مواصفات هاتف هواوي Mate 9 Porsche Design

مواصفات هاتف هواوي بورش ديزاين، أداؤه وسعره وأهم عيوبه ومميزاته
الكاتب:علي حسن
تاريخ النشر: 06/12/2016
آخر تحديث: 05/07/2017
صورة لهاتف هواوي بورش ديزاين 9

طوال الأعوام الماضية قدمت شركة Huawei الصينية تشكيلة كبيرة من الهواتف المميزة بأسعار مناسبة، لعل أشهرها هاتف Nexus 6P وسلسلة Mate التي تشابه بالمواصفات والأداء والغرض سلسلة Note التي تقدمها Samsung، وفي هذه المرة اقتربت الشركة الصينية من تصاميم نظيرتها الكورية إلى حد بعيد مع هاتف Mate 9 المصمم من شركة بورش الشهيرة.

للمرة الأولى منذ تأسيس الشركة تقدم الشركة هاتفاً بإصدار حصري وسعر مرتفع. فالشركة التي اعتادت تقديم هواتف مميزة بأسعار منخفضة كما نظيرتيها (Xiaomi) و(Oppo) غيرت سياستها هذه المرة مقدمة هاتفاً ذكياً بسعر مضاعف عن الهواتف من فئته، لكن بتصميم جديد ووجود ماركة شهيرة عليه.

1

مواصفات موبايل هواوي Mate 9 Porsche Design

  • الأبعاد: 152 x 75 x 7.5 mm
  • الوزن: 169 g.
  • الشاشة: 5.5 إنش بتقنية AMOLED المستخدمة في هواتف Samsung من الفئة العليا ودقة 1440 x 2560 مغطيةً 73.2% من حجم واجهة الهاتف الذكي ومقدمةً كثافة عالية جداً: 534 بكسلإنش.
  • الحماية: زجاج Gorilla Glass من الإصدار الرابع من الأمام مع جسم من الألمنيوم وحساس للبصمة على الجهة الأمامية للهاتف، بعكس الهواتف السابقة للشركة الصينية وكما في هواتف Samsung و Apple.
  • إصدار النظام: أندرويد 7 نوغة الجديد، حيث يتوقع أن يكون أول هواتف الشركة العاملة بالنظام الجديد.
  • المعالج: Hisilicon Kirin 960 ثماني النوى: أربع بتردد 2.4GHz للأداء العالي والمهام القصوى وأربع أخرى بتردد 1.8GHz للمهمات البسيطة وتوفير الطاقة، وهو أقوى وحدة معالجة أداءً قدمتها الشركة حتى الآن.
  • معالج الرسوميات: Mali-G71 MP8.
  • الذاكرة: 256GB من الذاكرة الداخلية مع 6GB من ذاكرة التخزين العشوائي، وعدم إمكانية توسيع الذاكرة عن طريق بطاقة ذاكرة من نوع SD.
  • الكاميرا: كاميرا خلفية مزدوجة بحساسين أحدهما بدقة 20MP والآخر بدقة 12MP، مع تركيز تلقائي سريع ودعم من شركة Leica optics للبصريات، وتصوير فيديو بدقة 4K مع كاميرا ثانوية بدقة 8MP.
  • البطارية: بطارية كبيرة جداً بحجم 4000 ميلي أمبير غير قابلة للإزالة، مع تقنية الشحن السريع التي تتيح شحن البطارية حتى 58% خلال نصف ساعة فقط عبر منفذ USB-C الجديد.
  • تاريخ الإصدار: أُعلن عن الهاتف في نوفمبر 2016، ويتوقع أن يصبح متاحاً للبيع مع مطلع عام 2017.
2

مميزات وسلبيات هاتف هواوي Mate 9 Porsche Design

الهاتف الجديد من هواوي ليس الأول الذي تتعاون فيه شركة (Porsche Design) مع شركة هواتف ذكية، فقد سبق لها التعاون مع شركة (Blackberry) لكن دون أن تحقق تلك الهواتف نجاحاً كبيراً، بسبب تراجع مبيعات الشركة الأمريكية حينها وهو الحال المعاكس لحال واواي الصينية.

الإيجابيات

السلبيات

ربما أفضل تصميم لهاتف محمول قد تم تقديمه حتى الآن، فهو يوحي بالفخامة والفئة العليا من هيكله الخارجي فوراً بفضل الشاشة المنحنية المشابهة لهواتف Edge من Samsung والجهة الخلفية التي تحمل شعار Porsche Design، فهو حتماً سيلفت الأنظار إليه.

السعر مرتفع للغاية، فمن المتوقع أن يباع الهاتف بحوالي 1500 دولار أمريكي، أي أكثر من ضعفي الهواتف من الفئة العليا بالحالة المعتادة.

الكاميرا المزدوجة تقدم أداءً ممتازاً، وتظهر أن هذه التقنية لن تتوقف مع هواتف عام 2016 بل ستكون على الأغلب الطريقة التي تعمل بها معظم كاميرات الهواتف الذكية من الفئة العليا في الأعوام اللاحقة.

على الرغم من وجود الشاشة المنحنية المشابهة لهواتف Samsung فهي لا تمتلك أي خاصية مميزة أبداً بل لا تعدو عن كونها تصميماً للديكور فقط.

ذاكرة التخزين الداخلي كبيرة جداً، وتلغي الحاجة إلى توسيعها عبر منفذ بطاقات الذاكرة، ف 256GB أكثر من كافية لتخزين ملفات وبيانات أي مستخدم كان.

على الرغم من التحسينات الكبيرة التي قدمتها Huawei على واجهتها Emotion UI فهي ما تزال ثقيلة بعض الشيء وليست بالتنظيم أو الترتيب الكافي للكثيرين.

3

تصميم وأداء هواوي Mate 9 Porsche Design

شاشة هواوي Mate 9 Porsche Design المنحنية

يستخدم الهاتف شاشة كبيرة بقياس 5.5 إنش (وإن كانت أصغر من الشاشة العملاقة لهاتف Mate 9 الأصلي) مع حواف منحنية بشكل يذكر بهواتف Samsung وخصوصاً هاتفها الأخير Galaxy Note 7 الذي تم سحبه من الأسواق نهائياً. كما أن الشاشة تستخدم تقنية AMOLED مما يجعلها تتألق بألوان قوية وواضحة مع تباين كبير وتوفير للطاقة بنفس الوقت، وتأتي بدقة 2K وهي دقة كبيرة جداً لهاتف محمول.

كاميرا هواوي Mate 9 Porsche Design المزدوجه

الكاميرا المزدوجة المستخدمة في الهاتف تقدم أداءً ممتازاً بفضل استخدام مستشعرين بدلاً من واحد فقط، وهو ما يعطي لها أفضلية في التقاط أدق التفاصيل، وتأمين تباين ووضوح مرتفعين للغاية مع زاوية تصوير عريضة.

لم يتم اختبار الكاميرا حتى الآن بشكل مباشر، لذلك لا معلومات بعد عن موقعها بين الكاميرات الأفضل في مجال الهواتف المحمولة، حيث ما يزال هاتفا Google Pixel و Samsung Galaxy S7 edge يتربعان على الصدارة.

الأداء السريع والسلس للهاتف

يقدم معالج (Hisilicon Kirin 960) الجديد أداءً سريعاً للغاية، وينافس بقوة أمام نظيره (snapdragon 821) الموجود في هاتفي Google Pixel و Google Pixel XL، بالإضافة لاستخدام ذاكرة تخزين عشوائي بمساحة 6GB مما يجعل الهاتف بالتأكيد بين نخبة الهواتف الموجودة، ويبقى التأكيد إلى بعد إصدار الهاتف واختبار أدائه بشكل مباشر.

تصميم هاتف هواوي Mate 9 Porsche Design

نقطة البيع الأساسية لهاتف بهذا السعر هي التصميم المميز، لا شك أن الهاتف يقدم تصميماً من بين أفضل التصاميم الموجودة (إن لم يكن الأفضل)، فالشاشة المنحنية مع الغطاء الخلفي المعدني يمنحان الهاتف شعوراً بالرقي والتميز، ويجعلانه سهل المسك باليد (ربما ليس بسهولة مسك هاتف Samsung Galaxy S7 edge) لكن يبقى مسكه به مريحاً للغاية.

سعر هاتف Mate 9 Porsche Design

على عكس الهواتف السابقة التي اعتادت الشركة تقديمها، فالهاتف الجديد يأتي بسعر مرتفع للغاية، فمن المتوقع أن يُباع بحوالي 1500 دولار أمريكي (حوالي 5600 ريال سعودي)، مما يجعله خارج قدرة الكثيرين على الشراء، وحصرياً لأولئك المستعدين لصرف المزيد من المال للحصول على تصميم مميز.

في النهاية.. عند طرح هاتف ذكي بهكذا سعر مرتفع فمن الواضح أن الفئة المستهدفة ليست العامة بل الفئة العليا من المستخدمين، الذين يرغبون بتصميم مميز لا يضاهى ويحوي داخله قوة أداء عليا.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر