النقرس أعراضه وأسبابه وعلاجه

  • تاريخ النشر: السبت، 09 أكتوبر 2021
مقالات ذات صلة
علاج مرض النقرس
علاج الدوخة.. أسبابها وأعراضها
علاج النقرس بطرق مختلفة

مرض النقرس أو كما يطلق عليه داء الملوك، وأحد أشكال التهاب المفاصل ويأتي على هيئة هجمة مفاجئة بعد تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء، وغالباً ما يبدأ الألم من أصابع القدم، خاصة أصبع القدم الأكبر ثم ينتقل بالتدريج إلى باقي القدم، ويصيب وقتها المريض بانتفاخ وتورم ويبدأ الألم، لذلك لابد من التوعية بكيفية الوقاية من مرض النقرس والابتعاد عن الأطعمة التي تصيب الإنسان بهذا المرض، وهو ما يشرحه الدكتورة عبادة.

لماذا سُمي النقرس بداء الملوك

إن تسمية مرض النقرس بداء الملوك، جاء نتيجة ارتباط هذا المرض بالملوك، حيث كان الملوك قديماً يحرصون على تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء،إضافة إلى كميات كبيرة من المشروبات الكحولية، لذلك كانوا يصابون بهذا المرض، وغالباً ما تبدأ هجمة النقرس بعد تناول الطعام وتحديداً في ساعات المساء والنوم، وذلك لابد من علاج مرض النقرس.

غالباً ما يصاب الرجال أكثر من النساء، بمرض النقرس وذلك  لأن النساء يملكن في العادة مستويات من البولة أقل من الرجال، لكن تزداد نسبة الخطورة عند السيدات، وذلك بعد بلوغها سن اليأس.

شاهدي أيضاً: النقرس

أعراض مرض النقرس

تبدأ هجمة مرض النقرس من خلال التهاب شديد في أصبع القدم الكبير، وغالباً ما تحدث هجمة النقرس بشكل مفاجئ، حيث يستيقظ  المريض من نومه وهو يشعر أن إصبع قدمه الكبير يحترق، كما يشعر المريض بالألم الشديد لدى لمس المفصل أو تحريكه، ويصل الأمر إلى عدم تحمل المريض  ملامسة قدمه غطاء السرير، ومع استمرار الهجمات يتم التشخيص أنه الإصابة بمرض النقرس.

السبب في الإصابة بمرض النقرس هو ناتج عن تراكم مادة تدعى حمض البول في الدم، حيث تتراكم على شكل بلورات البولة داخل المفاصل، وهي عبارة عن بلورات شائكة تأذي المفصل، مما يسبب الألم الشديد، توجد هذه المادة في الجسم بشكل طبيعي ولا تسبب مشاكل في العادة، بسبب وجودها بنسبة طبيعية مسموح بها، ولكن تكون خطرة في حال تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي توجد بها هذه المادة .

قائمة الأطعمة التي تُصيب بمرض النقرس

اللحوم الحمراء  مثل البقر الغنم والعجل

اللحوم البيضاء تحتوي بنسب أقل من اللحوم الحمراء

الكبدة ومشتقاتها من القلوب والكحلاوي والطحالب

ثمار البحر مثل الطحالب والاخطبوط

بعض الأطعمة التي يطلق عليها الأطعمة الماكرة لا تحتوي على كميات عالية تؤدي إلى ارتفاع نسبة حمض البول في الدم، مثل شراب الذرة يسبب زيادة في حمض البول

الافراط في تناول المشروبات الكحولية.

أسباب أخرى للإصابة بمرض النقرس

تتنوع أسباب الإصابة بمرض النقرس ليس فقط من خلال تناول الأطعمة التي تصيب الإنسان بهذا المرض بل ايضاً توجد عدد من الأسباب الأخرى مثل

  • تناول بعض الأدوية مثل المدرات البولية لمرض القلب  يمكن أن تحرض النقرس.
  • العوامل الوراثية، حيث  تساهم جيناتك في الإصابة بالنقرس
  • ضعف الكليتين هو واحد من أكثر الأسباب شيوعاً للإصابة بمرض النقرس، حيث بالرغم من كون الكليتين يعملان بشكل طبيعي إلا إنهما   يكونان غير قادرين على تصفية البولية وبالتالي تتراكم تدريجياً في المفاصل.
  • السمنة أو زيادة الوزن، حيث كلما كان حجم الجسم كبيراً كلما كانت كمية البول التي ينتجها كل يوم أكبر بكثير لذلك تصفية البولة ليست سهلة لأصحاب الوزن الزائد مع زيادة الحمل على الكليتين.
  • إصابة الكلية بمرض ما  يتسبب في انخفاض قدرة الجهاز البولي على تصفية الدم من البولة والسموم الأخرى.
  • الإصابة ببعض الحالات المرضية  مثل  أمراض ارتفاع ضغط الدم، السكري من النمط الثاني، ارتفاع الشحوم والكوليسترول، الأمراض التي تؤدي إلى زيادة عدد الكريات الحمر.

نصائح للوقاية من الإصابة بمرض النقرس

  • عدم الإفراط في تناول اللحوم الحمراء مع الابتعاد عنها في حال ظهور الأعراض واستبدالها باللحوم البيضاء مثل الدجاج أو السمك.
  • الابتعاد عن الأطعمة الماكرة وخاصة تناول المشروبات الكحولية.
  • الحرص على تناول كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم.