حساسية الروبيان أعراضها تشخيصها وعلاجها

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 سبتمبر 2021
حساسية الروبيان أعراضها تشخيصها وعلاجها
مقالات ذات صلة
حساسية الأرتكاريا أسبابها تشخيصها وعلاجها
أعراض وعلاج الحساسية من البيض
أعراض احتقان الحلق وتشخيصه وعلاجه

سواء كنت قد قررت أن تقضي عدة أيام على شاطئ البحر أو أنك كنت فقط تُحب تناول الطعام البحري فسيكون من المغري لك أن تتناول طبقاً من الروبيان الشهي والاستمتاع بكلٍ من طعمه الفريد وفوائده المتعددة للصحة، ولكن في حال كان تناول الجمبري يُسبب لك مشاكل صحية ويجعلك تشعر بالحكة أو الانتفاخ فمن المحتمل أنّ أحد الأشخاص الذين يُعانون من حساسية الروبيان. 

ما هي حساسية الروبيان؟

حساسية الروبيان أو حساسية الجمبري أو حساسية الأسماك القشرية هي نوعٌ من حساسية الطعام البحري التي تؤدي إلى التعرض إلى أعراضٍ مزعجة عند تناول الجمبري أو غيره من أنواع الأسماك القشرية، والأسماك القشرية هي تلك الحيوانات التي تعيش في المياه وتمتلك طبقةً خارجيةً شبيهة بالقشور. يمكن تقسيم الأسماك القشرية إلى نوعين أساسيين هما [1]:

  1. القشريات: ومنها الروبيان وجراد المياه العذبة والسلطعون وجراد البحر
  2. الرخويات: وتتضمن المحار والأسقلوب (المحار المروحي) وبلح البحر

أسباب حساسية الروبيان

تنتج حساسية الروبيان بشكل أساسي من رد فعل الجهاز المناعي للجسم على وجود بعض أنواع البروتينات (مثل بروتين تروبوميوسين) الموجودة ضمن الجمبري وغيره من القشريات. عندما يتناول شخصٌ مصاب بحساسية الجمبري القليل من الروبيان فإنّ الجهاز المناعي يدخل في حالة فرط نشاط ويُحاول محاربة الجسم الدخيل (وهو البروتين الموجود في الروبيان في هذه الحالة).

من الأجزاء التي يتضمنها رد الفعل المناعي هو إطلاق مادة الهيستامين وهي مادة كيميائية تُسبب ظهور أعراض الحساسية ولهذا تكون مضادات الهيستامين من أهم المواد المستخدمة عند التعرض لحالة حساسية الجمبري. [2]

تشخيص وأعراض حساسية الروبيان

تشخيص حساسية الروبيان يمكن ألا يكون بهذه السهولة وقد يكون أمراً معقداً ويعود السبب في ذلك لأنّ أعراض حساسية الروبيان يمكن أن تختلف من شخصٍ لآخر من ناحية ولكون أعراض الحساسية لا تتطلب دوماً الحاجة لتناول الروبيان من أجل تحريض رد الفعل التحسسي. في بعض الأحيان يمكن أن يتعرض الشخص لرد فعل تحسسي من مجرد الوجود بقرب الروبيان أثناء طهيه أو من مجرد لمسه.

في حال الشك بأنك تُعاني من حالة حساسية الجمبري من المهم أن تستشير طبيباً مختصاً بأمراض التحسس وإجراء الفحوصات الضرورية للتأكد من الأمر. يجب أن تعلم أنّ حساسية الروبيان تؤثر على كلٍ من الجلد وجهاز التنفس وجهاز الهضم تاركةً آثاراً مختلفة ومن أهم أعراض حساسية الروبيان شائعة الحدوث [3]:

  • التقيؤ
  • تشنجات المعدة
  • عسر الهضم
  • الإسهال
  • صفير الصدر (wheezing)
  • ضيق النفس أو صعوبة في التنفس
  • سعال متكرر
  • شعور بضيق في الحنجرة مع صوت مبحوح
  • تباطؤ في النبض
  • تغير لون الجلد بحيث يُصبح الجلد باهتاً وشاحباً
  • دوار
  • شعور بالارتباك

علاج حساسية الروبيان

للأسف فإنّ علاج حساسية الروبيان بشكل تام غير متاح في الوقت الراهن والعلاج الأفضل هو تجنب تناول المأكولات البحرية التي تنتمي إلى مجموعة القشريات والتي يمكن أن تُسبب هذه الحساسية (هذا لا يتضمن تناول السمك)، إضافةً لذلك يوصي الأطباء من يُعانون من حساسية الروبيان بحمل الإبينفرين بأحد أشكاله مثل قلم الإبينفرين بشكل دائم لاستخدامه في حال تناول طعام يتضمن أحد مكوناته الجمبري [4]

ينصح الأطباء باستخدام دواء حساسية الجمبري بشكل فوري في الحالات التالية [1]:

  1. إن لاحظت تعرضك لضيق التنفس أو السعال أو تباطؤ النبض أو صعوبة في التنفس ناتجة عن تضيق في الحنجرة
  2. في حال لاحظت أنك بدأت تُعاني من مجموعة أعراضٍ مختلفة في عدة مناطق ضمن جسدك كأن تُعاني من الطفح الجلدي والتورم بالتزامن مع التقيؤ والإسهال

علاج حساسية الروبيان في المنزل

من الضروري لك أن تعلم هنا أنّ علاج حساسية الروبيان في المنزل يتضمن فقط الابتعاد عن تناول الجمبري وتجنب لمسه وحتى التواجد ضمن أماكن تحضيره، حيث أنّ علاج حساسية الروبيان الوحيد المتاح استخدام مضادات الحساسية في حال التعرض لنوبات حساسية فطرق علاج حساسية الروبيان في المنزل تتضمن فقط استخدام بعض الطرق المفيدة لتعزيز صحة جهاز المناعة كما هو الحال مع التعامل مع بعض أنواع الحساسيات الغذائية الأخرى. من طرق العلاج المتاحة [5]:

  • البروبايوتيك: تعمل على تعزيز المناعة وتقليل خطر الإصابة بالحساسية الغذائية كما أنّ الأبحاث تبين وجود ارتباط بينها وبين الحماية من حالات الحساسية
  • إنزيمات الهضم: يمكن أن تنتج الحساسية في بعض الأحيان عن عدم هضم الطعام بشكل كامل ولذلك يمكن لتناول بعض أنواع أنزيمات الهضم أن يُساعد على إتمام الهضم وتقليل احتمال الحساسية.
  • تناول فيتامين B6: يدعم هذا الفيتامين وظيفة الغدة الكظرية ويساعد في السيطرة على احتقان الأنف وتعزيز صحة جهاز الهضم.
  • الجلوتامين: وهو أحد الأحماض الأمينية المتوفرة في مجاري الدم والتي يمكن أن تُساعد في تعزيز المناعة والحماية من حساسية الروبيان.

مضاعفات حساسية الروبيان

في بعض الحالات يمكن أن تؤدي حساسية الروبيان إلى حالة من فرط الحساسية والتي يمكن أن تكون خطيرةً ومهددةً للحياة حتى حيث أنّها قد تشمل تعطل عدة أنظمة حيوية في الجسم، فرط الحساسية يمكن أن يحدث بشكل سريع أي ضمن عدة دقائق وقد يتطلب حدوثه عدة ساعات. من أبرز أعراض فرط الحساسية [2]:

  1. صعوبة شديدة في التنفس 
  2. تورم الحلق
  3. سعال
  4. ألم في المعدة
  5. انسداد الأنف
  6. تسارع دقات القلب

الوقاية من حساسية الروبيان

من أجل الوقاية من حساسية الروبيان ينبغي عليك الحذر بشأن ما تتناوله والحرص على الابتعاد عن القشريات، من أجل تحقيق ذلك يمكنك [6]:

  • الحذر عند تناول الطعام في المطاعم والتأكد من أن المحار أو الروبيان ليس موجوداً ضمن مكونات الوجبات التي طلبتها، كما يفضل تجنب مطاعم المأكولات البحرية.
  • محاولة الابتعاد عن الأماكن التي يتم فيها تحضير الروبيان أو معالجته أو طهيه.
  • قراءة ملصقات الأطعمة عند شرائها من المتاجر للتأكد من خلوها من أي مكون بحري كالروبيان.

حساسية الروبيان هي واحدة من حالات الحساسية الشائعة عموماً والتي يمكن أن تكون مزعجةً بحق، ولكن في حال اتباع الإجراءات الوقائية والانتباه لمكونات الطعام جيداً يمكن أن تعيش بشكل طبيعي دون أي مشاكل، وفي حال كنت تُعاني من حساسية شديدة سيكون من الضروري أن تستشير الطبيب وتحمل الإبينفرين معك أينما ذهبت حرصاً على سلامتك.

  1. أ ب "مقال حساسية القشريات" ، منشور على موقع https://my.clevelandclinic.org/
  2. أ ب "مقال ما الذي يجب عليك معرفته عن حساسية القشريات" ، منشور على موقع https://www.medicalnewstoday.com/
  3. "مقال حساسية القشريات" ، منشور على موقع https://acaai.org/
  4. "مقال حساسية الروبيان" ، منشور على موقع https://www.healthline.com/
  5. "مقال هل لديك حساسية من الجمبري إليك الوصفات المنزلية والبدائل" ، منشور على موقع https://draxe.com/
  6. "مقال حساسية القشريات" ، منشور على موقع https://www.mayoclinic.org/