الخلطة الثلاثية

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأربعاء، 27 يناير 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
الخلطة الثلاثية
مقالات ذات صلة
الخلطة الثلاثية للوجه
الحمل من الأسبوع الرابع والثلاثين إلى الأسبوع السادس والثلاثين
الحمل من الأسبوع الحادي والثلاثين إلى الأسبوع الثالث والثلاثين

الخلطة الثلاثية من أكثر وسائل تفتيح البشرة فعالية لذلك تحظى بشعبية واسعة بين كريمات التقشير حيث تعتبر وسيلة أمنة في حال استخدامها بصورة صحيحة، وسيوضح مقالنا التالي كريمات الخلطة الثلاثية وفوائدها في علاج بعض مشاكل البشرة.

ما هي كريمات الخلطة الثلاثية؟

تشتق الخلطة الثلاثية من صيغة كليغمان (Kligman"s formula) لإزالة الكلف المصرح بها من قبل هيئة الغذاء والدواء الأميركية وتعرضت الصيغة للعديد من التعديلات على مدى العقود الثلاثة الماضية وتشتمل على مزيج ثلاثي مكون من المواد التالية [1]:

  • مادة هيدروكينون بنسبة 2% (Hydroquinone).
  • مادة تريتينوين بنسبة 0,025٪ (Tretinoin).
  • مادة موميتازون بنسبة 1٪ (Mometasone).

أما كريمات الخلطة الثلاثية التي تستخدم اليوم كوسيلة أمنة لتفتيح وتقشير البشرة وإزالة التصبغات الجلدية؛ تحتوي على الكريمات التالية:

  1. كريم ديفرين (Differin Cream): المقشر الذي يحتوي على فيتامين (A) بنسبة 1%.
  2. كريم هيدروكينون (Hydroquinone Cream) 4%: الذي يعتبر أكثر مواد التفتيح أماناً على البشرة.
  3. كريم لوكويد (LOCOID CREAM): وهو كريم مرطب ومخفف ويعالج التهيج ويمكن استبداله بكريم الفاكورت (Alfacort Cream) ولكن يفضل استخدام كريم لوكويد لتجنب تهيج الجلد وضمان القدرة على الاستمرار في استخدام الخلطة الثلاثية.

فوائد الخلطة الثلاثية

يعمل مزج كريمات الخلطة الثلاثية على تحسين البشرة وعلاج العديد من مشاكلها بعد تقشيرها ويمكن تلخيص فوائد الخلطة الثلاثية بالتالي [2] [3]:

  1. تفتيح البقع الداكنة من الجلد التي تسمى فرط تصبغ البشرة.
  2. إزالة بقع الكلف وبقع الشيخوخة والنمش.
  3. توحيد لون البشرة.
  4. إزالة الأثار القديمة لبقع حب الشباب.
  5. تفتيح البقع الناتجة عن فترة الحمل عن طريق منع العملية الجلدية التي تسبب تغير لون البشرة.
  6. تحفز الخلطة الثلاثية النمو الصحي للخلايا الموجودة في البشرة.
  7. تقلل التورم والالتهابات بسبب خصائص كريم ديفرن المكافح لالتهابات.

الخلطة الثلاثية للجسم

لا يمكن استخدام الخلطة الثلاثية على أماكن واسعة من الجسم مثل كامل منطقة الظهر وعوضاً عن ذلك يمكن تطبيق الخلطة على بقع معينة من الظهر لإزالة الصبغات الجلدية أو أثار ندبات حب الشباب.

لا يمكنك وضع الخلطة على المناطق الحساسة وفي منطقة الإبطين، لأنها تعتبر خلطة تفتيح وتقشير قوية على البشرة [4] .

الخلطة الثلاثية للوجه

يمكن استخدام الخلطة الثلاثية للوجه ولكن ينبغي تجنب وضع الخلطة على المنطقة تحت العينين وحول الشفاه وتطبق الخلطة الثلاثية على الوجه وفق التعليمات التالية [4]:

  • وضع كمية صغيرة من كريم ديفرن على البشرة وتجنب الإكثار منه لأنه مهيج للبشرة.
  • ثم إضافة قدر حبة بازيلاء من كريم هيدروكينون وكريم لوكويد.
  • خلط الكريمات الثلاثة على بشرة الوجه مباشرةً قبل دهنها، فلا ينبغي تفريغ كامل الكريمات في عبوة واحدة وتخزينها في الثلاجة لتجنب تأكسد الخلطة وفقدان فعاليتها.
  • وضع الخلطة مرة واحدة خلال الليل فقط.
  • غسل الوجه بعد ساعة من تطبيق الخلطة الثلاثية في الأسبوع الأول من الاستخدام، وثم غسل الوجه بعد ساعتين من وقت تطبيق الخلطة في الأسبوع الثاني وفي الأسبوع الثالث يمكن وضع الخلطة والنوم وثم غسل الوجه في الصباح.
  • تستخدم الخلطة بالتدريج حيث تطبق على الوجه مرتين في الأسبوع الأول وثم ثلاث مرات خلال الأسبوع الثاني وثم البدء باستخدام الخلطة بصورة يومية في الأسبوع الثالث بعد أن تكون البشرة قد اعتادت عليها.
  • الالتزام بروتين العناية بالبشرة عن طريق استخدام غسول للوجه وتطبيق المرطب المناسب واستخدام واقي شمسي بدرجة حماية مناسبة لنوع بشرتك.

الخلطة الثلاثية للرقبة

يمكن وضع الخلطة الثلاثية على منطقة الرقبة لإزالة البقع المختلفة مثل البقع الناتجة عن أثار حب الشباب ولتوحيد لون البشرة وذلك بعد اتباع الخطوات الصحيحة خلال تطبيق الخلطة، كما ينبغي تجنب تعريض بشرة الرقبة لأشعة الشمس دون وضع واقي شمسي لتجنب الحصول على نتائج عكسية [4].

الخلطة الثلاثية لليدين

لا ينصح بتطبيق الخلطة الثلاثية على كامل بشرة اليدين وعوضاً عن ذلك يمكن تطبيق الخلطة على بقع الجلد الداكنة على اليدين لتقشيرها وتفتيحها مع التأكد من وضع واقي شمسي على اليدين في حال تعريضها لأشعة الشمس خلال فترة استخدام الخلطة الثلاثية [4].

الخلطة الثلاثية للركب

تطبق الخلطة الثلاثية على منطقة الركبة والكوع لتفتيحها وإزالة صبغات الجلد عهما، ولكن ينبغي الحذر من الإفراط في استخدامها في هذه المناطق وذلك لتجنب الحصول على نتائج عكسية [4].

الخلطة الثلاثية للكلف

أوجدت صيغة كليغمان التي اشتقت منها الخلطة الثلاثية في الأساس لإزالة الكلف وتوحيد لون البشرة لذلك يمكن علاج بقع الكلف باستخدام الخلطة الثلاثية مع التأكد من الالتزام بروتين العناية بالبشرة خلال استخدام الكريمات الثلاثة وذلك بتنظيف البشرة بغسول وترطيبها ووضع واقي شمسي [1].

الخلطة الثلاثية للحبوب

في حال معاناة البشرة من حب الشباب لا يجب استخدام الخلطة الثلاثية على الفور قبل علاج التهاب حب الشباب، لأنها خلطة تقشير وتفتيح قوية تزيل أثار وندبات الحبوب القديمة وتجعل البشرة حساسة ما يزيد من شدة حب الشباب الملتهب أصلاً [4].

الخلطة الثلاثية للتبييض

تضمن الخلطة الثلاثية إزالة البقع الداكنة وتوحيد لون البشرة بعد تقشيرها ما ينتج في النهاية تبيض البشرة وإعادتها إلى لونها قبل التعرض للعوامل المسبب لتصبغ البشرة [4].

الخلطة الثلاثية للمرضع

ينبغي على المرأة الحامل والمرضع تجنب استخدام الخلطة الثلاثية فقد لا تكون أمنة للجنين، كما قد تعود بأثار سلبية على لبن المرضع [4].

شاهدي أيضاً: أفضل صابون للوج

في الختام.. تضمن الخلطة الثلاثية تقشير البشرة وتفتيح لونها ولكن بعد التأكد من تطبيقها بالتدريج لتجنب تهيج الجلد كما ينبغي الاستمرار باستخدامها لمدة لا تزيد عن أربعة شهور.