الكاربوكسي للهالات حول العينين

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 يونيو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
الكاربوكسي للهالات حول العينين
مقالات ذات صلة
فوائد الكاربوكسي للبشرة مميزاته وآثاره الجانبية
أسباب الهالات السوداء وعلاج الهالات السوداء
حساسية العين

منذ زمنٍ طويل كان الكاربوكسي يُستخدم في العلاجات التجميلية بل وأصبح علاج الكاربوكسي للهالات حول العين من العلاجات الشائعة في السنوات الماضية، ولكن ما هو علاج الكاربوكسي وهل هو مفيدٌ وآمن؟

أسباب الهالات السوداء

تظهر الهالات السوداء حول العينين عندما يُصبح الجلد المحيط بالعين ذا لونٍ أغمق من اللون الطبيعي، وتتنوع أسباب الهالات السوداء حيث يمكن أن تُساهم العديد من العوامل في ظهورها مثل [1]:

  1. قلة النوم: عدم الحصول على القسط الكافي من النوم يمكن أن يجعل الأوعية الدموية الموجودة تحت العيون أكثر وضوحاً وهو ما يجعل الهالات السوداء تظهر تحت العين، يقول الخبراء أنك بحاجة إلى حوالي 7 إلى 8 ساعات من النوم يومياً.
  2. التقدم في السن: من الآثار التي تنتج عن التقدم في السن هي ترقق الأنسجة المحيطة بالعين، ترققها يجعلها تظهر أكثر انتفاخاً.
  3. الحساسية: يمكن لبعض أنواع الحساسية أن تساهم في زيادة جفاف العيون وظهور الهالات السوداء حولها، الحساسية تؤدي لإفراز الجسم للهستامين وتجعلك تفرك المنطقة المحيطة بالعين مما قد يؤدي لاحمرار العين.
  4. عوامل جينية: رغم ارتباط الهالات السوداء بعوامل بيئية إلا أنّ الباحثين وجدوا أنّ هناك انتشارا للهالات السود ضمن بعض العائلات مما يعني وجود عوامل جينية تؤثر في ظهورها، العوامل الجينية تلعب دوراً في تحديد كمية الكولاجين الذي تنتجه البشرة وإفراز الميلانين الذي يلعب دوراً في تصبغ الجلد بلون داكن
  5. عوز الحديد وفقر الدم: عادةً ما تصابين بفقر الدم بسبب عدم حصولك على كمية كافية من الحديد ضمن نظامك الغذائي، ومع نقص الحديد لا يستطيع الدم تأمين الأوكسجين الكافي للخلايا ضمنا تلك الموجودة أسفل العين فتظهر الهالات السوداء.
  6. التدخين وشرب الكجول: إنّ كلاً منهما يلعب دوراً في تجفاف البشرة وبالتالي يؤدي إلى زيادة ظهور الهالات السوداء العين، شرب الكحول أيضاً يؤثر على النوم ويؤدي لتمدد الأوعية الدموية فتظهر الهالات أوضح أما أحادي أوكسيد الكربون في الدخان يجعل الأوعية الدموية تبدو داكنةً أكثر وتسريع تكسر الكولاجين.

ما هو علاج الكاربوكسي؟

علاج الكاربوكسي هو أحد أشكال العلاجات التجميلية والذي يُستخدم لعلاج العديد من الحالات المختلفة مثل علامات التمدد في الجلد والهالات السوداء تحت العين والسيلوليت وعدم انتظام الجلد بسبب الدهون المتبقية بعد عملية شفط الدهون، يتضمن علاج الكاربوكسي حقن كميات صغيرة جداً من ثاني أوكسيد الكربون CO2 تحت الجلد بهدف تفكيك الرواسب الدهنية وتحفيز إنتاج الكولاجين. يتميز هذا العلاج بأنه غير جراحي ولا يحتاج لفترة نقاهة كما أنّ جلساته لا تتطلب الكثير من الوقت.

عند حقن ثاني أوكسيد الكربون في الجسم يتعرف الجسم على الأمر على أنّه نقص في نسبة الأوكسجين في المنطقة المعالجة ويستجيب للأمر عبر تعزيز تدفق الدم إلى هذه المنطقة وبالتالي زيادة كمية المواد المغذية والأوكسجين الواصلة إلى هذه المنطقة، زيادة التدفق هذه تعمل على إزالة احتباس السوائل في المنطقة المعالجة. [2]

مميزات حقن الكربون للهالات السوداء

من أهم ميزات حقن الكربون للهالات السوداء هي أنّ العلاج قصير وسهل ولا يتطلب وقتاً طويلاً للتعافي لأنّ غاز ثنائي أوكسيد الكربون هو غاز يتواجد بشكل طبيعي في الجسم، التأثير الذي تتركه جلسة الكاربوكسي يستمر لفترة أسبوع تقريباً ولكن استمرار العلاج بشكل دوري بمعدل 10 جلسات خلال فترة شهرين يمكن أن يترك نتائج تدوم حتى 6 أشهر أو أكثر في بعض الأحيان ويترك المنطقة أسفل العين ذات مظهر أكثر صحة. [3]

سعر علاج الكاربوكسي للهالات السوداء

سعر علاج الكاربوكسي للهالات السوداء يختلف وسطياً بناءً على عدة عوامل مثل الأسعار الوسطية في بلد العلاج وأجور الطبيب المعالج وخبرته وعدد جلسات العلاج أيضاً، يمكن أن نقول أن تكلفة الجلسة الواحدة تتراوح بين 75$ و200$ ضمن المنطقة العربية وعادةً ما يحتاج معظم الأشخاص بين 7 و10 جلسات بمعدل جلسة أسبوعياً. [4]

الأثار الجانبية لعلاج الكاربوكسي

الآثار الجانبية لعلاج الكاربوكسي قليلة للغاية ومؤقتة في حال ظهرت، عموماً يمكن أن تتضمن هذه الآثار الجانبية [5]:

  • شعور بالألم
  • ظهور كدمات أو انتفاخ يزول خلال يوم إلى عدة أيام
  • وذمة: وهي من الأعراض الشائعة في العلاج وتختفي خلال يومين
  • احمرار الجلد يمكن أن يستمر لعدة أيام
  • شعور بالخشخشة يزول خلال ساعات

نصائح بعد علاج الهالات السوداء بالكاربوكسي

بعد علاج الهالات السوداء بالكاربوكسي يمكنك العودة إلى حياتك الطبيعية في الحال فالعملية لا تتطلب أي وقتٍ للتعافي، ولكن في حال رغبتِ بتحسين النتائج أكثر ينصح بعض الخبراء بقضاء اليوم في المنزل والاسترخاء وتجنب أي عوامل يمكن أن تؤدي إلى تقليل تدفق الدماء إلى المنطقة المحيطة بالعين بعد الكاربوكسي. ومن أهم نصائح بعد علاج الهالات السوداء بالكاربوكسي [6]:

  • تجنب الحركة المفرطة أو التدليك للمنطقة المعالجة ما لم يطلب الطبيب ذلك
  • تجنب التمارين الرياضية الشاقة لمدة 72 ساعة
  • تجنب تعريض العينين لأشعة الشمس بشكل مفرط أو الحرارة المفرطة خلال الـ72 ساعة التالية
  • يمكن تطبيق بعض الكمادات الباردة في حال كنتِ تعانين من تورم
  • يمكنك استخدام مسكن في حال الشعور بالألم
  • حاولي النوم بحيث يكون وجهك نحو الأعلى

استخدامات حقن الكاربوكسي للجسم

استخدامات حقن الكاربوكسي للجسم لا تقتصر على علاج الهالات السوداء وحسب بل تشمل العديد من الجوانب الأخرى، فمن أهم هذه الاستخدامات. [7]

في النهاية.. يمكن القول أنّ علاج الكاربوكسي آمن وسهل ومفيد ولكن من الضروري أن تستشيري الطبيب قبل استخدامه بهدف علاج الهالات السوداء لأنّه قد لا يفيد في علاجها في حال كانت هذه الهالات ناتجةً عن ترقق الجلد كما أنّه يمكن أن يضر بالمرضى المصابين بأمراض جلدية معينة.

  1. "مقال 6 أسباب لظهور الهالات السوداء تحت العين" ، منشور على موقع https://www.insider.com/
  2. "مقال الكاربوكسي للوجه" ، منشور على موقع https://dermacare.co.za/
  3. "مقال كيفية إزالة الهالات السوداء بين عشية وضحاها مع الكاربوكسي" ، منشور على موقع https://hudabeauty.com/
  4. "مقال ما الذي يجب أن تعلميه عن الكاربوكسي" ، منشور على موقع https://www.healthline.com/
  5. "مقال الأعراض الجانبية للكاربوكسي" ، منشور على موقع https://www.medicinabiologica.es/
  6. "مقال علاج الكاربوكسي" ، منشور على موقع https://newimageworks.com/
  7. "مقال ما هو علاج الكاربوكسي" ، منشور على موقع https://co2lift.com/