مستلزمات مرحلة فطام الأطفال

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 نوفمبر 2021
مستلزمات مرحلة فطام الأطفال
مقالات ذات صلة
الفطام
فطام الأطفال عن الرضاعة الطبيعية بأحدث الطرق المتبعة
مستلزمات البيبي الجديد

إن الفطام مرحلة صعبة على الأم والطفل، حيث يتعين على الطفل الانتقال في تغذيته من رضاعة حليب الثدي إلى أطعمة الرضع الأخرى، أما الأم فتتملكها مشاعر متضاربة! فتارة تكون متحمسة لاستقلال طفلها وانتقاله إلى مرحلة جديدة، وتارة تشعر ببعض الحزن لانفصال طفلها عنها في مرحلة تناول الطعام. للأم المقبلة على مرحلة فطام الأطفال عن الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية، إليك هذا المقال الذي يستعرض المنتجات التي عليك شراؤها قبل بدء مرحلة فطام الطفل والتي ستجعل من هذه المرحلة أكثر متعة للطفل وتزيد من فعّالية طرق فطام الطفل.  

مستلزمات مهمة في مرحلة فطام الطفل  

طفل يأكل

مقعد الطعام  

يعتبر كرسي الأطفال من أهم القطع ضمن قائمة مستلزمات مرحلة الفطام، والذي سيسهل عليك مهمة إطعام الطفل دون تكبد عناء حمله عند إطعامه، ولا بد أن يكون الكرسي آمناً 100%.  

معالق آمنة  

يوصي أطباء الأطفال باستخدام ملعقة بلاستيكية للأطفال بدلاً من ملاعق الحديد، إذ تسهل الملاعق البلاستيكية تناول الطعام والأهم أنها لن تسبب الأذى للثتهم، ومن المهم ايضاً اختيار الملاعق المصممة بطريقة سهلة الإمساك من قبل الطفل.  

رضاعة بملعقة  

تعتبر من القطع العملية التي يمكن استخدامها في بداية فطام الطفل، وتتميز بكون الرضاعة طرية لتكون قابلة للعصر مع ملعقة تساعد الرضيع في تعلم الأطعمة مختلفة القوام وتجربة الملعقة.  

أطباق للأطفال  

يزخر السوق بأشكال وتصاميم متنوع من أطباق الأطفال والكثير منها خيارات جيدة للاستخدام من قبل الأطفال، وإليك نصائح شراء طبق الأطفال وأفضل الأنواع: 

  • يفضل أن يكون الطبق مقسماً لتنويع خيارات الطعام للطفل كيف يستكشف الطعام 

  • يعتبر طبق اطفال سيليكون والذي يملك ميزة الثبات على الطاولة من الخيارات الممتازة  

  • اختيار الأطباق الملونة والتي تحمل صور ظريفة للفت انتباه الطفل  

  • يمكن شراء طبق الأطفال الدوار للسناكات حيث يمكن للطفل تناول وجبته الخفيفة دون أن يسكب شيئاً 

مرايل الطعام  

إن مرايل الطعام أو السدارات مهمة في هذه المرحلة، ولا بد من شراء تلك المصممة بطريقة لالتقاط الطعام والمصنوعة من المطاط، أو يمكن الاستعانة بالرداء الكامل. 

كوب ماء  

يحتاج الطفل لكمية جيدة من الماء فترة الفطام، لذا يجب شراء كوب خفيف وبتصميم لا يسكب الماء مع يد ليمسك بها الطفل بسهولة.  

محضرة الطعام  

في بداية مرحلة الفطام يفضل إعطاء الطفل طعام مهروس ليسهل عليه بلعه وتناوله، لذا تعتبر محضرة الطعام ضرورية للغاية. 

أوعية حفظ الطعام 

إن كنت امرأة عاملة فأوعية الطعام مهمة لحفظ طعام الطفل المحضر مسبقاً في أوعية ويفضل أن تكون من الاستانلس استيل لحفظ طعام الطفل بشكل جيد وآمن.