نبتة القلقاس فوائد وأضرار

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 نوفمبر 2021
مقالات ذات صلة
نبتة المحلب فوائد واستخدامات وأضرار
ما هي فوائد نبتة الشيكوريا واستخداماتها
نبتة الخطمية فوائدها واستخداماتها الصحية

نبتة القلقاس، هي من النباتات التي تحتوي على الكثير من الفوائد وذلك بسبب الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الهامة، حيث يوجد  الألياف الغذائية بنسب عالية إضافة إلى فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، وفيتامين ب، وحمض الفوليك، إضافة إلى وجود المعادن الصحية، مثل: المغنيسيوم، والحديد، والزنك، والفسفور، والبوتاسيوم، والمنغنيز، والنحاس.

فوائد القلقاس

إن فوائد القلقاس عديدة ومذهلة، حيث يحسن القلقاس من صحة أعضاء الجسم بسبب احتوائه على الفيتامينات التي يحتاجها الجسم.

فوائد القلقاس لصحة العين

القلقاس هو واحد من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، والبيتا كاروتين، حيث تساعد هذه المواد على صحة وتحسين النظر والرؤية في العين،  إضافة إلى  مساعدة مضادات الأكسدة على محاربة الشوارد الحرة التي قد تتسبب ببعض أمراض العيون الناتجة عن أمراض الشيخوخة التي يعاني منها كبار السن.

فوائد القلقاس وقاية من السرطان

وتلعب نبتة  القلقاس دورًا هامًا وفعالاً في الوقاية من خطر الإصابة بأمراض السرطان المختلفة، وهذا يرجع إلى سبب نشاط مضادات الأكسدة، والنسب العالية من فيتامين أ وفيتامين ج الموجودة في القلقاس.

فوائد القلقاس لتقوية المناعة

تساعد الفيتامينات التي توجد داخل نبتة القلقاس على تقوية جهاز المناعة وتعزيز دفاعات الجسم، ومحاربة أي مخرجات ضارة من عمليات الأيض قد تسبب السرطانات.

فوائد القلقاس لصحة القلب

يوجد في نبات القلقاس، نسب مرتفعة من البوتاسيوم، وهو واحد من المعادن الهامة لصحة القلب وجهاز الدوران، والحماية من أمراض الدم وإبقائها تحت السيطرة، ويساعد البوتاسيوم على تنظيم انتشار السوائل المختلفة وضغطها في الجسم داخل الخلايا وبينها ومنع احتباس السوائل، وبالتالي تنظيم ضغط الدم وترخية جدران الأوعية الدموية.

يساعد القلقاس وما يحتويه من المعادن والتي تتضمن النحاس والحديد على جعل القلقاس طعامًا جيدًا في الوقاية من فقر الدم، وتعزيز الدورة الدموية وتقويتها، حيث يعد النحاس والحديد عنصران أساسيان لإنتاج خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين وتنقله لكافة أنحاء الجسم بفعالية.

فوائد القلقاس لمرضى السكري

تعمل نسب الألياف العالية الموجودة في نبات القلقاس على خفض فرص الإصابة بمرض السكري، لأن الألياف الغذائية تنظم وتيرة إطلاق الأنسولين والجلوكوز في الجسم، لذلك إذا كان الشخص مصابًا بالسكري، فإن تناوله لأطعمة غنية بالألياف مثل القلقاس يساعد على منع حصول رفعات خطيرة في سكر الدم.

فوائد القلقاس للتخسيس

بسبب محتواه العالي من الألياف الغذائية، فإن تناول القلقاس بانتظام يساعد على خسارة الوزن الزائد، وتقليل نسب الدهون في الجسم، خاصةً أنه يشعر الشخص بالشبع لفترات طويلة.

فوائد القلقاس للجهاز الهضمي

تعمل النسب العالية التي يحتوي عليها القلقاس من الألياف والنشا، في العمل على تسيير الطعام المهضوم إلى أن يصل للقولون، بسهولة ويسر، لذلك تصبح وجبة القلقاس الطعام المثالي البكتيريا المفيدة في الأمعاء؛ ويساعد على نموها وتطورها، حيث تبين أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف يعمل على محاربة العديد من أمراض الجهاز الهضمي، والتي من بينها مرض التهاب القولون، وسرطان القولون.

أضرار القلقاس

على الرغم من فوائد القلقاس العديدة والهامة، إلا أن هناك بعض الأضرار عند الإفراط في تناول القلقاس.

  • يسبب الإفراط في تناول القلقاس زيادة الوزن والسمنة، لاحتوائه العالي من السعرات الحرارية التي تسبب زيادة في الوزن ولا تساعد على اتباع الحمية الغذائية.
  • إن تناول القلقاس بدون طبخ يسبب الحرقة في الفم والمعدة، لذلك يجيب عدم تناوله بدون طبخ والحرص على تسوية القلقاس جيدًا لتفادي الأضرار.
  • يسبب نفخة وغازات لدى البعض عند تناوله لذلك يجب عدم الإفراط عند تناوله.
  • كما يجب التعامل مع القلقاس بعد ارتداء قفازات اليد، لما قد يحتويه القلقاس من مواد سامة.