الأكزيما أعراضها وأسبابها وأهم أنواعها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 سبتمبر 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 29 سبتمبر 2021
مقالات ذات صلة
أعراض وأسباب وطرق علاج أكزيما الشفايف
أسباب هبوط الضغط وأهم الأعراض
مرض التصلب اللويحي أنواعه وأسبابه وأعراضه ومضاعفاته

الأكزيما هي مرض جلدي، وحالة تؤدي إلى جفاف بشرتك واحمرارها ومثير للحكة ووعرة. إنه أحد أنواع التهاب الجلد العديدة، الإكزيما تضر بوظيفة حاجز الجلد، إن فقدان وظيفة الحاجز الواقي يجعل بشرتك أكثر حساسية وأكثر عرضة للعدوى والجفاف.

ما مدى شيوع الأكزيما

الأكزيما تصيب ما يصل إلى 15 مليون، الأطفال الرضع معرضون للإصابة بالأكزيما و 10٪ إلى 20٪ سيصابون بها. ومع ذلك فإن نصفهم تقريبًا يتفوقون على الحالة أو يتحسنون بشكل ملحوظ مع تقدمهم في السن، تؤثر الإكزيما على الذكور والإناث على حد سواء وهي أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين لديهم تاريخ شخصي أو عائلي من الربو والحساسية البيئية أتجاه مواد كيميائية معينة أو الحساسية الغذائية.

أسباب الإصابة بالأكزيما

تحدث الإكزيما بسبب مجموعة من تنشيط الجهاز المناعي، والوراثة، والمحفزات البيئية، والإجهاد :

جهاز المناعة الخاص بك: إذا كنت تعاني من الإكزيما، فإن جهازك المناعي يبالغ في رد فعله تجاه المهيجات الصغيرة أو مسببات الحساسية. يمكن أن يؤدي رد الفعل المبالغ فيه هذا إلى التهاب بشرتك.

علم الوراثة الخاص بك: أنت أكثر عرضة للإصابة بالأكزيما إذا كان هناك تاريخ من التهاب الجلد في عائلتك. أنت أيضًا في خطر أكبر إذا كان هناك تاريخ من الربو أو حمى القش أو مسببات الحساسية. المواد المسببة للحساسية هي مواد مثل حبوب اللقاح أو شعر الحيوانات الأليفة أو الأطعمة التي تسبب الحساسية. أيضًا قد يكون هناك تغيير في جيناتك التي تتحكم في البروتين الذي يساعد جسمك في الحفاظ على بشرة صحية. بدون المستويات الطبيعية من هذا البروتين، لن تكون بشرتك صحية تمامًا.

البيئة المحيطة بك: يوجد الكثير في بيئتك يمكن أن يسبب تهيج بشرتك. تشمل بعض الأمثلة التعرض لدخان التبغ وملوثات الهواء والصابون القاسي والأقمشة مثل الصوف وبعض منتجات الجلد. يمكن أن تتسبب الرطوبة المنخفضة مثل المنظفات في جفاف الجلد والحكة. يمكن أن تتسبب الحرارة والرطوبة المرتفعة في التعرق مما يزيد من سوء الحكة.

الإجهاد: يمكن أن تتسبب مستويات التوتر لديك في حدوث الإكزيما أو تفاقمها. هناك علامات نفسية عاطفية أوعلامات جسدية. يشملوا:

  • كآبة.
  • صعوبة الاسترخاء.
  • استخدام الكحول أو التبغ أو العقاقير غير المشروعة للاسترخاء.
  • رأي سلبي عن نفسك (تدني احترام الذات).
  • القلق والقلق المستمر.
  • اشعر بالارهاق.
  • صعوبة في التركيز.
  • التهيج ، تقلب المزاج ، أو المزاج القصير.

العلامات الجسدية

  • الغثيان والدوخة.
  • عدم الرغبة في ممارسة الجنس.
  • كثرة النوم.
  • قلة النوم.
  • إسهال.
  • إمساك.
  • شد عضلي.
  • اوجاع والآم.

ما هي علامات وأعراض الأكزيما

  • جلد جاف.

  • حكة في الجلد.

  • طفح جلدي أحمر.
  • نتوءات على الجلد.
  • بقع متقشرة من الجلد.
  • تقشر الجلد.
  • تورم.

أنواع الأكزيما وطرق علاجها

التهاب الجلد التماسي

يحدث التهاب الجلد التماسي عندما يتلامس جلدك مع مادة مهيجة. نوعان من التهاب الجلد التماسي هما التهاب الجلد التماسي المهيج والتهاب الجلد التماسي التحسسي، يحدث التهاب الجلد التماسي المهيج نتيجة التعرض المباشر للجلد لمادة كيميائية مهيجة. يحدث التهاب الجلد التماسي التحسسي عندما يبدأ جسمك في استجابة الجهاز المناعي ويسبب رد فعل تحسسي استجابةً لبعض المواد التي تلامس جلدك.

Urushiol ، مادة توجد بشكل طبيعي في عصارة وزيوت نباتات Rhus مثل اللبلاب السام والبلوط السام والسماق السام، وهي واحدة من أكثر الأسباب شيوعًا لالتهاب الجلد التماسي. يسبب خطوطًا حمراء مع نتوءات بارزة. تشمل المحفزات الشائعة الأخرى العطور والمعادن مثل النيكل الموجود في المجوهرات وأبازيم الأحزمة.

العلامات والأعراض

يسبب التهاب الجلد التماسي عادة حرقة وألمًا في المنطقة المكشوفة. الحكة هي العرض الرئيسي لالتهاب الجلد التماسي التحسسي. يسبب التهاب الجلد التماسي المهيج جلدًا جافًا ومتشققًا بشكل أكثر شيوعًا، بينما يمكن أن يؤدي التهاب الجلد التماسي التحسسي إلى ظهور بثور مملوءة بالسوائل.

التهاب الجلد خلل التعرق

التهاب الجلد خلل التعرق هو شكل من أشكال الأكزيما التي تسبب ظهور بثور صغيرة مملوءة بالسوائل على يديك وقدميك ، مما يتسبب في تشقق الجلد وتقشره.

يمكن أن تنتج هذه الحالة عن مجموعة متنوعة من الأسباب المختلفة، بما في ذلك التهاب الجلد التأتبي، والتهاب الجلد التماسي التحسسي، ورد الفعل التحسسي الجهازي، والعدوى الفطرية، والتعرق المفرط الذي يسمى فرط التعرق، أو كأثر جانبي للعلاج بالجلوبيولين المناعي الوريدي. السبب الدقيق لالتهاب الجلد خلل التعرق غير معروف تمامًا.

العلامات والأعراض

يمكن أن تكون بثور التهاب الجلد خلل التعرق مثيرة للحكة أو مؤلمة، ولكنها عادة ما تختفي بمرور الوقت عندما تجف البثور ويتقشر الجلد ويسقط.

التهاب الجلد العصبي

التهاب الجلد العصبي هو شكل من أشكال الإكزيما يتسبب في ظهور بقع سميكة وجافة وخشنة من الجلد تسبب الحكة. إنه مشابه لالتهاب الجلد التأتبي، وغالبًا ما يحدث بسبب الإجهاد أو أنواع أخرى من الأكزيما.

العلامات والأعراض

يمكن أن تحدث بقع الجلد الناتجة عن التهاب الجلد العصبي في أي مكان من الجسم، ولكنها تحدث بشكل شائع على الذراعين والساقين والكتفين والمرفقين والكاحلين واليدين والمعصمين.

في بعض الأحيان يمكن أن يتأثر وجهك والمنطقة التناسلية أيضًا. يمكن أن تأتي الحكة وتختفي، ويمكن أن تختلف في شدتها. يمكن أن يسبب التهاب الجلد العصبي أيضًا الألم وتساقط الشعر إذا تأثرت فروة الرأس.

التهاب الجلد الدهني

التهاب الجلد الدهني، الذي يُطلق عليه أيضًا الإكزيما الحلقية والأكزيما القرصية، يسبب حكة على شكل بقع دائرية من الجلد. يحدث بشكل شائع في الذراعين والساقين ولكنه قد يؤثر أيضًا على اليدين أو القدمين أو الجسم. بسبب المظهر المستدير، يمكن أن يكون مخطئًا بسبب القوباء الحلقية أو الصدفية.

العلامات والأعراض

قد تظهر نتوءات صغيرة وتقرحات تشبه البثور بعد إصابة بشرتك، على سبيل المثال يمكن أن يؤدي خدش في الجزء الخلفي من ركبة واحدة إلى ظهور نتوءات إكزيما عددية على ظهر كلا الركبتين.

إذا كان لون بشرتك أغمق، فقد تظهر بقعك بنية اللون. يمكن أن تظهر أيضًا أفتح من لون بشرتك الطبيعي. في درجات لون البشرة الفاتحة، عادة ما تكون البقع وردية أو حمراء. بغض النظر عن اللون، يمكن أن تستمر هذه البقع المرتفعة لأسابيع أو شهور.

التهاب الجلد الدهني

ينتج التهاب الجلد الدهني عن تفاعل التهابي للجلد استجابةً لخميرة الملاسيزية. يحدث التهاب الجلد الدهني في كثير من الأحيان في المناخات الباردة والجافة وخلال فترات الإجهاد.

العلامات والأعراض

يسبب التهاب الجلد الدهني ظهور بقع قشرية متقشرة ومثيرة للحكة على مناطق الجلد التي تحتوي على الكثير من الغدد الدهنية، والتي تسمى الغدد الدهنية. تشمل هذه المناطق فروة الرأس والوجه والصدر والظهر والإبطين والفخذ.

التهاب الجلد الركود

التهاب الجلد الناجم عن الركود هو حالة جلدية تصيب في المقام الأول الجزء السفلي من الساقين للمرضى البالغين 65 عامًا فما فوق. ينتج التهاب الجلد الركودي بشكل رئيسي عن القصور الوريدي المزمن وارتفاع ضغط الدم الوريدي الذي يؤدي إلى ضعف الدورة الدموية وانخفاض عودة الدم من الساقين إلى القلب.