العلاقة الزوجية أثناء الحيض خطورتها وحقائق عنها

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 07 نوفمبر 2021
العلاقة الزوجية أثناء الحيض خطورتها وحقائق عنها
مقالات ذات صلة
عدد مرات العلاقات الزوجية
نصائح في العلاقة الحميمة للزوج والزوجة
خطوات بسيطة لتقوية العلاقة بين الزوجين

تُعاني المرأة من أعراض الدورة الشهرية لمدة أسبوعٍ تقريباً في كل شهر وفي هذه الفترة قد يتساءل الزوجان عن إمكانية ممارسة العلاقة الزوجية أثناء الحيض وعن كيفية تجنب أية أضرار عند الممارسة.

حقائق الجماع خلال الحيض

تنتشر الكثير من الأفكار الخاطئة والمغلوطة عن العلاقة الزوجية أثناء الدورة الشهرية والتي يأتي العديد منها من معلومات قديمة وغير دقيقة، وبما أنّ اعتماد مثل هذه المعلومات يمكن أن يؤدي إلى أذية أحد الزوجين سوف نقدم إليكم بعض حقائق الجماع خلال فترة الحيض وفقاً لما أثبته العلم.  [1]

  1. لن يتضمن الأمر مقداراً كبيراً من الدماء: كمية الدماء التي تفقدها المرأة خلال الحيض لا تتجاوز 60 مل (ما يُعادل 4 ملاعق كبيرة) لذا لن يؤدي الأمر للكثير من الفوضى.
  2. مقدار الرغبة الجنسية يختلف من امرأة لأخرى: يُروّج البعض لكون العلاقة الزوجية خلال الحيض رائعة دوماً ولكن هذا يعتمد على طبيعة جسد المرأة.
  3. يمكن أن يحصل حمل من العلاقة الزوجية أثناء الحيض: نسبة حدوث الحمل فيها أقل ولكنه ليس معدوماً فمن الممكن أن يحصل الحمل عند عدم استخدام طرق وقاية.
  4. وضع سدادة قطنية بعد انتهاء العلاقة الزوجية آمن.
  5. انتقال الأمراض المنقولة جنسياً أثناء العلاقة الزوجية خلال الحيض ممكن.
  6. التزليق الطبيعي خلال الدورة الشهرية يكون بأدنى حالاته: حتى مع وجود الدماء كخيار للتزليق يجب التأكد من أنّ الجسم جاهز للجماع المهبلي.
  7. العلاقة الزوجية خلال الحيض يمكن أن تُقلل من حدة التشنجات والألم المرافق لها.
  8. العلاقة الزوجية خلال الحيض يمكن أن تقلل من مدة الدورة الشهرية: السبب في ذلك هو أنّ تقلصات الرحم الناتجة عن النشوة الجنسية تُساعد على تسريع التخلص من بطانة الرحم القديمة.

العلاقات الزوجية أثناء الدورة الشهرية

يمكن أن تكون العلاقات الزوجية أثناء الدورة الشهرية تجربة ممتعة للأزواج في حال تمت بشكل جيد ولكن قبل أن تفكر فيه هناك بعض الخطوات التي يمكن أن تجعل من العلاقات الزوجية خلال فترة الحيض أكثر متعة وأماناً للزوجين [2]

  • تحدث مع زوجتك واطلب منها أن تُخبرك عن مشاعرها ورغباتها وقلقها قبل العلاقة وافعل المثل أيضاً.
  • أزيلي السدادات القطنية من المهبل قبل العلاقة.
  • لا تنسيا تحضير منشفة ذات ألوان غامقة مسبقاً.
  • استخدما وسائل منع الحمل الممكنة مثل الواقي الذكري أو مبيد النطاف.
  • استخدما المزلقات عند الحاجة لذلك.
  • قد تكون العلاقة الزوجية أثناء الدورة الشهرية ممتعة للبعض في الحمام.
  • العلاقة الزوجية أثناء الدورة الشهرية يمكن أن تكون ممتعة للبعض ولكن هذا قد يختلف بين الأزواج ولهذا من الضروري أن يتم الأمر بموافقة الزوجين ورضاهما. 

أفكار لمتعة الزوج أثناء الدورة الشهرية

إن كان الزوجان لا يرغبان بالعلاقة الكاملة أثناء الدورة الشهرية فهذا لا يجب أن يعني بالضرورة التوقف عن كافة الأنشطة الحميمة بينهما، يمكن للأزواج في حال رغبوا أن يفعلوا بعض الأشياء التي قد تمتع كليهما وإليكِ بعض الأفكار لمتعة الزوج أثناء الدورة الشهرية [3]

  1. مداعبة القضيب للرجل وتدليكه.
  2. ملامسة الأعضاء ببعضها دون إيلاج.
  3. ممارسة الجنس الفموي.
  4. ممارسة بعض الأوضاع الحميمية دون القيام بعلاقة كاملة.

أفكار لمتعة الزوجة أثناء الدورة الشهرية

العلاقة الحميمية والإيلاج ليسا كل شيء لإمتاع الزوجة فهناك الكثير من الخيارات التي يمكنها أن تلعب دوراً في متعة المرأة ويمكن القيام بها أثناء الدورة الشهرية. إليك بعض الأفكار لمتعة الزوجة أثناء دورتها الشهرية [4]

  • تقبيل الزوجة والتركيز على تقبيل مختلف أنحاء الجسد.
  • تدليك جسد الزوجة لمساعدتها على الاسترخاء.
  • استخدام الفم لمداعبة الثديين وغيرها من مناطق الجسد.
  • استخدام اليدين لتحفيز المتعة الحميمية وذلك عبر مداعبة المناطق التي تحفز إثارة الزوجة.
  • الاستمناء للزوجة عبر التحفيز البظري باليد.

ما أضرار العلاقة الزوجية أثناء الدورة الشهرية

هناك دوماً جانب سلبي من كل شيء وهذا ينطبق على العلاقة ضمن فترة الحيض، وفي حال كنتما راغبين في ممارسة العلاقة الحميمة أثناء الدورة الشهرية سيكون من الضروري معرفة أضرارها أيضاً. [5]

  1. يزيد من خطر انتقال الأمراض المنقولة جنسياً في حال الزوجة مصاباً بها.
  2. يزيد من خطر الإصابة بأمراض التهاب الحوض.
  3. قد يتسبب بزيادة تدفق الدم خلال الدورة.
  4. يزيد من خطر الانتباذ البطاني الرحمي.
  5. قد يزيد من احتقان الحوض.
  6. يمكن أن يترافق مع رائحة كريهة.

خطورة العلاقة الزوجية أثناء الحيض

هناك الكثير من اللغط عند الحديث عن خطورة العلاقة الزوجية أثناء الحيض ويتصور الكثيرون أنّها سوف تُسبب أضراراً هائلة على الصحة، ولكن هذه العلاقة يمكن أن تكون آمنةً عند اتباع الإجراء الصحيحة. منا يجب عليك معرفته ومراعاته هو:

1. خطورة الحمل من العلاقة خلال الدورة الشهرية

العلاقة ضمن الدورة الشهرية لا تعني عدم إمكانية حدوث الحمل فالكثير من الزوجات تمتلك دورة شهرية غير منتظمة والنطاف يمكن أن يعيش لعدة أيام، استخدام طرق منع الحمل ضروري حتى خلال العلاقة الزوجية ضمن الدورة.

2. دم الدورة الشهرية غير آمن في حال وجود أمراض فقط

دم الدورة الشهرية يمكن أن يُساعد على نقل العدوى أو الأمراض الجنسية ولكن في حال وجودها أساساً بينما يكون وحده آمناً ولا يُسبب أي أمراض أو عدوى للشريك.

3. خطورة الإصابة بالعدوى والفطور

قد تزيد العلاقة خلال الدورة الشهرية من فرص التعرض لعدوى أو فطور لأن الوسط في تلك الفترة يُساعد على نموها بشكل أسرع، كما أنّ عنق الرحم ينفتح بشكل أوسع من المعتاد فتتمكن الفيروسات من الدخول للرحم.

لتقليل خطورة العلاقة الزوجية أثناء الحيض فمن الضروري الاهتمام بالصحة الحرص على اتباع إجراءات الوقاية من الحمل والنظافة الشخصية بشكل مستمر وخاصة قبل العلاقة الزوجية. [6]

في الختام.. يمكننا القول أنّ الجنس خلال الدورة الشهرية يُعتبر آمناً مع أخذ معايير النظافة الشخصية والاحتياطات الأخرى بعين الاعتبار، ولكنه قد يكون غير مقبول للبعض لأسباب دينية أو حتى نفسية فمن المهم ألا تحدث هذه العلاقة إلا برضى وموافقة الزوجين.