السياحة العلاجية بالأردن

  • تاريخ النشر: الأحد، 01 مارس 2020 آخر تحديث: السبت، 29 فبراير 2020
مواقع السياحة العلاجية بالأردن
مقالات ذات صلة
العلاج في تايلاند
العلاج في التشيك
العلاج في ألمانيا

تُعد الأردن من أكثر الدول التي يقصدها السيّاح من جميع أنحاء العالم لغايات علاجية، حيث تتمتع بالعديد من المواقع التي تحتوي على المياه المعدنية الكبريتية التي لها خصائص شفائية للعديد من الأمراض. فيما يلي سنتناول أشهر مواقع السياحة العلاجية بالأردن والمزيد من التفاصيل:

مواقع السياحة العلاجية بالأردن:

تتوزع مواقع السياحة العلاجية بالأردن ما بين الشمال والوسط والجنوب، ولكل منها ميزته الخاصة الفريدة وجماليته الساحرة. إليك فيما يلي أهم خمسة مواقع السياحة العلاجية بالأردن:

1- السياحة العلاجية في البحر الميت بالأردن:

يُعد البحر الميت من أشهر الأماكن السياحية في الأردن، إذ يتميز مناخه بالجفاف والدفء كما تتميز مياهه بنسب كبيرة من الأملاح والمعادن المُفيدة لصحة الإنسان وعلاج الكثير من الأمراض. ولأنه أدنى نقطة على سطح الأرض، يشتهر البحر الميت بين السياح بإمكانية الطفو في مياهه دون عناء فيستمع الجميع بتلك الخاصية، كما أنهم يأتون إليه من جميع أنحاء العالم ليستفيدوا من خصائص المياه العلاجية والطين الغني بالأملاح ذو الخصائص الشفائية.

البحر الميت

2- السياحة العلاجية في حمامات ماعين بالأردن:

تقع حمامات ماعين في محافظة مأدبا، جنوب الأردن، حيث تبعد 60 كيلومتراً عن العاصمة عمان، مما يجعلها من الأماكن المقترحة للزيارة في إطار رحلة يوم واحد. يُوجد في موقع حمامات ماعين منتجع سياحي متطور جدًا يُقدم أفضل الخدمات العلاجية التي تقدمها العيادات الطبيعية فيها، مستفيدًة في ذلك من مياهها المعدنية والكبريتية ذات الخواص العلاجية.

حمامات ماعين

3- السياحة العلاجية في حمامات عفرا بالأردن:

هي منتجع سياحي طبيعي يقع بالقرب من مدينة الطفيلة في الجنوب الأردني على بعد 25 كيلومتر، وتتميز هذه الحمامات بينابيعها الساخنة ذات الخواص العلاجية إضافًة إلى المناخ المعتدل والجمال الطبيعي الساحر للمنطقة، كما يُمكنك أن تجد هناك مرافق الإيواء والعلاج اللازمة بما يضمن لك إقامة مريحة.

حمامات عفرا

4- السياحة العلاجية في الحمة الأردنية بالأردن:

هي قرية صغيرة تقع في لواء بني كنانة في محافظة إربد على بعد 100 كيلومتراً إلى الشمال من عمّان، وهي من أهم مواقع السياحة العلاجية في الأردن، حيث تضم هناك مركزًا علاجيًا لعلاج أمراض الصدرية، والتهابات الجهاز التنفسيّ، وأمراض الجهاز العصبي، والأمراض الجلدية، وأمراض المفاصل. تتميز الحمة الأردنيى بالطبيعة الخضراء والطقس الجميل المعتدل. تجري تحت هذه القرية المياه المعدنية العلاجية ثم تخرج ساخنة وغنية بالأملاح المعدنية، الأمر الذي جعل الأردن تستثمر في هذا المورد الطبيعي حيث جعلته منتجعًا سياحيًا يقصده للزوار لعلاج مختلف الأمراض.  

الحمة الأردنية

الرعاية الطبية في الأردن:

يحتل الأردن المرتبة الأولى في المنطقة العربية والخامس في العالم من حيث السياحة الطبية. نظام الرعاية الصحية المتطور في الأردن هو مزيج ما بين القطاع الخاص والعام، حيث يتضمن الأردن 103 مستشفيات عامة وخاصة ونحو 700 مركز للرعاية الصحية منتشرة في جميع أنحاء الأردن، ويُقدم علاجًا طبيًا عالي الجودة وبأسعار تنافسية. وفقًا للبنك الدولي، يُقدم الأردن أفضل خدمات الرعاية الصحية في الشرق الأوسط، وهذا ما يجعلها وجهة مفضلة للمرضى من جميع أنحاء الشرق الأوسط، وخاصًة المملكة العربية السعودية والعراق والسودان وليبيا واليمن، وفقًا لموقع innovative.

في إطار خطة النمو الاقتصادي في الأردن 2018- 2022، تهدف سياسات قطاع الرعاية الصحية إلى تحقيق عدة أهداف، أبرزها تحسين استدامة جودة خدمات الرعاية الصحية وسلامتها، وتشجيع الاستثمار في السياحة الطبية ودعم الصناعات الدوائية الوطنية.

أفضل المستشفيات في الأردن:

يوجد العديد من المستشفيات والمراكز الصحية المميزة، إلّا أننا في هذا المقال سنتناول خمسة من أفضل مستشفيات الأردن بحسب موقع top5tip:

1- مستشفى ومركز الخالدي الطبي في الأردن:

مستشفى ومركز الخالدي الطبي هو أول مستشفى خاص في الأردن، يسعى لإمتلاك أحدث المعدات الطبية والتكنولوجيا المتقدمة لاستخدامها في التشخيص الدقيق لمختلف المجالات الطبية، تضم 160 سريرًا منها 27 سريرًا مخصصًا للعناية الحثيثة وهي أكبر وحدة عناية في الأردن، تم تخصيص 5 أسرة بها لوحدة الجلطات الدماغية وتشمل صيدلية تعمل على مدار 24 ساعة، وقسم للطوارئ ومزودة بغرف لإجراء العمليات البسيطه، وإنعاش القلب والتنفس، وتشمل جميع التخصصات، ويقدم المركز العديد من الخدمات الخاصة بالمرضى الأجانب مثل المساعدة في الحصول على التأشيرة و المساعدة في الإجراءات المالية.

2- المستشفي التخصصي في الأردن:

يُعتبر هذا المستشفى العضو الأول في الأردن في الجمعية الأميركية لجرّاحي الصدر، وهو مزود بأحدث الأجهزه الطبية والتقنيات الحديثه، كما أنه أول مستشفى أُنشأ كمركز متخصص للعلاج بالأكسجين المضغوط في الأردن، حيث تُستخدم أحدث التقنيات لتعقيم الهواء والحد من نسبة العدوى، كما وحقق فيه الجراحون أعلى نسب نجاح في عمليات القلب وزراعة الأعضاء، خاصة زراعة الكلى، وأيضًا زراعة القوقعة وعمليات العظام واستبدال الركبة وجراحة الأسنان.

3- مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي:

يُعد مستشفى الملك عبدالله الجامعي من أكبر المستشفيات في شمال الأردن، حيث  يقع ضمن الحرم الجامعي لكلية العلوم والتكنولوجيا، ويتميز هذا المستشفى بوجود طاقم طبي وتمريض متميز ذو خبرة عالية، فضلًا عن وجود أقسام طبيه مختلفة التخصصات المجهزة بأحدث الأجهزة الطبية المتعارف عليها عالميًا، ويتضمن المستشفى على الأقسام التالية: قسم النساء والتوليد ويشمل أيضا أطفال الأنابيب، والجراحة العامة، والجراحة الخاصة (جراحة الأعصاب والدماغ، وجراحة العظام، والأنف والأذن والحنجرة، والمسالك البولية) كما أنه مُزود بمركز لزراعة نخاع العظام ووحدة طوارئ مزودة بأحدث الأجهزة.

4- مدينة الحسين الطبية في الأردن:

هي أول مدينه طبية عربية مزودة بعقود طبية مع مؤسسات طبية دولية، حيث أُجريت فيها أولى عمليات زراعة الأعضاء في منطقة الشرق الأوسط. تُعتبر مدينة الحسين الطبية من أكبر المستشفيات في المملكة الأردنية وتضم عدد كبيرًا من الأطباء ذو خبرة عالية والحاصلين على درجات متقدمة في مجال الطب، كما أنها من أكثر المستشفيات ازدحامًا في الأردن. تتكون المدينة من مبنى كبير على شكل قرية مسورة وممتدة على أطول شارع مستقيم يشق عمان الغربية.

5- مستشفى إربد التخصصي في الأردن:

يُعد واحد من أكبر المستشفيات الخاصة في محافظة إربد ومنطقه الشمال، وهو مزود بجهاز مُتطور وحديث لتفتيت الحصى داخل الكلى، ويُقدم المستشفى الخدمات الصحية وفق أفضل أساليب التكنولوجيا الحديثه، كما يضم المستشفى طاقم طبي مزود بأحدث الأجهزه لتقديم أفضل رعاية صحية .

تكاليف السياحة العلاجية بالأردن:

بلغ عدد قاصدي الأردن للعلاج أكثر من 500 ألف مريض دون مرافقيهم خلال العامين السابقين، وبحسب احصاءات لمديرية السياحة العلاجية التابعة لوزارة الصحة بلغ عدد السيّاح الذين اختاروا الأردن للعلاج العام الماضي 100 ألف مريض وإن ما بين 65-70% منهم راجعوا العيادات الخارجية ولم يدخلوا المستشفيات، فيما دخل 30% منهم المستشفيات وتلقوا علاجات مختلفة.

بحسب خبراء الاقتصاد يحتل الأردن هذه المكانة بين السيّاح نظرًا لتطوره طبيًا منذ أكثر من عشرين عام، فضلًا عن الاستثمار الهائل بهذا القطاع الخدماتي الهام سواء في الكادر الطبي المتميز أوالمؤسسات الطبية المختلفة حتى صار الأردن يُنافس الدول المتقدمة بهذه المجالات. بالإضافة إلى ما سبق فإن الأردن يتميز بأسعار أجوره المتوازنة في القطاع الطبي مقارنًة بالعديد من الدول الغربية، حيث تُعد تكلفة السياحة العلاجية أقل من تركيا ولبنان وتونس وأوروبا، وذلك بحسب موقع hala.jo.

إن كنت تخطط لزيارة الأردن، فعليك حتمًا أن تزور أحد مواقع السياحة العلاجية بالأردن المذكورة أعلاه؛ لتتمتع بالطبيعة الساحرة هناك والخصائص الشفائية الفريدة لمياهها المعدنية والكبريتية فضلًا عن طين البحر الميت المليء بالأملاح المفيد للكثير من الأمراض الجلدية وغيرها.