هل يبطل فحص فيروس كورونا صوم رمضان؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 أبريل 2020
هل يبطل فحص فيروس كورونا صوم رمضان؟
مقالات ذات صلة
تحذيرات من ارتداء هذا النوع من الأقنعة الواقية: لا يحمي من كورونا
في زمن كورونا: أطعمة يجب أن تتناولها لتحمي رئتك من دائرة الخطر
احذر الاستخدام المفرط لمطهرات اليدين: يؤدي إلى حدوث هذه المشاكل

مع دخول شهر رمضان، وارتفاع عدد الفحوصات والتحليلات التي تقوم بها الدول لمواطنيها كجزء من الإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا المستجد، يتسائل البعض: هل فحص فيروس كورونا من الممكن أن يبطل صوم رمضان؟

كيف يتم فحص فيروس كورونا؟

فوفقاً لما ذكرته تقارير طبية، فإن فحص فيروس كورونا يتم من خلال إدخال أداة إلى الأنف، والتي عن طريقها يتم تحديد ما إذا كان المرء مصاب بالعدوى أم لا.

هل فحص كورونا يبطل الصوم؟

وقد أجابت دار الإفتاء الأردنية عن سؤال ورد إليها حول هذا الأمر، حيث سأل البعض ما إذا كان فحص كورونا يبطل صيام صائم رمضان أم لا. 

وعبر صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك، أجابت دار الإفتاء الأردنية: "من خلال البحث والنظر والسؤال، تبيّن لنا أنّ فحص الكورونا لا يفطر الصائم؛ لأنّ أداة الفحص الجافة التي تدخل من الأنف لا تصل إلى الحلق، وما كان كذلك فلا يعتبر من المفطّرات."

وأضافت: "حيث اشترط السادة المالكية في المفطر أن يصل إلى الجوف، واشترط الحنفية استقرار الداخل في الجوف، وألا يبقى شيء منه في الخارج، وكلا الشرطين لا يتوافران في عملية الفحص؛ ولأنّ الصوم لا يبطل بالشكّ، لذلك من قام بفحص الكورونا عليه أن يُتمّ صومه، ولا شيء عليه. والله تعالى أعلم."

هل يبطل فحص فيروس كورونا صوم رمضان؟

كيف أثرت أزمة كورونا على شهر رمضان؟

وفي سياق آخر، فقد تسببت أزمة كورونا التي يواجهها العالم في الوقت الحالي إلى إجراءات استثنائية قامت بها أغلب دول العالم، ومن ضمنها دولاً عربية وإسلامية، من أجل منع انتشار العدوى. 

حيث قامت العديد من الدول العربية بإغلاق المساجد والكنائس ودور العبادة بشكل عام، كما منعت أداء الصلوات الجماعية، بما فيها صلوات التراويح خلال شهر رمضان، كما حثت مواطنيها على ممارسة التباعد الاجتماعي، وفرضت حظر التجول في فترات مختلفة من اليوم.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على القيادي. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا