تجاعيد الجبهة المبكرة أسبابها وطرق علاجها

  • تاريخ النشر: الجمعة، 09 يوليو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
تجاعيد الجبهة المبكرة أسبابها وطرق علاجها
مقالات ذات صلة
كيفية التخلص من تجاعيد الجبهة بشكل طبيعي
الصلع المبكر للنساء بأسبابه وطرق العلاج
أسباب الحازوقة وطرق علاجها

من المعروف أنّ ظهور التجاعيد على الجبهة يُعتبر من علامات التقدم في السن، ولكن الكثير من السيدات تتفاجأن عندما تظهر هذه التجاعيد وهنّ في ذروة الشباب، هنا تتساءل الكثيرات .. هل ظهور تجاعيد الجبهة المبكرة طبيعي؟ وما هي أسباب ظهور هذه التجاعيد في سنّ مبكر؟

أسباب تجاعيد الجبهة

تنتج تجاعيد الجبهة عادةً بشكل طبيعي عن الحركة المتكررة للحاجبين أثناء تحريك الوجه والتعبير عن المشاعر بملامح الوجه وحركاته حيث تتسبب هذه الحركة في ترق الأنسجة الموجودة أسفل خطوطٍ معينة، لا تظهر هذه التجاعيد عادةً قبل سن الـ40 ولكن بعض العوامل يمكن أن تؤدي إلى ظهور التجاعيد في وقتٍ أبكر من المعتاد ولذلك من الممكن أن تمتلك فتاةٌ في الخامسة والعشرين بعض تجاعيد الجبهة، أسباب تجاعيد الجبهة المبكرة تتضمن [1]:

  • التعرض المفرط للشمس
  • قوة عضلات الوجه
  • تعابير الوجه المتكررة وحركة الحاجبين بشكل مكثف
  • التحديق في الشاشات بشكل مطول
  • الإجهاد
  • التلوث
  • بعض العوامل الجينية

طرق علاج تجاعيد الجبهة

إنّ ظهور التجاعيد عموماً وتجاعيد الجبهة بشكل خاص هو جزءٌ لا مفر منه من عملية التقدم في السن، ولكن في المقابل هذا لا يعني أنّ علاج هذه التجاعيد غير ممكن، في الحقيقة إنّ علاج التجاعيد يتضمن بعض الوسائل التي تعمل على تقليل هذه التجاعيد وإعادة الحيوية للبشرة. تتضمن أبرز طرق علاج تجاعيد البشرة [2]:

  • منتجات العناية بالبشرة المحفزة للكولاجين: يعتبر الكولاجين من المركبات الضرورية للغاية للحفاظ على مرونة ونضارة البشرة، إنّ استعمال بعض الكريمات والمراهم يمكن أن يُساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد والحصول على بشرة أنعم، إنّ الكريمات التي تحتوي مواداً مثل الببتيدات يمكن أن تكون فعالةً بشكل خاص فقد لوحظ أنها ساعد على تقليل منظر التجاعيد بنسبة 15% بعد 8 أسابيع من الاستخدام.
  • الليزر: يمكن لبعض العلاجات بالليزر أن تُساعد على تنعيم التجاعيد، هذه العلاجات لم تعد مقتصرةً على عيادات الأطباء فهناك اليوم العديد أجهزة الليزر المنزلية التي يمكن أن تقلل من التجاعيد.
  • المواد القابلة للحقن: يمكن أن تكون هذه المواد مثل الفيلر أو البوتوكس من أسرع العلاجات الممكنة للتخلص من تجاعيد الجبهة، يختلف تأثير الحقنة حسب نوعها فبعضها يُشكل مادةً تملأ الجلد وتمنحه حجماً أكبر وأخرى تشل حركة عضلات الوجه فتقلل من حركته وبالتالي تُقلل من تأثير حركة هذه العضلات.

إزالة تجاعيد الجبهة أثناء شد الوجه

عملية شد الوجه في العادة تشمل إجراء تعديلٍ على المنطقة الممتدة من الرقبة وحتى الخدين ولكنّها لا تشمل المنطقة الموجودة فوق الحاجبين، العملية التي تُستخدم من أجل إزالة التجاعيد بشكل جراحي تُسمى عملية رفع الحاجب أو تجميل الجبين أو شد الجبهة، تهدف هذه العملية إلى تجميل الجبين في الحالات التالية [3]:

  • ارتفاع الجبين ونتفاخه
  • ظهور تجاعيد أفقية أو عمودية على الجبين
  • ظهور تجاعيد على جسر الأنف

في حال كنتِ ترغبين بإجراء عملية رفع الحاجب يمكن أن يوصي طبيب التجميل بإجراء عملية شد الوجه بالتزامن معها، إزالة تجاعيد الجبهة أثناء شد الوجه يمكن أن يُساعدك على الحصول على ملامح أكثر تناسقاً ومظهرٍ أكثر شباباً.

عملية إزالة تجاعيد الجبهة

إنّ عملية إزالة تجاعيد الجبهة يمكن أن تُجرى بعدة طرق منها ما يتطلب إجراء شقوقٍ جراحية كبيرة ومنها ما يتطلب تدخلاً جراحياً أصغرياً، الشكل الكلاسيكي من هذه العملية يتضمن إجراء عدة شقوق على مستوى الأذن مع إزالة الأنسجة الزائدة وإزالة القليل من الجلد الزائد إن كان الأمر يتطلب ذلك. هذه العملية تتطلب أن تكون المريضة في غرفة العمليات تحت التخدير العام وتحتاج إلى فترة للتعافي منها.

الشكل الآخر يكون أبسط ويتضمن إجراء شقوقٍ أصغر مع استخدام المنظار للجراحة، في هذه العملية يستخدم الطبيب معدات خاصة لرفع الجبين ويكون وقت الشفاء فيها أقل من الشكل الكلاسيكي، النتائج قد تكون متقاربة بين الطريقتين ولكنّ فترة التعافي مختلفة بشكل واضح. [4]

تكلفة علاج تجاعيد الجبهة

إنّ تكلفة علاج تجاعيد الجبهة تتحدد بشكل أساسي بطبيعة العلاج المستخدم حيث:

  • يمكن أن تتراوح تكلفة العلاج الجراحي بين 1000 و7000 دولار
  • تكلفة الفيلر تتحدد بكمية وتوع المادة المستخدمة وتتراوح وسطياً بين 500 و1300 دولار للميلي

طرق الوقاية من تجاعيد الجبهة

قد يكون العلاج الأفضل في معظم الحالات الوقاية واتخاذا التدابير المناسبة لمنع ظهور التجاعيد، إن كنتِ ترغبين بالحفاظ على وجهٍ أكثر شباباً لفترةٍ أطول فقد يكون تتضمن أفضل طرق الوقاية من تجاعيد الجبهة [5]:

  • تقليل استخدام عضلات الوجه: تحريك عضلات الوجه يلعب دوراً أساسياً في ظهور هذه التجاعيد ولذلك من المهم أن تُحاولي الانتباه للتعابير التي تتخذينها والتقليل من رفع الحاجب
  • تناول طعام صحي متوازن غني بمضادات الأكسدة: هذا يشمل تناول الخضار والفواكه والتي تُساعد الجلد على التجدد بشكل أفضل وتؤمن الفيتامينات الضرورية
  • شرب ما يكفي من الماء: من الضروري أن تشربي ما يكفي من الماء خلال اليوم (8 أكواب من الماء يومياً) وشرب كمية أكبر في حال التعرض للشمس أو ممارسة الرياضة
  • تجنب التعرض الزائد للشمس: من الضروري تجنب الخروج في الشمس في فترات الذروة واستخدام واقي شمسي مناسب عند الخروج
  • تجنب شرب الكحول: شرب الكحول يمكن أن يُساعد في تجفيف بشرتك وتقليل نضارتها
  • تجنب التدخين: التدخين لا يضر الرئتين وحسب بل يقلل من تدفق الدم للجلد وبالتالي يتسبب بالضرر للجلد

علاج تجاعيد الجبين العميقة

يوجد العديد من العلاجات التي يمكن استخدامها في علاج التجاعيد مثل تقشير البشرة وترطيبها واستخدام بعض الزيوت والأدوية وحتى الكريمات، في حال كانت التجاعيد بسيطة وخفيفة فيمكن للعلاجات أن تُساعد في تحسينها بشكل ملحوظ ولكن علاج تجاعيد الجبين العميقة يمكن أن يكون أصعب بعض الشيء لأنّ التجاعيد العميقة تطورت بشكلٍ أكبر، عادةً ما يكون أفضل علاج لهذا النوع من التجاعيد هو استخدام العلاجات التجميلية مثل البوتوكس والفيلر كما يمكن أن يكون التقشير الكيميائي مفيداً لهذه الحالة.

في الختام... قد يكون وجود تجاعيد الوجه أمراً لا بدّ منه ولكن اتباع نظام حياة صحي والعناية بالبشرة بشكل جيد يمكن أن يُساعدك على تجنب ظهورها بقدر الإمكان، كما أنّ العلاجات الحديثة يمكن أن تُساعدك أكثر على تأخير ظهورها والحصول على وجهٍ نضر دون مظهر التجاعيد.