نصائح ما بعد عملية شفط الدهون

  • بابونجبواسطة: بابونج تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 ديسمبر 2020
نصائح ما بعد عملية شفط الدهون
مقالات ذات صلة
أضرار وفوائد فراكشنال ليزر للوجه والجسم
ما هي جلسة الفراكشنال ليزر للوجه والجسم والندبات؟
نحت الوجه بدون جراحة

سنتعرف في هذا المقال على طريقة النوم بعد عملية شفط الدهون، وأفضل رجيم بعد عملية شفط الدهون، وترهل الجلد بعد عملية شفط الدهون وأفضل مشد بعد عملية شفط الدهون.

طريقة النوم بعد عملية شفط الدهون

قد يخطر ببالك السؤال التالي: ما هي أفضل وضعيات النوم بعد عملية شفط الدهون؟ هناك عدة وضعيات للنوم المريح بعد عملية شفط الدهون إليك أبرزها [1]:

  • الكراسي: توفر الكراسي الوضعية الأمثل لضمان وجود ضغط ضئيل أو معدوم على جروحك. يتم رفع الرأس قليلاً مع رفع الركبتين والأرداف في الأسفل. هذه الوضعية مثالية للشفاء ولكنها قد لا تكون الأفضل للكثيرين للنوم.
  • وسائد مائلة: إذا لم يكن لديك كرسي، فيمكنك إنشاء نفس السيناريو باستخدام وسائد مائلة لرفع أجزاء معينة من جسمك. استخدام وسادة كبيرة تحت الركبتين سيمنحك أفضل وضعية في الأطراف السفلية أيضاً.

نصائح لنوم هادئ بعد عملية شفط الدهون

يمثل النوم بطريقة مريحة أحد التحديات التي تواجهك بعد عملية شفط الدهون، لذا للحصول على نوم هانئ يمكنك اتباع النصائح التالية [1]:

  • تخلص من الألم بعد الجراحة: عندما تستيقظ من عملية شد البطن، قد تشعر ببعض الانزعاج، خاصة بعد زوال تأخير المخدر. إذا حدث هذا، ابدأ بتناول مسكنات الألم الموصوفة لك فوراً وفقاً للتوجيهات للتغلب على الألم، سيساعدك هذا الدواء على النوم وعندما يخف الألم توقف عن تناول المسكنات خلال الأسبوع الأول بعد عملية شفط الدهون.
  • لا تنام مستلقياً على ظهرك: قد يؤدي الاستلقاء على ظهرك مباشرة من الرأس إلى أخمص القدمين إلى الضغط على شقوقك وإعاقة التئامها. من الأفضل العثور على وضع مريح يخفف من هذا الضغط ويسمح لتلك الخيوط بالبقاء في مكانها دون أي شد.
  • جهز منزلك: من الضروري أن يكون كل ما تحتاجه في متناول يدك عندما تعود إلى المنزل بعد الجراحة. يجب أن يكون الماء والوجبات الخفيفة ومواد القراءة والأجهزة الرقمية وأجهزة التحكم عن بُعد في متناول اليد في مكان يمكنك فيه الشعور بالراحة. ستساعدك هذه الراحة على النوم طوال اليوم بينما تتعافى في المنزل.

    شاهدي أيضاً: أضرار شفط الدهون

أفضل رجيم بعد عملية شفط الدهون

قد يخطر ببالك السؤال التالي: ما هو الأكل المناسب بعد عملية شفط الدهون؟ يمكنك تناول الأطعمة المغذية لمساعدة جسمك على التعافي وتجنب اكتساب الوزن غير الصحي، ومن الأطعمة الغذائية المفيدة نذكر [2]:

الأطعمة التي عليك تجنبها بعد عملية شفط الدهون

إذا أردت التعافي بسرعة من عملية شفط الدهون فعليك تجنب الأطعمة التالية [2]:

  • المشروبات الكحولية.
  • الأطعمة المصنعة.
  • الأطعمة المالحة.
  • الأطعمة السكرية.
  • الأطعمة المقلية.
  • الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة.

نصائح مهمة لنظام غذائي صحي بعد عملية شفط الدهون

توجد عدة نصائح لنظام غذائي صحي بعد عملية شفط الدهون أبرزها [2]:

  • حافظ على رطوبتك: شرب كمية كافية من الماء يساعد في الحفاظ على التمثيل الغذائي الصحي، ويساعد في الهضم، ويساعد على التحكم في الجوع.
  • تناول وجبات أصغر: تناسق وجباتك وتناول عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستوى الطاقة لديك وتعزيز عملية الأيض.
  • خيارات مشوية أو مخبوزة: اختر طرقاً صحية لإعداد طعامك، وتجنب استهلاك السعرات الحرارية والدهون الزائدة.

ترهل الجلد بعد عملية شفط الدهون

إذا كان لديك انتفاخ أو اثنين من الدهون غير المرغوب فيها، يمكن أن يساعد شفط الدهون في إزالتها، مما يمنحك الشكل الجميل الذي تريده. هناك عيب واحد محتمل لجراحة إزالة الدهون، هو ترهل الجلد وتهدله.

طرق معالجة ترهل الجلد بعد عملية شفط الدهون

يمكنك معالجة ترهل الجلد بعد عملية شفط الدهون من خلال ما يلي [3]:

  • قم بإزالة كمية صغيرة من الدهون: تخيل جلدك كبالون، عندما تكون مليئة بالهواء، تكون جوانبها ناعمة. إذا قمت بإزالة القليل من الهواء، يصبح السطح الخارجي أقل سلاسة قليلاً، لكن ليس مترهلاً بشكل مفرط. ولكن إذا كنت تريد تفريغ البالون بشكل كامل، فسوف ينتهي بك الأمر بصدفة مرنة. ينطبق الشيء نفسه عند إزالة الدهون. إذا قمت بإزالة كمية صغيرة فقط من الدهون، فلن يكون هناك ترهل في الجلد.
  • ارتد رباط ضغط: بعد عملية شفط الدهون، من المرجح أن يوصي الجراح بارتداء رباط ضاغط حول المنطقة المعالجة. قد لا تبدو الملابس الضاغطة رائعة، لكن لها دور مهم تلعبه. تساعد بشكل أساسي على تقليل التورم في المنطقة وتساعد على تحسين الشكل النهائي للمنطقة المعالجة وشكلها. يمكن أن يساعدك ارتداء الملابس الضاغطة على النحو الموصى به على تجنب ترهل الجلد بعد شفط الدهون.
  • شد الجلد غير الجراحي: في بعض الحالات، لا يكفي الضغط وحده لمنع الترهل. إذا كنت تعاني من ارتخاء خفيف أو ترهل بعد شفط الدهون، فقد يكون شد الجلد غير الجراحي باستخدام الموجات فوق الصوتية هو الخيار الأفضل لك، حيث تستخدم العلاجات مثل Ultherapy الطاقة التي تنتجها الموجات فوق الصوتية لزيادة إنتاج الكولاجين تحت الجلد. نتيجة لذلك، تصبح البشرة أكثر تماسكاً ونعومة على مدار عدة أشهر.
  • عملية شد الجسم: تم تصميم بعض العمليات الجراحية، مثل شد البطن أو شد الجسم، خصيصاً للتعامل مع الجلد المترهل والمتهدل. غالباً ما يوصى بهذه الإجراءات للمرضى الذين عانوا من فقدان الوزن بشكل كبير أو الذين عانوا من تغيرات كبيرة في أجسادهم بعد الحمل، وتركز هذه الإجراءات على تنعيم المنطقة عن طريق إزالة الجلد الزائد وشد بعض العضلات الأساسية.

أفضل مشد بعد عملية شفط الدهون

أهم جزء في ما بعد عملية شفط الدهون هو لباس الضغط (المشد)، لذا تأكد من ارتداء المشد بالطريقة الصحيحة، ستحتاج إلى ارتداء المشد لمدة لا تقل عن 8 أسابيع، وإذا كان بإمكانك إدارتها لمدة 12 أسبوعاً، فهذا أفضل، فنتائج العملية واضحة ولكن الجسم يحتاج إلى وقت للشفاء و "إعادة تشكيل" نفسه بعد العملية. مع إزالة الدهون الزائدة، يجب على الجلد إعادة الالتصاق بالعضلة والحفاظ على ضغط المناطق لضمان أن الجلد سيكون ثابتاً قدر الإمكان [4].

شاهدي أيضاً: شفط الدهون

فترة النقاهة بعد عملية شفط الدهون تتطلب الكثير من الرعاية عليك أن تنام بشكل جيد وتتناول الطعام المناسب وترتدي المشد المناسب، وتعالج ترهل الجلد، كي يصبح مظهر جسمك ملائماً للوزن الجديد الذي وصلتَ إليه.