وصفات منزلية طبيعية لتطويل الشعر

كيف تسرعين من عملية نمو شعرك وتزيدي من طوله مع الحفاظ على حيويته ورونقه؟ خلطات طبيعية لتطويل الشعر
تاريخ النشر: 27/12/2016
آخر تحديث: 20/10/2017
طرق تطويل الشعر

تاج جمال المرأة وزينتها هو الشعر، كونه يعد أحد رموز أنوثتها... منذ الصغر يراود الفتاة حلم الشعر الجميل والطويل، فكم تباهت الأميرات بضفائرهن، وتغنى الشعراء بنعومة شعر الإناث ورونقه، حتى في عصرنا الحديث لا يكتمل جمال أو أنوثة أي فتاة إلا بشعرٍ لامعٍ متماوج، يلفت الانتباه ويسحر الناظر إليه.

قد تلعب المورثات دوراً مهماً بجمالية الشعر، لكن هنالك بعض الوصفات المنزلية التي عمدت النساء على استخدامها والتي من الممكن الاستفادة منها، ومن المعروف أن النساء الهنديات يتمتعن بأفضل وأجمل شعرٍ بالعالم، فهن يعتمدن على الخلطات المنزلية للعناية بالشعر، حاولنا بهذا المقال أن نبحث لكِ عن أفضل الوصفات الشعبية لتحصلي على شعر طويل وناعم، بوصفات منزلية لكنها مدروسة وعلمية.

1

خلطات زيت القرنفل (Clove Oil) لتطويل الشعر

للقرنفل العديد من الفوائد، فهو غني بالمعادن والفيتامينات كفيتامين A،C، الكالسيوم، الحديد، الصوديوم، البوتاسيوم؛ وهذا ما يجعله مكوناً ضرورياً في معالجة بعض المشاكل الصحية والجمالية ومشاكل الشعر، يمكنك الاستفادة من القرنفل في تطويل الشعر وتغذيته، واستخدامه بطريقتين:

خلطة القرنفل مع زيت الزيتون لتطويل الشعر

جففي حبات القرنفل، ثم اطحنيها حتى تصبح على شكل بودرة ناعمة، قومي بخلطها مع مقدارٍ كافٍ من زيت الزيتون، اتركيها لمدة أسبوعين أو أكثر مع الحرص على تحريك الزيت جيداً مرتين على الأقل يومياً ليمتزج القرنفل بشكل جيد معه، قومي بتصفية الزيت قبل استخدامه، ضعي الزيت بفرشاة ناعمة للشعر على فروة الرأس حتى الأطراف، اتركيه لمدة لا تقل عن ساعة، ثم قومي بغسله جيداً. كرري هذه العملية مرتين في الأسبوع على الأقل لمدة شهرين.

استخدميه كمكوّن أساسي في خلطات الشعر

هذه إحدى الخلطات الهندية المشهورة لتطويل الشعر، تحتاجين المكونات التالية: فنجان من زيت الزيتون، فنجان من زيت الخروع، فنجان من القرنفل المطحون، فنجان من ماء الورد، فنجان من زيت البرافين (مزيج فحوم هيدروجينية يعرف بشمع النفط أو الشمع الفلزي، يساعد في تطويل وتنعيم الشعر).

قومي بمزج هذه المكونات جيداً، ثم ضعيها في إناء على نار هادئة لمدة خمس دقائق، بعد أن يصبح جاهزاً اتركي المزيج حتى يصبح دافئاً، ثم قومي بتدليك فروة رأسك بالمزيج برفق لتفتيح المسامات، بحيث يتغلغل الخليط إلى بصيلات الشعر ويغذيها، غطي شعرك بغطاء بلاستيكي لمدة ثلاثة ساعات، ثم اغسليه جيداً بالماء الفاتر والشامبو، استعملي الماء البارد لشطفه آخر مرة وجففيه، تكرر هذه العملية مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً لمدة شهرين.

2

خلطات زيت جوز الهند (Coconut Oil) لتطويل الشعر

يعدّ جوز الهند من أهم المغذيّات لاحتوائه على مواد (البوتاسيوم، الصوديوم، المغنيزيوم)، الضرورية لصحة الجسم، يمكن استخدامه في حل بعض مشاكل الشعر كقشرة الرأس والقمل، كما يعمل كمرطب للشعر، يحافظ عليه من التلف، ويساعد على تطويله، يمكنك استخدام زيت جوز الهند لتطويل الشعر كالتالي:

خلطات زيت جوز الهند تساعد في نمو الشعر

لهذه الخلطة تحتاجين: كوب من زيت جوز الهند، كوب من زيت الخردل، مع إضافة بعض أوراق الكاري والقليل من نبتة الكافور، قومي بخلط زيت جوز الهند مع زيت الخردل وأوراق الكاري، اتركيها لليلة كاملة لتتخمر، في اليوم التالي ضعي الخليط في إناء على نار هادئة لتسخينه، وأضيفي إليه القليل من نبتة الكافور.

اتركي الخليط ليبرد قليلاً، ثم ضعيه على فروة الرأس مع تدليكها برفق حتى الأطراف، ضعي غطاء بلاستيكي على شعرك، واتركيه ثلاث ساعات، اغسلي الشعر جيداً بالماء الفاتر والشامبو وجففيه، كرري هذه العملية مرتين في الأسبوع لمدة شهرين.

جوز الهند مع الثوم المقشر لتطويل الشعر

لهذه الخلطة تحتاجين: فصوص من حبات الثوم المقشر، كوب من زيت جوز الهند، قومي بتقشير حبات الثوم وطحنها لتصبح كالبودرة، اخلطيها مع الزيت جيداً وضعيها على نار هادئة مدة عشر دقائق، اتركيها حتى تبرد، ثم ضعيها في الثلاجة مدة أربع وعشرين ساعة.

بعد انقضاء المدة المحددة ضعي الخليط على فروة الرأس مع تدليكها برفق ليصل الخليط ويقوم بتغذية بصيلات الشعر، يفضل استخدام الخليط قبل النوم مباشرة، وتركه على الشعر للصباح، قومي بغسل الشعر في الصباح بالماء الفاتر والشامبو، كرري هذه العملية مرتين في الأسبوع على الأقل مدة شهرين.

خلطة جوز الهند مع زيت الزيتون لصحة الشعر وإطالته

تحتاجين كوباً من زيت جوز الهند مع كمية متساوية تماماً من زيت الزيتون، اخلطيهما معاً وقومي بتدفئتهما قليلاً، مع إضافة عصير ليمونة كاملة، تجنبي استخدام المايكرويف في عملية التسخين؛ لأنه يقوم بإتلاف المكونات الحيوية في جوز الهند.

ضعي كامل الخليط على الشعر بدءاً من فروة الرأس مع تدليكها برفق حتى الأطراف، بعد الانتهاء من وضع الخليط قومي بلف الشعر بمنشفة دافئة، واتركيها لمدة ساعة، ثم اغسلي الشعر جيداً بالماء والشامبو، كرري هذه العملية مرتين أسبوعياً لمدة شهرين.

الليمون مع جوز الهند لإطالة شعرك

قومي بتدفئة زيت جوز الهند قليلاً (تجنب استخدام المايكرويف)، امزجي عصير الليمون مع كمية مضاعفة من زيت جوز الهند، دلكي فروة الرأس بالخليط، ودعيه لليلة كاملة أو على الأقل مدة تتراوح بين 4-6 ساعات، ثم اغسلي الشعر بالماء البارد.

3

خلطات زيت الخروع (Castor Oil) لإطالة الشعر

يعد زيت الخروع من أفضل الزيوت الطبيعية لتغذية وتطويل الشعر، استعمل منذ القدم خاصة عند القدماء المصريين، لديه القدرة على تنشيط الدورة الدموية بعد وضعه على فروة الرأس مباشرة واختراق المسامات لتغذية بصيلات الشعر، يمكنك استخدام زيت الخروع لتطويل الشعر كالتالي:

ماسك زيت الزيتون والخروع لإطالة الشعر

تحتاجين كمية مناسبة من زيت الزيتون مع كمية معادلة لها من زيت الخروع، اخلطيهما معاً جيداً، وقومي بوضع الخليط على فروة الرأس مع تدليكها برفق بأطراف أصابعك، لضمان وصول الخليط لكافة جذور الشعر، ضعي منشفة دافئة قليلاً على الشعر واتركيها لمدة ساعة على الأقل، قومي بغسل الشعر جيداً بالماء الفاتر والشامبو، كرري هذه العملية مرة في الأسبوع لمدة لا تقل عن شهرين.

خلطة زيت الخروع مع الثوم

ضعي كمية كافية من زيت الخروع في زجاجة بلاستيكية أو زجاجية مع حبتين أو ثلاث حبات من الثوم المقشر واحكمي إغلاقها، دعيها يوماً كاملاً في مكان دافئ، قومي بوضع الخليط على فروة الرأس مع التدليك برفق بأطراف الأصابع حتى نهاية الشعر، قومي بتغطية الشعر بغطاء بلاستيكي واتركيه لمدة نصف ساعة، ثم اغسليه بالماء الفاتر والشامبو جيداً لتتخلصي من رائحة الثوم القوية. كرري هذه العملية مرة أسبوعياً.

خلطة الست زيوت لإطالة الشعر

هذه الخلطة مفيدة ومغذية للشعر، فهي تحتوي على الزيوت الضرورية لتغذية الشعر وتطويله، تحتاجين إلى: زيت الزيتون، زيت الصبار، زيت اللوز، زيت الجرجير، زيت الريحان، زيت السمسم، قومي بخلط كميات مناسبة من الزيوت مع زيت الخروع وحركيها بشكل جيد، ثم ضعي الخليط على فروة الرأس مع تدليكه برفق لتفتيح المسامات، ووصول المزيج لبصيلات الشعر وتغذيتها، ثم ضعي منشفة دافئة قليلا على الشعر، واتركيها لمدة ثلاث ساعات، ثم اغسلي الشعر بالماء الفاتر والشامبو، كرري هذه العملية مرة أسبوعياً لمدة شهرين على الأقل.

4

خلطات القهوة (Coffee)لتطويل الشعر

تعد القهوة المشروب الساخن الأكثر تداولاً في العالم، وتملك العديد من الفوائد لصحة الجسم، بالإضافة لكونها مغذياً للشعر وتستخدم في إعطائه لمعاناً وتطويله، يمكنك استخدام القهوة لتطويل الشعر كالتالي:

استخدمي تفل القهوة المطبوخة مع زيوت الشعر

تحتاجين إلى: تفل القهوة المطبوخة، ملعقة من زيت الخروع، ملعقة من زيت جوز الهند، ملعقة من زيت اللوز الحلو، ملعقة من زيت الأركان (Argan Oil) (زيت يستخرج من لوز شجر الأركان، ينمو في سهل سوس المغربي، وتستخدمه النساء الأمازيغيات كعلاج للشعر التالف، ويساعد على تطويله).

ضعي خمس ملاعق من تفل القهوة المطبوخة وأضيفي إليها الزيوت، ثم اخلطي المكونات جيداً حتى تتجانس، ضعي الخليط على فروة الرأس مع تدليكه دون وضع الخليط على أطراف الشعر، غلفي الشعر بغطاء بلاستيكي لمدة لا تقل عن ساعتين كاملتين، اغسلي شعرك جيداً بالماء والشامبو وجففيه، كرري هذه العملية مرة أسبوعياً لمدة لا تقل عن شهرين.

استخدمي تفل القهوة المطبوخة دون هيل

قومي بغلي كمية مناسبة من القهوة دون هيل لمدة عشر دقائق، ودعيها تبرد قليلاً، افركي فروة الرأس برفق بالقهوة المطبوخة حتى الأطراف، ضعي غطاء بلاستيكي على الشعر. يمكنك ترك القهوة لمدة ساعتين أو ثلاثة ساعات ثم غسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو، كرري هذه العملية مرتين أسبوعياً.

5

خلطة صفار البيض (Egg Yolk) لإطالة شعرك

يساعد البيض على تطويل الشعر والأظافر لاحتوائه على نسبة عالية من الكبريت، المعادن، الفيتامينات الضرورية للشعر، تحتاجين إلى :صفار بيضة، ملعقة من زيت الخروع، ملعقة من زيت الزيتون، عصرة ليمونة، قومي بخلط الصفار مع الزيوت جيداً، واعصري عليه القليل من الليمون للتخلص من رائحة البيض القوية (الزنخة)، ضعي الخليط على شعرك حتى الأطراف مع فرك فروة الرأس برفق، اتركيه لمدة ساعة على الأقل، ثم اغسليه جيداً بالماء الفاتر والشامبو. كرري هذه العملية مرة أسبوعياً لمدة شهرين على الأقل.

6

خلطة الترمس المر (Lupinus) للعناية بالشعر

يحتوي الترمس المر على البروتين والكربوهيدرات، وله العديد من الفوائد لصحة الجسم وتطويل الشعر، إن كنت ترغبين بإطالة شعرك مع الحفاظ على نعومته، عليك باستخدام الترمس المر، قومي بنقع ثلاث ملاعق من الترمس المطحون في كوبين من الماء بعد غليه من الصباح للمساء.

قومي بغسل الشعر بالشامبو جيداً، ثم اغسليه بماء نقع الترمس مع تدليك فروة الرأس برفق، واتركيه ليجف دون إعادة غسل الشعر، لكي تتجنبي التصاق الترمس بشعرك، قومي بوضع الترمس في قطعة من القماش وانقعيه في الماء. كرري هذه العملية مرتين أسبوعياً مدة شهرين وستشعرين بالفرق.

7

خلطة الأفوكادو وزيت جوز الهند (Avocado and Coconut Oil)

عليك بتدفئة زيت جوز الهند قليلاً، وابدئي بتدليك فروة الرأس به برفق لتتفتح المسامات وتقوم بتغذية بصيلات الشعر، وحتى الأطراف، اجعليه يغطي شعرك كله ثم قومي بهرس حبة أفوكادو لتصبح طرية كالعجينة، وضعيه على أطراف شعرك فقط، اتركيه لنصف ساعة ثم قومي بغسل شعرك. تكرر هذه العملية مرة واحدة أسبوعياً.

8

خلطة إكليل الجبل (Rosemary) لصحة شعرك

ضعي ملعقتين من أوراق إكليل الجبل المطحونة مع كوبين من الماء، ضعي الخليط على شعرك بدءاً من الأطراف حتى فروة الرأس، يمكنك ترك المزيج على رأسك ليوم كامل فهو مفيد وخفيف، لا داعي لغسل الشعر بعده.

ختاماً... التمني لا يكفي لتحصلي على مبتغاك، فكما يحتاج الجسد للغذاء كذلك الشعر، إن كنت تتمنين الحصول على شعرٍ طويلٍ وجذاب عليكِ بعمل بعض الإجراءات، وذلك بتغذيته أولاً لتحصلي على شعر حيوي ينبض بالحياة، وتعدّ بعض الزيوت الطبيعية غذاءً متكاملاً لبصيلات الشعر وتساعد في تطويله، كما أن اهتمامك المتواصل به يحميه من التلف.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر