الانتصاب السليم وعلاماته

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 يوليو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
الانتصاب السليم وعلاماته
مقالات ذات صلة
أنواع الانتصاب عند الرجل
علاج ضعف الانتصاب
زيادة مدة الانتصاب

في هذه المقالة سنقدم كل التفاصيل حول موضوع الانتصاب وسنتناول شكل الانتصاب السليم، مدة الانتصاب السليم، علامات الانتصاب السليم، والفحص الذاتي للانتصاب.

شكل الانتصاب السليم

الانتصاب ببساطة هو تصلب في القضيب. في معظم الأحيان، يكون القضيب رخواً وينتصب عند الشعور بالإثارة، وعندها يصبح القضيب ممتلئاً بالدم بشكل مؤقت ويتضخم، فيتيبس وينتصب وبعيداً عن الجسم، وغالباً ما تكون الإثارة الجنسية هي السبب في ذلك، نتيجة عن الرؤية أو الشعور أو حتى التفكير في شيء يثير، وهناك عدة أشكال أخرى للانتصاب السليم نذكر منها [1]:

  1. الانتصاب الكلاسيكي: وهو الانتصاب ما قبل الجنس الذي يظهر بوقته الصحيح عندما تكون في أمس الحاجة إليه قبل العملية الجنسية.
  2. الانتصاب الذي يحدث عند التبول: ويختفي بسرعة بعد انتهاء التبول.
  3. الانتصاب الصباحي: ومن الطبيعي الاستيقاظ مع انتصاب صباحي، سواء كنت تحلم بالجنس أم لا.
  4. الانتصاب المفاجئ (التلقائي): ويحدث هذا الانتصاب دون سبب محدد فيبدأ وينتهي بسرعة دون وجود أي مثير يسبب ذلك، وهو أكثر شيوعاً عند المراهقين والشباب.
  5. الانتصاب الرياضي: ويحدث بسبب تدفق الدم الشديد نتيجة ممارسة الرياضة إلى القضيب فيؤدي إلى الانتصاب بدون قصد ونتيجة طبيعية لذلك.

مدة الانتصاب السليم

عملية الانتصاب في الواقع.. معقدة للغاية فهي" تتضمن العمل المتزامن للدماغ والحالة النفسية والأعصاب والأوعية الدموية والهرمونات والأنسجة" [3] [2].

  • تختلف مدة الانتصاب السليم من رجل إلى آخر وحتى عند نفس الرجل تختلف المدة أيضاً باختلاف العوامل المؤثرة في هذه العملية كالعمر والمحفزات الخارجية والحالة النفسية.
  • المدة الطبيعية للانتصاب تختلف باختلاف نوع الانتصاب أيضاً.
  • متوسط مدة الانتصاب للشخص الطبيعي دون تناول أي دواء مساعد، هو حوالي 10 دقائق.
  • هناك الكثير من الرجال الذين يمكن أن يستمر الانتصاب عندهم لحدود النصف ساعة أو حتى تقل لتصل لبضع دقائق.
  • من الصعب تحديد مدة الانتصاب السليم لأن هناك العديد من العوامل الجسدية والنفسية التي تؤثر في هذه العملية.
  • عادة ما يحدث الانتصاب للرجل السليم من 3  إلى 5 مرات أثناء النوم، يستمر كل منها من 25 إلى 35 دقيقة.
  • يقيّم الباحثون وظيفة الانتصاب من خلال المؤشر الدولي لوظيفة الانتصاب، وهي مجموعة من خمسة أسئلة مثل: "كيف تقيم ثقتك في أنه يمكن أن تحصل على الانتصاب وتحافظ عليه؟" يتم تسجيل إجابات المريض، وتحدد هذه النتيجة ما إذا كان لديه ضعف جنسي" ED" أم لا.

علامات الانتصاب السليم

ليس هناك مقياس موضوعي لقياس شدة وجودة الانتصاب، والشعور الذاتي للرجل هو الأهم. وعند تعرض الرجل للإثارة الجنسية:

تقوم الهرمونات والأعصاب والأوعية الدموية والعضلات معاً لتحقيق الانتصاب.

الإشارات العصبية التي يرسلها الدماغ إلى القضيب، تعمل على استرخاء العضلات، مما يسمح بدوره للدم بالتدفق إلى أنسجة القضيب، وبمجرد أن يملأ الدم القضيب يتم تحقيق الانتصاب السليم، فتنغلق الأوعية الدموية للقضيب بحيث يستمر الانتصاب.

وبعد الإثارة الجنسية التي تنتهي غالباً بالقذف، تنفتح الأوعية الدموية للقضيب مرة أخرى، مما يسمح للدم بالخروج.

في مرحلة ما من مراحل حياة أي رجل، قد يواجه بعض الصعوبة في تحقيق الانتصاب السليم أو الحفاظ عليه، وتحدث مشاكل الانتصاب عادة عندما لا يتمكن الرجل من تحقيق أو الحفاظ على الانتصاب بما يكفي لممارسة الجماع، وتُعرف مشاكل الانتصاب أيضاً باسم:

تحدث بعض المشكلات في الانتصاب من حين لآخر عند معظم الرجال ولا تعد مشكلة خطيرة أو تدعو للقلق. حتى لو حدثت المشاكل في الانتصاب لحدود 20٪ من الوقت.

مع ذلك، إذا كان الرجل غير قادر على تحقيق الانتصاب السليم بنسبة 50٪ على الأقل من الوقت، فقد يكون لديه مشكلة صحية تحتاج لعناية طبية. وأهم علامات الانتصاب السليم هي: [4]

  • عدم وجود مشكلة في الحصول على الانتصاب.
  • عدم وجود صعوبة في الحفاظ على الانتصاب أثناء العملية والأنشطة الجنسية.
  • إذا كان اهتمامك بالجنس جيداً.
  • عدم الاصابة بسرعة القذف أو تأخر القذف؛ من علامات الانتصاب السليم.
  • إذا كان عندك القدرة على تحقيق النشوة الجنسية بعد التحفيز الكبير.

الفحص الذاتي للانتصاب

تتوفر طرق مختلفة للاختبار الذاتي للضعف الجنسي عبر الإنترنت، وهناك العديد من الطرق الأخرى التي استخدمها الرجال في الماضي.

ومع ذلك، لا ينصح الأطباء الأشخاص بإجراء اختبار لضعف الانتصاب (ED) في المنزل، على الرغم من أن هذه الاختبارات قد توفر مؤشراً أولياً، إلا أنها غير دقيقة ولا يمكنها تشخيص الحالة، بل ينصح أن يتحدث الشخص الذي يعتقد أنه مصاب بضعف الانتصاب إلى طبيبه للحصول على التشخيص الصحيح، ومن طرق الفحص الذاتي للانتصاب نذكر لكم بعض الأمثلة: [5] [6]

  • اختبار (NPT)

هوأحد أشكال الفحص الذاتي الذي اُستخدم في الماضي ويشتمل هذا الاختبار لصق لفة من الطوابع حول القضيب طوال الليل، وإذا حدث الانتصاب سوف يظهر تمزق على الطوابع أما إذا كانت لفة الطوابع لا تزال سليمة في الصباح، فقد يشير ذلك إلى أن الشخص لم يحدث له انتصاب أثناء الليل، ومع ذلك، هذا لا يشير إلى أن الشخص مصاب بضعف الانتصاب، وعلى الرغم من عدم وجود أية مخاطر حقيقية أو آثار جانبية، إلا أن اختبار NPT بعيد كل البعد عن الدقة، وقد استبعده الأطباء ومهنيو الرعاية الصحية.

  • جرد الصحة الجنسية للرجال  (SHIM)

ربما تكون هذه الطريقة هي الأكثر دقة لتشخيص الضعف الجنسي المحتمل، وهو استبيان يمكن أن يكون مؤشراً جيداً عما إذا كان الشخص مصاباً بضعف الانتصاب أم لا، ويمكن الإجابة عليه بمساعدة الطبيب في العيادة، أو يمكن تجربته في المنزل أيضاً.

وأخيراً... تعد أفضل طريقة للمحافظة على الانتصاب السليم ومنع أي ضعف جنسي محتمل؛ العيش وفق نمط حياة صحي وضبط الوزن وممارسة الرياضة والسيطرة على أي حالات مرضية موجودة، والابتعاد عن التوتر والقلق.