مزلقات حميمية طبيعية لعلاقة جنسية مريحة وآمنة

  • تاريخ النشر: السبت، 06 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 07 نوفمبر 2021
مزلقات حميمية طبيعية لعلاقة جنسية مريحة وأمنة
مقالات ذات صلة
المزلّق الجنسي بأنواعه واستخدماته
كيفية إثارة الزوجة لعلاقة جنسية ناجحة
أفضل مشروبات قبل العلاقة الحميمة

أهم الأسرار لاختيار أفضل المزلقات الجنسية.. كثير من الأزواج يحبذون استخدام مزلقات حميمية وبعضهم يركز أكثر على اختيار المزلقات الطبيعية لتجنب استخدام مواد قاسية أو غير آمنة على المناطق الحساسة مثل البطانة المهبلية أو الشرجية واليوم أحضرنا لكم أفضل المزلقات الطبيعية لعلاقة جنسية مريحة وآمنة.

مزلقات طبيعية للعلاقة الحميمة:

عموماً يستخدم الناس المزلقات لتخفيف الانزعاج والجفاف أثناء الجماع وتعتبر المزلقات الأكثر أماناً وفعالية هي تلك التي لها خصائص مماثلة للإفرازات المهبلية الطبيعية وقد تشمل المزلقات الطبيعية بعض مما يلي [1]:

  • بياض البيض: أفاد بعض الناس باستخدام بياض البيض كمزلق أو مادة تشحيم طبيعية على الرغم من أن بياض البيض قد يشبه الإفرازات المهبلية أثناء فترة الإباضة، إلا أن الأطباء لا ينصحون باستخدامها في المهبل لأن سلامتها غير مدروسة.
  • الصبار: تحتوي العديد من المزلقات التجارية على الصبار الذي هو منتج طبيعي استخدمه الناس لعدة قرون إنه شائع كطريقة لتهدئة البشرة المصابة بحروق الشمس ويستخدم بعض الأشخاص أيضاً منتجات الألوافيرا كمزلقات طبيعية. لكن احذريها أثناء الحمل، لأنها قد تسبب تقلصات الرحم.
  • الزيوت: بحثت العديد من الدراسات التي أجريت في إفريقيا عن المواد المنزلية المختلفة التي يستخدمها الناس لترطيب للمهبل حيث أفاد الناس باستخدام زيت الأطفال والزيوت النباتية وزيت جوز الهند وغيرها من المنتجات القائمة على الزيت. لكن احذري إذ يمكن أن تتسبب المنتجات الزيتية في إتلاف الواقي الذكري، مما يزيد من خطر انتقال الأمراض المنقولة جنسياً (STIs) أو حتى الحمل.
  • الزبدة أو المارجرين: نظراً لأنها تشبه الزيوت الأخرى أو المنتجات ذات القوام الزيتي، فإن الزبدة والسمن قد تتلفان الواقي الذكري.
  • الزبادي: أبلغ بعض الأشخاص عن استخدام الزبادي في المهبل كمواد تشحيم أو علاج لعدوى الخميرة حيث يحتوي الزبادي الخالي من النكهات والسكر على البروبيوتيك الذي يعتقد الناس أنه يمكن أن يساعد في تكوين بكتيرية طبيعية في المهبل، لكن حقيقةً لا يوجد دراسة تدعم هذه المقولات لذلك تجنبي إدخال اللبن في المهبل.

بالإضافة إلى العديد من المنتجات التجارية المصنعة كمزلقات طبيعية لعلاقة الحميمية تشمل مواد طبيعية مثل:

  • كادابرا الصبار: Aloe Cadabra هو منتج قائم على الألوة فيرا يقوم المنتجون بتسويقه على أنه منتج طبيعي ومع ذلك، فإن مكوناته تشمل حمض الستريك الذي يوازن الأس الهيدروجيني للمنتج لتقليد حموضة المهبل سوربات البوتاسيوم وبنزوات الصوديوم مواد كيميائية تعمل كمواد حافظة.
  • جل سليكويد اورجانيكس الطبيعي العلامة التجارية Sl Liquid لزيوت التشحيم الطبيعية هي منتج آخر يعتمد على الألوة فيرا.
  • مزلق أورجانيك جلايد: تتكون تركيبة زيوت التزليق الشخصية من أورجانيك جلايد من زيوت مختلفة، بما في ذلك زيت الزيتون وأي منتج زيتي قد يتلف الواقي الذكري.
  • أوبرلوب: Uberlube عبارة عن مادة تشحيم شخصية يمكن للناس استخدامها لتخفيف الانزعاج أثناء ممارسة الجنس تركيبته تعتمد على السيليكون.

أفضل المزلقات الجنسية الطبيعية:

في حال كنت على عجلة من أمرك واحتجت المزلقات بسرعة دون الذهاب للسوق فقد تفيدك المزلقات الجنسية الطبيعية وإليك أفضل الخيارات [2]:

  1. زيت اللوز الحلو: زيت اللوز الحلو يرطب البشرة الحساسة ويلطفها كما أن رائحته رائعة وآمنة للأكل، لذا فهو اختيار جيد لممارسة الجنس كما أنه لا داعي للقلق بشأن إعادة وضعه لأنه لا يزول بسهولة بالمقابل لا ينبغي استخدام زيت اللوز مع الواقي الذكري المصنوع من اللاتكس وهذا صحيح بالنسبة لجميع الزيوت والمزلقات التي أساسها الزيت والتي يمكن أن تتسبب في إتلاف الواقي الذكري.
  2. زيت جوز الهند الطازج: زيت جوز الهند هو أحد خيارات التشحيم الشائعة التي تصنعها بنفسك فهو لذيذ ورائع للترطيب، وستمتصه بشرتك وهنا يكون زيت جوز الهند غير المكرر أو البكر هو أفضل اختيار طبيعي بالكامل، في ذات الوقت فإن زيت جوز الهند يمكن أن يلطخ الأغطية والملابس كذلك يجب تجنب استخدام زيت جوز الهند مع الواقي الذكري.
  3. زيت الأفوكادو: وهو زيت سلس، ويمكن أن يستمر لفترة طويلة، وليس له طعم أو رائحة لكن يجب ألا تستخدم هذا الزيت إذا كنت تستخدم الواقي الذكري.
  4. زيت الزيتون: زيت الزيتون هو بديل شائع يمكنك أن تجده في مطبخك بسهولة مثل الزيوت الطبيعية الأخرى، يمكن أن يكون زيت الزيتون رائع لإضافة الرطوبة وتقليل الاحتكاك. كما يجب تجنب استخدام زيت الزيتون مع الواقي الذكري.

زيت جونسون للعلاقة الزوجية:

عندما يتعلق الأمر بالمزلقات، عليك تجنب أي مادة تحتوي على البترول أو الزيوت المعدنية كأساس. وهذا يشمل زيت الأطفال [2].

حيث يزيد زيت الأطفال مثل زيت جونسون من فرص الإصابة بعدوى مثل التهاب المهبل البكتيري.

بالإضافة إلى ذلك، من الصعب غسله ولا يمكن استخدامه مع الواقي الذكري أو الألعاب الجنسية.

أضرار زيت جوز الهند كمزلق:

بالطبع ستجد بعض المخاطر المرتبطة باستخدام زيت جوز الهند كمزلق يجب مراعاتها قبل إضافته إلى روتينك وهي [3]:

  • يضعف الواقي الذكري المصنوع من مادة اللاتكس وقد يسبب تمزقه.
  • قد يزيد من خطر الإصابة بالتهابات المهبل.
  • يمكن أن يسبب رد فعل تحسسي فإذا كنت تعاني من الحساسية وتناول زيت جوز الهند، فقد يتسبب ذلك في ظهور أعراض مثل:
  1. غثيان
  2. التقيؤ
  3. قشعريرة
  4. الأكزيما
  5. إسهال

أسوأ المزلقات الجنسية الطبيعية:

قبل أن تشعر بالحماس وتبدأ في البحث بالمنزل عن مزلقات يجب عليك الانتباه ومعرفة أسوأ المزلقات الجنسية الطبيعية التي تضم بعض العناصر وتشمل [1] [2]:

  • الجليسرين: تكمن خطورة استخدام الجلسرين في المهبل في أنه منتج ثانوي للسكر يجذب السكر الخميرة ويمكن أن يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بعدوى الخميرة.
  • الجل النفطي: يوصي الأطباء بتجنب استخدام الفازلين كمواد تشحيم لأن زيوته يمكن أن تلحق الضرر بالواقي الذكري. 
  • البارابين: مستحضرات التجميل والأطعمة والمنتجات الصيدلانية تحتوي على البارابين قلة من الناس لديهم حساسية من البارابين، وقد أكد الباحثون انخفاض الحساسية لديهم ومع ذلك فإن البارابين عبارة عن مواد كيميائية معطلة للغدد الصماء.
  • الخضار والكانولا والزيوت المكررة الأخرى: لا يمكنك فقط الحصول على أي زيت من مطبخك لاستخدامه كمزلق حيث تمر زيوت الطهي المكررة والمهدرجة مثل الزيت النباتي وزيت الكانولا، بمعالجة ثقيلة تتضمن التسخين والتبييض والعلاجات الكيميائية. 

لهذا السبب تميل نصائح الطهي الصحي إلى التوصية باستخدام الزيوت غير المكررة، مثل زيت الزيتون البكر. بالتالي الزيوت المكررة ليست طبيعية تماماً ويمكن أن تلطخ الملاءات وتترك بقايا على جسمك وبالتالي قد يؤدي التراكم في منطقة مثل المهبل إلى زيادة خطر الإصابة بالعدوى.

  • انتبه للزيوت الأساسية: يوصي بعض الناس بأخذ زيوت التشحيم عن طريق إضافة زيت أساسي لرائحة لطيفة. 

لكن هذا يعني أنك تستخدم الزيوت الأساسية داخل جسمك الذي بدوره سيمتص هذه المواد المطبقة على مناطق مثل الفم والمهبل والشرج لكن لسوء الحظ، لا يتم تنظيم الزيوت الأساسية بشكل ثابت بما يكفي للاستخدام الداخلي لذا تأكد من تخفيف الزيوت الأساسية عن طريق مزجها بزيت ناقل مثل جوز الهند.

نصائح لاختيار أنواع المزلقات المناسبة:

بداية إن أفضل طريقة لاختيار المزلق المناسب هو استشارة طبيبك ليخبرك عما يناسبك وحتى لو كنت تفكر باستخدام المواد الطبيعية لا يعني مجرد كون المنتج طبيعي أنه آمن تماماً بالنسبة لك لذا إليك بعض النصائح [2]:

  • تأكد من تجنب المكونات التي لديك أنت أو شريكك حساسية منها.
  • جرّب اختبار التحسس البسيط هذا قبل استخدام أي مزلق جديد:
  1. اغسل ذراعك بصابون غير معطر.
  2. اتركها حتى تجف.
  3. ضع بضع قطرات من المزلق على بقعة صغيرة من الجلد، مثل الجزء الداخلي من الكوع.
  4. قم بتغطية المنطقة بضمادة.
  5. انتظر 24 ساعة، ثم انزع الضمادة.
  6. لا تستخدم المزلق إذا لاحظت رد فعل مثل الاحمرار أو التورم أو الحكة أو البثور على الجلد.
  7. إذا بدأت بمشاهدة رد فعل قبل مرور 24 ساعة، اغسل المنطقة على الفور بالصابون والماء الدافئ.
  • احذر من أي أعراض غير مرغوب فيها.

في النهاية المنتجات الطبيعية لا تعتبر آمنة بالكامل ما لم تستشر طبيبك أو تستخدمها بالشكل الصحيح لذا فكن حذراً.