الفواكه المفيدة للحامل طيلة فترة الحمل والكميات المسموحة

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 أكتوبر 2021
الفواكه المفيدة للحامل طيلة فترة الحمل والكميات المسموحة
مقالات ذات صلة
حبوب الغثيان للحامل ومحاذير استخدامها خلال فترة الحمل
فوائد الزبيب للأطفال والرضع والكمية المسموح بها
أنواع وكمية السكريات المسموح بها في كيتو دايت

يعتبر الحمل مرحلة حساسة جداً بالنسبة للحامل وجنينها، حيث يجب أن تعتني الحامل بنفسها، للحفاظ على صحتها وحماية جنينها من العيوب الخلقية والأمراض العديدة.

ومن أبرز الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار، هو التغذية، إذ يجب أن تتنوع أغذية الحامل للحصول على كافة المغذيات، ومن أفضل الأطعمة التي تساعدها في الحصول على العناصر الغذائية هي الفواكه، لذا سنتعرف في هذا المقال على أفضل فاكهة لتثبيت الحمل.

ما الكمية المسموح بها من الفاكهة للحامل؟

أول ما يخطر للحامل عند تناول الفاكهة، هو سؤال "ما هي كمية الفاكهة التي يجب أن تأكلها المرأة أثناء الحمل؟".

بشكل عام، على الحامل تناول ما لا يقل عن خمس حصص من الفاكهة والخضروات الطازجة باليوم، والتنويع فيهم قدر الإمكان، ويمكن أن تكون الفاكهة طازجة أو معلبة أو مجمدة أو مجففة.

وحصة الفاكهة للحامل بشكل يومي هي بمقدار كوبين.

يمكن تناول الفاكهة بطرق مختلفة:

  • تناول الفاكهة بشكل مباشر.
  • إعداد طبق من سلطة الفواكه.
  • صنع عصير سموثي الفواكه.
  • إضافة الفواكه إلى الكوكتيلات.

الفواكه المفيدة للحامل في الأشهر الأولى

يجب على المرأة أن تأكل فواكه معينة خلال الشهر الأول من الحمل، لتعزيز الحمل وتثبيته، وهذه الفواكه هي: [1]

  1. المشمش: يحتوي المشمش على فيتامينات A, C, E بالإضافة إلى الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم وبيتا كاروتين والفوسفور والسيليكون، حيث تساعد هذه العناصر في نمو الطفل، ومنع فقر الدم، وتعزيز نمو العظام والأسنان بشكل سليم.
  2. البرتقال: يعتبر البرتقال مصدراً ممتازاً لحمض الفوليك وفيتامين C والماء، وبالتالي يحافظ على رطوبة الجسم ويمنع تلف الخلايا، ويساعد في امتصاص الحديد، كما أن حمض الفوليك يمنع عيوب الأنبوب العصبي، والتي تسبب تشوهات في المخ والحبل الشوكي عند الطفل.
  3. المانجو: يوفر الكوب الواحد من المانجو حاجة الجسم اليومية من فيتامين C، وأكثر من ثلث الحاجة اليومية لفيتامين A.
  4. الأفوكادو: يحتوي الأفوكادو على فيتامينات C, E, K, B بالإضافة إلى أحماض دهنية أحادية غير مشبعة والبوتاسيوم والنحاس، وهذا يساعد على توفير الطاقة ومنع عيوب الأنبوب العصبي، بالإضافة إلى تعزيز نمو الخلايا المسؤولة عن بناء الجلد وأنسجة مخ الجنين.

أهم الفواكه للحامل بالشهر الثاني

إلى جانب الفواكه التي تتناولها الحامل في شهرها الأول، بإمكانها أن تضيف عدداً آخر من الفواكه مع بداية الشهر الثاني، مثل:

  • الموز: يحتوي الموز على مستويات عالية من فيتامين C وبوتاسيوم وألياف غذائية وفيتامين B6 الذي يساعد في تخفيف الغثيان والقيء بالأشهر الأولى من الحمل.
  • التفاح: يساهم تناول التفاح أثناء الحمل من تقليل احتمالية إصابة الطفل بالربو والحساسية بمرور الوقت.
  • البطيخ: إن احتواء البطيخ على نسبة عالية من الماء، يجعله فعالاً في منع الجفاف، إلى جانب احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساهم بالتخلص من حرقة المعدة والإمساك، وتقليل تورم القدمين، والحد من الغثيان، بالإضافة إلى تعزيز مناعة الحامل وجنينها.

الفواكه المفيدة للحامل في الشهر الثالث

تساهم بعض الفواكه بتعزيز صحة الحامل وجنينها في الشهر الثالث من الحمل، ومنها:

  1. الشمام: يحتوي الشمام على كمية عالية من حمض الفوليك وفيتامين C والحديد، وبالتالي فهو يساهم في منع العيوب الخلقية وفقر الدم، ويعزز المناعة ويساعد في تحسين عملية الهضم، ويساهم في نمو العظام والأسنان.
  2. الفراولة: تعتبر الفراولة مفيدة للحامل كونها تحقق فوائد عدة، مثل بناء خلايا المخ والجهاز العصبي للجنين بشكل سليم، حمايته من العيوب الخلقية، بالإضافة إلى الوقاية من فقر الدم والسمنة الزائدة والحفاظ على صحة الأسنان والعظام، وحماية الحامل من الإمساك ومشكلات القلب وتصلب الشرايين والأوعية الدموية الخطيرة، بالإضافة إلى خفض خطر حدوث الولادة المبكرة.
  3. الكيوي: يحتوي الكيوي على نسبة عالية من حمض الفوليك، الذي يساعد بشكل فعّال في منع عيوب نمو الجنين، ويساعد الحامل على امتصاص الحديد، وهذا ضروري لضمان أن دم الأم يحمل كمية كافية من الأكسجين إلى طفلها.

الفواكه المفيدة للحامل في الشهر الرابع

يمكن للحامل في الشهر الرابع من الحمل، تناول فواكه الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وهي ذات الفواكه التي سبق ذكرها في الفقرات السابقة، وتشمل:

  • المشمش.
  • البرتقال والحمضيات بشكل عام.
  • المانجو.
  • الأفوكادو.
  • الموز.
  • البطيخ.
  • التفاح.
  • الكيوي.
  • الفراولة.
  • الشمام.

الفواكه المفيدة للحامل في الشهر السادس

يمكن للحامل أن تضيف أنواع جديدة من الفاكهة إلى نظامها الغذائي، خلال الشهر السادس من الحمل، وتشمل الخيارات على:

  1. الكمثري: يحتوي الإجاص على نسبة عالية من البوتاسيوم وحمض الفوليك، ما يعزز صحة القلب للحامل وجنينها ويحفز تجديد الخلايا، إلى جانب الألياف الغذائية التي تساهم في تخفيف الإمساك.
  2. الرمان: يوفر الرمان للنساء الحوامل كميات كبيرة من فيتامين K والكالسيوم وحمض الفوليك والحديد، كما أنه مصدر جيد للطاقة، كما أن شرب عصير الرمان قد يساعد في تقليل خطر إصابة المشيمة.
  3. العنب: تساعد العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة الموجودة في العنب على تعزيز المناعة مثل الفلافونول والتانين واللينالول والأنثوسيانين والجيرانيول، وبالتالي منع العدوى، لكن يجب تناوله باعتدال، لأن الكميات الكبيرة منه يمكن أن تؤدي إلى تسمم.

الفواكه المفيدة للحامل في الشهر السابع

أما الفواكه التي تفيد الحامل بشكل خاص خلال الشهر السابع من الحمل، فهي:

  • الأفوكادو: يمكن أن يوفر البوتاسيوم الموجود في الأفوكادو الراحة من تقلصات الساق ، وهو عرض آخر شائع أثناء الحمل ، خاصة في الثلث الثالث من الحمل.
  • الجوافة: تضم الجوافة العديد من العناصر الغذائية الضرورية مثل فيتامينات C وE والبوليفينول والكاروتينات والايسوفلافونويد وحمض الفوليك، وتساهم في استرخاء العضلات وتعزيز الهضم وتقليل الإمساك.
  • التوت: يعتبر التوت مصدراً جيداً لفيتامين C والكربوهيدرات الصحية ومضادات الأكسدة، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الماء، لذا فهو مصدر ممتاز للترطيب.

الفواكه المفيدة للحامل في الشهر التاسع

يمكن للحامل أن تزيد من كمية الطعام الذي تتناوله خلال اليوم، في الثلث الأخير من الحمل، كون الطفل بحالة نمو مستمر ويكسب وزناً، ومن أكثر الفواكه التي تفيد الحامل في الشهر التاسع: [2]

  1. الموز، فهو يمد الحامل بالطاقة اللازمة خلال هذا الشهر.
  2. التوت، إذ يحسن كفاءة المشيمة، ويساعد الحامل على تحمل آلام المخاض.
  3. الحمضيات وخاصة البرتقال.
  4. الفواكه المجففة مثل الزبيب.
  5. الأناناس: لكن يجب أن يتم تناوله في الأيام الأخيرة من الحمل، لأنه يعزز عملية الولادة، بسبب احتوائه على نسبة عالية من إنزيم البروميلين والذي يساهم في تليين عنق الرحم.

هل الفاكهة المجففة مفيدة للحامل؟

تحتوي الفواكه المجففة على ذات العناصر الغذائية الموجودة في الفواكه الطازجة، لكن يجب تناولها بكميات قليلة ومعتدلة، فالفواكه المجففة تحتوي على نسبة عالية من السكر ولا تحتوي على نفس كمية الماء الموجودة في الفاكهة الطازجة، ما يعني أنها لا تعزز عملية الهضم بشكل جيد. [1]

فواكه يجب على الحامل تجنبها

هناك ثلاثة أنواع من الفاكهة، ينصح الأطباء النساء الحوامل بالابتعاد عنها، وهي: [3]

  • الأناناس، إذ ثبت أنه يحتوي على البروميلين، والذي يمكن أن يتسبب في تليين عنق الرحم ويؤدي إلى المخاض المبكر إذا تم تناوله بكميات كبيرة، لذا يوصى بالحد من تناول الأناناس في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
  • بابايا، حيث تحتوي ثمرة البابايا غير الناضجة على مادة اللاتكس، والتي يمكن أن تسبب تقلصات مبكرة.
  • العنب، لأن العنب يحتوي على مركب سام يدعى ريسفيراترول، يمكن أن يسبب التسمم أو مضاعفات الحمل الأخرى إذا تم تناوله بكميات كبيرة.

في الختام، يمكن بشكل عام أن تتناول الحامل الفاكهة التي ترغب بها خلال أي شهر تريده، لكن من الأفضل استشارة الطبيب في الأشهر الأولى من الحمل، منعاً لحدوث الإجهاض.