المرمية فوائدها وأضرارها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 سبتمبر 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 29 سبتمبر 2021
مقالات ذات صلة
فوائد الزبيب وأضراره
فوائد الكرنب وأضراره
فوائد الملح وأضراره

شاي المرمية أو الميرمية بالاسم العلمي Sage وهو مشتق من الكلمة اللاتينية salvere التي تعني "حفظ"، هذه العشبة تأتي من عائلة النعناع ولها العديد من الخصائص العلاجية، فالميرمية من مواليد منطقة البحر الأبيض المتوسط. يتم زراعتها إلى حد كبير في يوغوسلافيا وإيطاليا وألبانيا وتركيا والبرتغال وإسبانيا وقبرص وإنجلترا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية. في الهند يتم زراعته باعتدال حيث يكثر استخدامها في أنواع معينة من الطعام.

القيمة الغذائية لنبتة الميرمية

تشمل الزيوت الطيارة والمواد الكيميائية النباتية الموجودة في المريمية ثوجون وحمض روزمارينيك والكافور والتانين والفلافونويد ومركبات الأستروجين وسينول. مثل الأعشاب المجففة الأخرى الشائعة الاستخدام في المطبخ، تستخدم المريمية لتتبيل الأسماك واللحوم والسلطات والسندويشات وما إلى ذلك.

القيم المعطاة لـ 2 ملعقة صغيرة من أوراق المريمية (1.40 جم)

كمية المغذيات

بروتين 0.16 جم

الألياف الغذائية 0.56 جم

فيتامينات

فيتامين أ 85.56 وحدة دولية

فيتامين أ ري 8.56 ري

أ- كاروتينويد 8.56 RE

أ- بيتا كاروتين 51.32 ميكروجرام

المعادن

كالسيوم 20.16 مجم

حديد 0.40 مجم

بوتاسيوم 14.00 مجم

الصوديوم 0.16 مجم

تعتبر المريمية مصدرًا جيدًا لفيتامين أ ، حيث توفر 85.6 وحدة دولية لكل 2 ملعقة صغيرة ، ومعظمها يأتي من بيتا كاروتين ، أحد مضادات الأكسدة المعروفة بصحة العين. تحتوي الأوراق أيضًا على معادن أساسية مثل الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم. الكالسيوم عنصر غذائي أساسي لصحة العظام والكالسيوم والبوتاسيوم معًا مهمان لصحة القلب والأوعية الدموية. بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي المريمية على كميات صغيرة فقط من الصوديوم لكل وجبة ، مما يجعلها إضافة رائعة لنظام غذائي منخفض الصوديوم.

فوائد شرب أوراق الميرمية

يمكن أن تنعكس شعبية المريمية بسهولة من حقيقة أنه في العصور القديمة، اعتاد الصينيون تبادل ثلاث علب من أوراق الشاي مع الهولنديين، مقابل علبة واحدة من أوراق المريمية. تعتبر المريمية نعمة في حالات مثل عسر الهضم والغازات والاكتئاب ومشاكل انقطاع الطمث بسبب العناصر الغذائية الموجودة فيه. تعتبر أوراق المريمية مصدرًا رائعًا للعناصر الغذائية، تمامًا مثل الخضروات الأخرى.

فوائد الميرمية للجهاز التنفسي

تم استخدام المريمية لعلاج مجموعة واسعة من الحالات مثل البرد والتهاب الحلق والحمى ومشاكل الجهاز التنفسي والتهاب الجيوب الأنفية وتقوية جهاز المناعة.

فوائد الميرمية للرحم والمبايض

تحتوي المريمية على فيتويستروغنز مركبات نباتية تعمل مثل الإستروجين التي تساعد في علاج مشاكل الدورة الشهرية. في النساء بعد انقطاع الطمث، فإنه يوفر الراحة من الهبات الساخنة والتعرق الليلي. يساعد على تنظيم الدورة الشهرية وتدفق الدم غير الطبيعي.

فوائد الميرمية لعلاج الالتهابات

تحتوي المريمية على مادة التانينات وهي مادة البوليفينول التي تساعد في مكافحة الالتهابات وقد استخدمت في علاج تقرحات الفم وتقرحات الفم واللثة المصابة ونزيفها والتهاب الحلق والتهاب اللوزتين والبرد والحمى.

تحتوي المريمية على حمض الفينول الذي يسمى حمض الروزمارينيك. يعمل هذا المضاد للأكسدة على تقليل الاستجابات الالتهابية في الجسم. يوصى بزيادة تناول المريمية في الحالات الالتهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والربو القصبي وتصلب الشرايين.

فوائد الميرمية لعلاج السرطان

الميرمية غنية بالفلافونويد مثل الأبيجينين والديوسميتين واللوتوين التي تساعد على منع أنواع معينة من السرطانات.

فوائد الميرمية لوظائف الدماغ

تم العثور على المركبات المعزولة من مستخلص من جذر المريمية الصينية لتكون مثبطات أستيل كولينستراز، والتي قد يكون لها تأثير وقائي ضد مرض الزهايمر.

تشير الدراسات إلى أن المريمية قد تحسن الحالة المزاجية والأداء العقلي لدى الشباب الأصحاء والذاكرة والانتباه لدى كبار السن. لقد وجد أنه يعزز التفكير والتعلم لدى كبار السن المصابين بمرض الزهايمر الخفيف إلى المتوسط.

فوائد الميرمية للجهاز الهضمي

هذه العشبة طارد للريح دواء يمنع تكوين الغازات ومنشط للجهاز الهضمي. يحفز استهلاكه المنتظم الشهية ويساعد في حسن سير عمل الجهاز الهضمي. تم استخدام المريمية لعلاج تقلصات الأمعاء وانتفاخ البطن وعسر الهضم.

فوائد الميرمية لمرضى السكري النوع 2

لقد وجدت الدراسات أن أوراق المريمية جيدة في خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية لدى مرضى السكري من النوع 2.

فوائد الميرمية للبشرة

زيت المريمية مفيد في تقليل السيلوليت. بما أن الزيت يساعد في زيادة الدورة الدموية، فإنه يؤدي إلى تكسير الخلايا الدهنية ويساعد في تقليل السيلوليت.

فوائد الميرمية الشعر

يحسن التدليك بزيت المريمية الدورة الدموية ويحفز نمو الشعر. لتقوية الشعر الضعيف وتقليل الشيب المبكر. تدليك الجلد بزيت المريمية له تأثيرات تنشيطية. يساعد زيت المريمية أيضًا في علاج العديد من مشاكل الجلد.

طرق استخدام المريمية

  • يتوفر الميرمية كأوراق مجففة ومستخلصات سائلة وزيوت أساسية. كلما أمكن يجب استخدام الأوراق الطازجة بدلاً من الأوراق المجففة للحصول على أقصى قدر من النكهة.
  • يشيع استخدام المريمية كتوابل أو عشب طازج وجاف ويضفي نكهة حلوة ودافئة وترابية على الطعام.
  • غالبًا ما يستخدم مع الأعشاب مثل الزعتر والريحان وإكليل الجبل.
  • تُستخدم أوراق المريمية كتوابل أو حتى كتتبيلة. يسهل هضم اللحوم على المعدة. يمكن استخدامه كتوابل للسلطات وصلصة الطماطم والتحريك
  • البطاطس وأطباق البيض. ولكن يجب إضافته فقط في نهاية عملية الطهي للحصول على أقصى قدر من النكهة.

كيفية صنع شاي الميرمية

يمكن تحضير شاي المريمية عن طريق غلي حفنة من أوراق المريمية في كوب من الماء. يمكن أن يساعد شرب شاي المريمية مرتين يوميًا لمدة شهر في تخفيف أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي وتحسين الصحة.

أضرار تناول شاي الميرمية

  • الحمل والرضاعة: من المحتمل أن يكون تناول الميرمية أثناء الحمل غير آمن بسبب احتمال تناول مادة thujone ، وهي مادة كيميائية موجودة في بعض أنواع المريمية.
  • داء السكري: قد تخفض المريمية مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري. راقب علامات انخفاض نسبة السكر في الدم وراقب نسبة السكر في الدم بعناية إذا كنت مصابًا بداء السكري وتستخدم المريمية.
  • الحالات الحساسة للهرمونات مثل سرطان الثدي أو سرطان الرحم أو سرطان المبيض أو بطانة الرحم أو الأورام الليفية الرحمية.
  • ارتفاع ضغط الدم وانخفاض ضغط الدم: قد تزيد المريمية الإسبانية سالفيا لافاندولايفوليا من ضغط الدم لدى بعض الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، والعكس لدى الأشخاص المصابين بإنخفاض ضغط الدم.
  • اضطرابات النوبات: يحتوي أحد أنواع المريمية (Salvia officinalis) على كميات كبيرة من مادة thujone ، وهي مادة كيميائية يمكن أن تؤدي إلى حدوث النوبات. إذا كنت تعاني من اضطراب النوبات.
  • الجراحة : قد يؤثر نبات المريمية على مستويات السكر في الدم. هناك قلق من أنه قد يتعارض مع السيطرة على نسبة السكر في الدم أثناء الجراحة وبعدها.