الهاتف (ميزو برو 6 بلس) Meizu Pro 6 Plus

شبيه الأيفون الأقوى الذي يعمل بنظام أندرويد
الكاتب:بشار رمضان
تاريخ النشر: 02/01/2017
آخر تحديث: 03/10/2017
صورة هاتف Meizu Pro 6 Plus الشبيه بالأيفون

في ظلال التطور التكنولوجي الحاصل، ووجود نظام "أندرويد" (Android) مفتوح المصدر من عملاق البرمجيات "غوغل" (Google)، نرى العديد من الشركات الجديدة تدخل سوق الهواتف الذكية، بعضها قد لا يقدر له البقاء، لكن البعض منها قد ترك بصمة قوية بالفعل. لعل أهم تلك الشركات هي "ميزو" (Meizu) الصينية.

الشركة الصينية "ميزو" (Meizu) التي تأسست عام 2003، وكانت تقوم بإنتاج مشغلات MP3، تطرح لنا النسخة الجديدة من هاتفها الرائد باسم " برو 6 بلس" (Pro 6 Plus)، بعتاد قويّ ومثير للاهتمام، وبشكل يشبه شكل هواتف الأيفون.

1

مواصفات هاتف Meizu Pro 6 Plus

صورة تظهر التشابه بينه وبني الأيفون

  • الأبعاد: 155.6x77.3x7.3 mm.
  • الوزن: 158 g.
  • الشاشة: 5.7” إنش بتقنية SuperAMOLED المشابهة لتلك الموجودة في هواتف سامسونغ الرائدة، بدقة 1440x2560، مغطيةً 74.5% من مساحة الواجهة الأمامية للهاتف الذكي، مقدمةً كثافة 515 بكسلإنش.
  • الحماية: زجاج 2.5D المنحني قليلاً عند أطرافه، أسفل الشاشة يتوضع حساس البصمة، الذي يعمل أيضاً كزرّ رئيسي بدون وجود أزرار التحكم على طرفيها. أما هيكل الهاتف فهو مصنوع كلياً من المعدن.
  • إصدار النظام: أندرويد (Android) 7.0 مارشميلو.
  • المعالج: "إيكسينوس 8890" (Exynos 8890) يأتي معالج الهاتف بنسختين بحسب مساحة التخزين:
  1. نسخة 64 GB: معالج ثماني النوى، أربع نواة بتردد 2.0 GHz للأداء المرتفع، وأربعة أخرى بتردد 1.5GHz للعمليات الخفيفة.
  2. نسخة 128 GB: معالج ثماني النوى. أربع نواة بتردد 2.3 GHz للأداء المرتفع، وأربع أخرى بتردد 1.6 GHz للعمليات الخفيفة.
  • معالج الرسوميات:
  1. نسخة 64 GB: Mali-T880 MP10.
  2. نسخة 128 GB: Mali-T880 MP12.
  • الذاكرة: 64 غيغابايت أو 128 غيغابايت من الذاكرة الداخلية مع 4 غيغابايت من ذاكرة التخزين العشوائي (RAM)، ولا يوجد إمكانية إضافة مساحة تخزين إضافية عن طريق كرت ذاكرة (MicroSD).
  • الكاميرا: كاميرا خلفية بدقة 12 ميغا بيكسل، وتركيز تلقائي مع تصوير فيديو بدقة 4K، إضافة لوجود مثبت الصور لضمان التقاط صور وفيديوهات صافية أثناء اهتزاز اليد، والتركيز عن طريق الليزر أيضاً، والكاميرا الأمامية بدقة 5 ميغا بيكسل، وتصوير فيديو حتى دقة 1080p.
  • البطارية: بطارية كبيرة بحجم 3400 ميلي أمبير، غير قابلة للإزالة، وتدعم الشحن السريع.
  • السعر: ما يعادل 1800 ريال سعودي (400 دولار أمريكي).
  • تاريخ الإصدار: أعلن عن الهاتف في تشرين الثاني/نوفمبر 2016، لكن الشركة لم تطرحه بعد في الأسواق، إلا أن تاريخ الإصدار المتوقع هو قبل نهاية العام 2016.
2

إيجابيات وميزات هاتف Meizu Pro 6 Plus

معالج قويّ وأداء سلس

صورة لالوان الهاتف

استخدمت الشركة الصينية في هاتفها الجديد معالج من فئة "إيكسينوس 8" (Exynos 8)، المصنع من قبل "سامسونغ" (Samsung)، والمستخدم في أجهزتها (S7, S7 Edge)، مقدماً أداءً مذهلاً دون أي مشاكل، سواءً في موضوع البطء في الاستجابة أو عند تشغيل الألعاب.

تصميم متين وأنيق

صورة لتصميم الهاتف الأنيق

بشاشة ذات زوايا منحنية نحو الهيكل المعدني المتين الذي يحيط بمكونات الهاتف، لا يمكنك سوى أن تحب هذا التصميم الجميل، رغم أنه لا يمكنك أن تغفل عن الشبه بينه وبين الأيفون من الأمام، إلا أنك تستطيع رؤية لمسات "ميزو" المميزة على الوجه الخلفي للهاتف.

شاشة رائعة

صورة لشاشة الهاتف

قررت الشركة الصينية استخدام شاشات SuperAMOLED ذات الألوان المشبعة، وبدقّة عالية (2K (1440x2560، معطيةً الكثير من المتعة عند استخدامها، كما أنها ستكون ممتازة عند استخدام نظارات الواقع الافتراضي.

اللمس ثلاثي الأبعاد 3D Touch

بشكل مشابه لما قدمته أبل في هاتفها iPhone 6s، تتابع "ميزو" استخدام تقنية اللمس ثلاثي الأبعاد في هواتفها، حيث أن الشاشة تكون حساسة للضغط. وعند تطبيق قوة ضغط أكبر ستظهر مجموعة من الخيارات السريعة للتطبيق، مثل الاتصال برقم ما.

نظام التشغيل وواجهة "فلاي مي" (Flyme)

يعمل الهاتف بأحدث إصدارات أندرويد (7.0 مارشميلو) مع واجهة "فلاي مي" الخاصة بشركة "ميزو". تأتي الواجهة مشابهة بشكل كبير جداً لنظام iOS الخاص بآبل، فلا يوجد أزرار تحكم سوى زر واحد يعمل كحساس بصمة وزر رجوع، أما  إن أردت  عرض تطبيقاتك الأخيرة فعليك أن  تسحب من أسفل الشاشة نحو الأعلى. بالطبع يمكنك تثبيت أي برنامج واجهة آخر  (Launcher) في حال لم تُسر بما قامت به "ميزو".

بطارية طويلة العمر

بما أن الهاتف كبير الحجم، فغالباً سنرى بطارية بحجم كبير. والحال هنا ليس مختلفاً، فالهاتف يحوي بطارية غير قابلة للإزالة بسعة 3400 ميلي أمبير، تستطيع الصمود لفترة طويلة، ومع وضع توفير الطاقة، ستصمد أكثر من 10 ساعات مع الإضاءة 100%. رغم كل هذا فإن احتاج هاتفك لجرعة من الشحن، فتقنية الشحن السريع ستوفّر عليك الكثير من الوقت.

كاميرا مميزة لهاتف Meizu Pro 6 Plus

تستطيع باستخدام هاتف "ميزو" الجديد التقاط صور رائعة بألوان وتفاصيل نقيّة، الإضاءة ممتازة والظلال واضحة، سواءً في الليل أو في النهار. كما أن التطبيق يعمل بسرعة خصوصاً مع وجود التركيز بالليزر، فمن الصعب أن تخطئ في التركيز، خصوصاً في اللقطات القريبة (Marco).

العديد من الميزات الصغيرة

صورة لمدخل الهيدفون

لم تبخل الشركة بوضع الكثير من الميزات في هاتفها، فنستطيع أن نجد مدخل USB Type C ومدخل سماعات 3.5 mm، إضافةً لحساس نبضات القلب، ومدخلين لشريحتي SIM.

3

سلبيات Meizu Pro 6 Plus

  • غياب مدخل ذاكرة MicoSD: على الرغم من أن الهاتف يأتي بذاكرة تخزين داخلية كبيرة، إلا أنه من الضروري إمكانية زيادة المساحة، خصوصاً لمحبي التصوير عالي الجودة 4K.
  • غياب التصوير البطيء: رغم إمكانيات حساس الكاميرا العالية والمعالج القوي، إلا أن الهاتف لسبب لا يسمح باستخدام التصوير البطيء، حيث لا يمكن تصوير سوى 30 لقطة في الثانية، وهي حالة التصوير الطبيعية.
  • نظام التشغيل: لا بد من وضع نظام التشغيل في هذا القسم أيضاً، فبالرغم من بساطته، إلا أن كثيرين لن يعجبهم، فسيشعر المستخدم أنه غريب عن نظام أندرويد الذي اعتدنا جميعاً عليه، بسبب التعديل الكبير الذي قامت به شركة "ميزو" على الواجهة.

ختاماً.. من الصعب التحديد فعلاً إن كان هذه الهاتف يستحق الشراء، فالتجربة عليه ستكون جديدة بمعظمها، وهذا لن يروق لكافة مستخدمي أندرويد، لكن مقابل 1800 ريال سعودي، أنت الوحيد القادر أن تقرر إن كان الهاتف يستحقّ مالك.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر