مقويات الانتصاب لمرضى السكربالأدوية والأعشاب

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 أكتوبر 2021
مقويات الانتصاب لمرضى السكربالأدوية والأعشاب
مقالات ذات صلة
علاج ضعف الانتصاب
أنواع الانتصاب عند الرجل
زيادة مدة الانتصاب

كيف يؤثر مرض السكري على حياتك الجنسية وما هو علاج ضعف الانتصاب لمرضى السكري كل ذلك تجده في هذا المقال!

من المعروف أن مرض السكري من الأمراض المزمنة التي تؤثر بشكل مباشر عن كيفية تعامل جسدك مع الطعام وتحويله إلى طاقة، ومن المهم أن تعرف أنه على الرغم من عدم وجود علاج حتى الآن لمرض السكري ولكن هناك العديد من النصائح ومنها تغيير نمط الحياة ستساعدك في التحسن.

مرض السكري والجماع:

عندما يكون الشخص مصاب بداء السكري، فهذا يعني أن جسمه لا يستطيع استخدام الأنسولين بشكل صحيح، وبالتالي سيؤدي ذلك إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم ومع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي ذلك إلى مضاعفات مثل تلف الأعصاب ومشاكل القلب والأوعية الدموية والذي سيؤدي لحدوث آثار على الصحة الجنسية.

في الواقع تشير الدراسات إلى أن الرجال المصابين بداء السكري غالباً ما يكون لديهم مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون، مما قد يؤثر على الدافع الجنسي لديهم لكن لنسلط الضوء على مشكلة الصحة الجنسية الرئيسية التي تؤثر على الرجال المصابين بداء السكري ألا وهي عدم القدرة على تحقيق الانتصاب أو الحفاظ عليه، والمعروف باسم ضعف الانتصاب (ED).

حيث يتسبب مرض السكري في إتلاف الأوعية الدموية، مما قد يؤثر على تدفق الدم إلى القضيب كذلك يمكن أن يؤدي مرض السكري إلى إتلاف الأعصاب ويجعل من الصعب الحفاظ على الانتصاب.

علاوة على ذلك فإن زيادة الوزن والسمنة تترافق مع داء السكري من النوع 2 مما يزيد من خطر الإصابة بضعف الانتصاب.

ووفقاً لجمعية السكري الأمريكية، فإن 10إلى 20% من حالات الضعف الجنسي ناتجة عن الإجهاد والاكتئاب وتدني احترام الذات والخوف من الفشل الجنسي ومخاوف أخرى تتعلق بالصحة العقلية والنفسية يمكن أن تؤثر جميعها على شخص يعاني من مرض مزمن طويلة الأمد، مثل مرض السكري [1].

مقويات الانتصاب لمرضى السكر:

هناك العديد من الخيارات التي يمكنك وضعها في الاعتبار إذ من غير المعقول تقديم حل واحد للجميع حيث تختلف كل حالة عن الأخرى ومن هذه النصائح [2]:

  1. تغيير نمط الحياة واتباع أسلوب صحي: يعتمد علاج مرض السكري على تغييرات نمط الحياة، وكثير منها لا يساعد فقط في تقليل نسبة الجلوكوز في الدم بل يقوي الجسم ويقلل من خطر الإصابة بضعف الانتصاب إذ تبين في الدراسات السريرية أن التحكم الأفضل في الجلوكوز يحسن الانتصاب ويقلل من خطر الإصابة بالضعف الجنسي.
  2. الإقلاع عن التدخين: يزيد التدخين من خطر إصابتك بضعف الانتصاب لأنه يسبب ارتفاع ضغط الدم، والذي يمكن أن يتلف الأوعية الدموية الصغيرة في قضيبك بمرور الوقت ويزداد الأمر سوء إذا كنت مصاب بمرض السكري، والذي يمكن أن يتسبب في حد ذاته بإتلاف الأوعية الدموية.
  3. تقليل الدهون والكوليسترول في نظامك الغذائي: أظهرت الأبحاث أن الرجال الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول لديهم مخاطر أكبر للإصابة بالضعف الجنسي، وأن إجراء تغييرات في النظام الغذائي لخفض مستويات الدهون والكوليسترول يمكن أن يساعد في تقليل هذا الخطر.
  4. ممارسة الرياضة وفقدان الوزن: إن فقدان الوزن أمراً مهماً للرجال المصابين بداء السكري الذين يعانون من السمنة أو زيادة الوزن، حيث يمكن أن يساعد في خفض مستويات الجلوكوز في الدم وزيادة الدورة الدموية كما بينت الدراسات السريرية أن فقدان الوزن وسيلة رائعة لاستعادة الوظيفة الجنسية لكثير من الرجال.
  5. تقليل التوتر: يمكن أن يؤدي مرض السكري إلى اضطرابات نفسية مثل الاكتئاب أو القلق، والتي يمكن أن تسبب أو تفاقم الضعف الجنسي الناتج عن الضغط النفسي لكن لا تقلق يمكنك التغلب على التوتر بعدة طرق، مثل التأمل أو الاستشارة النفسية.

تأثير الجلوكوفاج على الانتصاب:

بعد البحث وجدنا العديد من الدراسات المتناقضة حول تأثير الجلوكوفاج الذي يحمل الاسم التجاري الميتفورمين وهو الدواء الموصوف لمرضى السكري حول تأثيره على الانتصاب وإليك رد أحد الأطباء حول الموضوع:

يقول الطبيب الحاصل على دكتوراه في طب المسالك البولية كريستوفر ديبرت (Christopher Deibert) [3]:

"غالباً ما يصف الأطباء دواء الميتفورمين لعلاج مرض السكري، الدواء نفسه لا يسبب ضعف الانتصاب كأثر جانبي محتمل ومع ذلك، فإن مرض السكري هو السبب الأكثر شيوعاً لضعف الانتصاب إذ يمكن أن يتسبب داء السكري في تلف الأوعية الدموية الدقيقة والأعصاب التي تعمل مع بعضها لتحفيز الانتصاب."

هل مرض السكري معدي بالجماع؟

إن مرض السكري مرض مزمن طويل الأمد وهو مرض غير معد على أي صعيد لذا فاطمئن لإن مرض السكري غير معد بالجماع وبالتالي هو ليس من ضمن قائمة الأمراض المنقولة جنسياً.

علاج ضعف الانتصاب لمرضى السكري:

هنالك العديد من طرق علاج ضعف الانتصاب للرجال يختار كل رجل ما يناسبه وطالما أنك تعاني من مرض السكري فلا بد من استشارة طبيبك قبل تناول أي علاج لتجنب التأثيرات لجانبية المحتملة وتشمل الخيارات [1] [4]:

1. الأدوية الفموية: هناك العديد من الأدوية التي يمكن أن يصفها الطبيب لتحسين تدفق الدم وتحسين قدرة الرجل على تحقيق الانتصاب مثل:

  • سيلدينافيل (الفياجرا)
  • تادالافيل (سياليس)
  • فاردينافيل (ليفيترا)
  • أفانافيل (ستيندرا)

ومع ذلك، قد لا تكون هذه الأدوية مناسبة لكل رجل، وخاصة أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب ونظراً لأن مرضى السكري معرضون للإصابة بمشاكل في القلب، فقد لا تكون هذه الأدوية مناسبة ويمكن أن تسبب تفاعلات خطيرة مع بعض الأدوية لذا تحدث إلى طبيبك لتحديد العلاج الأفضل.

2. الحقن والتحاميل: تعتبر التحاميل المخصصة للقضيب والحقن في قاعدة القضيب من العلاجات الفعالة لعلاج ضعف الانتصاب.
3. العلاج بالأجهزة: العلاجات الإضافية التي قد يرغب الرجال المصابون بداء السكري في أخذها في الاعتبار تشمل العلاج أجهزة الانتصاب بالفراغ، وأجهزة انقباض الأوردة (لمتلازمة التسرب الوريدي)، والعلاج داخل الإحليل، وأطراف اصطناعية للقضيب (قابلة للنفخ).
4. الجراحة: الإجراءات الجراحية التي تتضمن زراعة قضيب.

علاج ضعف الانتصاب عند مريض السكر بالأعشاب:

تظهر العديد من الأعشاب فعاليتها في تحسين الوظيفة الجنسية للرجال، ولكن هناك القليل من الأدلة في الواقع لدعم استخدام أي دواء عشبي في علاج الضعف الجنسي لذلك عليك الحذر دائماً واستشارة الطبيب وتشمل هذه الأعشاب [5]:

  • ديهيدرو إيبياندروستيرون (DHEA): هو مكمل يحاكي هرمون الستيرويد الطبيعي في الجسم وقد يساعد في علاج الضعف الجنسي لدى الرجال.
  • عشبة العنزة (الإبيميديوم): تم استخدام هذه العشبة الصينية لتقليل الأسباب المرتبطة بالضعف الجنسي، بما في ذلك ضعف الانتصاب لكن قد يؤثر استخدام هذه العشبة على وظائف القلب لذا يجب على المصابين بأمراض القلب عدم تناوله لأنه قد يتسبب في عدم انتظام ضربات القلب كما يمكن أن يتفاعل مع أدوية أخرى.
  • الجنكة: هو عشب يستخدمه الممارسون منذ آلاف السنين لعلاج عدد من الحالات الصحية تشمل الأمثلة الخرف والقلق وضعف تدفق الدم إلى الدماغ.

كما تم استخدام الجنكة لعلاج العديد من الحالات الصحية يعتقد البعض أنه قد يحسن تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية الذكرية.

لكن انتبه إذ يمكن أن تزيد الجنكة من خطر النزيف، ويجب على الأشخاص الذين يتناولون مميعات الدم عدم تناولها.

  • ال-أرجينين L-arginine: هو حمض أميني عزله العلماء لأول مرة في القرن التاسع عشر من قرن الحيوان يتم دمجه في المكملات الغذائية لزيادة كمية أكسيد النيتريك في الجسم وعند تناول جرعات عالية، يمكن أن يحفز الأرجينين الأوعية الدموية لتصبح أكبر هذا يحسن تدفق الدم، مما قد يساعد الرجل في الانتصاب. 

يمكن أن تشمل الآثار الجانبية لأخذ l-arginine اضطراب في المعدة، بما في ذلك التشنج والإسهال كذلك يمكن أن يتفاعل بشكل سلبي مع تناول دواء الفياجرا.

  • الجينسنغ الأحمر: الجينسنغ هو عشب يروج له ممارسو الأعشاب الكوريون لقدرته على علاج ضعف الانتصاب يعرف باسم آخر هو باناكس الجينسنغ.
  • يوهمبين (Yohimbine): يوهمبين هو مكمل غذائي مصنوع من لحاء شجرة أفريقية غالباً ما أوصى الأطباء باستخدام اليوهمبين كعلاج للضعف الجنسي.

لا تنصح جمعية المسالك البولية الأمريكية بتناول اليوهمبين كعلاج للضعف الجنسي بسبب آثاره الجانبية العديدة - ومع ذلك، فقد ثبت أنه يعزز الرغبة الجنسية والدافع الجنسي في الدراسات التي أجريت على الحيوانات يرتبط تناول هذا المكمل بالعديد - حيث تشمل آثاره الجانبية ارتفاع ضغط الدم وتسرع ضربات القلب والقلق يجب على الرجال عدم تناول اليوهمبي دون استشارة الطبيب أولاً.

في النهاية إن ضعف الانتصاب حالة قابلة للعلاج فلا تقلق علك فقط استشارة طبيبك ليختار الأنسب لحالتك.