الانتصاب بدون سبب تشخيصه وأعراضه

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 أغسطس 2021
الانتصاب بدون سبب تشخيصه وأعراضه
مقالات ذات صلة
الانتصاب الجزئي أعراضه وعلاجاته
أعراض احتقان الحلق وتشخيصه وعلاجه
اعراض الفشل الكلوي، أسبابه وتشخيصه

الانتصاب هو تصلبٌ في القضيب يحدث عندما تمتلئ الأنسجة الإسفنجية داخل القضيب بالدم وذلك نتيجة الإثارة الجنسية، كمشاهدة برنامج تلفزيوني مثير أو التخيل، ولكن العديد من حالات الانتصاب يمكن أن تحدث بدون سبب معين. في هذه المقالة سنتعرف على الانتصاب بدون سبب؟ وأسبابه وتشخيصه وأعراضه إضافة لعلاج الانتصاب بدون سبب.

ما هو الانتصاب بدون سبب؟

يعد الانتصاب الطبيعي دليلاً على الحياة الجنسية الصحية للرجل، وعادة يُعتبر الحصول على الانتصاب بشكل متكرر علامة جيدة، ولكن في بعض الأحيان، يمكن أن يحدث الانتصاب بدون سبب ودون تحفيز نتيجة للتغيرات الطبيعية المرافقة لمرحلة البلوغ عند المراهقين وقد تدل على شيء أكثر خطورة يشخصها الطبيب.

أما إذا كان لديك انتصاب في موقف غريب أو محرج، كما هو الحال في منتصف درس تاريخ ممل أو عند انتظارك للحافلة قبل ذهابك للعمل؛ فلا داعي للقلق بأنك تعاني من مشكلة صحبة فجسمك يتصرف بشكل طبيعي مع عمرك وتقلبات هرموناتك. [1]

أسباب الانتصاب بدون سبب

هناك الكثير من العوامل التي يمكن أن تسبب الانتصاب بدون سبب ونذكر منها: [2] [1]

  • التحفيز الجسدي: وذلك نتيجة احتكاك رأس القضيب (الحشفة) بالملابس أو بملاءة السرير أثناء النوم وتتسبب بالانتصاب دون سبب.
  • التحولات الهرمونية أثناء مرحلة البلوغ: وهو أمر طبيعي وشائع، فالمراهقون في فترة البلوغ يحصلون على عدة انتصاب على مدار اليوم، ويمكن أن يكون هذا دون سبب ولا إرادياً أو ربما ناتجاً عن اهتزازات السيارة على الطريق أو التغيرات في درجة الحرارة.
  • الرغبة في التبول: وهو أحد أسباب الانتصاب بدون سبب، فامتلاء المثانة يعمل على تحفيز الأعصاب المسؤولة عن الانتصاب. 
  • التقلب في مستويات هرمون التستوستيرون: وزيادة مستوياته عادة تكون المسؤولة عن الانتصاب بدون سبب في أي وقت خلال اليوم.
  • ضعف الانتصاب النفسي: عندما يعاني الرجل من الانتصاب بدون سبب أثناء النوم أو في أي موقف آخر ولكنه يعجز عن ذلك خلال العلاقة الجنسية، فقد يكون ذلك دليلاً على الإصابة بضعف الانتصاب النفسي ويمكن التأكد من ذلك باستشارة الطبيب.
  • تناول بعض الأدوية: كالأدوية الاكتئاب وأدوية ارتفاع ضغط الدم، وكذلك أدوية علاج ضعف الانتصاب وبعض العلاجات الهرمونية.

تشخيص وأعراض الانتصاب بدون سبب

إليكم أهم الأعراض لتشخيص الانتصاب بدون سبب:

  • يحدث الانتصاب بدون سبب دون أي تحفيز جسدي أو بصري.
  • الانتصاب بدون سبب أكثر شيوعاً بين الأولاد المراهقين أثناء مرحلة البلوغ.
  • في حال الشك بارتباطه بالضعف الجنسي عندها يطلب الطبيب تحليلاً للدم لقياس مستوى الهرمونات.

كثرة الانتصاب بدون سبب

هل أعاني من انتصاب أكثر من اللازم؟ كل رجل مختلف عن الآخر، ومن المستحيل تحديد العدد "الطبيعي" لمرات الانتصاب خلال اليوم.

يعاني بعض الرجال الكثير من الانتصابات دون سبب كل يوم، بينما لا يعاني آخرون من أي انتصاب. حيث تتقلب الهرمونات عند الرجال مع تقدم العمر والنضج الجنسي ومستوى النشاط وحتى مقدار النوم الذي يحصلون عليه.

ما لم يسبب الانتصاب دون سبب الازعاج أو الألم، فلا داعي للقلق بشأن عدد مرات الانتصاب التي تحصل عليها، أما إذا كنت قلقاً فتحدث إلى طبيبك، الذي يمكنه الإجابة على أسئلتك ويطمئنك. [2]

علاج الانتصاب بدون سبب

ما الذي يمكنني فعله لتجنب الانتصاب؟ في الغالب لا يمكن تجنب الانتصاب بدون سبب، ولا يمكن السيطرة عليه أو تجنب حدوثه، ويبقى الوقت هو الشيء الوحيد الذي سيساعد على التخلص منه وتخفيف تواتره.

في الغالب عندما تستقر هرموناتك وتتقدم خلال فترة البلوغ، تنخفض وتيرة الانتصاب بدون سبب والغير متوقع وكذلك الأحلام الرطبة.

أما إذا كنت قلقاً من كثرة حدوث الانتصاب بدون سبب، فتحدث إلى طبيبك، حيث يمكنه تحديد ما إذا كان الانتصاب طبيعياً أو علامة على وجود حالة صحية كامنة، إليك بعض الإجراءات التي يمكنك عبرها إدارة الحالة: [4] [2]

  • ليست هناك حاجة طبية لعلاج الانتصاب بدون سبب لأنه يحدث بشكل طبيعي في الغالب.
  • حاول تشتيت انتباهك والتفكير بشيء آخر فذلك يساعد على التخلص منه بسرعة.
  • تجنب المثيرات: التحفيز الإضافي يحول الانتصاب بدون سبب إلى انتصاب طبيعي، ويستغرق عندها وقت أطول للتخلص منه لذلك.
  • قد يساعد الشعور بالبرد أو أخذ حمام بارد، في التخفيف من الانتصاب بدون سبب بشكل واضح.
  • ممارسة الرياضة: فهي تؤدي إلى إفراز هرمونات التوتر كالكورتيزول والنورادرينالين، التي تعتبر هرمونات طبيعية يفرزها الجسم وهي مضادة للانتصاب، وأثناء التمرين، يتحول الدم من أجزاء الجسم الأقل أهمية إلى تلك التي ستساعد على البقاء، مثل القلب والدماغ والعضلات. 
  • الامتناع عن التدخين وعدم تعاطي المواد المخدرة والمسكرات.

الانتصاب بدون سبب في الغالب هو أمر طبيعي، خاصة في الصباح، ولكن إن كان هناك تغير مفاجئ في تكراره خلال اليوم، أو رافق ذلك أي ألم في القضيب أثناءه أو قبله أو بعده أو استمر لأكثر من أربعة ساعات، عندها يجب عليك الذهاب إلى غرفة الطوارئ على الفور.