أحدث موضات وتصاميم ربطة العنق، طريقة ربطها واختيارها

الكرافة أو ربطة العنق (Necktie)، ما هي أحدث صيحاتها وألوانها للرجال، كيف تقوم بربطها وما هي نصائح اختيارها؟
تاريخ النشر: 29/10/2016
آخر تحديث: 20/10/2017
ربطات عنق

يتم الاحتفال بيوم ربطة العنق العالمي في 18 أكتوبر /تشرين الأول من كل عام في كرواتيا ودول ومدن كثيرة في أنحاء العالم، متل دبلن، طوكيو، سيدني، وغيرها.

ربطة العنق، عبارة عن قطعة من القماش توضع حول الرقبة لتزيينها، ارتبطت في كثير من الأحيان بالرجال أكثر من النساء، وكانت جزء من الزي الرسمي للجيش والمدرسة والخدمة في كثير من الدول، والبعض كان يختارها للباسه اليومي، وظهر في عام 1715 نوع جديد يدعى (Stocks) عبارة عن طوق من الجلد، يرتديه الجنود عند ترقيتهم في العمل العسكري.

1

أحدث صيحات الكرافة (ربطة العنق) لخريف وشتاء 2016-2017

مع قدوم فصل الشتاء، من المؤكد أنك لن تكون جليس المنزل، فهناك الكثير من الحفلات والمناسبات بانتظارك، وستكون بحاجة لمعرفة أكثر الخيارات عصرية عند شرائك ربطة العنق، فبالنسبة لخريف شتاء هذا العام، أكثر الألوان السائدة هي درجات اللون الأزرق والأرجواني والأحمر الداكن والربطات ذات النقوش، وبما أن البدلة الرسمية يختفي مظهرها بدون ربطة العنق، فيمكنك الاختيار من بين 19 خيار لهذا العام، وأن ترتديها في المناسبات والحفلات وأعياد الميلاد وغيرها:

كرافة تيد بيكر لندن (Ted Baker London)

كرافت تيد بيكر لندن مصممة على شكل شبك أزرق

 

كرافة من شرائط الحرير (The Tie Bar Silk-Knit)

ربطة العنق الحريرية باللون الرمادي

كرافة بروكس بروذرز (Brooks Brothers)

كرافة بروكس بروثرز على شكل خطوط متقاطعة بلون أحمر داكن

كرافة بول سميث (Paul Smith Designer ‘Lips)

كرافة بول سميث مع نقش الشفاه

كرافة ووتش (Black Watch Slim Tie)

كرافة ووتش على شكل شبك بلون أسود بحري وأخضر

كرافة (BOSS) مصممة بشكل هندسي بلون أسود

جرافة بوس

كرافة بروكس بروثرز (Brooks Brothers)

مصنوعة من الحرير بلون برغندي

كرافة (Calibrate Dot Silk Tie)

بلون أسود ومنقطة بلون رمادي

كرافة (The Tie Bar Cotton Tie)

على شكل شرائط من الحرير بلون رمادي غامق

كرافة (Grey/Black/White Plaid Slim Tie)

منقوشة على شكل شبك بلون رمادي وأسود وأبيض

كرافة (Z Zegna) مقطعة بلون عنابي

كرافة زي زنجا عنابية

كرافة (Brioni) مصنوعة من الحرير والساتان الأسود

كرافة من الحرير والستان الأسود

كرافة (Classic Black) مصنوعة من الحرير بلون اسود

كرافة كلاسيكية سوداء

ببيون (Blue-Navy Striped)

ببيون مخططة بلون أزرق بحري كلاسيكي

ببيون (Paul Smith) بلون أسود مع شكل نجوم

ببيون بول سميث أسود منقط

ببيون (Ted Baker London) مصممة بلون رمادي مع شكل زهور

ببيون تيد بيكر رمادية

ببيون (Hugo BOSS) مصنوعة من الحرير الأسود

ببيون هوجو بوس اسود

ببيون المناسبات (Calibrate ‘Modern Textures’ Bow Tie)

ببيون للمناسبات

ببيون (Navy Blue Grid Bow Tie)

مصمم على شكل شبكة بلون أزرق داكن وأزرق سماوي

2

كيف تختار ربطة العنق؟

عند النظر إلى أناقة الرجل ومظهره الكلاسيكي، هناك العديد من الأشياء التي تحدد هذا الأمر، ومنها ربطة العنق، لذلك من المهم أن تعرف كيف تختار الربطة بعناية ودقة، مع الانتباه إلى عدة أمور:

اختر ربطة عنق ذات جودة جيدة

عند شراءك لربطة العنق، عليك أن تتأكد أولاً من جودتها إن كانت تحوي على نسبة صوف 100% أو مضاف إليها مواد أخرى، لأن هذا الأمر يؤثر على جودتها كي لا تتجعد بسهولة.

اخترها بقياس مناسب

قم بقياس حجم الربطة، وتأكد من أن قياسها يتناسب مع مساحة عنقك، وهناك أمرٌ مهمٌ أيضاً، فإذا كنت تنوي شراء كرافت، فمن الأفضل أن يتناسب قياسها مع حجم طية المعطف للحصول على إطلالة كلاسيكية أفضل.

اختر نسيج ربطة العنق الذي يناسبك

إذا كنت سترتدي الربطة مع معطف شتوي ثقيل الوزن، فمن الأفضل أن تختار ربطة عنق مصنوعة من الصوف، أما المعاطف المصنوعة من النسيج، فاختر معها الربطات المصنوعة من الحرير.

اختر اللون الذي يناسب ملابسك

عندما يتعلق الأمر باللون، فهناك الآلاف من الألوان والأشكال كالمخطط والمنقط وغيرها، لكن الأفضل أن يتناسب لون الربطة مع الزي الذي ترتديه ونوع المناسبة، وعليك أن تحدد مستوى تناسب لون الربطة مع القميص، فعلى سبيل المثال، اللون الأسود يناسب جميع المناسبات، لكن في المناسبات الرسمية يجب أن يكون لون الربطة أغمق من لون القميص، كما أن ارتداء الكرافت بلون غامق مع قميص فاتح يدل على السلطة.

عليك مراعاة لون بشرتك أيضاً

هناك أمرٌ مهم يجب الانتباه إليه بالنسبة للون بشرتك، فإذا كانت بشرتك داكنة ولون شعرك داكن أيضاً، فالأفضل اختيار ربطة بألوان زاهية، أما إذا كنت معتدلاً فاختر الألوان القاتمة، وفي حين كان لون شعرك يتناقض مع لون بشرتك، فاختر لون يتناقض مع لون بشرتك أيضاً.

راع الموديل والمناسبة عند اختيار الكرافة

شكل الربطة مهم كذلك الأمر، وهناك أنماط مختلفة في الأسواق والمتاجر وعلى الإنترنت، لكن يجب تحديد نمط الربطة حسب المناسبة، فالأفضل بالنسبة لحفلات الزفاف اختيار لون واحد ملائم مع القميص، وإذا كان القميص مبهرج، فالأفضل أن تكون الربطة بسيطة، وفي حين كان القميص سادة، فاختر النمط المبهرج.  

3

طرق متنوعة لربط الكرافة أو ربطة العنق

يعاني الكثير من الأشخاص من هذه المشكلة، والتي تشكل عند البعض فوبيا مرضية لمحاولاتهم البائسة في عقد ربطة العنق، لدرجة أن الكثير يرميها جانباً خيراً من أن يُصاب بالتوتر، لذلك يقدم لك شارلس بونولد (Charles Brunold) من مجموعة (LOUIS PURPLE) التي تجمع أفضل المصممين الفرنسيين والعالميين؛ بالصوت والصورة كيفية ربط الكرافت بأكثر من طريقة للحصول على أكثر من تصميم:

طريقة ربط عقدة وندسور (Windsor)

طريقة ربطة نيكي (Nicky Knot)

طريقة ربطة الأمير البرت (Prince Albert Knot)

طريقة ربطة (Merovingian Knot)

طريقة ربطة العنق المتشابكة (Cross Knot)

طريقة ربطة العنق ذات العقدة الصغيرة (Small Knot)

4

تطور موضة الكرافت عبر التاريخ

هناك عدة أنواع من ربطات العنق ظهرت عبر التاريخ إلا أن أكثرها شيوعاً في عصرنا هي الكرافت والببيون:

ظهور ربطة اسكوت (Ascot Tie)

ربطة اسكوت

يُطلق عليها "ربطة اسكوت" أو "اسكوت"، وهي على شكل أجنحة مصنوعة من الكتان أو الحرير الأسود أو الرمادي (أكثر الألوان التقليدية المتبعة) بشكل مزخرف، تُطوى على الرقبة أعلى الصدر وتثبت بدبوس، وتلبس في النهار مع معطف الفستان (Tailcoat)، ظهر هذا النوع من ربطات العنق في أوائل القرن التاسع عشر حين ابتكرها مصمم الأزياء البريطاني "Beau Brummell"، وفي فترة الثمانينات من القرن التاسع عشر أصبحت تُلبس من قبل رجال الطبقة العليا والمتوسطة وارتبطت بشكل عام بالأحداث الرسمية الصباحية.

أما في بريطانيا، فكانت تُلبس للتخفيف من الطابع الرسمي الذي تعطيه الكرافت عند ارتدائها، فكانت توضع أمام الصدر، فوق القميص أو أسفله، كما استخدمت ربطة اسكوت في الكلية البحرية في الولايات المتحدة الأمريكية بلون أزرق داكن مع اللباس الأبيض بالكامل، واستعملت كذلك الأمر في هولندا كجزء من الزي الرسمي للجيش.

ظهور الببيون او (The Bow Tie)

ربط الببيون أو الباو تاي

أو ما يسمى بالببيون، وهي عبارة عن قطعة من القماش الملفوف بطريقة متناظرة مع عقدة في الوسط، لتأخذ شكلاً أشبه بالفراشة، غالباً ما تُصنع من عدة أنواع من الأنسجة مثل: الحرير، القطن، البوليستر، الصوف أو المخمل، نشأت أثناء الحرب بين مقاطعة بروسيا وكرواتيا في القرن السابع عشر، وكانت النظرة السائدة بأن الببيون يُلبس فقط من قبل المهندسين، المحامين، الأطباء، أساتذة الجامعات والسياسيين.

إلا أنها كانت تُلبس أيضاً من قبل الموسيقيين الكلاسيكيين، وكذلك الأمر في حفلات الزفاف والمناسبات الرسمية، وفي الثمانينات من القرن العشرين، أصبحت العديد من النساء ترتدين الببيون في الأعمال التجارية وأعمال المصارف والشركات، وقام بعض مصممي الببيون مثل: "Charvet" باختراع  أساليب جديدة في تصميمها، لإنشاء شكل خليط من أجنحة الفراشة والخفاش.

ربطة بولو (A Bolo Tie)

ربطة البولو تاي

وهي عبارة عن حبل من الجلد أو مادة أخرى توضع على الرقبة، مع وجود قفل زينة، هذا النوع يسمح بأن تضع أي شكل ترغبه من الزينة، كالعملة النقدية، أحجار مصقولة، مجوهرات أو غيرها، حيث كانت تُلبس من قبل الرجال والنساء كأسلوب فريد من الملابس كان سائداً في الغرب الأمريكي من قبِل رعاة البقر والسكان الأصليين.

ظهور الكرافة (Cravat)

الكرافة التقليدية

المعروفة بالكرافت، وهي عبارة عن شريط من القماش مصمم مع عقدة في الأعلى، نشأت في القرن السابع عشر، وكانت تُصنع في البداية من الكتان الأبيض، كما كانت الكرافت موضة ستينات القرن السابع عشر في عهد الملك الفرنسي "لويس الثالث عشر"، حيث كان الجنود الفرنسيين يرتدون الكرافت كجزء أساسي من اللباس العسكري.

5

المواد التي تصنع منها ربطة العنق

يعتقد الكثير من الناس أن ربطات العنق مصنوعة من الحرير فقط، إلا أن هناك العديد من الأقمشة والخامات التي تصنع منها:

  • أقمشة (Seasonless)، هي نوع من الأقمشة الكلاسيكية التي يمكن ارتداءها في جميع الفصول، مصنوعة من أنسجة الحرير وهو عبارة عن ألياف طبيعية مستخرجة من ديدان الحرير التي تنتج كل واحدة منها من 1500- 3000 غرام.
  • المواد الصناعية الرخيصة والمقلدة عن الحرير، كالخيوط المستعملة في الخياطة. فمع التقدم في صناعة الألياف الصناعية أصبحت هذه الأقمشة المشابهة من حيث المظهر للحرير (مثل البولستر) بدائل جيدة عنه، كما أنها أرخص ثمناً، ويضاف إليها ألوان صبغية، مما يعني أنها متوفرة بجميع الألوان ولا تتجعد بسهولة.
  • الأقمشة الصيفية، مصنوعة من الكتان والقطن، وغالباً ما تكون بألوان فاتحة صيفية، تُستعمل هذه الأقمشة أيضاً في صنع القمصان والملابس الداخلية.
  • الأقمشة الشتوية، كما أن القطن والكتان يُستعمل للأقمشة الصيفية كذلك الصوف يُستعمل في صنع الأقمشة الشتوية، ويُستعمل معها أيضاً الكشمير والتويد.
  • مواد عصرية غير تقليدية، مثل الجلد والخيزران الأشبه بالقطن، وهي صديقة للبيئة ومناسبة.

أخيراً.. لا يمكنك بعد الآن أن تتجاهل ارتداء ربطة العنق، وليس هناك حجة تمنعك من ذلك، اتبع النصائح التي ذكرناها وكن على يقين بأنها واحدة من مكملات الأناقة للرجل ولمظهره الكلاسيكي.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر