ما هي الآسيان (ASEAN)

منظمة الآسيان الإقليمية.. تعريفها.. أهدافها
الكاتب:منارة دمشق
تاريخ النشر: 18/11/2016
آخر تحديث: 27/01/2017
صورة لقادة المنظمة في أحد اجتماعاتهم

الآسيان (ASEAN) اسم يختصر الأحرف الأولى لرابطة دول جنوب شرق آسيا باللغة الإنجليزية (Association of Southeast Asian Nations)، وهي منظمة سياسية اقتصادية، مكونة من عشر دول هدفها توفير منتدى لحل المشاكل الإقليمية بين الدول الأعضاء.

أسست كل من إندونيسيا وماليزيا والفيليبين وسنغافورة وتايلاند منظمة الآسيان في عام 1967، بهدف تعزيز النمو الاقتصادي للدول الأعضاء، تعقد الآسيان اجتماعات سنوية لرؤساء الدول الأعضاء تعرف باسم (القمة)، كما تعقد اجتماعات سنوية لوزراء خارجية الدول الأعضاء لبحث القضايا السياسية والاقتصادية التي تهم دولهم.

1

تعريف الآسيان وتأسيسها

الآسيان، منظمة سياسية اقتصادية شكلتها حكومات كل من (إندونيسيا، ماليزيا، الفلبين، سنغافورة، تايلاند) في الثامن من شهر آب/أغسطس عام 1967 في العاصمة التايلندية بانكوك، بعد توقيعها على إعلان المنظمة، وذلك بهدف تسريع وتيرة النمو الاقتصادي والتقدم الاجتماعي، والتنمية الثقافية وتعزيز السلام والأمن في جنوب شرق آسيا. انضمت إليها دول آسيوية أخرى هي (بروناي) في السابع من شهر كانون الثاني/يناير عام 1984، (فيتنام) في الثامن والعشرين من شهر تموز/يوليو عام 1995، (لاوس وميانمار) في الثالث والعشرين من شهر تموز/يوليو عام 1997، (كمبوديا) في الثلاثين من شهر نيسان/أبريل عام 1999، بذلك أصبحت الآسيان تضم عشر دول.

تأسيس الآسيان

لم يكن تأسيس منظمة الآسيان من فراغ، فقد سبق تأسيسها تشكيل تحالف بين الفلبين وماليزيا وتايلاند في عام 1961، حدث فيما بعد أن اجتمع وزراء خارجية دول (إندونيسيا وماليزيا والفلبين وسنغافورة وتايلاند) في بانكوك في الثامن من شهر آب/أغسطس عام 1967حيث وقع المجتمعون على رابطة تجمعهم سُميت بـ (إعلان بانكوك)، حيث ساهم عاملان أساسيان في تشكيل هذه الرابطة، هما:

  • رغبة الدول الأعضاء في محاربة الشيوعية.
  • رغبة الدول الأعضاء في إبقاء دولهم خارج ساحة صراع الحرب الباردة بين المعسكر الشرقي بزعامة الاتحاد السوفييتي والمعسكر الغربي بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية.

وقعت الدول الأعضاء في الآسيان "إعلان كوالالمبور" في عام 1971، الذي اعتبر الدول الأعضاء منطقة مستقلة ومحايدة تقف في وجه القوى الخارجية التي تريد توريطها في الحرب الباردة، وفي عام 1976 اجتمع رؤساء حكومات الدول الأعضاء وتبنوا معاهدة الصداقة والتعاون في جنوب شرق آسيا و"إعلان آسيان" الذي أكد على: مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأعضاء حل النزاعات بالطرق السلمية، كذلك تطوير الهوية الإقليمية، والسعي للتعاون من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

2

أهداف الآسيان.. مجتمع سلمي في جنوب شرق قارة آسيا

تضمن إعلان رابطة دول جنوب شرق آسيا (الآسيان) الموقع في الثامن من شهر آب/أغسطس عام 1967 الأهداف التالية:

  • تسريع النمو الاقتصادي والتقدم الاجتماعي والتنمية الثقافية في المنطقة، من خلال الجهود المبذولة لتحقيق المساواة والشراكة في تأسيس مجتمع مزدهر وسلمي في دول جنوب شرق آسيا.
  • تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة، من خلال التمسك باحترام العدالة وسيادة القانون في العلاقات بين دول المنطقة، والتمسك بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة.
  • التعاون الفعال والمساعدة المتبادلة في المسائل ذات الاهتمام المشترك في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والفنية والعلمية والإدارية.
  • تقديم المساعدة بين الدول الأعضاء بما يخص مرافق التدريب والبحوث في المجالات التعليمية والمهنية والفنية والإدارية.
  • التعاون بشكل أكثر فعالية لاستخدام أكبر للزراعة والصناعة وتوسيع التجارة، بما في ذلك دراسة مشاكل التجارة الدولية للسلع الأساسية، وتحسين وسائل النقل ومرافق الاتصالات ورفع مستوى معيشة شعوبها.
  • الحفاظ على التعاون الوثيق والمفيد مع المنظمات الدولية والإقليمية القائمة على أهداف وأغراض مماثلة، واستكشاف جميع السبل لتعزيز التعاون فيما بينها.
3

مبادئ الآسيان.. الصداقة بين دول جنوب شرق آسيا

اعتمدت دول رابطة جنوب شرق آسيا في علاقاتها مع بعضها مبادئ أساسية تضمنتها معاهدة الصداقة والتعاون في جنوب شرق آسيا (TAC) الموقعة في عام 1976، هذه المبادئ هي:

  • الاحترام المتبادل للاستقلال والسيادة والمساواة وسلامة أراضيها، والهوية الوطنية لجميع الدول.
  • حق كل دولة قيادة بلادها بعيداً عن التدخل الخارجي والتخريب أو الإكراه.
  • عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأعضاء.
  • تسوية الخلافات أو النزاعات بطريقة سلمية.
  • التخلي عن التهديد باستعمال القوة أو استخدامها.
  • التعاون الفعال بين الدول الأعضاء.
4

قمم الآسيان تمهد لتحويل الرابطة إلى منظمة

عزمت الدول الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا على عقد مؤتمرات قمة كل عام، للتباحث في تطوير هذه الرابطة، نذكر أهم تلك القمم:

  • قمة الآسيان التاسعة المنعقدة في عام 2003، حيث قررت الدول الأعضاء فيها تأسيس منظمة الآسيان.
  • قمة الآسيان الثانية عشرة المنعقدة في شهر كانون الثاني/يناير عام 2007، حيث أكدت الدول الأعضاء التزامها بالإسراع في إنشاء مجموعة الآسيان بحلول عام 2016، ووقعت على إعلان سيبو الذي يحقق هذا الغرض.
  • قمة الآسيان الرابعة عشرة المنعقدة في الأول من شهر آذار/مارس عام 2009، تبنت خلالها الدول الأعضاء ركائز مجموعة الآسيان الثلاث (مجموعة الآسيان السياسية والأمنية (ASEAN Political – Security Community) (APSC)، مجموعة الآسيان الاقتصادية والاجتماعية والثقافية (ASEAN Socio – Cultural Community) (ASCC)، مبادرة تكامل الآسيان (Initiative for ASEAN Integration) (IAI).
5

ركائز الآسيان.. أمنية واقتصادية تكاملية

تتألف مجموعة الآسيان وفق إعلان سيبو الموقع في عام 2007 من ثلاث ركائز، هي:

مجموعة الآسيان السياسية والأمنية (ASEAN Political – Security Community) (APSC)

تأسست في قمة آسيان الرابعة عشر في الأول من شهر آذار/مارس عام 2009، تهدف المجموعة للتأكد من أن دول المنطقة تعيش في سلام مع بعضها البعض ومع العالم في بيئة عادلة وديمقراطية ومتناغمة، حيث تتعهد الدول الأعضاء في هذه المجموعة على الاعتماد حصراً على تسوية الخلافات بينها بالطرق السلمية.

مجموعة الآسيان الاقتصادية والاجتماعية والثقافية (ASEAN Socio – Cultural Community) (ASCC)

تأسست في قمة آسيان الرابعة عشر التي انعقدت في الأول من شهر آذار/مارس عام 2009، بهدف تحقيق التضامن الدائم والوحدة بين الشعوب والدول الأعضاء في الرابطة، حيث تسعى إلى صياغة هوية مشتركة وبناء مجتمع الرعاية حيث يتم تعزيز رفاهية الشعوب وسبل عيشها، فتركز مجموعة (ASCC) على رعاية الموارد البشرية والثقافية والطبيعية من أجل التنمية المستدامة في مجتمع الآسيان المتناغم.

مبادرة تكامل الآسيان (Initiative for ASEAN Integration) (IAI)

إطار استراتيجي مهمته العمل على تشكيل خارطة طريق مجموعة الآسيان بين عامي 2009 - 2015. 

6

مبادرات الآسيان لتنمية بلدان المنظمة

أطلقت الآسيان مجموعة من المبادرات لتعزيز التعاون فيما بينها، منها:

  • بوابة آسيان، أطلقتها الآسيان في السادس عشر من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2007، تهدف البوابة إلى توفير موقع يحتوي على أفلام وثائقية، ألعاب، موسيقى، فيديو، مقاطع وسائط متعددة عن الثقافة والفنون والتراث لدول الآسيان.
  • صانع أخبار مشروع آسيان، أطلقتها آسيان في عام 2009، بهدف تدريب الطلاب والمعلمين لإنتاج مقاطع فيديو إعلامية عن بلدانهم.
  • اجتماع إذاعة آسيان الرقمية، منتدى سنوي لأعضاء الرابطة لمناقشة التقدم المحرز في تنفيذ خطة من البث التماثلي التلفزيوني الرقمي في بلدان الأسيان بحلول عام 2020. 
7

ميثاق الآسيان ورموز المنظمة

دخل ميثاق مجموعة آسيان حيز التنفيذ في الخامس عشر من شهر كانون الأول/ديسمبر عام 2008، حيث تضمن الإطار القانوني والمؤسسي للآسيان، بذلك أصبح هذا الميثاق ملزماً للدول الأعضاء.

رموز الآسيان والاحتفال بتأسيسها

سعت الآسيان لتبني رموز خاصة بها تميزها عن المنظمات الأخرى، من هذه الرموز:

علم الآسيان

يعد علم الآسيان رمزاً للوحدة، ودعم مبادئ ومساعي الرابطة، ووسيلة لتعزيز زيادة الوعي والتضامن ضمن دول الأسيان، حيث يتكون من أربعة ألوان:

  1. الأزرق، يمثل السلام والاستقرار.
  2. الأحمر، يمثل الشجاعة.
  3. الأبيض، يمثل النقاء.
  4. الأصفر، يمثل الازدهار.

يوم آسيان

تحتفل منظمة الآسيان بذكرى تأسيسها في الثامن من شهر آب/أغسطس من كل عام.

نشيد الآسيان

تبنت الآسيان نشيدها الذي حمل عنوان (الطريق إلى الآسيان) خلال القمة المنعقدة في عام 2010، ولم يذكر في القمة هوية المؤلف والملحن، لكن كلمات النشيد هي:

رفع رايتنا عالية، السماء عالية

احتضان الفخر في قلوبنا

آسيان نحن واحد

ننظر معاً إلى العالم.

من أجل السلام، وهدفنا منذ البداية

الازدهار

نجرؤ على الحلم أننا نهتم للمشاركة.

معاً لدول الآسيان

نجرؤ على الحلم

أننا نهتم بالمشاركة لأنها الطريق للآسيان

في الختام.. تعد الآسيان مثالاً للدول التي عززت تجاورها الجغرافي بمنظمة شاملة تؤمن الأهداف السياسية والاقتصادية والأمنية، من أجل ذلك استندت المنظمة لثلاث ركائز أساسية ذكرناها آنفاً، وقدمت العديد من المبادرات لتعزيز وتقوية اقتصاداتها وتعاونها في مختلف الميادين الثقافية والاجتماعية والتراثية والعلمية؛ مقدمة مثالاً لعالم موحد تحت راية الإنسانية ونبذ الصراع والحروب حتى ولو كانت باردة.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر