريصةً على تضمينه في نظامك الغذائي مع توخي أكثر الطرق أماناً لتناوله من حيث اتباع طرق النظافة وغسله جيداً وأكله بعد تقطيعه وتجنب تبريده لفترة طويلة.