الخطوط البيضاء في الجسم أسباب ظهورها وعلاجها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 أغسطس 2021
الخطوط البيضاء في الجسم أسباب ظهورها وعلاجها
مقالات ذات صلة
سر المادة البيضاء على جسم المولود
علاج الرؤوس البيضاء بطرق طبيعية
البهاق.. أسبابه وعلاجه

إنّ جلد الإنسان مرن ويمتلك آليةً خاصة للتكيف مع اكتساب والوزن وفقدانه، ولكنّ لمرونة الجلد حدودٌ معينة وتقلبات الوزن السريعة قد تؤدي لظهور علاماتٍ بيضاء اللون تُشبه الخطوط على الجلد، هذه الخطوط البيضاء في الجسم تُسمى علامات التمدد.

الخطوط البيضاء في الجسم

الخطوط البيضاء في الجسم أو كما تُسمى أيضاً بعلامات التمدد هي خطوطٍ دقيقة تظهر على الجلد عندما يتمدد بشكل مفرط، علامات التمدد هي ندبات تظهر على الجلد وتتميز بمظهرٍ وملمسٍ يختلفان عن الجلد المحيط بها، في بعض الحالات يمكن أن يتبدل لون علامات التمدد لتختفي مع مرور الوقت لوحدها. [1]

أسباب ظهور الخطوط البيضاء في الجسم

كما ذكرنا فإنّ علامات التمدد تظهر عندما يتمدد الجلد بشكل مفرط وبذلك تكون أبرز أسباب ظهور الخطوط البيضاء في الجسم هي [2]:

  1. الحمل
  2. الوصول لمرحلة البلوغ
  3. اكتساب الوزن أو خسارة الوزن بسرعة
  4. استخدام بعض أنواع الكريمات أو الأقراص الستيرويدية
  5. بعض الحالات الطبية مثل متلازمة مارفان ومتلازمة كوشينغ

إضافة لما سبق فمن الممكن أن تنتشر الخطوط البيضاء على الجسم بشكل أكبر لدى النساء والأشخاص المصابين بالسمنة المفطرة كما أنّ ظهورها قد يرتبط ببعض العوامل الوراثية لأنّ وجود فردٍ من العائلة مع علامات التمدد قد يزيد من فرص الإصابة بها.

الفرق بين الخطوط البيضاء في الجسم والخطوط الحمراء

عندما تنظر إلى جلد شخص يُعاني من علامات التمدد فقد تلاحظ وجود نوعين، الأول يتميز بلونه الأحمر أو الأحمر المائل للوردي في حين أنّ الثاني قد يكون ذا لونٍ أبيض أو فضي. الفرق الأساسي بين الخطوط البيضاء في الجسم والخطوط الحمراء هي المدة الزمنية لكلٍ منها.

الخطوط الحمراء في الجسم هي الخطوط الحديثة فهي عند تشكلها تؤدي لظهور الأوعية الدموية عبر الجلد مما يفسر اللون الأحمر، في هذه المرحلة يمكن الاعتماد على بعض الكريمات الموضعية من أجل علاج الخطوط الحمراء ويمكن أن تتلاشى هذه الخطوط بسهولةٍ أكبر.

الخطوط البيضاء في الجسم هي تلك التي مر وقتٌ أطول على وجودها، علاج الخطوط البيضاء في الجسم يكون عادةً أصعب من علاج الخطوط الحمراء، رغم وجود بعض العلاجات التي يمكن أن تحسن من ملمسها وتُساعد على استعادة المظهر المصقول للجلد إلا أنّ استعادة الكولاجين في هذه المناطق سيكون أصعب. [3]

علاج الخطوط البيضاء في الجسم

الخطوط البيضاء في الجسم هي ندبات وكغيرها من الندبات فإنّ علامات التمدد دائمة، علاج الخطوط البيضاء في الجسم يهدف إلى تقليل ظهورها وإخفائها بعض الشيء، من أجل تحقيق هذا الهدف هناك العديد من الطرق العلاجية الممكنة ومنها [4]:

  1. تقشير البشرة: يُساعد تقشير البشرة على إزالة الخلايا الميتة المتراكمة على الجلد فضلاً عن الجلد الجديد من علامات التمدد، هذا يُساعد على تخفيف مظهر الخطوط البيضاء في الجسم.
  2. الكريمات الموضعية: وهي من العلاجات الشائعة لعلامات التمدد، تتضمن عادة هذه الكريمات مكونات مثل التريتينوين وبعض الزيوت مثل زيت جوز الهند
  3. التقشير الماسي: تُساعد هذه العملية التجميلية على تقليل ظهور الخطوط البيضاء في الجسم لأنّه يحفز شد ألياف الكولاجين والإيلاستين.
  4. العلاج بالوخز بالإبر الدقيقة: هذا العلاج يُستهدف الأدمة بشكل أساسي (الطبقة الواقعة تحت البشرة)، تحفز الإبر الدقيقة الجلد على إنتاج الكولاجين مما يحسن من مرونة الجلد ويقلل من مظهر علامات التمدد.
  5. العلاج بالليزر: وهو من العلاجات الشائعة والمكلفة في ذات الوقت لعلاج علامات التمدد، عندما يخترق شعاع الليزر الجلد فهو يُحفز الخلايا على التجدد بشكل أسرع ويعزز من إنتاج صباغ الميلانين أيضاً.
  6. الجراحات التجميلية: عادةً ما يكون هذا الخيار الأخير لعلاج الخطوط البيضاء في الجسم، يمكن أن تزيل الجراحة علامات التمدد ولكنها قد تترك بدورها علامات وندوباً أخرى، من العمليات الشائعة هي عملية شد البطن وهي عملية تزيل علامات التمدد والدهون الزائدة أيضاً.

تكلفة علاج الخطوط البيضاء

تكلفة علاج الخطوط البيضاء ليست ثابتة وهي تتعلق بشكل أساسي بطبيعة العلاج الذي تختارينه، أسعار علاجات الخطوط البيضاء متفاوتة وقد تختلف من دولةٍ لأخرى. وسطياً في الدول العربية تكون

  • تكلفة علاج الخطوط البيضاء بالليزر: تبدأ من 500$ وقد تصل إلى قرابة 1500$
  • تكلفة علاج الخطوط البيضاء بالتقشير الكريستالي: تبدأ من 150$ وقد تصل إلى 1000$ 
  • تكلفة علاج الخطوط البيضاء بعملية شد البطن: تبدأ من 10,000$ وقد تصل إلى 12,000$

علاج الخطوط البيضاء في الجسم طبيعياً

من الممكن استخدام بعض الوصفات الطبيعية من أجل الحصول على بشرة أكثر اتساقً والتخلص من علامات التمدد وتقليل ظهورها، علاج الخطوط البيضاء في الجسم طبيعياً رغم كونه أقل فعاليةً من الأساليب الأخرى يمكن أن يعود على البشرة بعددٍ من الفوائد الصحية. من أبرز الوصفات المفيدة [5]:

1. زيت اللوز المر
يمكن استخدام زيت اللوز المر كعلاج وقائي، خلال الحمل قومي بتدليك بطنك بزيت اللوز المر لمدة 15 دقيقة لزيادة مرونة الجلد. زيت اللوز المر يمكن أن يكون مفيداً نظراً لخصائصه المرطبة واستعماله يقلل من ظهور الخطوط البيضاء لاحقاً.

2. زيت جوز الهند البكر

وضع زيت جوز الهند البكر على المنطقة ذات علامات التمدد وتدليكها مرتين يومياً يُساعد على تقليل مظهرها بعد مدة، يعود ذلك بشكل أساسي إلى الخصائص العلاجية لزيت جوز الهند وخصائصه المضادة للالتهاب.

علاج الخطوط البيضاء في الجسم بزيت الزيتون

علاج الخطوط البيضاء في الجسم بزيت الزيتون هو من العلاجات التقليدية الشائعة، ورغم وجود بعض الدراسات التي تنفي قدرة زيت الزيتون على علاج علامات التمدد إلا أنّ علاج الخطوط البيضاء في الجسم بزيت الزيتون قد يحمل عدداً من الفوائد الصحية [6].

يعود ذلك بشكل أساسي لغنى زيت الزيتون بمضادات الأكسدة وقدرته على ترطيب الجلد، كما أنّ تدليك الجسم بزيت الزيتون يعزز من تدفق الدم في الأوعية الدموية في الجلد وبالتالي يحسن من وصول العناصر الغذائية لخلايا البشرة والأدمة. استخدامه بشكل منتظم يُساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين في الجسم فيجعل الجلد أكثر مرونة فيخفي علامات التمدد.

استخدام سكراب زيت الزيتون للبشرة من أجل علاج الخطوط البيضاء

  • اخلطي ملعقتين صغيرتين من  زيت الزيتون مع ملعقة صغيرة من السكر البني
  • أضيفي ملعقة صغيرة من القهوة المطحونة 
  • امزجي المكونات جيداً لتحضير عجينة ناعمة
  • ضعي المزيج على البشرة ودلكيه بهدوء بحركات دائرية
  • استمري في التدليك حتى يبدأ الجلد بالتحول قليلاً للحمرة

علاج الخطوط البيضاء في المؤخرة

علاج الخطوط البيضاء في المؤخرة لا يختلف عن علاجها في مناطق الجسم الأخرى، من الممكن استخدام العلاجات ذاتها وهذا يتضمن استخدام العلاج بالليزر أو التقشير الكيميائي أو التقشير الكريستالي حتى. وحيث أنّ المؤخرة قد تكون من الأعضاء التي تتأثر بشكل كبير بتقلبات الوزن فمن المهم أن تتضمن خطة العلاج الوقاية من علامات التمدد الجديدة.

يمكن الوقاية منها عبر الترطيب الجيد واستخدام الزيوت والكريمات المرطبة، كما يمكن استخدام بعض الكريمات الخاصة التي تعزز من تكوين الكولاجين وتحسن من مرونة الجلد.[7]

علاج الخطوط البيضاء قد يكون مكلفاً بعض الشيء ويمكن أن تنفقي في بعض الأحيان مبالغ طائلة على علاجات غير مفيدة، لذلك سيكون من الأفضل لك أن تستشيري طبيب جلدية لمعرفة الحل الأفضل لحالتك.

  1. "مقال علامات التمدد" ، منشور على موقع https://kidshealth.org
  2. "مقال علامات التمدد" ، منشور على موقع https://www.nhs.uk/
  3. "مقال الفرق بين علامات التمدد الحمراء والبيضاء" ، منشور على موقع https://timesofindia.indiatimes.com/
  4. "مقال التخلص من علامات التمدد البيضاء" ، منشور على موقع https://www.healthline.com/
  5. "مقال تخلصي من علامات التمدد العنيدة مع هذه المكونات المنزلية" ، منشور على موقع https://timesofindia.indiatimes.com/
  6. "مقال زيت الزيتون لإزالة علامات التمدد" ، منشور على موقع https://www.beautyglimpse.com/
  7. "مقال كيفية التخلص من علامات التمدد على المؤخرة" ، منشور على موقع https://www.shinesheets.com/