مشروبات لحرق الدهون بأنواعها المختلفة ومواعيد تناولها

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 أغسطس 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 10 نوفمبر 2021
مشروبات لحرق الدهون بأنواعها المختلفة ومواعيد تناولها
مقالات ذات صلة
تمارين لحرق الدهون
علاج المغص بأنواعه المختلفة
طريقة عمل سبرنج رول بأنواعه المختلفة

يُعاني الكثيرون من الوزن الزائد وتراكم الدهون في الجسم، والحصول على جسمٍ رشيق هو عملٌ صعب يتطلب التمارين الرياضية والانتباه لما تتناولينه ضمن الوجبات. ولكن من أجل مساعدتك على السير في طريق التنحيف سنقدم إليك بعض المشروبات التي يمكن أن تعزز من حرق الدهون واستقلابها

مشروبات لحرق الدهون على الريق

عند العمل على فقدان الوزن يجب التركيز على ناحيتين، الأولى هي حرق الدهون وتفكيك الدهون المتراكمة سلفاً والثانية هي منع تشكل دهون جديدة، شرب بعض المشروبات على الريق يُساعد على تقليل تشكل دهون جديدة ضمن الجسم عبر تحفيز عملية الهضم. من أهم المشروبات لحرق الدهون على الريق هناك [1]:

  • خل التفاح: شرب خل التفاح الممدد شديد الفائدة للتنحيف، يُساعد خل التفاح على موازنة مستويات الحموضة في المعدة وبدوره يلعب دوراً في التنحيف. ما عليكِ فعله هو وضع ملعقة من خل التفاح في كوب من الماء الدافئ وشربه بعد الاستيقاظ.
  • الكمون: يعتبر الكمون من البهارات الهامة للتنحيف، شرب الكمون يُساعد على حرق الدهون لأنه يحسن من عملية الاستقلاب ويزيد فعالية الهضم، يعتبر شراب الكمون من المشروبات منخفضة السعرات وهو يُساعد على تقليل الشعور بالجوع ويمنع الإفراط في تناول الطعام. للاستفادة منه قومي بنقع ملعقة من بذور الكمون في كوب من الماء الدافئ طوال الليل واشربيها على الريق في الصباح التالي بعد تصفيته من البذور بالطبع. 
  • الشاي الأخضر: وهو من المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تُساعد على التخلص من الدهون، يعمل الشاي الأخضر على تقليل الشهية ومنعك من الإفراط في تناول الطعام. كل ما يتطلبه الأمر هو شرب كوب من الشاي الأخضر الساخن دون سكر في بداية كل يوم.

مشروبات لحرق الدهون وسد الشهية

جميعنا نرغب في الحصول على جسمٍ رشيقٍ مثالي، ولكن كما يعلم الجميع فمقاومة الرغبة في تناول طبقٍ آخر من طعامك المفضل أو الحصول على قطعةٍ إضافية من الحلوى قد لا يكون سهلاً. لحسن الحظ هو ليس مستحيلاً أيضاً وإليك مشروباتٍ لحرق الدهون وسد الشهية وتقليل الرغبة في تناول الطعام [2]:

  • القهوة السوداء: هناك العديد من الفوائد الصحية للقهوة ولكنّ أحد الفوائد الهامة للتنحيف هي كونها مثبطةً للشهية، لوقتٍ طويل استخدمت القهوة لتقليل الرغبة في تناول الطعام وإبعاد شعور الجوع، ولكن بالطبع من المهم أن تحرصي على شرب كوب القهوة دون شكر أو قشدة وإلا ستنقلب الأمور وتؤدي لزيادة الوزن. 
  • عصير الكرفس: عند شرب عصير الكرفس فأنت تحصلين على مشروبٍ غني بالألياف ومليءٍ بمضادات الالتهابات، وبما أنّ عصير الكرفس يكون قليل السكر فهو يُساعد على عدم رفع مستويات سكر الدم وبالتالي عدم دفع الدماغ لطلب الطعام وزيادة الشهية. 
  • الماء: أجل هذا صحيح، الماء هو أحد أهم المشروبات لتقليل الشهية. عندما يصاب الجسم بالتجفاف يبدأ بطلب الطعام لأنه يعتقد أنه في حالةٍ من الجوع، ولذلك في كثيرٍ من الأحيان يُساعدكِ شرب كوبٍ من الماء على التخلص من شعور الجوع والرغبة في تناول طبقٍ من الطعام. 

مشروبات لحرق دهون البطن والارداف قبل النوم

تجمع الدهون في بعض المناطق ضمن الجسم يمكن أن يكون أمراً مزعجاً وخاصةً عندما يكون هذا المكان هو البطن أو الأرداف، هذا الأمر قد يمنعكِ من ارتداء فستانك المفضل أو يجعل بنطالك الجديد يُصبح ضيقاً. بما أنّ التخلص من هذه الدهون يمكن أن يكون صعباً فإليكِ مشروباتٍ لحرق دهون البطن والأرداف [3]:
مشروب الزنجبيل والنعناع
لتحضير مشروب الزنجبيل والنعناع فأنتِ بحاجة إلى:

  • ملعقة كبيرة من الزنجبيل
  • ملعقة كبيرة من إكليل الجبل المطحون
  • ملعقة كبيرة من النعناع اليابس المطحون 
  • ملعقة كبيرة من الشاي الأخضر 
  • لتر من الماء 

من أجل تحضير الوصفة عليكِ أن تغلي المكونات معاً لمدة 5 دقائق ومن ثم تقومي بتصفيتها، قسمي الكمية لـ4 أو 6 أكواب واشربي كوباً قبل نصف ساعة من تناول الطعام.

مشروب القرفة والكمون

لتحضير هذا المشروب فأنت بحاجة إلى 

  • ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون
  • عود من القرفة
  • كوب من الماء
  • ملعقة صغيرة من الكمون المطحون
  • شرحة ليمون

للتحضير ضعي المكونات معاً في كوب من الماء المغلي ودعي المكونات فيه لمدة 10 دقائق، اشربي الكوب قبل تناول الطعام بنصف ساعة، وفي حال كان الطعم غير مستساغ فمن الممكن أن تقومي بتحليته ببعض العسل

نصائح لحرق دهون البطن والجسم

هذه المشروبات لوحدها لن تكون الحل السحري للحصول على جسدٍ رشيق، عليك أن تستفيد منها بالتزامن مع نظامٍ غذائي صحي. لتحقيق ذلك إليكِ مجموعة نصائح لحرق دهون البطن والجسم بفعالية أكبر [4]:

  1. ابدئي نهارك باكراً فهذا يساعد على تحسين استقلاب الجسم
  2. تناولي المزيد من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة
  3. تجنبي استخدام الدهون المتحولة والزيوت المهدرجة
  4. مارسي تمارين القوة ورفع الأوزان لأنّ ذلك يقلل من الدهون في البطن ويزيد الاستقلاب
  5. توقفي عن إضافة المحليات لمشروباتك وأطعمتك
  6. تناولي المزيد من الألياف عبر تناول أطعمة مثل الفول والبازلاء والعدس والمكسرات والحبوب الكاملة
  7. احصلي على المزيد من الفيتامين D
  8. تناولي المزيد من المكسرات فهي تتضمن بعض الدهون الصحية التي تفيد في التخلص من الوزن الزائد
  9. استخدمي الثوم في طعامك
  10. نظفي أسنانك بعد كل وجبة لأنّ طعم معجون الأسنان تتعارض مع الطعام من ناحية وتخبر دماغك أنّ الوجبة انتهت
  11. تناولي بعض الخضار كسناك عند الشعور بالجوع فهي تشعرك بالشبع وقليلة السعرات
  12. احصلي على قسطٍ كافٍ من النوم

إنّ شرب هذه المشروبات بشكل منتظم مع اتباع نمط حياة صحية سيساعدك على الحصول على الجسم الرشيق المثالي الذي كنتِ تحلمين به بسرعةٍ قياسية، ولكن العملية قد تتطلب بعض الوقت والذي يمكن أن يختلف من شخصٍ لآخر لهذا عليكِ التحلي بالصبر والمثابرة.