متلازمة اليد الغريبة أسبابها تشخيصها وأعراضها

  • تاريخ النشر: السبت، 24 يوليو 2021 آخر تحديث: منذ 4 أيام
متلازمة اليد الغريبة أسبابها تشخيصها وأعراضها
مقالات ذات صلة
اضطراب الهلع أسبابه تشخيصه وأعراضه
اعراض الفشل الكلوي، أسبابه وتشخيصه
ما هي متلازمة تكيس المبايض(PCOS)؟ أسبابها وأعراضها وسبل العلاج

عالم الأمراض الغريبة وغير المعروفة واسع، وتم تناوله كثيراً في السينما العالمية والعربية ومؤخراً أثار فيلم "مش أنا" للفنان تامر حسني الكثير من الجدل عن حقيقة مرض متلازمة اليد الغريبة، مما دفع الكثيرين للبحث على ما يعنيه أن تكون ضحية مرض غريب يمكن أن تخجل من التعبير عن أعراضه، ويمكن أن يقضي على حياتك الاجتماعية بشكل ما.

«متلازمة اليد الغريبة» ليس ابتكاراً سينمائياً بهدف خلق الكوميديا، فهو مرضٌ حقيقيٌ يعاني منه البعض، في هذه المقالة سنتناول ماهية متلازمة اليد الغريبة، كذلك أسبابها وطرق التشخيص والعلاج.

ما هي متلازمة اليد الغريبة؟

متلازمة اليد الغريبة هي حالة مرضية عصبية نادرة تم تسجيلها لأول مرة في عام 1909، تجعل أحد اليدين تتصرف بإرادتها الحرة، ولا تكون يد الشخص المصاب بهذه المتلازمة تحت سيطرته إطلاقاً وإنما تتحرك كما لو أن لها عقلها الخاص ويشعر بأن يده المصابة غريبة عنه وتتحرك عمداً للقيام بأشياء لا يقصدها، عادة ما تصيب متلازمة اليد الغريبة (alien hand syndrome) البالغين، في حين أنه يمكن أن تصيب الأطفال ايضاً. وتسمى أحياناً اليد الفوضوية أو بمتلازمة سترينجلوفيان.

أسباب متلازمة اليد الغريبة

بالعموم.. من المستحيل تحديد مكان واحد محدد في الدماغ تكون إصابته هي السبب بمتلازمة اليد الغريبة، ويمكن أن تحدث متلازمة اليد الغريبة بسبب عدة عوام نذكر منها: [1]  [2]  

  • يصاب بعض الأشخاص بعد الصدمة أو الأورام الدماغية بمتلازمة اليد الغريبة.
  • ترتبط أحياناً متلازمة اليد الغريبة مع مرض السرطان
  • يمكن أن تكون نتيجة لأمراض عصبية أخرى، أو تمدد الأوعية الدموية في الدماغ.
  • متلازمة اليد الغريبة مرتبطة بجراحات الدماغ وتحدث بعد إجراءات جراحة الأعصاب عموماً التي تفصل بين نصفي الدماغ، كجراحات علاج الصرع ويشمل ذلك شقاً على طول الجسم الثفني الذي يقسم نصفي الكرة المخية ويسمح بالاتصال بين الجانبين. 
  • يُعتقد أن هذا ناتج عن آفات أو تلف في القشرة الجدارية: حيث أظهرت فحوصات الدماغ أن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة اليد الغريبة لديهم أنشطة معزولة في المنطقة الحركية الأولية المقابلة، مما يؤثر على أنظمة التخطيط المتعمد ويسبب حركات لا إرادية.
  • السكتة الدماغية هي أحد الأسباب لكنها لا ترتبط بمتلازمة السكتة الدماغية الوعائية المميزة.
  • مرض التنكس العصبي إذ أن هناك ارتباط بينه وبين متلازمة اليد الغريبة.

تشخيص وأعراض متلازمة اليد الغريبة

كيف يتم تشخيص متلازمة اليد الغريبة (alien hand syndrome)؟

يتم تشخيص متلازمة اليد الغريبة من قبل الطبيب ومن خلال الملاحظة والتقييم، ويعتبر تشخيص هذه المتلازمة أمراً معقداً للغاية فهو اضطراب عصبي يفتقر إلى الجانب النفسي مما يجعل تشخيصه صعباً، فالمشكلات السلوكية أكثر شيوعاً من متلازمة اليد الغريبة لذلك يمكن أن تُعزى أعراض متلازمة اليد الغريبة في بعض الأحيان إلى الاضطراب النفسي، ويكون ذلك محبطاً للشخص المصاب. [1] [2]

ما هي أعراض متلازمة اليد الغريبة (alien hand syndrome)؟

إن أبرز أعراض متلازمة اليد الغريبة هي كالتالي: [1] [2]

  • عدم القدرة على التحكم في اليد المصابة: حيث تعمل بشكل مستقل، فتتحرك اليد وتقوم بالمهام والحركات الموجهة نحو الهدف بشكل لا إرادي، ودون أي سيطرة أو وعي معرفي من قبل الشخص المصاب بهذه المتلازمة ويبدو الأمر كما لو أنه شخص آخر أو عقل خاص يتحكم بها.
  • تكون حركة اليد الغريبة متكررة أو قهرية: حيث تلمس اليد وجهك أو زر قميصاً أو تلتقط شيئاً مراراً وتكراراً بشكل خارج عن السيطرة، وقد ترتفع اليد الغريبة من تلقاء نفسها أيضاً.
  • قد تقوم اليد الغريبة بحركات معارضة ذاتية لليد الأخرى: كفك زر قميص زرته اليد الأخرى للتو أو إغلاق درج فتحته اليد الأخرى للتو.
  • يمكن أن تقوم جهة اليد الغريبة اليمنى أو اليسرى؛ بإجراءات غير صحيحة أو تفشل في متابعة الأوامر.
  • قد يشعر الأشخاص المصابون بمتلازمة اليد الغريبة أن يدهم غريبة عنهم أو لا تنتمي إليهم... رغم ذلك، فهم لا ينكرون ملكيتهم لها، وهو ما يمكن أن يحدث في اضطرابات عصبية أو نفسية أخرى.

علاج متلازمة اليد الغريبة

في الحقيقة لا يوجد علاج محدد لمتلازمة اليد الغريبة، وقد يتعافى المريض بمتلازمة اليد الغريبة لوحده بمرور الوقت إذا كانت المتلازمة نتيجة مرض في المخ أو السكتة الدماغية ويكون الشفاء أقل عند للأشخاص المصابين بالتنكس العصبي.

عموماً تفتقر العلاجات والخيارات الدوائية لمتلازمة اليد الغريبة للتطور، لكن العلماء يعملون على علاجات لتقليل الأعراض واليكم أهم الطرق لعلاج متلازمة اليد الغريبة المستخدمة: [1] [2]

  • ادوية التحكم في العضلات: تتم معالجة متلازمة اليد الغريبة أو التحكم بأعراضها وإدارتها باستخدام أدوية التحكم في العضلات كالبوتوكس و" البنزوديازيبينات "التي تعمل على الحجب العصبي العضلي واستخدامها كان ناجحاً في بعض الحالات.
  • الأساليب السلوكية يمكن أن تكون مفيدة لمعالجة متلازمة اليد الغريبة: حيث ساعد العلاج بالصندوق "المرآة"، وتقنيات العلاج المعرفي، والعلاجات السلوكية للمهام التعليمية في إدارة الأعراض. 
  • تقنيات التدريب المرئي المكاني: في بعض الأحيان سيحاول الفرد كبح جماح يده الغريبة عن طريق إمساكها بين رجليه أو الجلوس عليها، ويجد بعضهم أنه من المفيد حمل شيء في يده الغريبة لمنع حركتها.
  • إعطاء أوامر شفهية لإيقاف الأفعال: قد يساعد الفرد المصاب بمتلازمة اليد الغريبة أو شخص آخر في إعطاء أوامر شفهية لإيقاف الأفعال، ولكنها لا توفر نتائج طويلة الأمد. 
  • العلاجات الفيزيائية التقليدية.

وأخيراً... يمكننا القول أن متلازمة اليد الغريبة (alien hand syndrome) هو مرض عصبي لم يتوفر علاجه لحد الآن، وأولى مراحل علاجه والسيطرة عليه تكمن في تشخيصه الصحيح، الذي يحدث بتصديق المريض والاعتراف بما يعاني منه وإعطائه حريّة للتعبير عن نفسه وبعدها يتم التعرّف إلى السبب العصبي وسيساعد الطبيب على إدارة الأعراض ووضع خطة علاج مناسبة بناءً على الاحتياجات الفردية لكل مريض.