مواصفات هاتف شومي مي ميكس Xiaomi mi mix

مواصفات هذا الهاتف، أداؤه وسعره وآراء المستخدمين
الكاتب:علي حسن
تاريخ النشر: 10/12/2016
آخر تحديث: 23/12/2016
صورة لهاتف شو مي ميكس Xiaomi mi mix

الشركة الصينية ليست واحدة من الشركات المعروفة حول العالم أو حتى الشركات القديمة، فهي ما تزال شركة جديدة نسبياً في عالم الهواتف الذكية، وما تزال تبيع معظم هواتفها محلياً في الصين دون شهرة عالمية كافية، على الرغم من تسلقها ترتيب أكبر مصنعي الهواتف الذكية محتلة المرتبة السابعة مع تفوقها على شركات كبرى شهيرة مثل HTC و Sony وسواها.

عند الحديث عن شركة ما تزال جديدة لا تكون الهواتف ذات المواصفات العليا أو الميزات الجديدة أمراً متوقعاً، فمعظم الشركات تبدأ مشوارها بهواتف من المستوى المتوسط وتستخدم ميزات موجودة سابقاً دون تجديد، نظراً لكونها أقل خطورة من التجديد، لكن شومي خالفت القاعدة بتقديمها هاتفها الجديد mi Mix.

1

مواصفات هاتف Xiaomi mi mix

  • الأبعاد: 158.8 x 81.9 x 7.9 mm
  • الوزن: 209 g وهو وزن كبير نسبياً للهواتف الحالية، لكنه متوقع من هاتف بهذا الحجم.
  • الشاشة: 6.4 إنش بتقنية IPS LCD المستخدمة في هواتف (Apple iPhone) ودقة 1080 x 2040 مغطيةً 83.6% من حجم واجهة الهاتف الذكي (وهي أكبر نسبة تغطيها شاشة هاتف ذكي حتى الآن) مقدمةً كثافة 362 بكسلإنش.
  • الحماية: لا يوجد تأكيد عن نوع الحماية المستخدمة في الهاتف بعد، لكنه يمتلك لوحة خلفيةً وحوافاً من السيراميك المقوى، ويقع حساس البصمة على الجهة الخلفية من الهاتف كما في الهواتف التي تقدمها Google و Huawei.
  • إصدار النظام: أندرويد 6.0 مارشملو مع واجهة MIUI المميزة الخاصة بالشركة والمليئة بالميزات الإضافية، مع تأكيد لتحديث قريب إلى إصدار أندرويد 7.0 نوغة.
  • المعالج: Snapdragon 821 رباعي النوى، بنواتين بقوة 2.35GHz للأداء العالي والباقية بقوة 1.6GHz للمهمات البسيطة وتوفير البطارية، وهو نفس المعالج المستخدم في كل من هاتف Google الأخيرين Pixel و Pixel XL.
  • معالج الرسوميات: Adreno 530.
  • الذاكرة: 128GB من مساحة التخزين الداخلي مع 4GB من ذاكرة التخزين العشوائي أو 256GB من مساحة التخزين الداخلي مع 6GB من ذاكرة التخزين العشوائي، الإصداران لا يملكان منفذ إدخال لبطاقة الذاكرة مما يعني أنه من غير الممكن توسيع الذاكرة.
  • الكاميرا: كاميرا خلفية بدقة 16 ميغا بيكسل وتركيز تلقائي وتثبيت بصري مع تصوير فيديو بدقة 4K وكاميرا أمامية بدقة 5 ميغا بيكسل.
  • البطارية: بطارية كبيرة جداً بحجم 4400 ميلي أمبير غير قابلة للإزالة وتدعم الشحن السريع من الإصدار الثالث مع إمكانية شحن الهاتف حتى 83% خلال 30 دقيقة فقط.
  • تاريخ الإصدار: أعلن عن الهاتف في أكتوبر 2016، وأصبح متاحاً في الأسواق بداية من منتصف نوفمبر 2016.
2

عيوب ومزايا هاتف شومي مي ميكس (Xiaomi mi mix)

هاتف mi mix الجديد يشكل ثورة جديدة في عالم صناعة الهواتف الذكية، فهو أول هاتف ذكي بشاشة بلا حواف جانبية وعلوية، متوفر في السوق حتى الآن.

الإيجابيات

السلبيات

الشاشة عديمة الحواف، هي الميزة الأساسية في هذا الهاتف، حيث توفر إضاءة ممتازة مع عرض ألوان وتباين شبه مثالي، يقترب من أداء هواتف Samsung من الفئة العليا التي تستخدم تقنية Super AMOLED.

حالياً ما يزال الهاتف يباع في الصين فقط وبكميات محدودة جداً؛ مما يعني أن الحصول عليه لن يكون بالأمر السهل، كما أن شركة شومي لا تتعاقد مع شبكات الاتصالات عادة؛ بذلك لن يكون الهاتف متاحاً للشراء عن طريق عقود ممتدة بل فقط بالدفع المباشر.

انعدام حواف الشاشة يجعل حجم الهاتف الكلي أصغر بكثير من أي هاتف بحجم شاشة مشابه، فهو لا يزيد في الحجم سوى بمليمترات قليلة عن كل من هاتفي Google Pixel XL و iPhone 7 Plus ، لكنه يقدم شاشة أكبر ب 0.9 إنش منهما.

أداء الكاميرا أدنى من المتوقع في هاتف من الفئة العليا (فالهاتف هو أغلى هاتف أنتجته شومي حتى الآن)، إضافة أنه أقرب للأداء المتوسط منه للأداء الممتاز.

على الرغم من أن التوسيع إلى ذاكرة خارجية غير متاح فالذاكرة الداخلية للهاتف تبدأ من 128GB ؛ مما يعني أن المستخدم لن يعاني من أي مشاكل بهذا الخصوص.

بسبب وجود الكاميرا الأمامية في الجزء السفلي من واجهة الهاتف الذكي فالتقاط الصور الشخصية لن يكون بالأمر السهل، كما أن التحدث عبر الهاتف بحد ذاته سيكون صعباً للغاية مع عدم وجود سماعة الأذن أعلى واجهة الهاتف كما تجري العادة.

3

إضافات وتصميم جوال Xiaomi mi mix

هاتف بلا حواف

الهاتف هو الأول بواجهة بلا حواف للشاشة، ربما يكون هذا أكبر تغيير جرى في واجهات الهواتف الذكية منذ تقديم شركة Samsung لفكرة الشاشة منحنية الأطراف قبل عامين من الآن. الشاشة الضخمة تعرض واجهة شومي المميزة المدعوة MIUI ، التي تمتلك خصائص تعديل كبيرة وأناقة كبيرة في التصميم، فهي تشبه إلى حد ما الواجهة المستخدمة في هواتف Apple iPhone خصوصاً بالأيقونات المربعة ذات الأطراف المنحنية.

الشاشة المتألقة

على الرغم من استخدام تقنية IPS LED التي لا تنافس تقنية OLED عادة.. فالهاتف يشع بألوان مميزة ونسب تباين مثالية حتى في ظروف الإضاءة العالية المباشرة كما عند الاستخدام تحت أشعة الشمس، كما أن الشاشة التي تحتل 83% من الواجهة الأمامية للهاتف هي أعلى نسبة سبق أن احتلتها شاشة من واجهة هاتف ذكي حتى الآن، ويعود الفضل في ذلك إلى انعدام وجود حواف جانبية حول الشاشة.

تصميم هاتف Xiaomi mi mix

أقل ما يوصف به تصميم الهاتف الجديد هو أنه مذهل تماماً، فوجود شاشة كبيرة بهذا الحجم في هاتف قابل للاستخدام بيد واحدة يعد أمراً جديداً تماماً ويستمر في كونه صعب الاستيعاب تماماً، فحجم الشاشة الكبير جداً سيستمر في إذهالك حتى بعد أسابيع من استخدام الهاتف.
بالإضافة للشاشة المميزة، التصميم الكلي للهاتف جميل للغاية، خصوصاً أن المادة الأساسية للتصميم هي السيراميك المعالج، فعلى الرغم من أن شاشة كبيرة بهذا الحجم قد تجعل الهاتف هشاً وقليل المقاومة، إلا أن أداء الهاتف في اختبارات السقوط والصدمات جيد جداً.

بطارية Xiaomi mi mix لن تخذلك

يقدم الهاتف بطارية كبيرة جداً بسعة 4400 ميلي أمبير، أي أنها أكبر بمرة ونصف من بطاريات معظم الهواتف العليا، بذلك يقدم فترة عمل تتجاوز بسهولة يوم عمل عادي دون استخدام خواص توفير الطاقة حتى.

سعر موبايل Xiaomi mi mix

لا يوجد تأكيد تام للسعر العالمي للهاتف حتى الآن (كونه يباع في الصين فقط حتى الآن)، لكن يتوقع أن يتوفر بسعرين: 869 دولاراً أمريكياً (ما يعادل 3255,19 ريال سعودي) للإصدار الأدنى ب 4GB من ذاكرة التخزين العشوائي و 128GB من ذاكرة التخزين الداخلي، السعر الآخر 1249 دولاراً أمريكياً (ما يعادل 4678,63 ريال سعودي) تقريباً للإصدار الأعلى ب 6GB من ذاكرة التخزين العشوائي و 256GB من ذاكرة التخزين الداخلية. قد يعتبر السعر مرتفعاً للغاية مقارنة بالهواتف الأخرى المتاحة في السوق، لكن لا هاتف آخر يقدم ما يقدمه هذا الهاتف الذكي.

في النهاية.. ربما لا يكون الهاتف الجديد من شومي هو الهاتف المثالي من كل النواحي خصوصاً مع الأداء الأدنى من المتوقع للكاميرا، لكنه يستحق التجربة تماماً، ويمنحنا نظرة مستقبلية لتطور الهواتف الذكية في الأعوام التالية.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر