اسمرار المهبل ووصفات تبييض المنطقة الحساسة

  • تاريخ النشر: السبت، 02 أكتوبر 2021
اسمرار المهبل ووصفات تبييض المنطقة الحساسة
مقالات ذات صلة
تبييض المناطق الحساسة
طريقة تقشير الجسم وتبييضه بطرق ووصفات منزلية
زيت اللافندر.. استخداماته للبشرة والمنطقة الحساسة

تسعى السيدات دوماً إلى الاهتمام بمظهرهن وأجزاء أجسادهن الظاهرة والمخفية أيضاً فكثير ما نرى سيدات يسألن عن طرق لتفتيح البشرة وخاصة بمنطقة الفرج فما هو سبب سواد المهبل وما هو اللون الطبيعي؟ سنخبرك بكل هذا اليوم كما سنعطيك العديد من وصفات التبيض.

ما سبب سواد المهبل؟

قد يندرج سبب سواد المهبل لديك تحت أحد هذه الأسباب الخمسة التالية وهي الأكثر شيوعاً لاسمرار المناطق المهبلية والتي تشمل [1]:

  1. الاحتكاك: السبب الأول والغالب هو الاحتكاك الذي يحدث بسبب ارتداء ملابس داخلية ضيقة أو أن هناك قلة تهوية مناسبة في المنطقة وعليك الانتباه لأن هذا يحدث نتيجة للأنشطة اليومية مثل المشي والتمارين الرياضية والجنس كما أن فرك المنطقة الخاصة كثيراً يمكن أن يؤدي إلى اسمرارها.
  2. العوامل الهرمونية: قد يؤدي الارتفاع المفاجئ في مستويات هرمون الإستروجين خلال فترة البلوغ إلى تعتيم المنطقة الخاصة كما يحدث السواد نتيجة لانخفاض مستويات هرمون الاستروجين عندما تقترب من سن اليأس في أواخر الثلاثينيات والأربعينيات من عمرك.
  3. التهابات المهبل: تؤثر بعض الحالات على المنطقة المحيطة بالفرج، مما قد يؤدي إلى ظهور بقع داكنة حول المنطقة.
  4. تقدم العمر: مع تقدمك في العمر قد تصبح أجزاء الجسم داكنة وخاصة منطقة الفرج.
  5. متلازمة المبيض المتعدد الكيسات: تؤدي متلازمة المبيض متعدد الكيسات (PCOS) إلى زيادة هرمونات الذكورة (الأندروجين) في الجسم، وقد يؤدي ذلك إلى سواد المهبل.

أسباب اسمرار المهبل في الحمل:

من الشائع ظهور بقع داكنة اللون على جلد الحامل، وهي حالة تسمى الكلف فقد يصبح الجلد أغمق من لونه المعتاد بعدة مناطق مثل الحلمتين والنمش والندوب وبشرة أعضائك التناسلية أغمق بسبب التغيرات الهرمونية أثناء الحمل، والتي تحفز زيادة مؤقتة في كمية الميلانين التي ينتجها جسمك. [2]

ما اللون الطبيعي للمنطقة الحساسة؟

يبدو أن لون المهبل يختلف من سيدة لأخرى فلا يوجد لون طبيعي دوناً عن غيره في هذه المنطقة، لكنها تميل إلى أن تكون أغمق من المناطق الأخرى.
وهنا يلعب لون بشرتك الطبيعي دوراً في مدى درجة اسمرار هذه المنطقة قد يكون فرط التصبغ فرقاً بسيطاً في اللون إذا كانت بشرتك شاحبة وهنا نستطيع أن نقول أن اللون يتراوح من اللون الوردي إلى اللون البني الغامق. [3]

هل لون المهبل يؤثر على الرجل؟

اعترف الرجال بالكثير من الاستطلاعات بعدم انتباههم أو حتى اهتمامهم حتى بلون المهبل لذا لا تشغلي بالك عزيزتي.

طريقة تبييض المهبل:

للحد من سواد المهبل، عليك أن تعرفي أفضل طريقة للعناية به [1]:

  1. استخدمي المكونات الطبيعية والعضوية: اختاري المنتجات المصنوعة من المكونات الطبيعية مثل خشب الصندل والكركم المعروف أنها تساعد في تقشير المنطقة الحميمة وتفتيحها في هذه العملية.
  2. الحفاظ على توازن الأس الهيدروجيني: تحافظ المكونات الطبيعية الموثوقة على مستويات الأس الهيدروجيني في مناطق المهبل سليمة مع إعطاء البشرة الحساسة تفتيح وإشراق ومزايا مطهرة.
  3. اختاري منتجات العناية المهبلية المناسبة لك: تأكدي من اختيار المنتجات التي لا تحتوي على أي مواد حافظة أو مواد كيميائية فقط.
  4. الحفاظ على النظافة واغسلي أعضائك التناسلية بلطف: استخدمي الماء الدافئ والصابون المعتدل أو المنظفات والغسول الخاص لتنظيف المناطق الحميمة. وتجنبي استخدام أي منتجات معطرة ثم جففي المنطقة جيداً.
  5. التبول بعد ممارسة الجنس: لجسمنا طرقه الخاصة في التخلص من الشوائب لذا يعتبر التبول بعد ممارسة الجنس من أسهل الطرق لتقليل خطر الإصابة بالعدوى.

علاج اسمرار المهبل طبيعياً:

جميعنا عينا أن نهتم بمناطقنا الخاصة إذ أنها حساسة جداً لذا فيما يلي سنخبرك بطرق سهلة لتبييض المهبل بشكل طبيعي دون التسبب بالتهيج والحساسية التي قد تقوم بها المنتجات التجارية:

  • زيت جوز الهند والعسل:
  1. اخلطي ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند وملعقة صغيرة من العسل
  2. سخني المزيج في الميكروويف لمدة 20 ثانية
  3. ضعي الخليط على المهبل واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم أزيليه باستخدام ماء الورد.
  • اللبن: اغمسي القطن في اللبن وامسحي منطقة المهبل لمدة خمس عشرة دقيقة على الأقل من الخارج يعمل اللبن الرائب كعامل مقشر يزيل اسمرار الجلد.
  • الخيار والصبار: ابرشي الخيار مع جل الصبار وضعي الخليط على المنطقة لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيه بالماء البارد 
  • خشب الصندل وعصير الطماطم وعصير الليمون وعصير الخيار: اصنعي عجينة من خشب الصندل وعصير الطماطم وعصير الليمون وعصير الخيار وضعيها على البشرة واتركيها لبعض الوقت ثم اغسليها بالماء البارد.
  • البطاطس: اقطعي البطاطس ودلكي الجلد بطريقة دائرية حول المهبل.
  • زيت الزيتون الأساسي: دلكي المنطقة بزيت الزيتون الأساسي واتركيها طوال الليل.
  • عصير ليمون: اخلطي عصير الليمون مع بعض الماء مع ملعقة كبيرة من العسل وضعيه برفق على الجلد حول المهبل. اتركيه لمدة 3 إلى 5 دقائق ثم اغسليه بالماء الفاتر.
  • بياض البيض: اخفقي بياض بيضة حتى تصبح رغوية ضعيها على منطقة المهبل ثم اشطفيها بالماء البارد بعد أن تجف.
  • الصبار: اخلطي ملعقة صغيرة من جل الصبار مع رشة من الكركم وضعيه لمدة 20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر كرريها ثلاث مرات في اليوم. [4]

نظام غذائي صحي لصحة المهبل

سنذكر لك فيما يلي ثماني وجبات تفيد صحة المهبل [5]:

1. يساعد التوت البري في معالجة التهابات المسالك البولية:

2. تناول البطاطا الحلوة للخصوبة:

  • تحتوي على كميات عالية من فيتامين أ المرتبط بالخصوبة.
  • يمكن أن يساعد في تقوية أنسجة العضلات من أجل صحة جدران المهبل والرحم.

3. تقدم البروبيوتيك بكتيريا جيدة للمهبل:

  • يمكنه موازنة مستويات الأس الهيدروجيني وتزويدك بالبكتيريا "الجيدة"
  • يمكن أن يساعد في درء الالتهابات ومنع عدوى الخميرة
  • تحتوي على الكالسيوم

4. الدهون النباتية لتحسين الدورة الدموية والدافع الجنسي:

تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك الزيتية (مثل السلمون) وبذور الكتان والبيض والجوز على تنشيط الدورة الدموية وتدفق الدم، وبالتالي الدافع الجنسي وتفييدك ب:

5. التفاح: أشارت دراسة أجريت في عام 2014 إلى أن النساء اللائي تناولن تفاحة مرة واحدة في اليوم كان لديهن حياة جنسية أفضل من حيث ترطيب المهبل وتحقيق النشوة الجنسية كما أن النساء اللواتي يستهلكن حصتين أو أكثر من ثمار الحمضيات في اليوم أقل عرضة للإصابة بالأورام الليفية الرحمية.
6. فول الصويا للمساعدة في خفض مستويات هرمون الإستروجين: إن الاستروجين النباتي - المركبات التي تحاكي هرمون الاستروجين في الجسم - الموجودة في فول الصويا هي جيدة لصحة المهبل كما يمكن أن يساعد في جفاف المهبل ويفيد صحة الجلد والأوعية الدموية لدى النساء بعد سن اليأس.
7. الأفوكادو: تحتوي على دهون صحية معززة للرغبة الجنسية وفيتامين ب 6 والبوتاسيوم

  • 8. الخضراوات الورقية:
  • تساعد بتنقية الدم بشكل طبيعي وتعزز الدورة الدموية.
  • تمنع جفاف المهبل. 

في النهاية من المهم جداً الانتباه لنمط حياتنا فقد تُعزى البشرة الداكنة إلى عادات الأكل السيئة والتدخين كما قد تتهم كريمات إزالة الشعر والملابس الضيقة والتهابات الجلد والوراثة والشيخوخة والسمنة بأنها أحد الأسباب لذا احرصي على اتباع النصائح السابقة واستشارة الطبيب عندما يلزم الأمر.

  1. أ ب "مقال Shilpa Dubey "5 أسباب لاسمرار منطقة المهبل وماذا تفعل حيال ذلك"" ، المنشور على موقع m.femina.in تمت مراجعته بتاريخ 10-12-2020
  2. "مقال Eva Dasher "سواد الجلد أثناء الحمل (الكلف)"" ، المنشور على موقع babycenter.com تمت مراجعته بتاريخ 25-9-2020
  3. "مقال Simone Scully "اقرأ هذا إذا كنت تسأل نفسك، "لماذا منطقتي الخاصة غامقة اللون؟"" ، المنشور على موقع healthline.com تمت مراجعته بتاريخ 11-2-2021
  4. "مقال "نصائح لتفتيح المنطقة الحميمة"" ، المنشور على موقع timesofindia.com
  5. "مقال "8 قضمات لمناطقك الخاصة: الأطعمة المفضلة لمهبلك"" ، المنشور على موقع healthline.com