الانتصاب الدائم ما هو وما هي أسبابه

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: السبت، 31 يوليو 2021 آخر تحديث: منذ 4 أيام
الانتصاب الدائم ما هو وما هي أسبابه
مقالات ذات صلة
ما هي دعامات الانتصاب وما هي استخداماتها
الانتصاب اللاإرادي ماهو وماهي أسبابه
أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ وعلاجه وتأثيره على العلاقة الجنسية

الانتصاب الدائم قد يصيب البعض من الرجال وهو مؤلم ويستمر لأكثر من أربع ساعات، ويسبب الكثير من الازعاج والإحراج في ذات الوقت ويحتاج لتدخل طبي فوري، فما هو الانتصاب الدائم؟ وما هي أسبابه والعلاجات؟ إليك أهم المعلومات الضرورية.

ما هو الانتصاب الدائم؟

الانتصاب الدائم ويسمى أيضاً (القساح)، يستمر لأكثر من أربع ساعات ويمكن أن يكون تلقائياً ولا يرتبط بالاهتمام الجنسي أو التحفيز وغالباً ما يكون مؤلماً جداً، ويصيب الانتصاب الدائم الذكور في أي عمرحتى الأطفال منهم، ويحدث عندما ينحصر الدم في القضيب، وقد يؤدي تركه دون علاج إلى تلف دائم في أنسجة القضيب، مما يجعل من المستحيل الحصول على الانتصاب مجدداً.

أسباب الانتصاب الدائم

في معظم الحالات، يعتبر الانتصاب الدائم مجهول السبب، والأسباب المعروفة المسببة له تشمل ما يلي: [3] [1] [2]

  • نتيجة للأثار الجانبية لعلاج ضعف الانتصاب، وخاصة حقن القضيب، والتي تُستخدم للمساعدة في الحفاظ على الانتصاب، وهو السبب الأكثر شيوعاً للقساح.
  • حوالي ربع الحالات الأخرى للقساح مرتبطة بحالات طبية، مثل السرطان المتقدم أو اللوكيميا.
  • يمكن أن يحدث بسبب تلف الجهاز العصبي.
  • إصابة القضيب، والمنطقة المحيطة به.
  • إصابة الحبل الشوكي.
  • اضطرابات الدم (مثل مرض فقر الدم المنجلي وسرطان الدم).
  • العقاقير غير المشروعة كالقنب والكوكايين والمشروبات الروحية كالكحول.
  • اضطرابات التمثيل الغذائي (مثل الداء النشواني والنقرس).
  • تناول بعض الأدوية: ونذكر بعض الأدوية التي قد تسبب الانتصاب الدائم ومنها:

الأدوية المرتبطة بالانتصاب الدائم

مضادات الذهان ومضادات الاكتئاب

ريسبيريدون، أولانزابين، كلوزابين، كلوربرومازين، كيتيابين، سيرترالين، سيتالوبرام، إسيتالوبرام، ليثيوم، فلوكستين، تريفلوبيرازين، بيريزازين

عوامل الانتصاب الفعالة في الأوعية

ألبروستاديل، بابافيرين

مضادات مستقبلات ألفا الأدرينالية

دوكسازوسين، تامسولوسين، تيرازوسين، برازوسين

خافضات ضغط الدم

هيدرالازين، بروبرانولول

مضادات التخثر

الهيبارين والوارفارين

الهرمونات

هرمون التستوستيرون، هرمون إفراز الغدد التناسلية

الأدوية المستخدمة لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

ميثيلفينيديت، أتوموكستين

تشخيص وأعراض الانتصاب الدائم

في حالة وجود علامات تحذيرية، قد يكون من الضروري إجراء مزيد من التقييم لتحديد ما إذا كان سبب الانتصاب المستمر أمراً غير عادي أو خطير، وتُثير بعض الأعراض والخصائص القلق لدى الأولاد والرجال المصابين بالانتصاب المستمر وتشمل: [3]

  • الانتصاب لأكثر من أربعة ساعات.
  • الألم الحاد.
  • جسم القضيب يكون صلب أما رأسه (الحشفة)فيبقى رخواً.
  • إصابة حديثة في القضيب أو منطقة الفخذ.
  • حمى وتعرق ليلي.

على الرغم من أن الأطباء يركزون في الفحص البدني على الأعضاء التناسلية للكشف عن علامات الإصابة أو السرطان، إلا أنهم يفحصون أيضاً البطن ويقومون بفحص رقمي للمستقيم (Digital Rectal Exam)، كما يمكن للأطباء إجراء فحص عصبي أيضاً، للبحث عن علامات اضطراب الحبل الشوكي.

وتعتمد الحاجة إلى الاختبار على ما يجده الأطباء خلال التاريخ والفحص البدني، غالباً ما يكون نوع القُساح (إقفاري أو غير إقفاري) والسبب واضح، مثل استخدام دواء لعلاج ضعف الانتصاب.

إذا لم يكن من الواضح ما إذا كان الانتصاب المستمر هو إقفاري أو غير إقفاري، فقد يأخذ الأطباء عينة من دم القضيب لاختبار وجود الأكسجين والغازات الأخرى (قياس غازات الدم الشرياني).

ويمكن أن يقوموا بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية المزدوجة (تخطيط الصدى الذي يقيس تدفق الدم ويظهر بنية الأوعية الدموية التي يتدفق الدم من خلالها (، وقد يُظهر التصوير بالموجات فوق الصوتية أنماط تدفق الدم في القساح والتشوهات التشريحية أيضاً التي تساهم في الانتصاب المستمر.

إذا كان السبب لا يزال غير واضح، يقوم الأطباء بتحليل اضطرابات الدم والتهابات المسالك البولية وتشمل الاختبار تحليل للدم والبول والرحلان الكهربي للهيموغلوبين (وجود الهيموجلوبين غير الطبيعي)، خاصة عند الأولاد والرجال المنحدرين من أصل أفريقي أو متوسطي.

قد يقوم الأطباء أحياناً باختبار تعاطي المخدرات في حال الشك بذلك.

الانتصاب الدائم للأطفال

الانتصاب الدائم للقضيب الذي يستمر لمدة تزيد عن 4 ساعات، هو حالة نادرة في الطفولة لكنها موجودة وهناك ثلاثة أنواع منتشرة على نطاق واسع من الانتصاب المستمر للأطفال: [4]

  1. الانتصاب المستمر الإقفاري، وهو النوع الأكثر شيوعاً عند الأطفال.
  2. التأتأة، الانتصاب المتكرر والمحدود ذاتياً.
  3. الانتصاب المستمر غير إقفاري، وهو نادر عند الأطفال، ويحدث عادة بسبب الصدمة.

وتعتبر الأسباب الأكثر شيوعاً للانتصاب المستمر عند الأطفال:

  1. مرض الخلايا المنجلية (65٪).
  2. اللوكيميا (10٪).
  3. الصدمات (10٪).
  4. انتصاب مستمر مجهول السبب (10٪).
  5. التأثير الدوائي (5٪).

يجب تقييم الانتصاب المستمر عند الأطفال بشكل عاجل وتقديم العلاج السريع له الذي يمكن أن يمنع الضرر البنيوي الكهفي الدائم، كما يتطلب الانتصاب المستمر المتلعثم مشورة دقيقة لإدارة العرضية ويتم الحصول على العلاج الوقائي المزمن باستخدام محاكيات الودي ألفا الأدرينالية، ومثبطات الفوسفوديستيراز من النوع 5، وفي مرض الخلايا المنجلية، هيدروكسي يوريا. أما علاج الانتصاب المستمر غير الإقفاري وعند حديثي الولادة فأنه يتم بشكل أقل إلحاحاً.

الانتصاب الدائم ليلاً

المرضى الذين يعانون من الانتصاب المؤلم المرتبط بالنوم (SRPEs) يشعرون بآلام عميقة في القضيب أثناء الانتصاب الليلي مما يوقظهم ويزعج نومهم.

لم يتم التعرف على هذا الأرق النادر بشكل جيد من قبل الأطباء الممارسين العامين وأخصائي المسالك البولية وعلماء الجنس.

في الغالب.. الإصابة بالانتصاب الدائم المؤلم ليلاً غير مرتبطة بالتاريخ البولي أو الجراحي أو النفسي أو بمستويات هرمون التستوستيرون في الدم. [5]

علاج الانتصاب الدائم

تشمل الإجراءات البسيطة التي يمكن اتخاذها على الفور التبول أو صعود السلالم أو كليهما.

مع ذلك، فإن الانتصاب الدائم هو حالة طارئة يجب علاجها في أسرع وقت ممكن، ويفضل أن يكون ذلك بواسطة طبيب المسالك البولية في قسم الطوارئ [2] [3].

  • يعطي الأطباء المصابين مسكناً في البداية لتخفيف الألم الشديد وعادة ما تكون هناك حاجة إلى تدابير أخرى إذا كان الانتصاب المستمر إقفارياً.
  • بعد تخدير القضيب بمخدر موضعي، يمكن للأطباء حقن القضيب بدواء يتسبب في تضيق الأوعية الدموية التي تحمل الدم إلى القضيب، مما يقلل من تدفق الدم إلى القضيب ويسبب تهدئة التورم.
  • كما يمكن للأطباء أيضاً سحب الدم من القضيب باستخدام إبرة ومحقنة وهو إجراء يساعد على تقليل الضغط والتورم.
  • وفي بعض الأحيان، يغسل الطبيب أوردة القضيب بمحلول ملحي للمساعدة في إزالة الدم ناقص الأكسجين أو جلطات الدم، وتكرار هذه الإجراءات لحين العودة إلى الوضع الطبيعي.
  • أما إذا فشلت هذه التدخلات عندها يمكن للطبيب إنشاء تحويلة جراحية لتحويل تدفق الدم الزائد والسماح للدورة الدموية في القضيب بالعودة إلى طبيعتها.

علاج الانتصاب الدائم أثناء النوم

أثبت دراسة أجريت بين عامي 1996 و 2015 على 24 مريض يعاني من الانتصاب الدائم المؤلم المرتبط بالنوم أن العلاج بالباكلوفين ناجح وآمن على المدى القصير.

أما الجدوى على المدى الطويل فهي تحتاج إلى مزيد من البحث، كما تم تطبيق أشكال العلاج الأخرى بشكل متقطع، مع نتائج متفاوتة بشدة. [5]

علاج الانتصاب الدائم بالأعشاب

لا يوجد حتى الآن علاج للانتصاب المتكرر والدائم بالأعشاب أو علاج بديل للقساح، حيث تعتبر مراجعة الطبيب المختص لتشخيص الحالة وتقديم التدخل الطبي المناسب؛ الحل والعلاج الوحيد للانتصاب المستمر، لكن على الرغم من ذلك، يمكن تقديم بعض النصائح والإرشادات قبل الوصول إلى الطبيب، أبرزها: [6]

الانتصاب الدائم حالة حرجة وإسعافيه تحتاج إلى التدخل الطبي السريع وتركه دون علاج قد يؤدي إلى تلف دائم في القضيب، ويجعل من الصعب الحصول على الانتصاب مجدداً، لذلك ينصح بمراجعة مركز للطوارئ في حال إصابتك بانتصاب دائم لأكثر من أربعة ساعات.