اصفرار الأظافر وطرق العلاج الممكنة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 أغسطس 2021
اصفرار الأظافر وطرق العلاج الممكنة
مقالات ذات صلة
ما هي صدفية الأظافر أعراضها وعلاجها
طرق تطويل الأظافر المختلفة
التخلص من اصفرار الأسنان

من المعروف أن الأظافر الصحية السليمة يجب أن تكون ذات لونٍ أبيض يميل إلى اللون الوردي، لذلك وعندما يتحول لون الأظافر وتكتسب لوناً أصفر قد تشعرين بالقلق، لهذا في هذا المقال سوف نُخبرك بمعنى تحول لون الأظافر إلى الأصفر وطرق العلاج الممكنة. 

شكل الأظافر وعلاقتها بالأمراض

تتغير الأظافر بشكلٍ مستمر مع الوقت، ورغم أنّ العديد من هذه التغيرات يمكن أن تكون حميدة إلا أنّ بعضها قد يكون دليلاً على وجود مشاكل عضوية، أثر الأمراض على الأظافر لا يتضمن التغيرات اللونية وحسب فهناك بعض الأمراض التي يمكن أن تغير شكل الأظافر. في الجدول التالي بعض الدلالات لتغيرات شكل ولون الأظافر [1]:

أظافر زرقاء عدم وجود أوكسجين كافِ في الدم
أظافر بيضاء مشاكل في الكبد أو مرض السكري
أظافر شاحبة فقر الدم
أظافر تتضمن نصف دائرة حمراء داكنة يمكن أن تكون بسبب مرض قلبي أو داء الثعلبة أو التهاب المفاصل
خط داكن في الظفر قد يعني ذلك سرطان الجلد في بعض الحالات
تصبغ الظفر بالأسود المخضر قد يعني عدوى فطرية

سبب اصفرار الاظافر

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤدي لاصفرار أظافر اليدين، سبب اصفرار الأظافر يمكن أن يكون بسبب مرضٍ ما أو شيء آخر لا يستدعي القلق، من مسببات اصفرار الأظافر الشائعة [2]:

  1. استخدام طلاء الأظافر ذا اللون الداكن بشكل متكرر يمكن أن يجعل الطلاء يتفاعل مع طبقة الكيراتين ويؤدي لتصبغ باللون الأصفر.
  2. بعض الفطور يمكن أن تصيب الأظافر مسببة زيادة سماكة الظفر واصفرار لونه.
  3. بعد الأعمال التي تتطلب استخدام الأصابع بشكل مكثف مثل مصففي الشعر يمكن أن يؤدي لرفع الظفر عن الإصبع قليلاً وترك مجال للكائنات الدقيقة للنمو تحت الظفر مما يمنع التصاقه.
  4. عوز بعض أنواع الفيتامينات والمعادن قد يحول لون الأظافر للأصفر مثل فيتامين B12 وعوز الزنك.
  5. استخدام منتجات السمرة يمكن أن يترك أثراً على الأظافر ويجعلها تبدو ذات لونٍ مصفر. 
  6. بعض الأمراض مثل اضطرابات الغدة الدرقية والسكري يمكن أن يتسبب باصفرار الأظافر.

ما سبب اصفرار أظافر القدمين

رغم أنّ لون أظافر القدمين يتغير مع التقدم في السن إلا أنّ تغيرها للون الأصفر قد يحمل بعض الدلالات السيئة أحياناً، عندما تلاحظ تبدل لون أظافر القدم فمن المهم أن تعلم ما سبب اصفرار أظافر القدمين وذلك كي تتأكد من كونك بحاجةٍ للعلاجٍ معين أم لا. من أهم الأسباب المعروفة لاصفرار أظافر القدمين [3]:

  • العدوى والفطريات: يمكن أن يؤدي احتكاك الأظافر في بعض الأحيان ببعض المواد إلى الإصابة بعدوى معينة، بعض أشكال العدوى الفطرية يمكن أن تتسبب بتبدل لون الظفر وتجعل من الصعب على الشخص المشي. العلاج لهذه الحالات قد يكون طويلاً وقد يتطلب استخدام الأدوية لعدة أشهر.
  • متلازمة الظفر الأصفر: وهي متلازمة نادرة تصيب كلاً من أظفر اليدين والقدمين، يمكن أن تؤثر هذه المتلازمة على الجهاز التنفسي وتؤدي لتورم الأطراف السفلية وهو أكثر شيوعاً لدى الأشخاص فوق سنّ الـ50.
  • استخدام بعض أنواع طلاء الأظافر: يمكن أن يؤدي لتغير لون الظفر ويجعله لونه داكناً أكثر.
  • اصفرار الأظافر يمكن أن يكون من أعراض بعض الأمراض مثل الصدفية ومرض السل واضطرابات الدرقية ومرض السكري والتهاب الجيوب الأنفية واليرقان.

اصفرار الأظافر بسبب المناكير

تلاحظ بعض السيدات اصفرار الأظافر بسبب المناكير وهو أمرٌ شائع ولا يستدعي القلق، هناك عدة أسباب محتملة تفسر اصفرار لون الأظافر وهي:

  1. رد الفعل اللوني وهو يتضمن تفاعل المادة الملونة للمناكير مع صفيحة الظفر، يظهر أثر هذا التفاعل مع الاستخدام لعدة أسابيع ولكنه لا يحدث مع جميع أنواع المناكير الداكن.
  2. يمكن أن تتفاعل بعض مكونات المناكير مثل الفورمالديهايد مع الكيراتين متسببة باصفرار الظفر وهشاشته.

من أجل تجنب اصفرار الأظافر بسبب المناكير يمكن أن تستخدمي المناكير ذا الألوان الفاتحة، كما قد يكون من المفيد وضع طبقة شفافة قبل تطبيق المناكير، وفي حال استخدام المناكير ذا الألوان الداكنة حاولي ألا تتركيه عليه لفترة طويلة. [4]

متى يكون اصفرار الأظافر خطر؟

قبل أن تشعري بالخوف من اصفرار الأظافر من الضروري أولاً أن تُحددي سبب الاصفرار، اصفرار الأظافر بسبب طلاء الأظافر أو بسبب العدوى الفطرية ليس أمراً يجب القلق منه فهو قابل للعلاج بسهولة، في الحالات البسيطة يجب على اللون أن يتحسن خلال 10 أيام إلى أسبوعين ولكن إن لم يحدث ذلك فعليكِ استشارة الطبيب وإجراء الفحوص لمعرفة المرض المسبب لذلك وعلاجه. وفي حال لاحظتِ تحول لون الظفر إلى لونٍ داكن فعليك الذهاب للطبيب في الحال. [5]

طرق طبيعية للتخلص من اصفرار الأظافر

في الحالات غير الناتجة عن مرض معين  يوجد عدة طرق طبيعية للتخلص من اصفرار الظفر حيث تُساعد بعض الوصفات المنزلية على إزالة الاصفرار وعودة الظفر لطبيعته، من أهم الوصفات الفعالة [6]:

  • التخلص من اصفرار الأظافر مع عصير الليمون

الطريقة بسيطة وتتضمن نقع الأظافر بعصير الليمون لمدة 10 إلى 15 دقيقة، يمكن أيضاً لفرك الظفر بمعجون الأسنان المبيض أن يُساعد على استعادة اللون

  • التخلص من اصفرار الأظافر مع صودا الخبز والبيروكسيد
  1. قومي بخلط ملعقتين من صودا الخبز مع ملعقة كبيرة من بيروكسيد الأوكسجين (الماء الأوكسجيني)
  2. عندما يتحول المزيج إلى ما يُشبه العجينة استخدمي قطعة قطن لتغطية الأظافر بالكامل
  3. بعد 3 دقائق اغسلي يديكِ بالماء
  4. كرري العملية كل 6 أسابيع

علاج الاظافر الصفراء

علاج الأظافر الصفراء يتوقف على طبيعة المسبب للاصفرار، فبعد معرفة السبب يمكنك اتباع الإجراءات المناسبة لتعديل التغير اللوني [7]

  1. علاج الأظافر الصفراء الناتجة عن الفطريات: يتضمن العلاج تجنب البيئة الرطبة وارتداء أحذية مريحة وخاصة، قد يصف الطبيب استخدام بعض المراهم والكريمات والأدوية المضادة للفطور وقد يتطلب الأمر وقتاً طويلاً.
  2. علاج الأظافر الصفراء الناتجة عن الصدفية: اختيار العلاج المناسب يتوقف على الحالة فيمكن أن يصف الطبيب الحقن الستيرويدية في الأظافر أو يصف بعض الأدوية الجهازية.
  3. علاج الأظافر الصفراء الناتجة عن اضطرابات الغدة الدرقية: يتطلب الأمر تشخيص المشكلة في الغدة الدرقية وعلاجها.
  4. علاج الأظافر الصفراء الناتجة عن مرض السكري: الحل الأفضل هو إبقاء مستويات سكر الدم تحت المراقبة وتجنب ارتفاع السكر في الدم.
  5. علاج الأظافر الصفراء الناتجة عن أمراض الكبد: يتطلب الأمر تشخيص المشكلة واختيار العلاج بناءً عليها.

تذكري أنّ اصفرار الأظافر شائع ويمكن أن يكون حله بسيطاً للغاية، ولكن إن شعرتِ أنّ الحالة مستعصية فسيكون من الضروري أن تستشيري الطبيب للتأكد من أنه ليس ناتجاً عن مرضٍ خطير وعلاجه مبكراً في حال كان كذلك.

  1. "مقال 12 تغير في الأظافر يجب على اختصاصي الجلد أن يفحصها" ، منشور على موقع https://www.aad.org/
  2. "مقال 8 أسباب تجعل أظافرك صفراء اللون" ، منشور على موقع https://www.prevention.com/
  3. "مقال ماذا يعني تحول لون أظفر القدمين للأصفر" ، منشور على موقع https://www.medicalnewstoday.com/
  4. "مقال لماذا يتحول لون الأظافر للأصفر بسبب المناكير" ، منشور على موقع https://www.self.com/
  5. "مقال الأظافر الصفراء" ، منشور على موقع https://www.healthline.com/
  6. "مقال الأظافر الصفراء" ، منشور على موقع https://lesalon.com/
  7. "مقال ما الذي يمكن فعله بشأن الأظافر الصفراء" ، منشور على موقع https://wexnermedical.osu.edu/