فوائد فاكهة الكاكا لمرضى السكر

  • تاريخ النشر: الخميس، 12 نوفمبر 2020
فوائد فاكهة الكاكا لمرضى السكر
مقالات ذات صلة
ارتفاع نسبة الحديد في الدم
لقاح أسترازينيكا أعراض جانبية وتعليق الاستخدام
مارس هو شهر الكلى الوطني

مرض السكري هو مرض يحدث عندما يكون مستوى السكر في الدم الجلوكوز أعلى من المستوى المتوسط، جلوكوز الدم هو المصدر الأساسي لطاقة الجسم، للحصول على الجلوكوز من الطعام الذي نتناوله ، نحتاج إلى هرمون خفض السكر المصنوع في البنكرياس. وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد فاكهة الكاكا لمرضى السكر.

فاكهة الكاكا

وتسمى بالعديد من الأسماء مثل التين الكاكي و الكاكا أو القاقا، وتسمى بالخرما و بيريسيمين، وهي شجرة معروفة لدى قدماء اليونان وكانوا يسمونها بشجرة ثمار الألهة، وتعتبر اليابان أصل هذه الشجرة، وتتم زراعتها في شمال وشرق قارة آسيا في، وتعيش في مناخ معتدل مائل للبرودة حيث يجب أن تصل درجة الحرارة إلى سبعة وعشرين مئوية، وتتميز فاكهة الكاكا بطعمها الحلو والرائع، ومن الجدير بالذكر أنها تزرع في جميع قارة آسيا وفي بلاد الشام وتركيا وفي الشمال الغربي.

فوائد الكاكا

هناك العديد من الفوائد التي تقدمها الكاكا ومنها ما يلي:

  • تساعد الكاكا في الوقاية من السرطان

حيث أن الكاكا تعتبر غنية بالعناصر والمواد المضادة للسرطان، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة والتي تساعد الجسم على محاربة الجذور الحرة بشكل أكثر فاعلية كما أنها تساعد في حماية الجسم من الأمراض الفيروسية، ومن الجدير بالذكر أن الكاكا تحتوي على نسب عالية من فيتامينات سي و أ، و بعض المركبات الفينولية، التي تساعد في محاربة جميع أنواع السرطانات والأورام.

  • تعمل الكاكا على تعزيز جهاز المناعة

حيث أن الكاكا تعد من الفواكه التي تزيد من صحة جهاز المناعة بشكل طبيعي وفعال،  وذلك لأنها تحتوي على مستويات عالية من فيتامين سي، حيث أن تناول ثمرة واحدة من الكاكا توفر ثمانين بالمئة من الحاجة اليومية لفيتامين سي.

  • تسهل عملية الهضم

حيث ان الكاكا تعتبر مصدر غني بالألياف الغذائية ، وتحتوي ثمرة الكاكا الواحدة على ما يقارب عشرين بالمئة من حاجة الجسم اليومية من الألياف. وتساعد الألياف في تسهيل حركة القناة الهاضمة وعمليات تصريف وإخراج الفضلات عبر البراز، وتعمل الكاكا على زيادة إفراز الأنزيمات الهاضمة، وتسهم في التخلص من الإمساك، كما أن تناول الكاكا يساعد بالحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، كما أن الكاكا تساعد في الوقاية من سرطان القولون والمستقيم.

  • تخفف الكاكا من فرص الإصابة بالأورام

حيث أن الكاكا تمتلك العديد من مضادات الأكسدة التي تحمي من السرطانات عموماً، حيث أن تناول الكاكا  يساعد على التقليل من فرص الإصابة بالأورام المختلفة، وذلك لأنها تحتوي على العديد من  المركبات الكيميائية التي تحفز موت خلايا الأورام، لذلك يساعد تناول فاكهة الكاكا بانتظام على التقليص من حجم الأورام في الجسم بشكل كامل.

  • تحد الكاكا من الشيخوخة

حيث ان فاكهة الكاكا تعتبر غنية بالفيتامينات العديدة وبشكل خاص فيتامين أ والبيتا كاروتينات واللوتين وغيرها من المركبات الطبيعية والعناصر التي تعتبر ضمن مجموعة مضادات الأكسدة، حيث أن  تناول حبة واحدة من الكاكا، يساعد على التقليل من اضطرابات عمليات الأكسدة الداخلية والتي تعتبر المسبب الأساسي لظهور الشيخوخة وعلامات التقدم في السن.

الكاكا ومريض السكري

من المعروف ان الكاكا تمتلك العديد من الفوائد الصحية، وفي دراسات علمية أجريت على الكاكا، أكدت على وجود علاقة فاكهة الكاكا ومرض السكري من النوعين، حيث تحتوي فاكهة الكاكا على جزيئات نشطة مثل البروانثوسيانيدين، والكاروتينات، والفلافونويدات، والتانينات، والأنثوسيانين، والكاتكين، كما ان الكاكا تحتوي على مضادات الأكسدة، وجميعها تحد من مرض السكري والإجهاد التأكسدي، ومن الجدير بالذكر ان فعالية الكاكا تزيد في مقاومة مرض السكري، لأنها تحتوي على الألياف الغذائية التي تزيد من الشعور بالشبع وتزيد من عملية تنظيم السكر في الدم.

فوائد الكاكا لمرضى السكري

تمتلك الكاكا العديد من الفوائد التي تقدمها لمرضى السكري وهي كالأتي:

  • الكاكا تتكون من نسبة كبيرة من الماء وهي تقاوم الشعور بالعطش.
  • تعتبر الكاكا قليلة السعرات الحرارية وتناسب مرضى السكري.
  • تعتبر الكاكا غنية بالمنجنيز، والنحاس وفيتامين أ وفيتامين ج التي يحتاجها مريض السكري.
  • الكاكا تساهم في تنظيم مستوى السكر في الدم.
  • تقاوم الكاكا الإجهاد و الكسل لدى المرضى.
  • تقاوم الكاكا الأعراض المصاحبة لمرض السكري مثل تنميل الأصابع والأطراف.

اضرار الكاكا لمرضى السكري

يقتصر ضرر الكاكا لمرضى السكري عند تناولها بكثرة حيث انها تزيد من فرص رفع درجات السكر في الدم، بشكل منخفض.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على ليالينا. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا