;

مغلي البقدونس وفوائده

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأربعاء، 02 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الأحد، 05 فبراير 2023
مغلي البقدونس وفوائده

البقدونس تلك العشبة الخضراء النضرة، هي مصدر ممتاز للعديد من المركبات الهامة التي تلعب دوراً رئيسياً في عمليات الجسم الحيوية، على سبيل المثال يحتوي البقدونس على مجموعة رائعة من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الأساسية.

نتعرف في هذا المقال على طريقة تحضير مغلي البقدونس أو ما يعرف بشاي البقدونس وفوائده الصحية والجمالية، والتي تشمل العديد من أجزاء الجسم المختلفة.

طريقة مغلي البقدونس

يمتلك عصير البقدونس نفس القيمة الغذائية والفوائد الرائعة لأوراق البقدونس الخضراء، ويمكن تحضير شراب البقدونس (بالإنجليزية: Parsley) باتباع الخطوات التالية:[1]

  1. ابدأ بغلي كوب واحد (250 مللي ليتر) من الماء في قدر صغير.
  2. اغسل ربع كوب (15 غراماً) من البقدونس الطازج وقطِّعه أو استخدم ملعقتين (1 غرام) من البقدونس المجفف.
  3. أضف البقدونس المجفف أو الطازج إلى قاع الكوب واسكب الماء فوقه، واتركه ينقع لمدة تتراوح بين 5-10 دقائق.
  4. استخدم مصفاة شبكية لإزالة أوراق البقدونس والتخلص منها قبل الاستمتاع بمشروبك الساخن.
  5. يمكن تناول مشروب البقدونس كما هو أو منكه بقليل من العسل أو عصير الليمون أو السكر.

فوائد مغلي البقدونس

يمكنك حصد فوائد البقدونس المغلي بعد تحضيره بالطريقة السابق ذكرها، وتتلخص فوائد هذا المشروب الصحي اللذيذ كما يلي:[1][2]

  1.  غني بمضادات الأكسدة: وهي مركبات قوية تساعد في حماية خلاياك من التلف الذي تسببه الجزيئات الضارة المحتملة والمعروفة باسم الجذور الحرة؛ وبالتالي يحميك شراب البقدونس من الإصابة بالأمراض المزمنة كأمراض القلب والسكري.
  2. مغلي البقدونس للكلى: يمنع حصوات الكلى ويساعد في زيادة حجم البول، وتقليل إفراز الكالسيوم في البول، وزيادة حموضة البول، كما يعمل مغلي البقدونس كمدر طبيعي للبول.
  3.  مصدر جيد لفيتامين ج: وهو فيتامين مهم قابل للذوبان في الماء ويعمل أيضًا كمضاد للأكسدة ويلعب دوراً أساسياً في الوقاية من الأمراض، ويقي من الالتهابات، مثل الالتهاب الرئوي ونزلات البرد، ويعد فيتامين ج ضرورياً لالتئام الجروح، وامتصاص العناصر الغذائية، وتكوين العظام.
  4. شرب البقدونس للدورة الشهرية: يعالج المشكلات المتعلقة بالحيض ومستويات الهرمونات، ويشجع على إفراز الطمث وتدفق الدورة الشهرية، كما يقلل تقلصات الرحم الناتجة عن الطمث.
  5. يقي من الإصابة بالسرطان: لغناه بمضادات الأكسدة التي تقلل خطر إصابتك السرطان، وفي حال أصبت به فمغلي البقدونس يحد من انتشار الخلايا السرطانية.
  6. قد يعزز السيطرة على نسبة السكر في الدم: فمغلي البقدونس له خصائص مضادة لمرض السكر ويمكن أن يساعد في تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم.
  7. مغلي البقدونس والضغط: إذا كنت تعاني من الضغط المرتفع وتريد الحفاظ عليه ضمن الحدود الطبيعية فعليك بعصير البقدونس الذي يخفض ضغط الدم.
  8. يضبط الكوليسترول في الدم: يساعد في تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الدم ويزيد من نسبة الكوليسترول المفيد؛ مما يعزز صحة قلبك.
  9. فوائد مغلي البقدونس للتنحيف: يمكنك تناوله بانتظام إذا أردت التخلص من الوزن الزائد والسمنة وسترى نتائج تعجبك.

البقدونس للحامل

إذا كنت حاملاً فقد يخطر ببالك السؤال التالي؟ هل عصير البقدونس مفيد لك؟ في الواقع لا، عليك تجنب الإكثار من تناول شاي البقدونس أثناء الحمل لأنه يحفز تقلصات الرحم؛ مما يعرضك لخطر الإجهاض.[1]

ماء البقدونس للشعر

يحقق منقوع البقدونس العديد من الفوائد الصحية لشعرك، ونذكر من هذه الفوائد التالي:[3]

  1. يساعد على نمو الشعر: يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر للحفاظ على صحته مثل فيتامين ج وفيتامين أ، بالإضافة إلى المعادن التي تغذي فروة الرأس وبصيلات الشعر؛ مما يحفز نمو خصلات الشعر.
  2. يحافظ على لون الشعر الطبيعي: يساعد على إضفاء اللمعان والمظهر اللامع للشعر حيث يغذي ويرطب، كما يعالج مشكلة تلف الشعر وتفتته، ويحافظ على لون الشعر الطبيعي.
  3. يحارب تساقط الشعر ويزيد كثافته: يساعد استخدامه على الشعر وفروة الرأس في علاج تساقط الشعر بسبب العناصر الغذائية التي تعمل على إطالة الشعر، بالإضافة إلى أنه يغذي بصيلات الشعر؛ مما يعطي كثافة الشعر ولمعانه ومظهره الصحي.
  4. يساعد في الحصول على شعر ناعم وسلس: فنبات البقدونس غني بفيتامين ج الذي يعمل على امتصاص الحديد وإنتاج الخلايا التي يحتاجها الجسم من خلايا الدم الحمراء، تمد هذه الكرات الحمراء فروة الرأس بالأكسجين الذي يحفز الشعر ويجعله ناعماً وسلساً.
  5. يعالج القشرة: يمكنك غسل شعرك بمغلي البقدونس فهو يزيل القشرة والدهون الزائد في فروة الرأس.

شراب البقدونس للنقرس

يساعد مغلي البقدونس في حمايتك من الإصابة بالنقرس، وإذا أصبت به فهذا الشراب كفيل بتخفيف أعراضه، فهو يقضي على تراكمات حمض اليوريك في المفاصل، خاصة عندما يقترن بعصير التوت.[4]

البقدونس للجنس

يفيد شراب البقدونس الرجال والنساء ويحفز لديهم الرغبة الجنسية، وعند الرجال تحديداً يضمن لك تناوله بانتظام في علاج الضعف الجنسي، من خلال تخفيف ضغط الدم الذي قد يمنع الانتصاب.[5]

شرب البقدونس على الريق

يمكنك تناول مشروب البقدونس على الريق فهو يحقق لك الفوائد الصحية التالية:[6]

  • يعالج مشاكل الكلى والمسالك البولية مثل الحصى باستثناء التهاب الكلى الحاد، فهو يمنع احتباس الماء داخل أنسجة الجسم المختلفة، ويمنع الانتفاخ عن طريق التخلص من الماء الزائد في الجسم بسبب احتوائه على كمية كبيرة من البوتاسيوم.
  • له تأثير كبير على البشرة، حيث يزيد من نضارتها ولمعانها، وهو حل مثالي للبثور وحب الشباب الذي يعاني من البشرة الدهنية.
  • يقوي من الذاكرة ويقلل النسيان المتكرر حيث يحتوي البقدونس على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يقوي الذاكرة.
  • يعالج المرارة والكبد بشكل فعال، ويقيهما من المواد الضارة، وهو علاج طبيعي مفيد لكل منهما.
  • يقي من السرطان ويمنع تكون الخلايا السرطانية في عنق الرحم عند النساء.
  • يحمي من تصلب الشرايين والسكري والقولون لغناه بفيتامين ج وفيتامين أ.
  • البقدونس غني بحمض الفوليك الذي يعمل كعلاج فعال لفقر الدم.
  • يقي من هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي.
  • يساهم في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.
  • يسهل عمل الأمعاء ويعالج الإمساك بشكل فعال.
  • يستخدم كمطهر عام للمعدة والفم والأسنان.
  • ينظم الدورة الدموية في الجسم.
  • يلعب دوراً في إنقاص الوزن.
  • يقوي جهاز المناعة.
  • يقوي البصر.

مغلي البقدونس كنز من الفوائد الصحية لك ولجسمك فهو يقوي جهازك المناعي، ويقوي عظامك، ويحميك من الإصابة بالأمراض المزمنة، كما أنه يعالج الضعف الجنسي عند الرجال، ويحفز الطمث عند النساء، لكن على الحامل تجنبه لأنه يجعلها معرضة للإجهاض.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!